بحث مقدم لنیل درجة الدكتو ا رة في التربیة – تخصص (علم النفس التربوي )
إعداد الطالب:
محمود أحمد محمد محمود المشرف: الدكتور أنور أحمد عیسى
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الإرشاد النفسي و مفهوم الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحلية مدني الكبرى و متغيرات (النوع–المستوى التعليمي–نوع التعليم–طبيعة السكن). و قد تكونت عينة الدراسة من (600) طالبا و طالبة. (300طالبا و 300 طالبة). و استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي. كما استخدم الأدوات الاتية : 1 ـ مقياس الإرشاد النفسي. 2 ـ مقياس مفهوم الذات. و استخدم الأساليب الإحصائية التالية : 1 ـ معامل ارتباط بيرسون. 2 ـ اختبار (ت). و ذلك للتأكد من الدلالة الإحصائية، و قد أظهرت الدراسة النتائج الآتية : وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الإرشاد النفسي و مفهوم الذات، كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات الطلاب و الطالبات في الإرشاد النفسي تعزى للنوع لصالح الإناث، و تعزى للمستوى التعليمي لصالح طلاب و طالبات الصف الثالث، و تعزى لنوع التعليم لصالح طلاب و طالبات المدارس الخاصة، و لا توجد فروق ذات معنى تعزى لطبيعة السكن. كما أظهرت الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات الطلاب في مفهوم الذات تعزى للنوع لصالح الإناث، و تعزى للمستوى التعليمي لصالح طلاب الصف الثالث. و تعزى لنوع التعليم لصالح طلاب و طالبات المدارس الخاصة، و لطبيعة السكن و لصالح طلاب و طالبات مدينة مدني. و في ضوء النتائج السابقة أوصى الباحث ببعض التوصيات كما أقترح دراسات مستقبلية.
إعداد الطالب:
محمود أحمد محمد محمود المشرف: الدكتور أنور أحمد عیسى
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الإرشاد النفسي و مفهوم الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحلية مدني الكبرى و متغيرات (النوع–المستوى التعليمي–نوع التعليم–طبيعة السكن). و قد تكونت عينة الدراسة من (600) طالبا و طالبة. (300طالبا و 300 طالبة). و استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي. كما استخدم الأدوات الاتية : 1 ـ مقياس الإرشاد النفسي. 2 ـ مقياس مفهوم الذات. و استخدم الأساليب الإحصائية التالية : 1 ـ معامل ارتباط بيرسون. 2 ـ اختبار (ت). و ذلك للتأكد من الدلالة الإحصائية، و قد أظهرت الدراسة النتائج الآتية : وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الإرشاد النفسي و مفهوم الذات، كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات الطلاب و الطالبات في الإرشاد النفسي تعزى للنوع لصالح الإناث، و تعزى للمستوى التعليمي لصالح طلاب و طالبات الصف الثالث، و تعزى لنوع التعليم لصالح طلاب و طالبات المدارس الخاصة، و لا توجد فروق ذات معنى تعزى لطبيعة السكن. كما أظهرت الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات الطلاب في مفهوم الذات تعزى للنوع لصالح الإناث، و تعزى للمستوى التعليمي لصالح طلاب الصف الثالث. و تعزى لنوع التعليم لصالح طلاب و طالبات المدارس الخاصة، و لطبيعة السكن و لصالح طلاب و طالبات مدينة مدني. و في ضوء النتائج السابقة أوصى الباحث ببعض التوصيات كما أقترح دراسات مستقبلية.