إعداد الطالبة
حنان بنت أسعد محمد خوج
إشراف الدكتور
عابد بن عبدالله النفيعي
ملخصالدراسة
عنوان الدراسة : الخجل وعلاقته بكل من الشعور بالوحدة النفسية وأساليب المعاملة الوالدية لدى عينة من طالبات
المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة .
أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن :
-1 العلاقة بين كل من الخجل والشعور بالوحدة النفسية وأساليب المعاملة الوالدية .
-2 الفروق في الخجل والشعور بالوحدة النفسية نتيجة لإختلاف العمر الزمني .
عينة الدراسة : شملت عينة الدراسة ( 484 ) طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة .
أدوات الدراسة : استخدمت الباحثة الأدوات التالية :
-1 مقياس الخجل للدريني ( د.ت ) . 2- مقياس الشعور بالوحدة النفسية للدسوقي ( 1998 م ) .
-3 مقياس أساليب المعاملة الوالدية للنفيعي ( 1997 م ) .
الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة :
. One Way Anova -2 تحليل التباين أحادي الإتجاه . Pearson -1 معامل الارتباط بيرسون
نتائج الدراسة :
-1 توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الخجل والشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من طالبات
المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة .
-2 توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين ( الأسلوب العقابي ) للأب والخجل لدى العينة الكلية عند
، ( مستوى دلالة ( 0.05 ) ، وبين ( الأسلوب العقابي ) للأم والخجل لدى العينة الكلية عند مستوى دلالة ( 0.01
وبين ( أسلوب سحب الحب ) للأب وللأم والخجل لدى العينة الكلية عند مستوى دلالة
0.001 ) ، كما توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين ( أسلوب التوجيه والإرشاد ) للأب وللأم )
. ( والخجل لدى العينة الكلية عند مستوى دلالة ( 0.01
-3 لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين ( الأسلوب العقابي ) للأب وللأم والشعور بالوحدة النفسية
لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة ، كما لا توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين
( أسلوب سحب الحب ) للأب والشعور بالوحدة النفسية لدى العينة الكلية بينما توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة
، ( إحصائية بين ( أسلوب سحب الحب ) للأم والشعور بالوحدة النفسية لدى العينة الكلية عند مستوى دلالة ( 0.01
كما توجد علاقة إرتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين ( أسلوب التوجيه والإرشاد ) للأب وللأم والشعور بالوحدة
. ( النفسية لدى العينة الكلية عند مستوى دلالة ( 0.001
-4 توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجات التي حصلت عليها أفراد العينة من طالبات المرحلة المتوسطة في
مقياس الخجل ترجع لمتغير العمر .
-5 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجات التي حصلت عليها أفراد العينة من طالبات المرحلة المتوسطة
في مقياس الشعور بالوحدة النفسية ترجع لمتغير العمر .
التوصيات :
-1 التركيز من خلال برامج التوعية الإعلامية والدينية على استخدام الوالدين لأسلوب التوجيه والإرشاد في التعامل
مع بناتهن المراهقات للحد من إحساسهن بالخجل والشعور بالوحدة ، إضافة لتشجيعهن للدخول معهن في مناقشات
هادفة لإيجاد الاتصال المعنوي والفكري تجنبهن الخوض مع أفراد منغلقين على أنفسهم.
-2 أن يمتنع الوالدين عن استخدام أسلوب العقاب وسحب الحب لأنهما لايتيحان لأبنائهم الفرص الملائمة لتحقيق
ذواتهم والثقة بأنفسهم وبالتالي شعورهم بالخجل والوحدة وعدم الأمن النفسي والاجتماعي .
-3 إقامة ندوات على مستوى المملكة يمكن من خلالها تحديد المواقف المسببة للشعور بالخجل وبالوحدة النفسية
وتشجيع المراهقات على مواجهتها بشجاعة ومشاركتهن في جميع الأنشطة مما يساعدهن على توسيع إدراكهن وتنمية
شخصياتهن .
-4 خلق جو اجتماعي سليم في المدرسة تسوده المحبة والتعاون والصراحة والعطف مع التركيز على العمل
الجماعي مما يساعد التلميذات على تنمية ثقتهن بأنفسهن والبت برأيهن في الأمور المختلفة .
-5 يجب التعاون بين الوالدين والمعلمين لإيجاد بيئة صالحة في المنزل تبعث على الرضا والسرور ، وبيئة تعليمية
تحفز على التعلم وتشبع الرغبات والميول تشعر المراهقة بأن هناك أفراد يحبونها ويهتمون بشئونها خارج نطاق
المنزل مما يعزز ثقتها بنفسها وبالأفراد المحيطين من حولها في المدرسة والمجتمع بصفة عامة
رابط الرسالة كاملة
http://adf.ly/EpFwj
حنان بنت أسعد محمد خوج
إشراف الدكتور
عابد بن عبدالله النفيعي
ملخصالدراسة
عنوان الدراسة : الخجل وعلاقته بكل من الشعور بالوحدة النفسية وأساليب المعاملة الوالدية لدى عينة من طالبات
المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة .
أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن :
-1 العلاقة بين كل من الخجل والشعور بالوحدة النفسية وأساليب المعاملة الوالدية .
-2 الفروق في الخجل والشعور بالوحدة النفسية نتيجة لإختلاف العمر الزمني .
عينة الدراسة : شملت عينة الدراسة ( 484 ) طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة .
أدوات الدراسة : استخدمت الباحثة الأدوات التالية :
-1 مقياس الخجل للدريني ( د.ت ) . 2- مقياس الشعور بالوحدة النفسية للدسوقي ( 1998 م ) .
-3 مقياس أساليب المعاملة الوالدية للنفيعي ( 1997 م ) .
الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة :
. One Way Anova -2 تحليل التباين أحادي الإتجاه . Pearson -1 معامل الارتباط بيرسون
نتائج الدراسة :
-1 توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الخجل والشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من طالبات
المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة .
-2 توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين ( الأسلوب العقابي ) للأب والخجل لدى العينة الكلية عند
، ( مستوى دلالة ( 0.05 ) ، وبين ( الأسلوب العقابي ) للأم والخجل لدى العينة الكلية عند مستوى دلالة ( 0.01
وبين ( أسلوب سحب الحب ) للأب وللأم والخجل لدى العينة الكلية عند مستوى دلالة
0.001 ) ، كما توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين ( أسلوب التوجيه والإرشاد ) للأب وللأم )
. ( والخجل لدى العينة الكلية عند مستوى دلالة ( 0.01
-3 لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين ( الأسلوب العقابي ) للأب وللأم والشعور بالوحدة النفسية
لدى عينة من طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة ، كما لا توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين
( أسلوب سحب الحب ) للأب والشعور بالوحدة النفسية لدى العينة الكلية بينما توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة
، ( إحصائية بين ( أسلوب سحب الحب ) للأم والشعور بالوحدة النفسية لدى العينة الكلية عند مستوى دلالة ( 0.01
كما توجد علاقة إرتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين ( أسلوب التوجيه والإرشاد ) للأب وللأم والشعور بالوحدة
. ( النفسية لدى العينة الكلية عند مستوى دلالة ( 0.001
-4 توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجات التي حصلت عليها أفراد العينة من طالبات المرحلة المتوسطة في
مقياس الخجل ترجع لمتغير العمر .
-5 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجات التي حصلت عليها أفراد العينة من طالبات المرحلة المتوسطة
في مقياس الشعور بالوحدة النفسية ترجع لمتغير العمر .
التوصيات :
-1 التركيز من خلال برامج التوعية الإعلامية والدينية على استخدام الوالدين لأسلوب التوجيه والإرشاد في التعامل
مع بناتهن المراهقات للحد من إحساسهن بالخجل والشعور بالوحدة ، إضافة لتشجيعهن للدخول معهن في مناقشات
هادفة لإيجاد الاتصال المعنوي والفكري تجنبهن الخوض مع أفراد منغلقين على أنفسهم.
-2 أن يمتنع الوالدين عن استخدام أسلوب العقاب وسحب الحب لأنهما لايتيحان لأبنائهم الفرص الملائمة لتحقيق
ذواتهم والثقة بأنفسهم وبالتالي شعورهم بالخجل والوحدة وعدم الأمن النفسي والاجتماعي .
-3 إقامة ندوات على مستوى المملكة يمكن من خلالها تحديد المواقف المسببة للشعور بالخجل وبالوحدة النفسية
وتشجيع المراهقات على مواجهتها بشجاعة ومشاركتهن في جميع الأنشطة مما يساعدهن على توسيع إدراكهن وتنمية
شخصياتهن .
-4 خلق جو اجتماعي سليم في المدرسة تسوده المحبة والتعاون والصراحة والعطف مع التركيز على العمل
الجماعي مما يساعد التلميذات على تنمية ثقتهن بأنفسهن والبت برأيهن في الأمور المختلفة .
-5 يجب التعاون بين الوالدين والمعلمين لإيجاد بيئة صالحة في المنزل تبعث على الرضا والسرور ، وبيئة تعليمية
تحفز على التعلم وتشبع الرغبات والميول تشعر المراهقة بأن هناك أفراد يحبونها ويهتمون بشئونها خارج نطاق
المنزل مما يعزز ثقتها بنفسها وبالأفراد المحيطين من حولها في المدرسة والمجتمع بصفة عامة
رابط الرسالة كاملة
http://adf.ly/EpFwj