فعالية الأنشطة الإرشادية في تحسين مستوى الصحة النفسية لدى تلاميذ مرحلة الأساس الحلقة الثانيةبمدينة الفاشر
أحمدي, زمزم إبراهيم صالح; مشرف - هادية مبارك حاج الشيخ
هدفت الدراسة إلي التعرف علي فاعلية الانشطة الارشادية في تحسين مستوي الصحة النفسية لدي تلاميذ مرحلة الأساس الحلقة الثانية بمدينة الفاشر . أستخدمت الباحثة المنهج التجريبي التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، حيث بلغ حجم العينة (40) تلميذاً من تلاميذ مرحلة الاساس بولاية شمال دارفور 20 ذكور و20 أناث ، وتم أختيارهم بطريقة العينة القصدية ، والأدوات التي أستخدمتها الباحثة لجمع المعلومات من أفراد العينة تتمثل في مقياس الصحة النفسية وذلك بعد تقنينها حتي تكون مناسبة لموضوع الدراسة كما أستخدمت مجموعة من الانشطة الإرشادية وهي مصممة من قبل الباحثة مثل الرسم والتلوين والدراما والي....الخ ، واستخدمت الباحثة الحزمة الأحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS ) لمعالجة المعلومات عن طريق أختبار(ت) للعينتين المستقلتين ، وأستخدمت الباحثة أسلوب ألفاكرونباخ وذلك لحساب معامل الثبات ، وأختبار تحليل التباين (ANOVE) لدلالة الفروق بين المجموعتين . وقد أظهرت النتائج أن الصحة النفسية تتسم بالإنخفاض لأفراد العينة ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي لمقياس الصحة النفيسة يعزي للقياس البعدي ،توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الصحة النفسية تعزي لمتغير النوع ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الصحة النفسية تعزي لمتغير الصفوف الدراسية ، وعلي ضوء النتائج صاغت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات المستقبلية ، ومن أهم التوصيات مايلي : ضرورة إدخال برامج الإرشاد في مدارس الأساس أسوةً بالعديد من الدول العربية ، أهمية إدخال النشاط المدرسي للتقليل من حدة التوتر مع تفعيل دور المعلم في حل المشكلات ، ضرورة إنشاء مراكز إرشادية بالمؤسسات التعليمية ، الإهتمام بمناهج التوجيه والإرشاد ، قيام دورات تدريبية تخص الإداريين والمدرسين في مجال الإرشاد.
أحمدي, زمزم إبراهيم صالح; مشرف - هادية مبارك حاج الشيخ
هدفت الدراسة إلي التعرف علي فاعلية الانشطة الارشادية في تحسين مستوي الصحة النفسية لدي تلاميذ مرحلة الأساس الحلقة الثانية بمدينة الفاشر . أستخدمت الباحثة المنهج التجريبي التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، حيث بلغ حجم العينة (40) تلميذاً من تلاميذ مرحلة الاساس بولاية شمال دارفور 20 ذكور و20 أناث ، وتم أختيارهم بطريقة العينة القصدية ، والأدوات التي أستخدمتها الباحثة لجمع المعلومات من أفراد العينة تتمثل في مقياس الصحة النفسية وذلك بعد تقنينها حتي تكون مناسبة لموضوع الدراسة كما أستخدمت مجموعة من الانشطة الإرشادية وهي مصممة من قبل الباحثة مثل الرسم والتلوين والدراما والي....الخ ، واستخدمت الباحثة الحزمة الأحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS ) لمعالجة المعلومات عن طريق أختبار(ت) للعينتين المستقلتين ، وأستخدمت الباحثة أسلوب ألفاكرونباخ وذلك لحساب معامل الثبات ، وأختبار تحليل التباين (ANOVE) لدلالة الفروق بين المجموعتين . وقد أظهرت النتائج أن الصحة النفسية تتسم بالإنخفاض لأفراد العينة ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي لمقياس الصحة النفيسة يعزي للقياس البعدي ،توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الصحة النفسية تعزي لمتغير النوع ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الصحة النفسية تعزي لمتغير الصفوف الدراسية ، وعلي ضوء النتائج صاغت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات المستقبلية ، ومن أهم التوصيات مايلي : ضرورة إدخال برامج الإرشاد في مدارس الأساس أسوةً بالعديد من الدول العربية ، أهمية إدخال النشاط المدرسي للتقليل من حدة التوتر مع تفعيل دور المعلم في حل المشكلات ، ضرورة إنشاء مراكز إرشادية بالمؤسسات التعليمية ، الإهتمام بمناهج التوجيه والإرشاد ، قيام دورات تدريبية تخص الإداريين والمدرسين في مجال الإرشاد.