إعداد الطالب: إشراف:
سامي عوض يسن محمد د/ كبشور كوكو قمبيل
بحث مقدم لنيل درجة دكتوراة الفلسفة فى علم النفس
فبراير 2008المستخلص
هدفت الدراسة إلى مقارنة فعالية برنامجين لعلاج التمتمة (مباشر، مزدوج)
ومعرفة مدى تأثر فاعلية هذين البرنامجين ببعض المتغيرات الديمغرافية (العمر
وتعليم الأسرة).
مثَّل مجتمع الدراسة كل التلاميذ التمتامين وأسرهم بمرحلة الأساس ولاية
14 سنة - الخرطوم، وقد شملت العينة ( 36 ) تلميذًا تمتامًا تراوحت أعمارهم بين 7
بمتوسط 11.2 سنة.
منهج الدراسة شبه تجريبي يشتمل على مجموعتين تجريبيتين مع قياس
قبلي وبعدي بدون مجموعة ضابطة، كما يلي:
المجوعة الأولى : مجموعة العلاج المباشر وقوامها 19 تلميذًا أجري عليهم مقياس
قبلي لشدة التمتمة وطبق عليهم البرنامج العلاجي المباشر ثم أجرى عليهم قياس
بعدى لشدة التمتمة.
المجموعة الثانية : مجموعة العلاج المزدوج وقوامها 17 تلميذًا مع والديهم،
تع رضت مجموعة التلاميذ لنفس إجراءات المجموعة الأولى، بالإضافة إلى قياس
قبلي لردود فعل والديهم، ثم ُ طبق على الوالدين وبشكل مواز برنامج الإرشاد
الأسري وأجرى عليهم قياس بعدى لردود أفعالهم.
استخدمت في الدراسة الأدوات التالية : أداة تحديد شدة التمتمة للأطفال والراشدين
3- ، مقياس تقدير ردود فعل الوالدين، البرنامج العلاجي المباشر للتمتمة، البرنامج
العلاجي المزدوج ( إرشاد أسري+ علاج مباشر) ودراسة حالة.
لتحليل المعلومات إحصائيا استخدمت الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية
وكانت المعادلات التي استخدمت : حساب النسب المئوية، اختبار "ت"، (SPSS)
معامل ارتباط بيرسون، اختبار سبيرمان للرتب واختبار فريدمان.
وجاءت أهم النتائج كالآتي :
- البرامج العلاجية المستخدمة ذات فاعلية في تخفيف حدة التمتمة لدى أفراد
العينة.
- لا توجد فروق بين البرنامج المباشر والمزدوج فى الفاعلية.
- لا ترتبط فاعلية البرنامج العلاجي المباشر بعمر التلاميذ التمتامين.
- لا ترتبط فاعلية البرنامج العلاجي المباشر بمستوى تعليم الوالدين.
- الإرشاد الأسري (جزء من البرنامج العلاجي المزدوج) ف عال في تحسين
ردود فعل الوالدين نحو تمتمة أطفالهم.
وخلص البحث إلى عدة توصيات ومقترحات لدراسات مستقبلية.
Abstract:
The study aimed at comparing the efficiency of two different stuttering treatment methods (direct, mixed) and assessing whether the efficiency of these programs is affected by some demographic variables (age and parent’s education). The study population were primary school pupils who stutter and their parents in Khartoum state, the samples comprised 36 stutterers with age ranging between 7 – 14 years and mean age of 11.2 years. The study used the quasi-experimental design with two experimental groups subjected to pre and post testing in the absence of a control group. First Group: a direct therapy group (n=19 stutterers) were subjected to pre test for stuttering severity, direct therapy program and post test for stuttering severity. Group Two: a mixed therapy group (n=17 stutterers) with their parents. the pupils were subjected to the same procedures as group one, the parents’ pre test reactions towards stuttering were measured, the parents were concurrently subjected to a family counseling program followed by a post test for parents’ reactions towards stuttering was measured. The following tools were administered: Stuttering Severity Inventory for children and adults – 3 (SSI-3), Parents Reactions Towards Stuttering Measurement Scale, Direct Stuttering Therapy Program, Mixed Stuttering Therapy Program (family counseling + direct therapy) and Case – Study. To analyze the data obtained statistically SPSS program was applied using the following methods: Frequencies and Percentage, “T” test, Pearson Correlation Coefficient, Spearman Correlation and Friedman Test. The main results were: - The applied therapeutic programs were efficient in reducing stuttering severity among the samples. - No differences were found between the two programs efficiency.