تعريف عام بمنحى تعديل السلوك
العلاج السلوكي (نفس 477)
د.سمية النجاشي
أهداف المحاضرة
تعريف تعديل السلوك
المصطلحات والمفاهيم الأساسية في تعديل السلوك
الأسس النظرية التي يستند إليها تعديل السلوك
المبادئ الأساسية لتعديل السلوك
الخصائص العامة لمنحى تعديل السلوك
تعريف تعديل السلوك
*ماالفرق بين الفروع النظرية والتطبيقية في علم النفس ؟
* هل يعد تعديل السلوك من الفروع النظرية أم التطبيقية ؟
تعريف تعديل السلوك
**مصطلح تعديل السلوك مصطلح شائع بين الناس ،ما أثر ذلك برأيك على مفهوم تعديل السلوك ؟
تعريف تعديل السلوك
**ما الفرق بين تعديل السلوك والتأثير في السلوك ؟
تعريف تعديل السلوك
قارني ين المصطلحات التالية :
العلاج السلوكي
تعديل السلوك
التحليل السلوكي التجريبي
المنحى السلوكي
علم النفس السلوكي
تعريف تعديل السلوك
***عرف كل من كوبر وهيرون وهيوارد :
«هو العلم الذي يعمل على التطبيق المنظم للقوانين التي انبثقت من الأساليب السلوكية ،وذلك بغية إحداث تغيير جوهري ومفيد في السلوك الأكاديمي والاجتماعي . وهذا العلم يشتمل على تقييم الأدلة التجريبية التي توضح مسؤولية الأساليب التي تم استخدامها عن التغير الذي حدث في السلوك .
المصطلحات والمفاهيم الأساسية في تعديل السلوك
السلوك
الاستجابة
السلوك الاستجابي
السلوك الإجرائي
اليئة
السلوك
** السلوك : هو جميع الأفعال والأنشطة التي تصدر عن الفرد سواء كانت ظاهرة أم غير ظاهرة .
** السلوك : « هو ذلك الجزء من تفاعل الكائن الحي مع بيئته والذي يمكن من خلاله تحري حركة الكائن الحي أو جزء منه في الزمان والمكان ،وينتج عنه تغير في القياس لجانب واحد على الأقل من جوانب البيئة ».
السلوك
*وحدة السلوك هي الاتجابة .
*الاستجابة : هي الوحدة التي يمكن قياسها من السلوك .
*وحدة القياس الرئيسية في تعديل السلوك هي معدل الاستجابة .
*تعديل السلوك لا يقيس استجابة واحدة وإنما مجموعة من الاستجابات .
السلوك الاستجابي والسلوك الإجرائي
البيئة
*تتكون البيئة من مجموعة من المثيرات التي تؤثر في الإنسان وتتأثر به .
*تنقسم المثيرات حسب عدة اعتبارات :
*مكان حدوثها
*طبيعة علاقتها ابالسلوك
*وقتها
*كونها تقوي السلوك أو تضعفه .
أنواع المثيرات
*المثيرات حسب مكان حدونها :
*مثيرات خارجية (اليئة المادية والاجتماعية )
*مثيرات داخلية (البيولوجية والانفعالية)
أنواع المثيرات
*المثيرات حسب طبيعة علاقتها بالسلوك :
*مثير حيادي : ليس له علاقة بالاستجابة .
*مثير طبيعي : له علاقة طبيعية بالسلوك
*مثير شرطي : اقترن بالمثير الطبيعي فأصبح له علاقة شرطية بالسلوك .
أنواع المثيرات
*تنقسم المثيرات حسب وقتها إلى :
*مثيرات قبلية : تحدث قبل الاستجابة .
*مثيرات بعدية : تحدث بعد الاستجابة .
أنواع المثيرات
*تنقسم المثيرات حسب كونها تقوي أو تضعف السلوك إلى :
*مثيرات قبلية تسمى بالتمييزية الإيجابية .
*مثيرات قبلية تسمى بالتمييزية السلبية
*مثيرات بعدية تسمى بالمثيرات المعززة
*مثيرات بعدية تسمى بالمثيرات المعاقبة .
خريطة ذهنية
ما أنواع المثيرات التي يركز عليها تعديل السلوك؟
*المثيرات الخارجية .
*المثيرات الشرطية
*المثيرات البعدية .
الأسس النظرية لمنحى تعديل السلوك
*نظرية الإشراط الكلاسيكي – سكنر
*نظرية الإشراط الإجرائي - بافلوف
*نظرية التعلم الاجتماعي – بندورا
-نظرية التعلم المعرفي
ما الفرق الأساسي بين النظرية المعرفية ونظريات التعلم الأخرى؟
المبادئ الأساسية في تعديل السلوك
**مبدأ التعزيز : وهو أن المثير الذي يعقب السلوك يعمل على تقوية احتمالية ظهوره مرة أخرى .
**المعزز لا يؤثر على السلوك فقط بل ويؤثر على الانفعالات والدوافع ويعطي تغذية راجعة للفرد .
**تاريخ التعزيز هو ما يتذكره الفرد عن المعزز.
أنواع المعزز
المبادئ الأساسية في تعديل السلوك
لماذا يركز تعديل السلوك على التعزيز أكثر من العقاب ؟
المبادئ الأساسية في تعديل السلوك
**مبدأ المحو : هو ضعف السلوك من خلال إطفاء المعززات التي تضمن استمراريته .
المبادئ الأساسية في تعديل السلوك
**مبدأ ضبط المثير : وهو عملية تعزيز الاستجابة عند المميزات الإيجابية وعدم تعزيزها عند المميزات السلبية .
المبادئ الأساسية في تعديل السلوك
**مبدأ التمييز : هو التمييز بين المثيرات المتشابهة بحيث يستجيب لكل مثير بالاستجابة المناسبة .
المبادئ الأساسية في تعديل السلوك
**مبدأ التعميم : هو ممارسة الاستجابة التي تم تعلمها في موقف معين في المواقف الأخرى المشابهة لها .
خصائص تعديل السلوك
*التركيز على السلوك الظاهر
*تقييم فاعلية أجراءات تعديل السلوك
*التعامل مع السلوك بوصفه يخضع لقوانين محددة .
*التعامل مع السلوك بوصفه محكوما بنتائجه .
*التعامل مع السلوك بوصفه مشكلة وليس عرضا لها .
*التعامل مع السلوك سويا كان أو شاذا بوصفه متعلما
*إجراء تعديل السلوك في البيئة التي يحصل فيها السلوك .
*العمل على مراعات الروق الفردية .
خطوات تعديل السلوك
خطوات تعديل السلوك
تقييم ذاتي
خصائص تعديل السلوك
1-وحدة السلوك هي :
1-المثير
2-الاستجابة
3-البيئة
4-العمليات المعرفية
خصائص تعديل السلوك
2-خوف الطفل من كل المعلمين بعد توبيخ أحدهم له يتبع :
1-مبدأ التعميم
2-مبدأ المحو
3-مبدأ ضبط المثير
4-مبدأ العقاب
خصائص تعديل السلوك
3-من خصائص تعديل السوك هو :
1-تركيزه على الماضي
2-اهتمامه بأوجه الشبه بين الأفراد .
3-اهتمامه بالصراعات النفسية
4-تركيزه على السلوك المتعلم
خصائص تعديل السلوك
4-المثير الذي يسبق السلوك الاستجابي هو :
1-المثير المعزز
2-المثير المعاقب
3-المثير الاستجراري
4-المثير الثانوي
خصائص تعديل السلوك
5-حرمان الطفل من الحلوى يعتبر :
1-عقاب من الدرجة الأولى
2-عقاب من الدرجة الثانية
3-تعزيز إيجابي
4-انطفاء
العلاج السلوكي (نفس 477)
د.سمية النجاشي
أهداف المحاضرة
تعريف تعديل السلوك
المصطلحات والمفاهيم الأساسية في تعديل السلوك
الأسس النظرية التي يستند إليها تعديل السلوك
المبادئ الأساسية لتعديل السلوك
الخصائص العامة لمنحى تعديل السلوك
تعريف تعديل السلوك
*ماالفرق بين الفروع النظرية والتطبيقية في علم النفس ؟
* هل يعد تعديل السلوك من الفروع النظرية أم التطبيقية ؟
تعريف تعديل السلوك
**مصطلح تعديل السلوك مصطلح شائع بين الناس ،ما أثر ذلك برأيك على مفهوم تعديل السلوك ؟
تعريف تعديل السلوك
**ما الفرق بين تعديل السلوك والتأثير في السلوك ؟
تعريف تعديل السلوك
قارني ين المصطلحات التالية :
العلاج السلوكي
تعديل السلوك
التحليل السلوكي التجريبي
المنحى السلوكي
علم النفس السلوكي
تعريف تعديل السلوك
***عرف كل من كوبر وهيرون وهيوارد :
«هو العلم الذي يعمل على التطبيق المنظم للقوانين التي انبثقت من الأساليب السلوكية ،وذلك بغية إحداث تغيير جوهري ومفيد في السلوك الأكاديمي والاجتماعي . وهذا العلم يشتمل على تقييم الأدلة التجريبية التي توضح مسؤولية الأساليب التي تم استخدامها عن التغير الذي حدث في السلوك .
المصطلحات والمفاهيم الأساسية في تعديل السلوك
السلوك
الاستجابة
السلوك الاستجابي
السلوك الإجرائي
اليئة
السلوك
** السلوك : هو جميع الأفعال والأنشطة التي تصدر عن الفرد سواء كانت ظاهرة أم غير ظاهرة .
** السلوك : « هو ذلك الجزء من تفاعل الكائن الحي مع بيئته والذي يمكن من خلاله تحري حركة الكائن الحي أو جزء منه في الزمان والمكان ،وينتج عنه تغير في القياس لجانب واحد على الأقل من جوانب البيئة ».
السلوك
*وحدة السلوك هي الاتجابة .
*الاستجابة : هي الوحدة التي يمكن قياسها من السلوك .
*وحدة القياس الرئيسية في تعديل السلوك هي معدل الاستجابة .
*تعديل السلوك لا يقيس استجابة واحدة وإنما مجموعة من الاستجابات .
السلوك الاستجابي والسلوك الإجرائي
البيئة
*تتكون البيئة من مجموعة من المثيرات التي تؤثر في الإنسان وتتأثر به .
*تنقسم المثيرات حسب عدة اعتبارات :
*مكان حدوثها
*طبيعة علاقتها ابالسلوك
*وقتها
*كونها تقوي السلوك أو تضعفه .
أنواع المثيرات
*المثيرات حسب مكان حدونها :
*مثيرات خارجية (اليئة المادية والاجتماعية )
*مثيرات داخلية (البيولوجية والانفعالية)
أنواع المثيرات
*المثيرات حسب طبيعة علاقتها بالسلوك :
*مثير حيادي : ليس له علاقة بالاستجابة .
*مثير طبيعي : له علاقة طبيعية بالسلوك
*مثير شرطي : اقترن بالمثير الطبيعي فأصبح له علاقة شرطية بالسلوك .
أنواع المثيرات
*تنقسم المثيرات حسب وقتها إلى :
*مثيرات قبلية : تحدث قبل الاستجابة .
*مثيرات بعدية : تحدث بعد الاستجابة .
أنواع المثيرات
*تنقسم المثيرات حسب كونها تقوي أو تضعف السلوك إلى :
*مثيرات قبلية تسمى بالتمييزية الإيجابية .
*مثيرات قبلية تسمى بالتمييزية السلبية
*مثيرات بعدية تسمى بالمثيرات المعززة
*مثيرات بعدية تسمى بالمثيرات المعاقبة .
خريطة ذهنية
ما أنواع المثيرات التي يركز عليها تعديل السلوك؟
*المثيرات الخارجية .
*المثيرات الشرطية
*المثيرات البعدية .
الأسس النظرية لمنحى تعديل السلوك
*نظرية الإشراط الكلاسيكي – سكنر
*نظرية الإشراط الإجرائي - بافلوف
*نظرية التعلم الاجتماعي – بندورا
-نظرية التعلم المعرفي
ما الفرق الأساسي بين النظرية المعرفية ونظريات التعلم الأخرى؟
المبادئ الأساسية في تعديل السلوك
**مبدأ التعزيز : وهو أن المثير الذي يعقب السلوك يعمل على تقوية احتمالية ظهوره مرة أخرى .
**المعزز لا يؤثر على السلوك فقط بل ويؤثر على الانفعالات والدوافع ويعطي تغذية راجعة للفرد .
**تاريخ التعزيز هو ما يتذكره الفرد عن المعزز.
أنواع المعزز
المبادئ الأساسية في تعديل السلوك
لماذا يركز تعديل السلوك على التعزيز أكثر من العقاب ؟
المبادئ الأساسية في تعديل السلوك
**مبدأ المحو : هو ضعف السلوك من خلال إطفاء المعززات التي تضمن استمراريته .
المبادئ الأساسية في تعديل السلوك
**مبدأ ضبط المثير : وهو عملية تعزيز الاستجابة عند المميزات الإيجابية وعدم تعزيزها عند المميزات السلبية .
المبادئ الأساسية في تعديل السلوك
**مبدأ التمييز : هو التمييز بين المثيرات المتشابهة بحيث يستجيب لكل مثير بالاستجابة المناسبة .
المبادئ الأساسية في تعديل السلوك
**مبدأ التعميم : هو ممارسة الاستجابة التي تم تعلمها في موقف معين في المواقف الأخرى المشابهة لها .
خصائص تعديل السلوك
*التركيز على السلوك الظاهر
*تقييم فاعلية أجراءات تعديل السلوك
*التعامل مع السلوك بوصفه يخضع لقوانين محددة .
*التعامل مع السلوك بوصفه محكوما بنتائجه .
*التعامل مع السلوك بوصفه مشكلة وليس عرضا لها .
*التعامل مع السلوك سويا كان أو شاذا بوصفه متعلما
*إجراء تعديل السلوك في البيئة التي يحصل فيها السلوك .
*العمل على مراعات الروق الفردية .
خطوات تعديل السلوك
خطوات تعديل السلوك
تقييم ذاتي
خصائص تعديل السلوك
1-وحدة السلوك هي :
1-المثير
2-الاستجابة
3-البيئة
4-العمليات المعرفية
خصائص تعديل السلوك
2-خوف الطفل من كل المعلمين بعد توبيخ أحدهم له يتبع :
1-مبدأ التعميم
2-مبدأ المحو
3-مبدأ ضبط المثير
4-مبدأ العقاب
خصائص تعديل السلوك
3-من خصائص تعديل السوك هو :
1-تركيزه على الماضي
2-اهتمامه بأوجه الشبه بين الأفراد .
3-اهتمامه بالصراعات النفسية
4-تركيزه على السلوك المتعلم
خصائص تعديل السلوك
4-المثير الذي يسبق السلوك الاستجابي هو :
1-المثير المعزز
2-المثير المعاقب
3-المثير الاستجراري
4-المثير الثانوي
خصائص تعديل السلوك
5-حرمان الطفل من الحلوى يعتبر :
1-عقاب من الدرجة الأولى
2-عقاب من الدرجة الثانية
3-تعزيز إيجابي
4-انطفاء