علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionدينا ميات السلوك الإنساني Emptyدينا ميات السلوك الإنساني

more_horiz
دينا ميات السلوك الإنساني
1- الصراع
2- الإحباط
أولا: الصراع معناه
حالة يمر بها الفرد عندما لا يستطيع إرضاء دافعين معاً أو دوافع عدة ويكون كل منها قائما لديه .

الصراع حالة نفسية مؤلمة يشعر الفرد فيها بوجود حاجات ورغبات متناقضة لا يمكن تحقيقها معاً.

أمثلة : صراع لدى الطفل بين أن يبقى في المنزل يذاكر أو يذهب في نزهة للتمتع. الطالب يحتار بين كلية الهندسة والكلية العسكرية، المرأة التي تحتار عن شراء غرضين تحتاجهما للمنزل وليس لديها النقود الكافية
بعض خصائص الصراع
1- إن كل عنصر في الموقف يدفع الشخص للإقدام على الشيء ويرمز له بـعلامة (+) أو للإحجام عنه أي الابتعاد ويرمز له بعلامة (-).

2- إن هذه القوى ليست متساوية في شدتها وقوتها.

3- إن هذه القوى التي تتجاذب السلوك قد يكون مصدرها قوى ودوافع داخلية أو قد تكون خارجية المصدر.

4- إن الموقف الذي يتعرض فيه الفرد لحالة من الصراع يدفعه للقيام بسلوك حتى يتكيف مع الموقف وبالتالي فإنه يعيد توازنه، ولكن في حالة عدم الوصول لحل فيكون هناك قلق واختلال في التوازن ويعرض الفرد للاضطراب النفسي..

5- يرافق حالة الصراع حالة من الإحباط والسبب أن الفرد إذا نجح في حل الصراع وإشباع أحد الدافعين فإن ذلك يكون على حساب الدافع أو الرغبة الأخرى التي فشل في إشباعها وهذا بحد ذاته احباط.
أنواع الصراع
1- صراع الإقدام والإقدام: ( + + )
يتنازع دافعان يدفع كل منهما الفرد للإقدام على الشيء ولكنه لا يستطيع الحصول على الاثنين معاً مطلقاً. مثال: الطفل الجائع الذي يرغب بالطعام ولكنه في ذات الوقت يريد متابعة اللعب مع صديقه، والطالب الذي يريد شراء كتابين كلاهما ضروري ولكنه لا يستطيع لأن نقوده لا تكفي.
أنواع الصراع
2- صراع الاحجام والاحجام : ( - - )
يحدث صراع الإحجام والإحجام حين يتعرض الفرد لموقف يتنازع فيه دافعين كل واحد يدفعه للابتعاد عن شيء وتجنبه ولا يستطيع تجنب الاثنين معاً. مثال: الطفل يخاف من الظلام و يتجنب ذلك، كما يتجنب أن يصفه الآخرون بالجبن والخوف. والجندي في المعركة لا يرغب في الهجوم خوفا على حياته من قصف العدو كما لا يرغب أيضاً أن يتهمه الآخرون بالجبن والخيانة فعليه أن يختار بينهما.
التهديد في هذا النوع من الصراع أشد من سابقه حيث يرافقه القلق والخوف وهو كثيرا مايقف خلف حالات السلوك اللااجتماعي أو السيكوباتية.
أنواع الصراع
3- صراع الإقدام والاحجام : ( + - )
يحدث صراع الإقدام والإحجام حين يتنازع الفرد شيئين أحدهما يدفعه للاقتراب والآخر يدفعه للابتعاد وقد يكون الشيء هو نفسه ينطوي على قوتين أحدهما جذب والآخرى منفره مثال: رجل يرغب في الزواج من فتاة حسناء ولكن أسرتها شرسة، وشخص يرغب في مشاهدة مباراة كرة قدم ولكنه يخاف رداءة الجو، أو شخص يرغب في دراسة الطب ولكنه يخشى طول المدة.
أن تعرض الفرد لمثل هذا الصراع يخلق عديداً من الصعوبات والآثار النفسية السيئة وخاصة إذا طالت مدته أو كانت القيم التي ينطوي عليها الشيئيين متساوية مما يقود للقلق والاضطراب النفسي وكثر ما يرفض الشخص اختيار أي من الطرفين ويلجاء إلى التأجيل.مهما كان موقف الشخص فالشخصية الناضجة الواثقة أكثر قدرة على مواجهة وحل الصراع من الشخصية غير الناضجة والأقل ثقة
أنواع الصراع
4- الصراع اللاشعوري:
يحدث هذا الصراع في البناء العميق للشخصية ويكون بعيداً عن وعي صاحبه وليس في مستوى شعوره لذلك فإن عملية اكتشافه ليست سهله. ففي صراع بين ممارسة السباحة أو الاستمرار في الدراسة فإننا نكون أمام صراع شعوري أما في حالة ثورة الأب الذي عود ابنه على المسايرة والرعاية باستمرار فإننا أما صراع لم يكن الأب واعياً به بين ما يريد لنفسه من مكانة عند ابنه وبين ما يريده من تسلط الأب وتحكمه . إن الكثير من الخلافات الزوجية تكون ناتجه عن صراعات لا شعوريه فالزوج يحمل في لا شعوره النزوع لزوجه أم ترعاه وفي الوقت نفسه نجده نازع للاستقلال وتأكيد رجولته إن الكثر من الاضطرابات النفسية والجنسية ناتجه عن صراعات نفسية لاشعورية.
آثار الصراع
قد يترك الصراع أثر سلبي في الشخصية ويعتمد ذلك على عدة عوامل أهما:
نوع الرغبات وشدتها وتكرارها، وأهمية موضوع الصراعات وقدرات الفرد ومن الآثار التي يتركها الصراع:

1- الشعور بالتعب والإعياء والانطواء على الذات.

2- التهيج والإثارة الزائدة، واضطراب التفكير، وعدم القدرة على اتخاذ القرار.

3- يرافق الصراع حالة توتر وقلق تستثير الجهاز العصبي وتحدث أعراضاً عضوية متنوعه.

4- يخلق اضطرابات عضوية ويضعف جهاز المناعة في حالة كان الصراع مزمناً.

5- الصراع النفسي له صلة وثيقة بحالات العصاب(الأمراض النفسية) كما تبقى آثاره حتى تتم المعالجة.
قياس الصراع
قياس درجة الإثارة في الجهاز العصبي وظهور الأعراض الجسمية و ضعف القدرة على العمل و الإنجاز
مكونات الشخصية الإنسانية والصراع
معنى الإحباط
التعرض للفشل في إشباع الرغبات والحاجات بسبب عوائق داخلية أو خارجية ( ظروف المكان والزمان والقيم الاجتماعية والظروف المادية. الخ).

فالإحباط حالة من الخيبة يشعر بها الفرد نتيجة الفشل في إشباع حاجة لديه أو تحقيق رغبه.

يتعرض الأفراد للإحباط خلال محاولتهم لإشباع حاجاتهم سواء كانوا أطفال أو مراهقين أو راشدين ولكن يختلف تأثير الإحباط باختلاف نوعية الحاجات وشدتها وباختلاف شخصية الأفراد فيعتبر الإحباط هيناً إذا أدى لشعور بسيط بالخيبة ولكنه ليس كذلك إذا أدى إلى سلوك عدواني أو انحراف سلوكي أو اضطراب نفسي








تعريف الإحباط
الحالة الانفعالية التي يمر بها الفرد حين يدرك وجود عائق يمنعه من إشباع دافع لديه أو توقع مثل هذا العائق في المستقبل مع ما يرافق ذلك من تهديد أو توتر نفسي
الموقف الإحباطي هو تهديد للشخصية ويتكون من 3عناصر وهي:
1- الدافع أي دوافعه ورغباته التي تدفعه للقيام بسلوك ما من أجل إشباعها مثال: الجوع

2- موضوع الدافع: الشي الذي يرضي الدافع ويشبع الحاجه مثل: الطعام في حالة الجوع، والماء في حالة العطش والاحترام في حالة الحاجة للتقدير.

3- العائق الذي يمنع الشخص من بلوغ حاجته مثل: الزمان، المواعيد، الأخلاق، الظروف الاجتماعية والمالية
بعض خصائص الإحباط
1- قد يكون الموقف الإحباطي خاص بفرد بعينه مثل: فشل طالب في الامتحان. أو يكون عاماً يحدث لعدد كبير من الأفراد مثل المجاعات.

2- إدراك الفرد للموقف الإحباطي يعتمد على عدة عوامل هي: قوة الدافع وشدته، طول مدة إعاقته وتكرارها، فكلما كان الدافع قوياً كالدوافع العضوية وكلما طالت مدة إعاقته كان تأثير الإحباط أشد وأسواء.

3- كلما كانت ثقة الفرد بنفسه وبيئته كبيرة كان تأثير الإحباط أقل.

4- الموقف الإحباطي نسبي فالذي يعتبر إحباطاً قوياً لفرد قد لا يكون كذلك بالنسبة لشخص آخر مثال: تأثير عدم وجود القهوة على شخص اعتاد تناولها كل صباح مقابل شخص آخر لم يعتد على تناولها.

5- الفشل والإحباط ربما يقود للنجاح، وذلك لأن الإحباط يعتبر بمثابة إثارة للسوك وتحريض له إن الكثير يأخذون العبرة من فشلهم فيكون دافعاً للنجاح في المستقبل في الواقع يصدق هذا القول على محاولات الفشل الأولى فقط مثل: رسوب الطالب لمرة أو مرتين ولكن تكرار الفشل يؤدي إلى اليأس والاكتئاب.
أنواع الإحباط
تعددت تقسيمات الإحباط وهي كالتالي:
1- الإحباط الأولي والإحباط الثانوي: وفي الإحباط الأولي يكون موضوع إشباع الدافع غير موجود مثلا: الدافع الجوع لكن الطعام غير موجود أما في الإحباط الثانوي يكون موضوع إشباع الدافع موجود ويوجد عائق يمنع من بلوغه مثلا: الدافع الجوع موضوع الإشباع الطعام موجود لكنه على النار لم ينضج بعد.

2- الإحباط السلبي والإحباط الإيجابي: الن عدم إشباع دافع الفرد ويرافق ذلك نوع من التهديد إذا كان التهديد بسيطاً يسمى بالإحباط السلبي مثال: التهديد الذي يشعر به الطفل لأن طبق الحلوى في مكان مغلق بينما إذا كان التهديد شديداً يسمى بالإحباط الإيجابي مثال: طفل يمنعه والده من الخروج في نزهه وينذره أنه سيعاقبه بشدة إن خرج.

3- الإحباط الداخلي والإحباط الخارجي: يعتمد التصنيف هنا على مصدر العائق فإذا كان من الفرد وبنيته الجسمية أو النفسية سمي داخلي مثال: شخص تمنعه قيمه من إرضاء دافع. بينما إذا كان مصدر العائق خارجي كالمحيط الاجتماعي والطبيعي سمي خارجياً: مثال: طفل يمتنع عن الخروج في نزهة بسبب رداءة الجو.
آثار الإحباط
1- الفشل قد يبعث على الإبداع والنجاح: إن بعض حالات التهديد تعتبر بمثابة الحافز ومثيره للإبداع وسلوك حل المشكلات. فإن لم يكن هناك مشكلة لن يكون هناك حلول وسيكون هناك جمود .إن الحالة الانفعالية المصاحبة للإحباط تسمى بالقلق أو الضيق أو التوتر وبعض العلماء يستخدمون هذه المصطلحات ليدلوا على الإحباط تكون بمثابة المحرك والمثير الذي يدفع الفرد للعمل والنجاح والإبداع ولكن يجب أن لايزيد الإحباط عن حده المتوسط حتى لا تحدث نتائج عكسيه حيث أن الفرد هنا لن يتمكن من العمل كما أن تكرار الفشل والإحباط وما يرافقه من قلق زائد يكون بمثابة المعيق الذي يحول دون العمل والإنجاز

2- الإحباط يؤدي للعدوان: وجد من خلال الدراسات أن السلوك العدواني بكل أشكاله تسبقه دوماً حالة احباط وفشل. إن العدوان الناتج عن التهديد المرافق للإحباط يأخذ أشكال عديدة قد يكون لفظياً كالكلمات البذيئة والتعنيف اللفظي أو جسدياً كالضرب والرفس والتخريب. وقد يكون العدوان مباشراً ( موجه لمصدر الفشل) أو غير مباشر( موجه لمصدر آخر غير المصدر الأصلي للفشل)
3-الإحباط ووسائل الدوافع الأولية: يقود الإحباط لاتباع العديد من آليات الدفاع النفسية مثل: النكوص والتبرير والإسقاط فالسيدة التي فشلت في حياتها الزوجية قد تبكي كالطفله في حضن والدتها كما كانت تفعل إنها نكصت لمرحلة ماضية.

4- الإحباط يؤدي إلى اليأس والاستسلام والاضطرابات النفسية: إن تكرار الإحباط والفشل يخلق حالة من اليأس والاستسلام يرافقها ضعف الثقة بالنفس والشعور بعدم الكفاءة والشعور بالعزلة وعندما تصل الشخصية لهذه المرحلة تكون عرضة للاضطرابات النفسية عند تعرضها لأي موقف ضاغط.
تكرار الإحباط يأس واستسلام + موقف ضاغط اضطراب نفسي أو عقلي
فشل وقلق مستمر ضعف ثقة بالنفس + شدة نفسية اضطراب
كيفية مواجهة الإحباط
1- تدريب الفرد على تحمل قدر معين من الإحباط منذ صغره، فالحياة لا تعطي الفرد كل ما يريد.

2- يجب أن لا يكون هناك هوة بين مستوى طموح الفرد وقدراته أي أن لا يبالغ في طموحاته بالنسبة لقدراته الجسمية والنفسية والمادية بل يرسم أهدافه في حدود إمكانياته. إن التفاوت بين مستوى الطموح والقدرات من علامات الشخصية المضطربة.

3- وضع الخطط والبرامج التي يرسمها الفرد لنفسه تساعد في مواجهة المواقف الإحباطية لأنها تتيح أن يضع في حسبانه المتغيرات والاحتمالات فيخلق عنده نوعا من الاستعداد للمواجهة، كما أنها تمكنه من تجزئة أهدافه حتى يصل للهدف الأكبر بطريقه مخططه ومتدرجة.

4-تنمية الفرد لقدراته واستعداداته وخبراته باستمرار مما يزيد كفاءته ويكون أقل عرضة لحالات الفشل.
التعامل مع الإحباط بطرق عملية
عند النظر بشكل عملي للطرق التي يتبعها الفرد حين مروره بالإحباط نجده يتبع طرقاً مباشرة أو غير مباشرة.

1- الطرق المباشرة: ( زيادة المجهود، تغيير الطريقة، تغيير الهدف) إن الطرق المباشرة شعوريه إرادية تعتمد على التفكير والتروي وغالباً ما تنجح في تخليص الفرد من الإحباط.

2- الطرق غير المباشرة: هي أساليب دفاعية لاشعورية مثل الكبت والتبرير والنكوص ...الخ ( سنشرحه في درس قادم)
الطرق المباشرة عند التعامل مع الإحباط بشكل عملي

1- زيادة المجهود: للتخلص من العائق يقوم الفرد بزيادة المجهود مثال: الطالب الراسب سيبذل مزيدا من مجهوده في المذاكرة لينجح وإن لم ينفع الجهد الإضافي يتم تغيير الطريقة المتبعة لإزالة العائق

2- تغيير الطريقة: يحل الفرد أن يغير طريقته في الحل لإزالة العائق ويتبع طرقاً أخرى للوصول للهدف فإذا علقت الطابة فوق الشجرة وحاول الطفل أن يتسلق الشجرة وعجز قد يكرر محاولاته ولكنه لا يوفق فهنا يغير الطريقة ويقذف الطابة بالحجارة لتسقط من الشجرة.

3- تغيير الهدف : إذا فشلت الطريقتان السابقتان يغير الطالب هدفه فإذا فشل مرات متكررة في كلية الطب فإنه يحول للهندسة، وإذا فشل في الحصول على مقعد لمشاهدة فيلم سينمائي مرغوب يشاهد فيلماً آخر.

الطرق المباشرة عند التعامل مع الإحباط بشكل عملي
الإحباط والصحة النفسية
جميعنا نتعرض لإحباطات في الحياة ومواقف تعتبر مشكلة إن القدرة على العثور على طرق وأساليب لحل المشكلة والتكيف بطريقة جيدة توصلنا للصحة النفسية

descriptionدينا ميات السلوك الإنساني Emptyرد: دينا ميات السلوك الإنساني

more_horiz
اضطرابات الشخصية.pptx - 39 KB
أعراض وأسباب الاضطراب النفسي.pptx - 177 KB
الاضطرابات العقلية الفصام البارانويا الاضطراب الوجداني ثنائي القطب.pptx - 65 KB
التكيف والتوافق النفسي.pptx - 131 KB
الدوافع والحيل النفسية.pptx - 88 KB
الفرق بين الذهان والعصاب.pptx - 69 KB
دينا ميات السلوك الإنساني.pptx - 105 KB

مجالات الصحة النفسية (الأسرة، المدرسة، المجتمع) .pptx - 88 KB
معنى الصحة.pptx - 109 KB
مفهوم السواء والا سواء.pptx - 122 KB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد