العلاقة بين السلوك العدواني لدي أطفال ما قبل المدرسة ومشاهدة برامج الأطفال التلفزيونية العربية : د راسة ميدانية للأطفال بمرحلة التعليم قبل المدرسي بمدينة الكاملين ،ولاية الجزيرة ،السودان ) 2016 م(
الطفولة المبكرة تعد من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته ،وهدفت هذه الدراسة للكشف عن العلاقة بين السلوك العدواني لدي أطفال ما قبل المدرسة بالرياض الحكومية بمدينة الكاملين ومشاهدة برامج الأطفال التلفزيونية العربية في ضوء بعض المتغيرات وهي معدل المشاهدة ،متغير النوع،وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، وتكون مجتمع الدراسة من أطفال الرياض الحكومية بمدينة الكاملين وبلغ عددهم ) 338 ) ‘ طفلا وطفلة واختيرت عينة الدراسة بطريقة عشوائية بسيطة من الذكور والإناث وتكونت عينه الدراسة من أطفال الرياض وعددهم ) 101 ( ، واستخدمت الدراسة مقياس السلوك العدواني ) Buss Berry ( وقامت الباحثة بتصميم استبانه مشاهدة برامج الأطفال التلفزيونية كأدوات للدراسة ولتحليل المعلومات استخدمت(الدراسة برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية ) SPSS ( وتوصلت الدراسة إلي : توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين السلوك العدواني ومشاهدة برامج الأطفال التلفزيونية العربية لدى أطفال ما قبل المدرسة ،السمة العامة للسلوك العدواني لدي الأطفال المشاهدين لبرامج الأطفال التلفزيونية العربية مرتفعة ،السمة العامة لمعدل مشاهدة برامج الأطفال مرتفعة، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك العدواني لدى الأطفال المشاهدين لبرامج الأطفال التلفزيونية العربية تعزى لمتغير النوع)ذكر، أنثى( لصالح الذكور ،توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات السلوك العدواني للأطفال المشاهدين لبرامج الأطفال وفقاً لمعدل المشاهدة )منخفض،مرتفع( لصالح المشاهدة المرتفعة ،توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك العدواني ترجع لنوع السلوك العدواني الشائع ) السلوك العدواني الجسدي ، السلوك العدواني اللفظي ، السلوك العدواني ( لصالح السلوك العدواني الجسدي، وتوصي الدراسة إنشاء قناة جاذبة للأطفال في السودان تعكس القيم والعادات السودانية وتساعد علي حمايتهم من الثقافة الوافدة ، قناة قائمة على النسق الإسلامي ،اهتمام الأسر بمراقبة أطفالهم مراقبة مستمرة ومنعهم من مشاهدة البرامج التلفزيونية المحتوية علي مشاهد العنف ،الجمع بين الجوانب التعليمة والترفيهية بدلا عن التركيز علي احد الجوانب حيث تساهم البرامج المعروضة في تثقيف طفل ما قبل المدرسة،ضرورة إشراك خبراء تربويين في تقييم ما يقدم للطفل في وسائل الإعلام مع وجود مختصين للتعرف علي اثر هذه البرامج علي الطفل وعلاجها.
الطفولة المبكرة تعد من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته ،وهدفت هذه الدراسة للكشف عن العلاقة بين السلوك العدواني لدي أطفال ما قبل المدرسة بالرياض الحكومية بمدينة الكاملين ومشاهدة برامج الأطفال التلفزيونية العربية في ضوء بعض المتغيرات وهي معدل المشاهدة ،متغير النوع،وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، وتكون مجتمع الدراسة من أطفال الرياض الحكومية بمدينة الكاملين وبلغ عددهم ) 338 ) ‘ طفلا وطفلة واختيرت عينة الدراسة بطريقة عشوائية بسيطة من الذكور والإناث وتكونت عينه الدراسة من أطفال الرياض وعددهم ) 101 ( ، واستخدمت الدراسة مقياس السلوك العدواني ) Buss Berry ( وقامت الباحثة بتصميم استبانه مشاهدة برامج الأطفال التلفزيونية كأدوات للدراسة ولتحليل المعلومات استخدمت(الدراسة برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية ) SPSS ( وتوصلت الدراسة إلي : توجد علاقة ارتباطيه موجبة بين السلوك العدواني ومشاهدة برامج الأطفال التلفزيونية العربية لدى أطفال ما قبل المدرسة ،السمة العامة للسلوك العدواني لدي الأطفال المشاهدين لبرامج الأطفال التلفزيونية العربية مرتفعة ،السمة العامة لمعدل مشاهدة برامج الأطفال مرتفعة، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك العدواني لدى الأطفال المشاهدين لبرامج الأطفال التلفزيونية العربية تعزى لمتغير النوع)ذكر، أنثى( لصالح الذكور ،توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات السلوك العدواني للأطفال المشاهدين لبرامج الأطفال وفقاً لمعدل المشاهدة )منخفض،مرتفع( لصالح المشاهدة المرتفعة ،توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك العدواني ترجع لنوع السلوك العدواني الشائع ) السلوك العدواني الجسدي ، السلوك العدواني اللفظي ، السلوك العدواني ( لصالح السلوك العدواني الجسدي، وتوصي الدراسة إنشاء قناة جاذبة للأطفال في السودان تعكس القيم والعادات السودانية وتساعد علي حمايتهم من الثقافة الوافدة ، قناة قائمة على النسق الإسلامي ،اهتمام الأسر بمراقبة أطفالهم مراقبة مستمرة ومنعهم من مشاهدة البرامج التلفزيونية المحتوية علي مشاهد العنف ،الجمع بين الجوانب التعليمة والترفيهية بدلا عن التركيز علي احد الجوانب حيث تساهم البرامج المعروضة في تثقيف طفل ما قبل المدرسة،ضرورة إشراك خبراء تربويين في تقييم ما يقدم للطفل في وسائل الإعلام مع وجود مختصين للتعرف علي اثر هذه البرامج علي الطفل وعلاجها.