مقدمة عن المقابلة (مفهومها)
تعريف المقابلة:
مواجهة إنسانية بين المرشد النفسي و المسترشد في مكان محدد وبناءا على موعد سابق لفترة زمنية معينة من أجل تحقيق أهداف خاصة.
الفرق بين المقابلة والمحادثة:
1- المقابلة الارشادية لهاد هدف وموضوعات محدده.
2- هناك أدوار محددة فأحد المتفاعلين هو من تجرى له المقابلة وينظر له نظرة من يحتاج المساعدة والآخر هو من يجري المقابلة وينظر له نظرة الخبير أو العالم أو المختص .
3- المقابلة الارشادية لها مراحل متسلسلة يعيها المرشد.
4- المقابلة الارشادية من الممكن أن يناقش خلالها موضوعات غير محببة تتعلق بالمشاعر وبعض الخبرات غير السارة وهذا لا ينطبق على المحادثة التي عادة ما يتم تجنب الموضوعات السلبية فيها
أنواع المقابلات:
هناك فرق بين مفهوم المقابلة في الإرشاد و العلاج النفسي وبين:
1/ مقابلة الصدفة التي تكون بدون موعد سابق وحتى ولو كانت مع مختص.
2/المقابلات الأخرى سواء كانت بين شخصين أوأكثر كمقابلة المحامي, المدير,الطبيب, التاجر, الصديقات, أقرباء...ألخ
يتميز مفهوم المقابلة الإرشادية بأنه مواجهة انسانية لفترة زمنية محددة بناء على موعد سابق ولتحقيق أهداف خاصة.
المواجهة الإنسانية:
1/ لابد أن تكون وجها لوجه وليس عبر الهاتف كالخط الساخن ولا الانترنت بحيث تتيح التواصل لفظي والغير لفظي.
2/ المواجهة وحدها لا تكفي لابد أن تتميز بالسمة الإنسانية الابتسامة عند الاستقبال واستخدام العبارات التي تعكس الفهم, التعاطف لا العطف, التقبل غير مشروط.
3/ بالنسبة لعدد الأشخاص في المواجهة لا يقل عن اثنين كما في الإرشاد الفردي بحيث يكون أحدهما المرشد و الآخر المسترشد, وقد تكون المواجهة بين أكثر من شخصين كما في الإرشاد الجمعي.
فترة زمنية معينة :
الفترة الزمنية تحدد ب (45) دقيقة للمقابلة الفردية و(60) دقيقة للمقابلة الجماعية ويرى أغلبية المرشدين ضرورة تحديد فترة زمنية معينة لما له من مزايا وهي:.
1/ تنظيم عمل المرشد النفسي حيث إنها : أ) تمكنه من التنبؤ بعدد العملاء ب)تنظيم مقابلاته المتتالية. ج) تساعده في التخطيط لاستراتيجياته الإرشادية. ج)تساعده في تحديد وقت لتسجيل المقابلات. د)تساعده في تحديد وقت للاتصال بزملاء المهنة أو غيرهم في الحالات التي تستدعي ذلك. و) تمكنه من تحضير بعض الأشرطة السمعية و المرئية في حالة الحاجة إليها.
2/تنمية شخصية المسترشد: فتحديد الفترة الزمنية يساعد المسترشد على تنظيم أفكاره و أولوياته و عرضها.
3/ يرى القليل من المرشدين النفسيين أن يترك زمن المقابلة مفتوحا طالما أن المسترشد يريد التحدث وانتقد ذلك بأن المقابلة الإرشادية ليس للثرثرة ولكن لتنمية شخصية المسترشد.
المكان:(ثابت, المواجهة)
لابد أن يكون هناك مكان ثابت لا يتغير من حين لآخر معروف للمرشد و المسترشد على حد سواء وتنطبق عليه مواصفات البيئة المهنية للمقابلة.
الموعد السابق:
يفضل كثير من المرشدين تحديد موعد سابق لمقابلة مستر شديه ولا يسمح بمقابلتهم بدون موعد مما: أ) يدعم الهدف العام للمقابلة الإرشادية وهو تنمية شخصية المسترشد. ب) ينظيم العمل. ج) يكسب المقابلة أهمية.
لا يبالي بعض المرشدين بتحديد موعد سابق ويستقبل المسترشدين بدون موعد خلال ساعات العمل المكلف بها.
الأهداف الخاصة:
المقابلة الإرشادية ليست للثرثرة أو للاستمتاع بالمناقشة أو لتجاذب الحديث بل لها أهداف واضحة و محدده مسبقا وخاصة تختلف باختلاف 1)المسترشدين فمثلا مسترشد يريد تحقيق الذات وآخر يريد التخطيط للمستقبل التربوي أو المهني وآخر يريد تعديل سلوكه ....ألخ. كما تختلف الأهداف الخاصة باختلاف 2) المقابلات فمثلا تستهدف مقابلة إجراء مقاييس أو اختبارات شخصيه بينما تستهدف مقابلة آخرى تفسير نتائج الاختبارات وتستهدف مقابلة ثالثة التخطيط لأمرما وفقا لنتائج الاختبارات أو قد تستهدف التشخيص و أخرى تستهدف العلاج.
- و الهدف العام من جميع المقابلات :. تنمية شخصية المسترشد.
اتجاهات المقابلة
1- مباشر (الاتجاه التعليمي ) :
• يتميز بأن المرشد النفسي هو الذي يحدد أهداف المقابلة.
• يعمل المرشد هنا على مساعدة المسترشد في حل مشكلاته الحاليه بتعليمه كيفية إعادة النظر في شخصيته وتحديد نقاط الضعف فيها والعمل على تلافيها , ومواطن القوة و العمل على تدعيمها .
• من اصحاب الاتجاه المباشر في الارشاد العالم (البرت اليس)، وهو يرى انه من الممكن استخدام كلمة مشكلة خلافاً لما يراه غالبية المرشدين النفسيين.
الانتقادات :
• يتميز هذا الاتجاه بتوفير الوقت و الجهد ليصل المسترشد لتعلم كيفية تحقيق الأهداف
• يعاب على هذا الاتجاه أنه غير مرن و لا يتيح الحرية للمسترشد في اتخاذ القرار.
2- غير مباشر (التفاعل الشخصي التأثيري)
• يتميز هذا الاتجاه بأن المسترشدين هم الذين يحددون الأهداف من المقابلة .
• يسيطر المسترشد على وسائل الاتصال بينه وبين المرشد النفسي .
• يعمل المرشد النفسي هنا على تنمية شخصية المسترشد و قدرته على اتخاذ القرار بنفسه بتدعيم قوى التأثير الشخصي للمرشد الذي يتصف بسلامة النية و الجاذبية المهنية وتعميقها في نفس المسترشد مما يدفعه إلى تحويل مشاعره نحو المرشد و المقابلة في الاتجاه الايجابي و من ثم يشارك بفاعلية في المقابلة .
• يحقق المرشد النفسي هنا التغييرات المطلوبة و هي تطابق الاطار المرجعي الداخلي و الخارجي للمسترشد .
• من اصحاب الاتجاه غي المباشر العالم (كارل روجرز )
الانتقادات :
• يتميز هذا الاتجاه بتوفير مرونة للمسترشد و فرصة للتعبير الحر عن نفسه و تشجيعه على اتخاذ القرار بنفسه.
• يعاب على هذا الاتجاه أنه :
1. مضيعة للوقت
2. يتطلب مرشد على مستوى عالي من الشفافية المهنية والاستبصار الداخلي.
قيمة الوقت
الالتزام بالمواعيد :
- يعتبر الوقت من اهم المقومات في بناء المقابلة الارشاديه لذلك عند تحديد موعد علينا الالتزام به وعدم ترك المسترشد ينتظر حتى لا يشعر بالإهمال او انه غير مرغوب فيه.كذلك لا ننصح ان يحضر المقابله قبل موعدها بوقت طويل حتى لا يمل أي يحضر في الموعد دون تبكير او تأخير والتأخير سيؤثر سلباً على وقت المقابله والمقابلات التي تليها
- لا توجد حالات طارئة او خاصة عند المرشد النفسي فهو لا يستقبل حالات بدون موعد وفي حالة موافقة المرشد على استقبال حالة ما لظروف معينة عليه أن يستقبلها بعد انتهاء المقابلات وليس بينها. ويختلف المرشد النفسي هنا عن الطبيب النفسي حيث أن الطبيب من الممكن أن يستقبل حالات طارئة نتيجة تعامله مع الأدوية التي تختلف عن طبيعة العلاج غير الدوائي الذي يقدمه المرشد النفسي كالفنيات السوكية على سبيل المثال، وفي الغالب تستقبل الحالات في قسم الطوارىء حتى لاتضر بمتابعة الحالات الأخرى لدى الطبيب.
- اعتذار المرشد : من غير المناسب ان يتخلف المرشد عن المقابله أو يتأخر ، وفي حالة رغبة المرشد في الاعتذار لابد ان يكون قبل الموعد بفتره زمنية كافيه وقد يكون الاعتذار هاتفيا أو بريديا حتى نجنب المسترشد عناء الحضور.
- على المرشد أن يعلن بصراحه عن وقت المقابله ويمكن الاعلان عن ذلك منذ المقابلة الاولى مثلا : (ارجوا ان يكون واضحا بأن مقابلتنا سوف تستغرق 45 دقيقه في كل مقابله لاني مرتبط بعدها بمقابلات اخرى مع مسترشدين من آخرين) .
- ينصح ان لايقل وقت المقابله عن 30 دقيقة ولا يزيد عن 45 دقيقة
وقت المقابله
الحد الاقصى والأفضل (45) دقيقة في الارشاد الفردي والحد الأدنى (30)دقيقه
في المقابله في الارشاد الجمعي (60) دقيقة
يستغرق التسجيل في المقابلات الفردية (15) دقيقه وتكون في الفترة الفاصلة بين المقابله والأخرى
فوائد الالتزام :
للمرشد تنظيم عمله و تقيس كفاءة المرشد النفسي .
المسترشد تنظيم السرعة الكلامية وأفكاره وأولوياته ، وتحقق الهدف العام وهو تنميه شخصيه المسترشد.
الساعه المعلقة: -
- يفضل وجود ساعة على حائط او موضوعه على المكتب حتى تنبه المرشد بقرب انتهاء الموعد.
- إن لم يكن هناك ساعة غير الساعة اليدوية على يد المرشد عليه ان يختلس النظر اليها حتى لا يسبب اضطراب للمسترشد .
الساعه الصحيحة:
يحدد موعد كل مقابله بالساعات الصحيحة بدون كسور(8،9 ،10)الخ وهكذا بحيث تبدأ المقابله مثلًا من الساعة(8) وتنتهي(8.45) ويتم تسجيل المقابله في الوقت المتبقي لتنظيم العمل والمحافظة على المعلومات.
تعريف المقابلة:
مواجهة إنسانية بين المرشد النفسي و المسترشد في مكان محدد وبناءا على موعد سابق لفترة زمنية معينة من أجل تحقيق أهداف خاصة.
الفرق بين المقابلة والمحادثة:
1- المقابلة الارشادية لهاد هدف وموضوعات محدده.
2- هناك أدوار محددة فأحد المتفاعلين هو من تجرى له المقابلة وينظر له نظرة من يحتاج المساعدة والآخر هو من يجري المقابلة وينظر له نظرة الخبير أو العالم أو المختص .
3- المقابلة الارشادية لها مراحل متسلسلة يعيها المرشد.
4- المقابلة الارشادية من الممكن أن يناقش خلالها موضوعات غير محببة تتعلق بالمشاعر وبعض الخبرات غير السارة وهذا لا ينطبق على المحادثة التي عادة ما يتم تجنب الموضوعات السلبية فيها
أنواع المقابلات:
هناك فرق بين مفهوم المقابلة في الإرشاد و العلاج النفسي وبين:
1/ مقابلة الصدفة التي تكون بدون موعد سابق وحتى ولو كانت مع مختص.
2/المقابلات الأخرى سواء كانت بين شخصين أوأكثر كمقابلة المحامي, المدير,الطبيب, التاجر, الصديقات, أقرباء...ألخ
يتميز مفهوم المقابلة الإرشادية بأنه مواجهة انسانية لفترة زمنية محددة بناء على موعد سابق ولتحقيق أهداف خاصة.
المواجهة الإنسانية:
1/ لابد أن تكون وجها لوجه وليس عبر الهاتف كالخط الساخن ولا الانترنت بحيث تتيح التواصل لفظي والغير لفظي.
2/ المواجهة وحدها لا تكفي لابد أن تتميز بالسمة الإنسانية الابتسامة عند الاستقبال واستخدام العبارات التي تعكس الفهم, التعاطف لا العطف, التقبل غير مشروط.
3/ بالنسبة لعدد الأشخاص في المواجهة لا يقل عن اثنين كما في الإرشاد الفردي بحيث يكون أحدهما المرشد و الآخر المسترشد, وقد تكون المواجهة بين أكثر من شخصين كما في الإرشاد الجمعي.
فترة زمنية معينة :
الفترة الزمنية تحدد ب (45) دقيقة للمقابلة الفردية و(60) دقيقة للمقابلة الجماعية ويرى أغلبية المرشدين ضرورة تحديد فترة زمنية معينة لما له من مزايا وهي:.
1/ تنظيم عمل المرشد النفسي حيث إنها : أ) تمكنه من التنبؤ بعدد العملاء ب)تنظيم مقابلاته المتتالية. ج) تساعده في التخطيط لاستراتيجياته الإرشادية. ج)تساعده في تحديد وقت لتسجيل المقابلات. د)تساعده في تحديد وقت للاتصال بزملاء المهنة أو غيرهم في الحالات التي تستدعي ذلك. و) تمكنه من تحضير بعض الأشرطة السمعية و المرئية في حالة الحاجة إليها.
2/تنمية شخصية المسترشد: فتحديد الفترة الزمنية يساعد المسترشد على تنظيم أفكاره و أولوياته و عرضها.
3/ يرى القليل من المرشدين النفسيين أن يترك زمن المقابلة مفتوحا طالما أن المسترشد يريد التحدث وانتقد ذلك بأن المقابلة الإرشادية ليس للثرثرة ولكن لتنمية شخصية المسترشد.
المكان:(ثابت, المواجهة)
لابد أن يكون هناك مكان ثابت لا يتغير من حين لآخر معروف للمرشد و المسترشد على حد سواء وتنطبق عليه مواصفات البيئة المهنية للمقابلة.
الموعد السابق:
يفضل كثير من المرشدين تحديد موعد سابق لمقابلة مستر شديه ولا يسمح بمقابلتهم بدون موعد مما: أ) يدعم الهدف العام للمقابلة الإرشادية وهو تنمية شخصية المسترشد. ب) ينظيم العمل. ج) يكسب المقابلة أهمية.
لا يبالي بعض المرشدين بتحديد موعد سابق ويستقبل المسترشدين بدون موعد خلال ساعات العمل المكلف بها.
الأهداف الخاصة:
المقابلة الإرشادية ليست للثرثرة أو للاستمتاع بالمناقشة أو لتجاذب الحديث بل لها أهداف واضحة و محدده مسبقا وخاصة تختلف باختلاف 1)المسترشدين فمثلا مسترشد يريد تحقيق الذات وآخر يريد التخطيط للمستقبل التربوي أو المهني وآخر يريد تعديل سلوكه ....ألخ. كما تختلف الأهداف الخاصة باختلاف 2) المقابلات فمثلا تستهدف مقابلة إجراء مقاييس أو اختبارات شخصيه بينما تستهدف مقابلة آخرى تفسير نتائج الاختبارات وتستهدف مقابلة ثالثة التخطيط لأمرما وفقا لنتائج الاختبارات أو قد تستهدف التشخيص و أخرى تستهدف العلاج.
- و الهدف العام من جميع المقابلات :. تنمية شخصية المسترشد.
اتجاهات المقابلة
1- مباشر (الاتجاه التعليمي ) :
• يتميز بأن المرشد النفسي هو الذي يحدد أهداف المقابلة.
• يعمل المرشد هنا على مساعدة المسترشد في حل مشكلاته الحاليه بتعليمه كيفية إعادة النظر في شخصيته وتحديد نقاط الضعف فيها والعمل على تلافيها , ومواطن القوة و العمل على تدعيمها .
• من اصحاب الاتجاه المباشر في الارشاد العالم (البرت اليس)، وهو يرى انه من الممكن استخدام كلمة مشكلة خلافاً لما يراه غالبية المرشدين النفسيين.
الانتقادات :
• يتميز هذا الاتجاه بتوفير الوقت و الجهد ليصل المسترشد لتعلم كيفية تحقيق الأهداف
• يعاب على هذا الاتجاه أنه غير مرن و لا يتيح الحرية للمسترشد في اتخاذ القرار.
2- غير مباشر (التفاعل الشخصي التأثيري)
• يتميز هذا الاتجاه بأن المسترشدين هم الذين يحددون الأهداف من المقابلة .
• يسيطر المسترشد على وسائل الاتصال بينه وبين المرشد النفسي .
• يعمل المرشد النفسي هنا على تنمية شخصية المسترشد و قدرته على اتخاذ القرار بنفسه بتدعيم قوى التأثير الشخصي للمرشد الذي يتصف بسلامة النية و الجاذبية المهنية وتعميقها في نفس المسترشد مما يدفعه إلى تحويل مشاعره نحو المرشد و المقابلة في الاتجاه الايجابي و من ثم يشارك بفاعلية في المقابلة .
• يحقق المرشد النفسي هنا التغييرات المطلوبة و هي تطابق الاطار المرجعي الداخلي و الخارجي للمسترشد .
• من اصحاب الاتجاه غي المباشر العالم (كارل روجرز )
الانتقادات :
• يتميز هذا الاتجاه بتوفير مرونة للمسترشد و فرصة للتعبير الحر عن نفسه و تشجيعه على اتخاذ القرار بنفسه.
• يعاب على هذا الاتجاه أنه :
1. مضيعة للوقت
2. يتطلب مرشد على مستوى عالي من الشفافية المهنية والاستبصار الداخلي.
قيمة الوقت
الالتزام بالمواعيد :
- يعتبر الوقت من اهم المقومات في بناء المقابلة الارشاديه لذلك عند تحديد موعد علينا الالتزام به وعدم ترك المسترشد ينتظر حتى لا يشعر بالإهمال او انه غير مرغوب فيه.كذلك لا ننصح ان يحضر المقابله قبل موعدها بوقت طويل حتى لا يمل أي يحضر في الموعد دون تبكير او تأخير والتأخير سيؤثر سلباً على وقت المقابله والمقابلات التي تليها
- لا توجد حالات طارئة او خاصة عند المرشد النفسي فهو لا يستقبل حالات بدون موعد وفي حالة موافقة المرشد على استقبال حالة ما لظروف معينة عليه أن يستقبلها بعد انتهاء المقابلات وليس بينها. ويختلف المرشد النفسي هنا عن الطبيب النفسي حيث أن الطبيب من الممكن أن يستقبل حالات طارئة نتيجة تعامله مع الأدوية التي تختلف عن طبيعة العلاج غير الدوائي الذي يقدمه المرشد النفسي كالفنيات السوكية على سبيل المثال، وفي الغالب تستقبل الحالات في قسم الطوارىء حتى لاتضر بمتابعة الحالات الأخرى لدى الطبيب.
- اعتذار المرشد : من غير المناسب ان يتخلف المرشد عن المقابله أو يتأخر ، وفي حالة رغبة المرشد في الاعتذار لابد ان يكون قبل الموعد بفتره زمنية كافيه وقد يكون الاعتذار هاتفيا أو بريديا حتى نجنب المسترشد عناء الحضور.
- على المرشد أن يعلن بصراحه عن وقت المقابله ويمكن الاعلان عن ذلك منذ المقابلة الاولى مثلا : (ارجوا ان يكون واضحا بأن مقابلتنا سوف تستغرق 45 دقيقه في كل مقابله لاني مرتبط بعدها بمقابلات اخرى مع مسترشدين من آخرين) .
- ينصح ان لايقل وقت المقابله عن 30 دقيقة ولا يزيد عن 45 دقيقة
وقت المقابله
الحد الاقصى والأفضل (45) دقيقة في الارشاد الفردي والحد الأدنى (30)دقيقه
في المقابله في الارشاد الجمعي (60) دقيقة
يستغرق التسجيل في المقابلات الفردية (15) دقيقه وتكون في الفترة الفاصلة بين المقابله والأخرى
فوائد الالتزام :
للمرشد تنظيم عمله و تقيس كفاءة المرشد النفسي .
المسترشد تنظيم السرعة الكلامية وأفكاره وأولوياته ، وتحقق الهدف العام وهو تنميه شخصيه المسترشد.
الساعه المعلقة: -
- يفضل وجود ساعة على حائط او موضوعه على المكتب حتى تنبه المرشد بقرب انتهاء الموعد.
- إن لم يكن هناك ساعة غير الساعة اليدوية على يد المرشد عليه ان يختلس النظر اليها حتى لا يسبب اضطراب للمسترشد .
الساعه الصحيحة:
يحدد موعد كل مقابله بالساعات الصحيحة بدون كسور(8،9 ،10)الخ وهكذا بحيث تبدأ المقابله مثلًا من الساعة(8) وتنتهي(8.45) ويتم تسجيل المقابله في الوقت المتبقي لتنظيم العمل والمحافظة على المعلومات.