ملخص الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية لدراسة السلوك العدواني
وعلقته ببعض المتغيرات الديمغرافية، مثل الجنس،
العمر، الصف، التحصيل الدراسي، المستوى التعليمي
ومهنة الوالدين لدى تلميذ مرحلة الساس (الصف
السادس والسابع) بالمدارس الحكومية (بنين وبنات)
بمحلية شرق النيل. بلغ حجم العينة ( 201 ) تلميذ
وتلميذة أختيرت بالطريقة العشوائية الطبقية
أستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الرتباطي وتمثلت
أدوات البحث في مقياس السلوك العدواني. ثم
معالجة البيانات بواسطة الحاسب اللي وتطبيق نظام
.(SPSS) الحزم الحصائية للعلوم الجتماعية
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هنالك علقة ذات دللة
إحصائية تبعاً لمتغير الجنس (ذكر أو أنثى) وصفة
السلوك العدواني لدى التلميذ حيث وجد أن الناث
أكثر ميول للعدوانية مقارنة بالذكور بنسبة 52.7 % و
47.3 % على التوالي.
لم تظهر الدراسة أي علقة ذات دللة إحصائية تبعاً
لمتغير العمر، الصف، ومستوى تعليم الب والم ومهنة
الم وصفة السلوكي العدواني لدى تلميذ العينة
العشوائية التي شملتها الدراسة وقد أظهرت الدراسة
الحالية وجود إرتباط بين صفة السلوكي العدواني لدى
التلميذ ومتغير التحصيل الدراسي (النسبة / والتقدير)
ومهنة الب.
وفي الختام هنالك بعض التوصيات والمقترحات التي
أستخلصت من خلل ما توصلت اليه الدراسة الحالية
من نتائج.
4
ABSTRACT
This study aims to study the aggressive
behaviour and it's relation with some
demographic variables such as gender, age,
class, academic achievement, educational
standard and occupation of parents for
primary school students (class six and seven)
of governmental schools (boys and girls) of
East Nile District.
The total number of students (boys and
girls) was 201 and they were selected
randomly. The researcher used the
associated descriptive method and the
research tools that were used to measure
aggressive behavior. The collected data were
analyzed by computer using statistic
package for social science (SPSS).
The results of the present study showed
that there were statistically significant
difference between males and females and
aggressive behaviour of the students. It was
found that the females were more aggressive
compared with males (a percentage of 52.7%
and 47.3% respectively).
The present study didn't show any
statistically significant difference among the
students and the aggressive behaviour for a
number of variables such as the age, class,
educational standard of the father and
mother, and the mothers occupation. The
present study showed that there was a
relationship between the aggressive
behaviour of the students for the variable of
academic achievement (percentage/grade) as
well as the father's occupation.
Finally, there were some
recommendations and suggestions which
were extracted from the results of the
present study.
5
قائمة الموضوعات
الية أ
الهداء ب
شكر وعرفان ت
ملخص الدراسة باللغة العربية ث
ملخص الدراسة باللغة
النجليزية
ج
قائمة الموضوعات ح
قائمة الجداول والشكال ذ
قائمة الملحق ر
الفصل الول: الطار العام
المقدمة 1
مشكلة البحث 3
اهمية البحث 4
اهداف البحث 4
اسئلة البحث 5
فروض البحث 5
حدود البحث 6
مصطلحات البحث 6
الفصل الثاني: الطار النظري والدراسات السابقة
المبحث الول: السلوك
العدواني
8
المبحث الثاني: اسباب
السلوك العدواني
12
انواع السلوك العدواني 16
6
خصائص التلميذ ذوي السلوك
العدواني
18
الفروق بين الجنسين في
السلوك العدواني
19
الساليب العلجية لتعديل
السلوك العدواني
20
النظريات المفسرة للسلوك
العدواني
20
المبحث الثالث: الدراسات
السابقة
27
الفصل الثالث : الدراسة الميدانية
منهج البحث 37
مجتمع البحث 38
عينة البحث 39
الجداول والشكال 39
ادوات البحث 49
وصف المقياس 49
الساليب الحصائية 51
الفصل الرابع : عرض وتفسير ومناقشة النتائج
عرض وتفسير ومناقشة
الفرض الول
52
عرض وتفسير ومناقشة
الفرض الثاني
54
عرض وتفسير ومناقشة
الفرض الثالث
55
عرض وتفسير ومناقشة 56
7
الفرض الرابع
عرض وتفسير ومناقشة
الفرض الخامس
59
عرض وتفسير ومناقشة
الفرض السادس
61
الفصل الخامس: خاتمة الدراسة
ملخص النتائج 63
التوصيات 64
المقترحات 65
المراجع والمصادر 66
شبكة معلومات اللكترونية
(النترنت)
68
قائمة الملحق 69
8
قائمة الجداول والشكال
اسم الجدول رقم
الصفحة
جدول رقم ( 1) يوضح توزيع افراد العينة
معاً لمتغير الجنس(ذكر انثى)
39
جدول رقم ( 2) يوضح توزيع افراد العينة
معاً لمتغير العمر
40
جدول رقم ( 3) يوضح توزيع افراد العينة
معاً لمتغير الصف
41
جدول رقم ( 4) يوضح اسماء المدارس
المختارة لجراء البحث
42
جدول رقم ( 5) يوضح توزيع افراد العينة
معاً لمتغير التقدير الدراسي
43
جدول رقم ( 6) يوضح توزيع افراد العينة
معاً لمتغير تعليم الب
44
جدول رقم ( 7) يوضح توزيع افراد العينة
معاً لمتغير تعليم الم
45
جدول رقم ( يوضح توزيع افراد العينة
معاً لمتغير مهنة الب
46
جدول رقم ( 9) يوضح توزيع افراد العينة
معاً لمتغير مهنة الم
48
9
قائمة الملحق
اسم الملحق رقم الصفحة
ملحق رقم ( 1): النسبة المئوية 69
لفراد العينة في السلوك العدواني
ملحق رقم ( 2): عبارات قبل وبعد 74
ملحق رقم ( 3): مقياس السلوك 75
العدواني بعد التحكيم
10
تهدف الدراسة الحالية لدراسة السلوك العدواني
وعلقته ببعض المتغيرات الديمغرافية، مثل الجنس،
العمر، الصف، التحصيل الدراسي، المستوى التعليمي
ومهنة الوالدين لدى تلميذ مرحلة الساس (الصف
السادس والسابع) بالمدارس الحكومية (بنين وبنات)
بمحلية شرق النيل. بلغ حجم العينة ( 201 ) تلميذ
وتلميذة أختيرت بالطريقة العشوائية الطبقية
أستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الرتباطي وتمثلت
أدوات البحث في مقياس السلوك العدواني. ثم
معالجة البيانات بواسطة الحاسب اللي وتطبيق نظام
.(SPSS) الحزم الحصائية للعلوم الجتماعية
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هنالك علقة ذات دللة
إحصائية تبعاً لمتغير الجنس (ذكر أو أنثى) وصفة
السلوك العدواني لدى التلميذ حيث وجد أن الناث
أكثر ميول للعدوانية مقارنة بالذكور بنسبة 52.7 % و
47.3 % على التوالي.
لم تظهر الدراسة أي علقة ذات دللة إحصائية تبعاً
لمتغير العمر، الصف، ومستوى تعليم الب والم ومهنة
الم وصفة السلوكي العدواني لدى تلميذ العينة
العشوائية التي شملتها الدراسة وقد أظهرت الدراسة
الحالية وجود إرتباط بين صفة السلوكي العدواني لدى
التلميذ ومتغير التحصيل الدراسي (النسبة / والتقدير)
ومهنة الب.
وفي الختام هنالك بعض التوصيات والمقترحات التي
أستخلصت من خلل ما توصلت اليه الدراسة الحالية
من نتائج.
4
ABSTRACT
This study aims to study the aggressive
behaviour and it's relation with some
demographic variables such as gender, age,
class, academic achievement, educational
standard and occupation of parents for
primary school students (class six and seven)
of governmental schools (boys and girls) of
East Nile District.
The total number of students (boys and
girls) was 201 and they were selected
randomly. The researcher used the
associated descriptive method and the
research tools that were used to measure
aggressive behavior. The collected data were
analyzed by computer using statistic
package for social science (SPSS).
The results of the present study showed
that there were statistically significant
difference between males and females and
aggressive behaviour of the students. It was
found that the females were more aggressive
compared with males (a percentage of 52.7%
and 47.3% respectively).
The present study didn't show any
statistically significant difference among the
students and the aggressive behaviour for a
number of variables such as the age, class,
educational standard of the father and
mother, and the mothers occupation. The
present study showed that there was a
relationship between the aggressive
behaviour of the students for the variable of
academic achievement (percentage/grade) as
well as the father's occupation.
Finally, there were some
recommendations and suggestions which
were extracted from the results of the
present study.
5
قائمة الموضوعات
الية أ
الهداء ب
شكر وعرفان ت
ملخص الدراسة باللغة العربية ث
ملخص الدراسة باللغة
النجليزية
ج
قائمة الموضوعات ح
قائمة الجداول والشكال ذ
قائمة الملحق ر
الفصل الول: الطار العام
المقدمة 1
مشكلة البحث 3
اهمية البحث 4
اهداف البحث 4
اسئلة البحث 5
فروض البحث 5
حدود البحث 6
مصطلحات البحث 6
الفصل الثاني: الطار النظري والدراسات السابقة
المبحث الول: السلوك
العدواني
8
المبحث الثاني: اسباب
السلوك العدواني
12
انواع السلوك العدواني 16
6
خصائص التلميذ ذوي السلوك
العدواني
18
الفروق بين الجنسين في
السلوك العدواني
19
الساليب العلجية لتعديل
السلوك العدواني
20
النظريات المفسرة للسلوك
العدواني
20
المبحث الثالث: الدراسات
السابقة
27
الفصل الثالث : الدراسة الميدانية
منهج البحث 37
مجتمع البحث 38
عينة البحث 39
الجداول والشكال 39
ادوات البحث 49
وصف المقياس 49
الساليب الحصائية 51
الفصل الرابع : عرض وتفسير ومناقشة النتائج
عرض وتفسير ومناقشة
الفرض الول
52
عرض وتفسير ومناقشة
الفرض الثاني
54
عرض وتفسير ومناقشة
الفرض الثالث
55
عرض وتفسير ومناقشة 56
7
الفرض الرابع
عرض وتفسير ومناقشة
الفرض الخامس
59
عرض وتفسير ومناقشة
الفرض السادس
61
الفصل الخامس: خاتمة الدراسة
ملخص النتائج 63
التوصيات 64
المقترحات 65
المراجع والمصادر 66
شبكة معلومات اللكترونية
(النترنت)
68
قائمة الملحق 69
8
قائمة الجداول والشكال
اسم الجدول رقم
الصفحة
جدول رقم ( 1) يوضح توزيع افراد العينة
معاً لمتغير الجنس(ذكر انثى)
39
جدول رقم ( 2) يوضح توزيع افراد العينة
معاً لمتغير العمر
40
جدول رقم ( 3) يوضح توزيع افراد العينة
معاً لمتغير الصف
41
جدول رقم ( 4) يوضح اسماء المدارس
المختارة لجراء البحث
42
جدول رقم ( 5) يوضح توزيع افراد العينة
معاً لمتغير التقدير الدراسي
43
جدول رقم ( 6) يوضح توزيع افراد العينة
معاً لمتغير تعليم الب
44
جدول رقم ( 7) يوضح توزيع افراد العينة
معاً لمتغير تعليم الم
45
جدول رقم ( يوضح توزيع افراد العينة
معاً لمتغير مهنة الب
46
جدول رقم ( 9) يوضح توزيع افراد العينة
معاً لمتغير مهنة الم
48
9
قائمة الملحق
اسم الملحق رقم الصفحة
ملحق رقم ( 1): النسبة المئوية 69
لفراد العينة في السلوك العدواني
ملحق رقم ( 2): عبارات قبل وبعد 74
ملحق رقم ( 3): مقياس السلوك 75
العدواني بعد التحكيم
10