النمو اللغوي لدى أطفال مرحلة التعليم قبل المدرسة وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية: دراسة بوحدة المدينة عرب الإدارية، محلية جنوب الجزيرة، السودان
هدفت الدراسة إلي التعرف على مستوى النمو اللغوي لدى أطفال الرياض وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية المتعلقة بالطفل وأسرته بوحدة المدينة عرب. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، تكونت عينة الدراسة من (390) طفلا وطفلة ، من (13 ) روضة تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة من بين (49 ) روضة تمثل مجموع الرياض في وحدة المدينة عرب – بمحلية جنوب الجزيرة. تم تطبيق ثلاثة مقاييس تمثل في مجموعها مستوى النمو اللغوي للطفل. وتم استخدام برامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS لتحليل البيانات، حيث أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية؛ مستوى النمو اللغوي لدي طفل الروضة بوحدة المدينة عرب جيّد، توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى النمو اللغوي بين الأطفال تعزى لمتغير المستوى التعليمي للوالدين، لصالح المستوى التعليمي المرتفع، كما توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى النمو اللغوي ترجع لمتغير ثنائية اللغة في الأسرة لصالح من يتحدثون لغة واحدة. أيضا توجد فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير مكان سكن أسرة الطفل( قرية – تجمع عمال زراعيين ) لصالح أطفال القرية. بيّنت الدراسة أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى النمو اللغوي بين الأطفال تُعزى لمتغير نوع الطفل ( ذكر – أنثى )، كما لا توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى النمو اللغوي بين الأطفال تُعزى لمتغير ترتيب الطفل بين إخوته. أظهرت الدراسة علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية بين مستوى النمو اللغوي للطفل وعدد أفراد الأسرة ، بينما توجد علاقة موجبة دالة إحصائيا بين مستوى النمو اللغوي للطفل ومدى توفر الوسائط الثقافية لدى الأسرة. بناء على النتائج توصى الدراسة بدعم رياض الأطفال ببرامج وأنشطة تعزز النمو اللغوي. كما تقدّم الدراسة مقترحات لدراسات مستقبلية لإلقاء المزيد من الضوء على رياض الأطفال بصفة عامة، وعلى المجتمع السوداني بتباين ثقافاته وتعدد لهجاته ومدى تأثير ذلك على طفل الروضة.
هدفت الدراسة إلي التعرف على مستوى النمو اللغوي لدى أطفال الرياض وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية المتعلقة بالطفل وأسرته بوحدة المدينة عرب. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، تكونت عينة الدراسة من (390) طفلا وطفلة ، من (13 ) روضة تم اختيارها بطريقة عشوائية بسيطة من بين (49 ) روضة تمثل مجموع الرياض في وحدة المدينة عرب – بمحلية جنوب الجزيرة. تم تطبيق ثلاثة مقاييس تمثل في مجموعها مستوى النمو اللغوي للطفل. وتم استخدام برامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS لتحليل البيانات، حيث أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية؛ مستوى النمو اللغوي لدي طفل الروضة بوحدة المدينة عرب جيّد، توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى النمو اللغوي بين الأطفال تعزى لمتغير المستوى التعليمي للوالدين، لصالح المستوى التعليمي المرتفع، كما توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى النمو اللغوي ترجع لمتغير ثنائية اللغة في الأسرة لصالح من يتحدثون لغة واحدة. أيضا توجد فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير مكان سكن أسرة الطفل( قرية – تجمع عمال زراعيين ) لصالح أطفال القرية. بيّنت الدراسة أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى النمو اللغوي بين الأطفال تُعزى لمتغير نوع الطفل ( ذكر – أنثى )، كما لا توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى النمو اللغوي بين الأطفال تُعزى لمتغير ترتيب الطفل بين إخوته. أظهرت الدراسة علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية بين مستوى النمو اللغوي للطفل وعدد أفراد الأسرة ، بينما توجد علاقة موجبة دالة إحصائيا بين مستوى النمو اللغوي للطفل ومدى توفر الوسائط الثقافية لدى الأسرة. بناء على النتائج توصى الدراسة بدعم رياض الأطفال ببرامج وأنشطة تعزز النمو اللغوي. كما تقدّم الدراسة مقترحات لدراسات مستقبلية لإلقاء المزيد من الضوء على رياض الأطفال بصفة عامة، وعلى المجتمع السوداني بتباين ثقافاته وتعدد لهجاته ومدى تأثير ذلك على طفل الروضة.