علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionأسس علم النفس التربوي  الاستاذ الدكتور عبد الرحمن عدس الاستاذ الدكتور محي الدين توق الاستاذ الدكتور يوسف قطامي Emptyأسس علم النفس التربوي الاستاذ الدكتور عبد الرحمن عدس الاستاذ الدكتور محي الدين توق الاستاذ الدكتور يوسف قطامي

more_horiz
أسس علم النفس التربوي  الاستاذ الدكتور عبد الرحمن عدس الاستاذ الدكتور محي الدين توق الاستاذ الدكتور يوسف قطامي E_c_ay10


أسس علم النفس التربوي  الاستاذ الدكتور عبد الرحمن عدس الاستاذ الدكتور محي الدين توق الاستاذ الدكتور يوسف قطامي _oo_oo10
تطور علم النفس في الخمسين سنة الأخيرة تطوراً كبيراً شمل مجالات أهتمامه وطرائق البحث فيه وميادينه,وتراكمت المعرفة عن سلوك ألأنسان لم يسبق له نظير في أي حقبة أخرى من التأريخ ,ومع تراكم المعرفة تعددت الميادين التي يهتم بها علم النفس المعاصر,فدخل علم النفس الى المدرسة والمصنع والشركة وقاعات المحاكم من أبوابها الواسعة واصبحت المعرفة بسلوك ألأنسان وهو يتعلم وينتج ويتفاعل مع ألآخرين جزءاً أساسياً من المعرفة العامة اللازمة عن معرفة البشر من أجل التعامل معهم وتخطيط برامجهم.

ولعل مايميز عالم النفس المعاصر عن أسلافه من علماء النفس هو أهتمامه بالقضايا العلمية والتطبيقية التي تشغل بال المجتمعات البشرية أكثر من اهتمامه بالقضايا النظرية العامة ومن القضايا التطبيقية التي تستحوذ على أهتمام جمهرة كبيرة من علماء النفس المحدثين فهم عملية التعليم والتعلم وأخذ هذا الأهتمام في السنوات الأخيرة أنعطافاً جديد ميزته عن الأهتمامات السابقة.

ولعل أبرز هذه الأنعطافات ألأنتقال من الدراسات التجريبية على الحيوان الى الدراسات التجريبية على المواقف الصفية الطبيعية من جهة ,وتحويل نواتج هذه الدراسات الى مبادئ عامة يمكن أن تفيد المعلم في عمله بعد التأكد من نتائج تطبيقها من جهة ثانية.

أن الأهتمام بعملية التعلم والتعليم في ميدان المدرسة بشكل خاص يشكل اليوم محور أهتمامات علم النفس التربوي ,فما هو علم النفس التربوي؟


علم النفس التربوي :هو من( الميادين التطبيقية لعلم النفس ,ويهتم بدراسة السلوك الأنساني في المواقف التربوية وخصوصاً في المدرسة الذي يزودنا بالمعلومات والمفاهيم والمبادئ والطرق التجريبية والنظرية التي تساعد في فهم التعلم والتعليم والتي تزيد من كفاءتها).
وحدود علم النفس التربوي ((هودراسة السلوك الأنساني في المواقف التربوية)).اي السلوك في مواقف التعلم والتعليم الصفية,وبالمشكلات التي تواجه المتعلم في غرفة الصف .كضعف التلاميذ في اللغات ,أو تدريس القراءة للمبتدئين بالطريقة الكلية أو الجمع بين الجنسين في مرحلة الدراسة الثانوية أو تدريس العلوم على صورة علوم عامة.

عدل سابقا من قبل health psychologist في السبت يوليو 18, 2020 10:59 pm عدل 1 مرات

descriptionأسس علم النفس التربوي  الاستاذ الدكتور عبد الرحمن عدس الاستاذ الدكتور محي الدين توق الاستاذ الدكتور يوسف قطامي Emptyرد: أسس علم النفس التربوي الاستاذ الدكتور عبد الرحمن عدس الاستاذ الدكتور محي الدين توق الاستاذ الدكتور يوسف قطامي

more_horiz
الفصل الاول : تعريف علم النفس التربوي

الفصل الثاني : مستويات الاهداف التعليمية

الفصل الثالث: الاهداف السلوكية الصفية ومحاتها

الفصل الرابع: ابعاد الاهداف السلوكية الثلاق

الفصل الخامس: المفاهيم الاساسية للنمو ومتغيراته وطرق دراسته

الفصل السادس: النمو المعرفي للاهداف

الفصل السابع: الذكاء

الفصل الثامن : النظرية النفسية الاجتماعية-اريك اريكسون

الفصل التاسع: طبيعة الدافعية

الفصل العاشر : مفهوم التعليم الصفي

الفصل الحادي عشر : التعلم المعرفي الصفي

الفصل الثاني عشر: نظرية الجيشالت والنظرية الانسانية

الفصل الثالث عشر : التذكر والنسيان

الفصل الرابع عشر : انتقال اثر التدريب

الفصل الخامس عشر : تقويم العملية التعليمية

descriptionأسس علم النفس التربوي  الاستاذ الدكتور عبد الرحمن عدس الاستاذ الدكتور محي الدين توق الاستاذ الدكتور يوسف قطامي Emptyرد: أسس علم النفس التربوي الاستاذ الدكتور عبد الرحمن عدس الاستاذ الدكتور محي الدين توق الاستاذ الدكتور يوسف قطامي

more_horiz
إن علم النفس التربوي هو العلم الذي يعني بدراسة سلوك الطلبة والمعلمين دراسة علمية دقيقة بهدف العوامل المؤثرة في عمليتي التعلم والتعليم الصفي ,وتحسين الاداء والتكيف ضمنها,ويتوقع من المعلمين بعد مرورهم في الخبرات التعليمية والتعليمية امتلاك مهارات ادائية تصل الى مستوى الكفايات التي يتسلح بها المعلمون عند دخولهم غرفة الصف ,هذه الكفايات يمكن أن تتحدد بفهم علم النفس التربوي وميادينه وخصائصه كخبرات اساسية لتحسين اداء المعلم ,وصياغة الاهداف السلوكية والقابلة للملاحظة والتحقيق ومعرفة مكونات الذكاء ومدلولاته واستغلاله وتنميته ضمن الغرفة الصفية .لذ هذا الكتاب يساعد الطلاب والمعلمين والمهتمين بعملية التعلم والتعليم بزيادة كفاتهم واستثمار استعداداتهم ومساعدتهم للوصول الى اقصى اداء يستطعون تحقيقه ضمن المواقف التعلمية والتدريبية .

descriptionأسس علم النفس التربوي  الاستاذ الدكتور عبد الرحمن عدس الاستاذ الدكتور محي الدين توق الاستاذ الدكتور يوسف قطامي Emptyرد: أسس علم النفس التربوي الاستاذ الدكتور عبد الرحمن عدس الاستاذ الدكتور محي الدين توق الاستاذ الدكتور يوسف قطامي

more_horiz
التحميل

https://www.file-upload.com/nyihs43viiqv


http://adf.ly/1kyajS

عدل سابقا من قبل health psychologist في السبت يوليو 18, 2020 11:14 pm عدل 1 مرات

descriptionأسس علم النفس التربوي  الاستاذ الدكتور عبد الرحمن عدس الاستاذ الدكتور محي الدين توق الاستاذ الدكتور يوسف قطامي Emptyرد: أسس علم النفس التربوي الاستاذ الدكتور عبد الرحمن عدس الاستاذ الدكتور محي الدين توق الاستاذ الدكتور يوسف قطامي

more_horiz
تفاصيل عن الملف :
كتاب : أسس علم النفس التربوي

المؤلف : أ.د. محي الدين توق , أ.د. يوسف قطامي , أ.د. عبدالرحمن عدس

الطبعة : الثالثة 2003

من إصدار : دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع




تطور علم النفس في الخمسين سنة الأخيرة تطوراً كبيراً شمل مجالات أهتمامه وطرائق البحث فيه وميادينه,وتراكمت المعرفة عن سلوك ألأنسان لم يسبق له نظير في أي حقبة أخرى من التأريخ ,ومع تراكم المعرفة تعددت الميادين التي يهتم بها علم النفس المعاصر,فدخل علم النفس الى المدرسة والمصنع والشركة وقاعات المحاكم من أبوابها الواسعة واصبحت المعرفة بسلوك ألأنسان وهو يتعلم وينتج ويتفاعل مع ألآخرين جزءاً أساسياً من المعرفة العامة اللازمة عن معرفة البشر من أجل التعامل معهم وتخطيط برامجهم.

ولعل مايميز عالم النفس المعاصر عن أسلافه من علماء النفس هو أهتمامه بالقضايا العلمية والتطبيقية التي تشغل بال المجتمعات البشرية أكثر من اهتمامه بالقضايا النظرية العامة ومن القضايا التطبيقية التي تستحوذ على أهتمام جمهرة كبيرة من علماء النفس المحدثين فهم عملية التعليم والتعلم وأخذ هذا الأهتمام في السنوات الأخيرة أنعطافاً جديد ميزته عن الأهتمامات السابقة.

ولعل أبرز هذه الأنعطافات ألأنتقال من الدراسات التجريبية على الحيوان الى الدراسات التجريبية على المواقف الصفية الطبيعية من جهة ,وتحويل نواتج هذه الدراسات الى مبادئ عامة يمكن أن تفيد المعلم في عمله بعد التأكد من نتائج تطبيقها من جهة ثانية.


علم النفس التربوي


أن الأهتمام بعملية التعلم والتعليم في ميدان المدرسة بشكل خاص يشكل اليوم محور أهتمامات علم النفس التربوي ,فما هو علم النفس التربوي؟


علم النفس التربوي :هو من( الميادين التطبيقية لعلم النفس ,ويهتم بدراسة السلوك الأنساني في المواقف التربوية وخصوصاً في المدرسة الذي يزودنا بالمعلومات والمفاهيم والمبادئ والطرق التجريبية والنظرية التي تساعد في فهم التعلم والتعليم والتي تزيد من كفاءتها).
وحدود علم النفس التربوي ((هودراسة السلوك الأنساني في المواقف التربوية)).اي السلوك في مواقف التعلم والتعليم الصفية,وبالمشكلات التي تواجه المتعلم في غرفة الصف .كضعف التلاميذ في اللغات ,أو تدريس القراءة للمبتدئين بالطريقة الكلية أو الجمع بين الجنسين في مرحلة الدراسة الثانوية أو تدريس العلوم على صورة علوم عامة.
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد