يهدف البحث إلى الكشف عن اتجاهات الطلاب الجامعيين نحو العنف وعلاقتها بكل من تقدير الذات والتوافق الدراسي والمستوى الاقتصادي الاجتماعي. كما يهدف البحث إلى تقديم توصيات ومقترحات من شأنها أن تحد من العنف وسط الطلاب الجامعيين وتهيئ مناخ أكاديمي أفضل يسهل العملية التعليمية ويدفع عجلة التحصيل الأكاديمي. لتحقيق هذه الأهداف، لقد اطلعت الباحثة على الدارسة النظرية كما راجعت عددًا من الأبحاث والدراسات ذات الصلة بالبحث الحالي فخلصت إلى صياغة سبعة فروض. وللتحقق من هذه الفروض استخدمت الباحثة أربعة مقاييس وذلك بعد أن تأكدت من توفر شروط جودة وصلاحية الأدوات للقياس والأدوات هي: -1 مقياس اتجاهات طلاب الجامعات نحو العنف إعداد هبة النعيم ( تطوير الباحثة). -2 مقياس تقدير الذات إعداد هند القسوس (تطوير الباحثة). -3 مقياس التوافق الدراسي إعداد الزيادي (تطوير الباحثة). -4 مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي إعداد خالد الطحان (تطوير الباحثة). اتبعت الباحثة المنهج الوصفي وتمثل المجتمع في طلاب جامعتي الخرطوم 2008 حيث بلغ حجم العينة ( 460 ) طالبًا وطالبة - والفاشر للعام الدراسي 2007 تم اختيارهم عن طريق العينة الطبقية العشوائية. بعد تطبيق الأدوات وجمع البيانات تم تحليلها إحصائيًا باستخدام اختبار الإشارة واختبار مان وتني و معامل ارتباط الرتب لسبيرمان وتحليل الانحدار المتعدد الخطي التدريجي، وذلك (SPSS) بمعاونة الحاسب الآلي وفقًا لبرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية فتوصل البحث إلى النتائج التالية: أو ً لا: تتسم اتجاهات الطلاب الجامعيين نحو العنف بالسلبية. و ثانيًا: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,001 ) في اتجاهات الطلاب الجامعيين نحو العنف تعزى لمتغير الموقع الجغرافي للجامعة (الخرطوم/الفاشر) وهذه الفروق لصالح طلاب جامعة الفاشر، أي: أنهم أكثر ايجابية نحو العنف. ثالثًا: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلاب الجامعيين نحو العنف تعزى لمتغير النوع (طلاب/طالبات). رابعًا: توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,01 ) بين اتجاهات الطلاب الجامعيين نحو العنف وتقدير الذات. خامسًا: توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,01 ) بين اتجاهات الطلاب الجامعيين نحو العنف والتوافق الدراسي كما توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,05 ) بين اتجاهات الطلاب الجامعيين نحو العنف والمستوى الاقتصادي الاجتماعي. هذا وقد وضح أن تقدير الذات الاجتماعي هو المتغير الأكثر أهمية في التنبؤ بالدرجة الكلية للاتجاهات نحو العنف لدى طلاب جامعة الخرطوم والعلاقة مع الأساتذة هو المتغير الذي يلي متغير تقدير الذات الاجتماعي في الأهمية بالتنبؤ بالدرجة الكلية للاتجاهات نحو العنف لدى طلاب جامعة الخرطوم، بينما العلاقة مع الأساتذة هو المتغير الوحيد الذي له القدرة على التنبؤ بالدرجة الكلية للاتجاهات نحو العنف لدى طلاب جامعة الفاشر