أثر الموسيقى في خفض الاكتئاب عند المراهقين بالمرحلة الثانوية في دولة الكويت
علي محمد جاسم, الشمري
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر برنامج موسيقي -من تصميم الباحث- في خفض درجة الإكتئاب عند المراهقيين بالمرحلة الثانوية بالمدارس الكويتية بدولة الكويت. تمثل مجتمع الدراسة من جميع طلبة المرحلة الثانوية (ذكور- إناث) من ثلاث محافظات بدولة الكويت والمدارس التابعة للمناطق التعليمية والتي شملت ( محافظات (الجهراء، والعاصمة, والأحمدي).أما عينة الدراسة فقد شملت ( 540 طالبا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بالمدارس المشار إليها. وأعتمد الباحث في دراسته على بطارية( إستبانة) تحدد وتقيس درجة الإكتئاب لدى الشخص موضع الفحص تتألف من 21 إحدى وعشرين ( 21 ) بندا (سؤال) ، كل بند من هذه البنود يحتوى على خمس ( 5) عبارات يستجيب المفحوص لكل سؤال عن طريق إختيار عبارة واحدة من العبارات الخمس الخاصة بكل سؤال والتي تفسر وفق مفاتيح خاصة وتجمع لتحدد درجة الإكتئاب لدى المفحوص. لقياس درجة Beack الجدير بالذكر أن هذه الأسئلة تم إشتقاقها من قائمة بيك الإكتئاب. قام الباحث بتصميم البرنامج الموسيقي العلاجي بهدف خفض درجة الإكتئاب لدى المفحوصين وفق خطوات إسلوب النظم المتعارف عليها موظفا لذلك نموذج لتصميم التعليم. فقد تم بناء وتصميم محتوى البرنامج ADDIE الخطوات الخمس بدءا من تحليل المستهدفيين بالبرنامج العلاجي والتعرف على مواصفاتهم العامة والخاصة ومن ثم معرفة درجة الإكتئاب لديهم ، وفي ضوء ذلك تمت عملية تصميم البرنامج العلاجي ومكوناته, ومن ثم انتقل الباحث لتطوير المواد الخاصة البرنامج وكيفية تفاعل المفحوص معها،وبعد التجربة الإستطلاعية قام الباحث بالتنفيذ الفعلي للبرنامج ومن ثم تمت عملية التقويم النهائية لمخرجات البرنامج إستنادا على درجات المفحوصيين في القياس القبلي والبعدي والمسجلة على مقياس للإكتئاب. Beack بيك من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الآتي :- ح 1. اسهم إستخدام الموسيقى المدروسة في خفض درجة الإكتئاب لدى أفراد عينة الدراسة (فئة المراهقيين من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت). 2. أكدت الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات الإكتئاب لدى المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج العلاجي وبعد ذلك لصالح القياس البعدي . 3. أكدت الدراسة على أهمية توجيه الإخصائيين النفسانيين إلى أهمية العلاج بالموسيقى والذي يلقى الآن رواجا كبيرا بين فئات الشباب وخاصة طلاب المدارس مقارنة بأساليب العلاج الأخرى
التحميل
http://kudoflow.com/1uxk
علي محمد جاسم, الشمري
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر برنامج موسيقي -من تصميم الباحث- في خفض درجة الإكتئاب عند المراهقيين بالمرحلة الثانوية بالمدارس الكويتية بدولة الكويت. تمثل مجتمع الدراسة من جميع طلبة المرحلة الثانوية (ذكور- إناث) من ثلاث محافظات بدولة الكويت والمدارس التابعة للمناطق التعليمية والتي شملت ( محافظات (الجهراء، والعاصمة, والأحمدي).أما عينة الدراسة فقد شملت ( 540 طالبا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بالمدارس المشار إليها. وأعتمد الباحث في دراسته على بطارية( إستبانة) تحدد وتقيس درجة الإكتئاب لدى الشخص موضع الفحص تتألف من 21 إحدى وعشرين ( 21 ) بندا (سؤال) ، كل بند من هذه البنود يحتوى على خمس ( 5) عبارات يستجيب المفحوص لكل سؤال عن طريق إختيار عبارة واحدة من العبارات الخمس الخاصة بكل سؤال والتي تفسر وفق مفاتيح خاصة وتجمع لتحدد درجة الإكتئاب لدى المفحوص. لقياس درجة Beack الجدير بالذكر أن هذه الأسئلة تم إشتقاقها من قائمة بيك الإكتئاب. قام الباحث بتصميم البرنامج الموسيقي العلاجي بهدف خفض درجة الإكتئاب لدى المفحوصين وفق خطوات إسلوب النظم المتعارف عليها موظفا لذلك نموذج لتصميم التعليم. فقد تم بناء وتصميم محتوى البرنامج ADDIE الخطوات الخمس بدءا من تحليل المستهدفيين بالبرنامج العلاجي والتعرف على مواصفاتهم العامة والخاصة ومن ثم معرفة درجة الإكتئاب لديهم ، وفي ضوء ذلك تمت عملية تصميم البرنامج العلاجي ومكوناته, ومن ثم انتقل الباحث لتطوير المواد الخاصة البرنامج وكيفية تفاعل المفحوص معها،وبعد التجربة الإستطلاعية قام الباحث بالتنفيذ الفعلي للبرنامج ومن ثم تمت عملية التقويم النهائية لمخرجات البرنامج إستنادا على درجات المفحوصيين في القياس القبلي والبعدي والمسجلة على مقياس للإكتئاب. Beack بيك من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الآتي :- ح 1. اسهم إستخدام الموسيقى المدروسة في خفض درجة الإكتئاب لدى أفراد عينة الدراسة (فئة المراهقيين من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت). 2. أكدت الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات الإكتئاب لدى المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج العلاجي وبعد ذلك لصالح القياس البعدي . 3. أكدت الدراسة على أهمية توجيه الإخصائيين النفسانيين إلى أهمية العلاج بالموسيقى والذي يلقى الآن رواجا كبيرا بين فئات الشباب وخاصة طلاب المدارس مقارنة بأساليب العلاج الأخرى
التحميل
http://kudoflow.com/1uxk