علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionعلم النفس المعرفي  رمز المقرر 367نفس Emptyعلم النفس المعرفي رمز المقرر 367نفس

more_horiz
علم النفس المعرفي رمز المقرر 367نفس
المرجع
رافع الزعول وعماد الزغول
علم النفس المعرفي
صادر عن دار الشروق
الفصل الخامس
الذاكرة قصيرة المدى
مقدمة
مقدمة
يطلق على المكون الذي يحتفظ فيه بالمعلومات لفترة قصيرة جدا اسم الذاكرة قصيرة المدى .
أطلق عليها أسماء عدة مثل :
1- الذاكرة الأساسية
2- الذاكرة الابتدائية
3- الذاكرة الفورية
4- المخزن قصير المدى
5- الذاكرة العاملة
6- الذاكرة قصيرة المدى
مقدمة
يتم في هذا النوع تذكر رقم الهاتف ريثما يتم استعماله ، كما يتم فيه استيعاب فكرة مكتوبة او مسموعة ، او متابعة محادثة ، او اجراء عملية تفكير مثل حل مشكلة او اتخاذ قرار او غير ذلك .

أين تقع الذاكرة قصيرة المدى ؟
تقع الذاكرة قصيرة المدى بين المخازن الحسية والذاكرة طويلة المدى . وهى بناء افتراضي قليل السعة لكنه كبير الأهمية تتم فيه معالجة المعلومات المتعلقة بالمثيرات البيئية والتي تستقبل عن طريق الحواس وتنتقل عبر المخازن الحسية .
مقدمة
يعترض بعض علماء علم النفس المعرفي على وجود الذاكرة قصيرة المدى ويشيرون إلى مخزن ذاكري واحد يؤدى مستويات معالجة متعددة .
أورد سولسو الأدلة على وجود الذاكرة قصيرة المدى :
1- التأمل العرضي في عمليات التذكر يشير إلى أن بعض الأشياء نتذكرها لفترة قصيرة وأخرى لفترة وجيزة .
2- أشارت الدراسات الفيزيولوجية إلى أن الوظائف المؤقتة يمكن تشتيتها ومقاطعتها ، بينما الوظائف الدائمة يصعب تشتيتها .
3- اشارت الدراسات النفسية إلى أن استدعاء بعض المعلومات يعكس وجود الذاكرة قصيرة المدى .
سعة الذاكرة قصيرة المدى
سعة الذاكرة قصيرة المدى
ما هي سعة الذاكرة قصيرة المدى ؟
تتصف الذاكرة قصيرة المدى بأنها ذلت سعة محدودة تقدر بالمعدل بسبعة مفردات سواء كانت أرقام أو حروف أو كلمات .
تجربة جيكوبز عام 1887 تجربة قرأ خلالها بصوت مرتفع عدد من الأرقام بلا نظام محدد ، وسأل المستمعين ان يكتبوا فورا جميع الارقام التى يتذكرونها . وكان أعلى رقم سجلوه هو سبعة أرقام تقريبا .
استخدم الباحثون النقاط ، وحبات الفاصولياء ، والمقاطع عديمة المعنى ، والارقام ، والكلمات ، والحروف في تجارب عدة طبقت خلال القرن الماضى .
سعة الذاكرة قصيرة المدى
دراسات ميللر
ذكر ميللر أن سعة الذاكرة قصيرة المدى هي الرقم السحري 7_+ 2 . اى أن قدرة الأفراد على الاحتفاظ بالمعلومات تتراوح بين 5 و9 وحدات أو حزم . وهذا بخلاف سعة الذاكرة الحسية والذاكرة طويلة المدى إذ يمكن أن يتسعا لكمية كبيرة من المعلومات ، وعليه فان الذاكرة الفورية هى النهاية الضيقة للانبوب .
وبتحزيم عدد من المفردات على شكل حزمة او مجموعة ، يمكن التغلب على محدودية الذاكرة قصيرة المدى وكسر عنق الزجاجة .
التحزيم وإعادة الترميز
التحزيم وإعادة الترميز
أوضح ميللر كيف يتم ترميز الفقرات في الذاكرة قصيرة المدى .
يرى أن الحروف المفردة تمثل أجزاء منفردة من المعلومات ، وعليه فان كل حرف يملا شقا او فراغا ، اما الحروف التى تشكل كلمة فتحزم في وحدة تتكون من كلمة واحدة .وهكذا فان كل وحدة تحتل شقا او فراغا واحدا في الذاكرة قصيرة المدى ، لذا فان السعة الزائدة تم تحقيقها من خلال ترميز سلاسل الحروف في وحدات يمثل كل منها كلمة .
فرغم أن سعة الذاكرة قصيرة المدى تبدو محدودة بسبع وحدات من المعلومات ، فان التحزيم ( ترميز وحدات صغيرة الى وحدات كبيرة ) ، يزيد القدرة على التذكر بشكل كبير.
التحزيم وإعادة الترميز
إذا أردنا الاحتفاظ بكمية اكبر من المعلومات بنجاح ، يجب ان تتم اعادة تنظيمها بوضعها في حزم او مجموعات ، يضم كلا منها كمية كبيرة من المعلومات الجزئية ويبقى العدد الكلى لهذه الحزم بحدود سبعة ، الا انها تصبح ثرية بمحتوياتها .

عرف التحزيم ؟
عملية تجميع المفردات الجزئية مع بعضها البعض في مجموعات أو حزمة اكبر . وتذكر المجموعة المشكلة حديثا مصطلح إعادة الترميز . ونتيجة إعادة الترميز يتم التعامل مع المعلومات ليس كوحدات جزئية بل كحزم أو مجموعات اكبر ، فالحروف تصبح كلمات ، والكلمات جمل .
التحزيم وإعادة الترميز
عملية إعادة الترميز تخفف عبء الذاكرة قصيرة المدى بتقليل وحدات المعلومات الموجودة فيها وأغناه كل منها بزيادة كمية ما تحتويه من معلومات .
تحتاج عملية الترميز إلى جهد عقلي ، الا انه جهد مبرر
أشار بروكز وواتكنز إلى الأثر الايجابي لعملية إعادة الترميز في زيادة سعة الذاكرة قصيرة المدى . وربما تكون الحاجة إلى الجهد العقلي قليلة عندما تتوفر في الذاكرة طويلة المدى معلومات وقواعد تسهل عملية التحزيم .
يرى ميللر أن هذا النوع من إعادة الترميز بمثابة دماء الحياة لعملية التفكير .
تتضح أهمية التحزيم لأنها توضح لنا كيف أن الذاكرة قصيرة المدى
التحزيم وإعادة الترميز
مشاركة الذاكرة طويلة المدى في إعادة الترميز
هناك نوعان من المعلومات المخزنة في الذاكرة طويلة المدى :
1- الحقائق المحددة
2- الإجراءات التي منها استراتيجيات الترميز والتذكر
وهى استراتيجيات يتعلمها الفرد إلى درجة تزيد من درجة الإتقان بحيث يستطيع تطبيقها بصورة آلية وبأقل جهد ممكن .
يطلق على هذه الاستراتيجيات معينات الذاكرة
إن محتويات الذاكرة طويلة المدى مثل استراتيجيات تقوية الذاكرة وما يتصل بها من استراتيجيات كالتسميع تستخدم كقواعد ثابتة عند الحاجة لعملية إعادة الترميز .
أسباب النسيان في الذاكرة قصيرة المدى
أسباب النسيان في الذاكرة قصيرة المدى
هناك أسباب متعددة لنسيان المعلومة في الذاكرة قصيرة المدى منها :-
أولا: الاضمحلال من الذاكرة قصيرة المدى
يقصد بالاضمحلال ضياع المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى وعدم القدرة على استدعائها عند الحاجة .
ما هي أسباب الاضمحلال في الذاكرة قصيرة المدى ؟
بينت الدراسات التي أجريت في هذا السياق أن الاضمحلال يرجع إلى مرور الزمن

أسباب النسيان في الذاكرة قصيرة المدى
دراسات بروان وبترسون وبيترسون
استخدم في هذه الدراسات إجراء يعتمد على تقديم للمفحوص مجموعة ثلاثة حروف CHJ مثلا يتبعها عدد مكون من ثلاثة منازل ويطلب من المفحوص أولا أن ينتبه إلى الحروف ثم يعد الى الخلف بصوت مرتفع ثلاثيا ابتداء من الرقم المعطى له بواقع مرتين كل ثانية إلى أن يعطى تعليمات بالتوقف . وقد تفاوت طول الفترة الزمنية التي سبقت امتحان الاستدعاء ، اذ تم الطلب من المفحوص استدعاء مجموعة حروف بعد فترات متفاوتة من عرضها عليه . اظهرت النتائج ان نسبة الاستدعاء الصحيح بعد مرور 3 ثوانى للعد العكسى كانت 50 % .
أسباب النسيان في الذاكرة قصيرة المدى
ثانيا :- تداخل المعلومات في الذاكرة قصيرة المدى
ذهب العلماء إلى أن مهمة الإلهاء أو تشتت الانتباه وهى العد العكسي الثلاثي قد تكون مصدر جيد للتداخل . وأشار إلى أن الأرقام الملفوفة في عملية العد العكسي ولفترات زمنية متفاوتة الطول تتيح المجال للتداخل ، خاصة عندما تطول فترة العد ولفظ الارقام .
تؤكد النتائج أن النسيان تم بسبب التداخل
أسباب النسيان في الذاكرة قصيرة المدى
كف الأثر التقدمي وكف الأثر الرجعى
ترسخ تفسير التداخل كسبب النسيان في الذاكرة قصيرة المدى
يفسر الباحثين النسيان من خلال التداخل القبلي ، وهو يعنى ان معلومات سابقة تؤثر تأثيرا سالبا على استدعاء معلومات لاحقة . اى أن مهمات استدعاء الحروف الثلاثة التي قدمت في بداية التجربة أثرت سلبا على استدعاء الحروف التي قدمت في المراحل اللاحقة ، ويقابل كف الاثر التقدمى كف الاثر الرجعى .
أسباب النسيان في الذاكرة قصيرة المدى
كف الأثر الرجعى
وهو يعنى أن المعلومات اللاحقة أو الجديدة تؤثر سلبا على استدعاء معلومات سابقة , اى ان الذاكرة قصيرة المدى تفقد المعلومات خلال فترة وجيزة ربما 15 ثانية اذا تم تقديم معلومات جديدة تتشابه مع المعلومات السابقة
أسباب النسيان في الذاكرة قصيرة المدى
الاستدعاء الحر من الذاكرة قصيرة المدى
الاستدعاء الحر الاستدعاء التسلسلي
الاستدعاء الحر يعنى أن الأشخاص أحرار في ذكر مفردات القائمة المطلوب استدعائها دون الالتزام بترتيب معين .
الاستدعاء التسلسلي التزام المبحوثين بذكر مفردات القائمة بالترتيب ، اى يطلب منهم استدعاء المعلومة مع المحافظة على موقعها التسلسلى ضمن قائمة التعلم ، وحتى ينجحوا في ذلك عليهم تخزين مفردات القائمة وتخزين موقع كل منها ،وهذا يجعل هذا النوع من التسميع اكثر من الاستدعاء الحر ، ويؤدى الى نقص قدرة المتعلمين على تسميع المفردات التى تقع في نهاية القائمة كلما زاد عدد مفرداتها .

آثار الموقع التسلسلي
آثار الموقع التسلسلي
لدى التفكير بالقائمة المطلوب تذكرها بالتسلسل يمكن تقسيمها الى أربعة أجزاء ذات تأثير في الاستدعاء
1- جزء الأولية القوى
2- جزء الأولية الضعيف
3- جزء الحداثة الضعيف
4- جزء الحداثة القوى
وعندما يستمع المتعلم لقائمة مفردات ويطلب منه استدعاؤها ، تسلسليا ومباشرة بعد تقديمها ، فانه يقوم بتسميع الجزء الاول بشكل كاف ويسمع الجزء الثانى بشكل غير كاف، اما الجزء الثالث والرابع فلايستطيع تسميعهما .
آثار الموقع التسلسلي
وإنما يعتمد على حداثة دخولهما إلى الذاكرة قصيرة المدى . إذ يتمتع الجزء الأخير بحداثة عالية ، في حين يتمتع الجزء الثالث بحداثة منخفضة .
وبناء على ذلك يتم تسهيل استدعاء المعلومات أو المفردات التي تقع في بداية القائمة ، ويسمى ذلك اثر الاولية :
1- اثر الأولية القوى وهو يعبر عن الدقة العالية لاستدعاء المعلومات التي تقع في الجزء الأول من القائمة .
2- اثر الأولية الضعيف وهو يعبر عن الدقة المنخفضة لاستدعاء المعلومات التي تقع في الجزء الثاني من القائمة .
آثار الموقع التسلسلي
كما يتم تسهيل استدعاء المعلومات التي تقع في نهاية القائمة ، ويسمى ذلك اثر الحداثة ويقسم الى قسمين :-
1- اثر الحداثة العالية ويعبر عن الدقة العالية في استدعاء المفردات الأخيرة من القائمة الأصلية .
2- اثر الحداثة الحداثة المنخفضة ويعبر عن صعوبة بالغة جدا في استدعاء المعلومات التي تقع في الجزء الثالث وقبل الأخير من القائمة .
الذاكرة قصيرة المدى : حاجز التسميع
الذاكرة قصيرة المدى : حاجز التسميع
عملية التسميع عملية اختيارية تتحكم من خلالها الذاكرة قصيرة المدى بالمعلومات ويحقق التسميع هدفين :-
1- الاحتفاظ بالمعلومات في الذاكرة قصيرة المدى
2- نقل المعلومات إلى الذاكرة طويلة المدى اى المخزن الدائم للمعلومات .
الذاكرة قصيرة المدى : حاجز التسميع
تم تقسيم التسميع الذي يتم في الذاكرة قصيرة المدى إلى قسمين هما :
1- التسميع الانتقالي وهو الذي يؤدى إلى انتقال المعلومات إلى الذاكرة طويلة المدى ويحدد اثر الأولية .
2- التسميع بإعادة التدوير يبقى المعلومات نشيطة وكأنما يعيد إدخالها إلى نظام الذاكرة قصيرة المدى من جديد فيكون مسئول عن إحداث اثر الحداثة .
الذاكرة قصيرة المدى : حاجز التسميع
يمكن القول أن هناك نوعين من التسميع في الذاكرة قصيرة المدى
1- التسميع المعتمد الانتقالي ويعمل على نقل المعلومات الى الذاكرة طويلة المدى ويؤدى بالتالي إلى الفروق في اثر الأولية .
2- تسميع التدوير العقلي ، وهو تسميع بسيط ويحتاج الى جهد اقل ويهدف الى ابقاء المعلومة في الذاكرة قصيرة المدى لفترة وجيزة تمكن المتعلم من استدعائها وهو الذى يحدد اثر الحداثة الذى لا يختلف باختلاف العمر ويتاثر بالتداخل سواء كان من خلال المهمات المشتتة التى تمنع التسميع او عن طريق الانشغال بمهمة التسميع التسلسلى .
إنهاء البحث في الذاكرة قصيرة المدى
إنهاء البحث في الذاكرة قصيرة المدى
1- أن الذاكرة قصيرة المدى نظام يمكن البحث فيه وان محتوياته هي عناصر منفصلة يمكن تفحصها ومقارنتها .
2- يتم البحث في الذاكرة قصيرة المدى بأسلوب البحث التسلسلي السريع وبمعدل 38 ميلي ثانية لكل فقرة وليس بأسلوب البحث المتوازي ، اى ان البحث في جميع المفردات بشكل متزامن .
3- يبدو أن البحث في الذاكرة قصيرة المدى بحث شامل وليس إنهاء ذاتيا .
ترميز المعلومات في الذاكرة قصيرة المدى
ترميز المعلومات في الذاكرة قصيرة المدى
أشارت الدراسات إلى أن المعلومات تعالج في الذاكرة قصيرة المدى باستخدام رموز سمعية اى لفظية ، بينما تعتمد الذاكرة طويلة المدى على المعنى .
فرغم أن الأدلة التي تم الحصول عليها من نتائج الدراسات تشير إلى وجود أنواع أخرى من الرموز في الذاكرة قصيرة المدى مثل الرموز البصرية والمعنوية والحركية ، الا ان عملية ترميز المعلومات السائدة فيها ذات طبيعة سمعية .
الذاكرة العاملة
الأدوار التي أعطها علم النفس المعرفي للذاكرة قصيرة المدى
1- الاستيعاب 2- حل المشكلات
3- الاستدلال الذهني 4- متابعة الحديث
5- الاشتراك في مناقشة 6- اختبار الفرضيات
7- اتخاذ القرارات

مكونات الذاكرة العاملة
فصل بادلي مكونات الذاكرة العاملة وفق نموذج مقترح يتكون من المنفذ المركزي أو نظام التحكم التنفيذي وحلقة التسميع اللفظي واللبادة السمعية المكانية



descriptionعلم النفس المعرفي  رمز المقرر 367نفس Emptyرد: علم النفس المعرفي رمز المقرر 367نفس

more_horiz
التحميل

الذاكرة قصيرة المدى.ppt - 642 KB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد