إضطراب الفجاجة
(إضطراب السلوك الفوضوي)

التعريف:
مجموعة من الإستجابات التي تؤثر في مجريات الأمور او تحول دون
تأدية شخص اخر لوظائفه. وهو سلوك لا يقتصر على سن معين يمكن ملاحظته عند الكبار والصغار ويمتازبان الطفل يكون كثير العناد
والفضوي والتخريب.
الأعراض
1-كثير الانفعال
2-الاعتداء على من حوله
3-الاستهزاءوإثارةالفوضى
4-التعامل مع الاخرين بعنف
5- الإنحراف في السلوك
6-القيام بالاعمال التخريبية
7-سب وشتم من حوله من الاقران او الاخوة
أسباب السلوك الفوضوي
1-فرض السيطرة على كافة جوانب حياة الطفل.
2-النشأة في بيوت تعرف الفوضى.
3-العيش في اسر غير مستقرة تكثر فيها المشاكل والانفصال.
4- الغيرة من الاخوة في حالة قدوم طفل جديد وذلك بهدف لفت الانتباه.

5- الشعور بالملل من الواجبات الدراسية
6-كثرة الأوامر الصادرة من المعلمين
7-الجوء النفسي الذي يسود المدرسة
8- ميل التلاميز الى جزب الانتباه في المدرسة
9-العقاب البدني المستمر للتلاميز
10- عدم إحتام المعلم لتلاميزه..

ثر السلوك الفوضوي على المعلم وزملائه :-
1- توقيف المدرس عن أداء عمله وحرمان بقية التلاميذ من الاستفادة من الدرس. 2- يقلل الطالب الفوضوي لمساعي المدرس وقدرته على أنجاز مهامه كمدرس. 3- عندما يحاول المدرس التصدي لهذه المؤثرات السلبية يوماً بعد يوم فسوف يسبب له ذلك شعوراً بالفشل وخيبة الأمل والإرهاق وأخيرا الشعور بالنقص.

اشكال السلوك الفوضوي
أولاً :- الصياح والشغب :-
مظاهر المشكلة :-
تبدو هذه المشكلة عند التلاميذ بواحدة أو أكرمن الصيغ التالية :-
1- ترك التلميذ مقعده والتجول في غرفة الصف . 2- التحدث بصوت عالي وبشكل جماعي عن توجيه المعلم الأسئلة الصفية فان التلاميذ في هذه الحالة يرددون عالياً ” أنا أستاذ ….. أنا أستاذ ” وهكذا . 3- الإجابة على سؤال المعلم دون أذن أو يجيب التلميذ في أثناء أجابه زميله على سؤال المعلم . 4- دعوة الأقران بألقاب غير مستحبة أو مقبولة اجتماعيا وتربوياً . 5- التحدث بلغة غير لائقة اجتماعيا أو تربوية .


لأسباب المحتملة للمشكلة :-
1- حب الظهور أو التظاهر بالمعرفة لغرض نفسي يتجسد غالباً في جذب أنتباه الإقران وكسب ودهم وتقديرهم . 2- عدم معرفة التلميذ نظام وآداب السلوك في الصف . 3- وجود قدر كبير من الطاقة والمجهود والنشاط لدى التلميذ ولا يتمكن من كبته فيصرفه بأسلوب أو بأخر . 4- عدم محبة التلميذ لقرينه أو ميله له نتيجة صفة شخصية فيه .

الحلول الإجرائية المقترحة :-
1- مناقشة المعلم مع تلاميذه في بداية السنة الدراسية أو غير تعليمية لهم لأول مرة إذا كان معلما ًجيداً على الصف أو المدرسة لأدب المعاملة ومظاهر النظام العام المستحبة وتلك غير المستحبة أيضا . 2- فصل التلميذ وقرينه عن بعضهما بنقل احدهم إلى مكان آخر . 3- على المعلم إن يقوم بإثارة التنافس بين التلميذ ونفسه . 4- تعزيز السلوك النقيض .

ثانياً :-ضرب الأقران أو وخزهم وأخذ ممتلكاتهم بعنونة :-
ينتج عن هذا السلوك الصفي غالباً تخلخل سير عملية التعليم وإعاقة تعلم التلاميذ فرادى أو كمجموعه و تنمية المشاعر السلبية والخلافات بينهم .
مظاهر المشكلة:
1- ضرب الأقران انتقاما أو غير مباشر لغرض الإزعاج وذلك باليد غالبا . 2- خطف ممتلكات الآخرين والاحتفاظ بها أو إخفائها لمده من الزمن لغرض الإزعاج أو إعاقة عمل يقومون به كحل لواجب أو قراءات فرديه .


لأسباب المحتملة للمشاكل :
1- خلاف شخصي لتلميذ مع القرين . 2- ضعف القرين جسميا أو شخصيا . 3- شعور التلميذ بالغيرة تجاه قرينه لصفه مستحبه فيه أكاديمياً أو اجتماعيا. 4- نوع التربية الأسرية التي تقبل مثل هذه العادات وتجهيزها لإفرادها وتمارسها في معاملتها اليومية . 5- خبرة التلميذ لمشكلة أسرية أو شخصية وتعبيره عنها بأساليب سلبيه كالضرب والوخز وخطف الممتلكات

الحلول الإجرائية المقترحة :-
1- جمع المعلم للتلميذ وقرينه في حالة خلافهما الشخصي في الاستراحة وطلب من كل منهم أن يكتب ثلاث صفات يحبها في الأخر. 2- اجتماع المعلم بالتلميذ وإقناعه بنتائج سلوكه السلبي في حالة تعدية على أقرانه من خلال الأمثلة الواقعية وتوجيهه لاتخاذ قرارات التي بتجنبه

ثالثا :عدم استجابة التلميذ لأوامر المعلم وتعليماته :
مظاهر المشكلة :
1- تجاهل التلميذ لتعليمات المعلم وأوامره بعد الإستجابه لها أو التعليق عليها . 2- استجابة التلميذ للموقف بانفعال شديد وغضب . 3- تنفيذ التلميذ في حالة التوتر الشديد عكس ما يطلبه المعلم في تعليماته وأوامره.

الأسباب المحتملة لهذه المشكلة : 1- كون المعلم غير مؤثر الشخصية في تلاميذه بسبب : *عدم وجوده أو اختلاطه في التدريس . *مضايقته لبعض التلاميذ ومعاملته غير العادلة للبعض الأخر . *ضعفه العام في مادة تدريسه أو أسلوبه التعليمي أو الشخصي . 2- -كون المعلم غير محبوب من قبل التلميذ . 3- عدم رغبة التلميذ في المادة التدريسية بسبب صعوبتها جزئيا أوكليا . 4- سيادة المناخ السلبي داخل الفصل الدراسي

الحلول المقترحة لهذه المشكلة :
1- أخلاص المعلم في مهنته نظاماً وتطبيقاً . 2- اتصافه بالاتزان والمرونة في تعليمه ومعاملته للتلاميذ . 3- تحضير المادة الدراسية واطلاعه المستمر على الجديد من الأساليب التعليمية في تخصصه . 4- مقابلة التلميذ والتعرف على أسباب معارضته أو ميوله السلبية تجاه

رابعاً :- تخريب الأثاث المدرسي :- أن مفهوم التخريب يعني أن يقوم شخص بإتلاف وتكسير الأشياء وتخريب الأثاث المدرسي يعني قيام الطفل بالعبث بالمقاعد الدراسية أو النوافذ أو محطات المياه مما يؤدي إلى إحداث تلف فيها . ويمكن تقسيم الأطفال المخربين إلى مجموعتين هما :-1- هناك مجموعة من الأطفال يقومون بتخريب الأثاث دون قصد وهؤلاء تنقصهم المهارة أو أنهم شديدو الفضول ويحبون العبث في الأشياء . 2- هناك مجموعة من الأطفال يقومون بتخريب الأثاث عن قصد وبمكر ودهاء.
الأسباب المحتملة لظهور تخريب الأثاث المدرسي :1-الإحباط . 2- التسلية والمرح . 3- أن بعض الأطفال يقومون بالتخريب المتعمد وبدافع العدوان والعداء .

.
اقتراحات لعلاج هذه الظاهرة :-1- أن يعمل المعلم على وقف سلوك الطفل التخريبي . 2- أن يستخدم المعلم المواجهة اللفظية وذلك بأن يصدر للطفل أمراً لفظياً لوقوف التخريب. 3- أن يقوم المعلم بتفسير وتوضيح سبب طلبه من الطفل عدم التخريب . 4- تهدئة الطفل أثناء الغضب لكي لا يقوم بالتخريب . 5- استخدام المعلم أسلوب المكافأة .

العلاج
أن تحديد وحصر السلوك الفوضوي داخل الفصل يعتبراً متطلباً لدى كل من يتعامل مع التلاميذ سواء كان معلماً أو موجهاً أو مرشداً نفسياً لذلك فان تدريب المعلم على ملاحظة السلوك وتعتبر عملية هامة ويفترض أنها تكون مخططه ومنظمه لأن الملاحظة العشوائية لا تساعد في حل المشكلة بل تزيد في صعوبتها ويؤخر حل المشكلة ومن أجل توفير الوقت وزيادة فعالية الملاحظة والإسراع في معالجتها لابد من استخدام الملاحظة المنتظمة