متاهات بورتيوس
نبذه عن المقياس:
أعده " بورتيوس" أثناء عمله معع أطفال مركز تأهيل المتأخرين عقلياً بمدينة ملبورون باستراليا، وكان هدفه قياس قدرة الشخص إلى التخطيط والتبصر بالهدف، والعمل للوصول إليه وسماها قدرة "الفهم العام"، واعتبرها نوع من الذكاء الخاص ، كما يظهر في تحسب الشخص للأخطار التي تواجهه في حياته اليومية وفي حذره وفطنته في تصريف شئونه، وفي علاج مشكلاته بالممارسة العملية.
وصف المقياس:
- يتكون المقياس من اثنى عشرة متاهة متدرجة بالصعوبة. ، تبدأ من متاهة (3) وحتى الراشد، ولا توجد متاهة تحمل الرقم 13 لتشاؤمهم منه. (4،3، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11، 12، 14، الراشد)
- تناسب الأعمار ثلاث سنوات فما فوق، وتعطي عمراً عقلياً إلى 17 سنة.
- يعتبر مقياس عبر ثقافي و جيد للذكاء
- لا يحتاج أداؤه جهد من المفحوصين ، بل يحوي كثير من المتعة والاستئناس بالبحث عن الطريق إلى خارج المتاهة.
- اختبار غير موقوت ( غير محدد بزمن )
- يعتبر من المقاييس العملية.
- يستخدم فردي وليس جماعي.
- يمكن استخدامه مع ذوي الإعاقة السمعية والأميين.
- من المقاييس التي تتأثر بالتدريب، لا يعاد تطبيقه إلا بعد ستة أشهر على الأقل.
تعليمات عامة المقياس:
o يضع الفاحص أوراق المتاهات مقلوبة على طاولة الاختبارات و يرتبها من أعلى إلى أسفل، فيضع متاهة سن 3 في أعلى الترتيب تليها متاهة سن 4 ، ثم متاهة سنن 5 ..الخ.
o يطبق الاختبار في حجرة تتسم بالهدوء والاضاءة المناسبة.
o توفير قلمين رصاص صالحين للاستعمال وعدد كاف من أوراق المتاهات.
o يجلس الفاحص مقابل المفحوص ويمسك بورقة المتاهة ويثبتها على الطاولة بالضغط على طرفيها بأصابعه ويلاحظ أداء الفاحص بدقة.
تطبيق المقياس:
o يبدأ الاختبار بمتاهة سن الخامسة مهما كان عمر المفحوص الزمني، فيما عدا حالتين:
o أ- إذا كان عمر المفحوص الزمني أقل من (5) سنوات.
o ب- إذا كان المفحوص من ضعاف العقول (لديه تأخر عقلي).
o يوقف المقياس إذا فشل المفحوص في ثلاث متاهات متتالية في متاهة (3-7) أو في متاهتين متتاليتين بمحاولاتها من (8-14).
o تعتبر المتاهة فاشلة في ثلاث حالات:
متاهة سن 3 إذا لمس أكثر من ثلاثة خطوط
متاهة سن 4 إذا لمس أكثر من خطين
متاهة سن 5- الرشد إذا دخل ممر مسدود أو اخترق جدار
o إذا كان المفحوص لا يجيد فهم اللغة العربية أو من ذوي الإعاقة السمعية ، فيمكن استعمال متاهة سن الخامسة للشرح والتوضيح.
o يسمح للمفحوص بمحاولتين لأداء كل متاهة حتى متاهة سن 11 سنة، وبأربع محاولات لأداء كل متاهة من متاهات سن 12 وسن 14 والراشد.
o تعتبر المحاولة فاشلة عندما يدخل المفحوص بقلمه في ممر مسدود طرفه الثاني ويقطع الخط الذي يرسمه الخط الذي يسد الممر، أو إذا أدرك خطأه بعد دخوله في الممر المسدود، و"يستثنى من هذه القاعدة انزلاق القلم من المفحوص ودخوله في ممر مسدود بدون قصد" وهذا نادر الحصول ،إذا انزلق القلم تسحب ورقة المتاهة منه ويعطى ورقة جديدة للمتاهة نفسها. ولا يحاسب على هذه المحاولة باعتبار أن الانزلاق ناتج عن ضعف في التآزر الحركي.
o إذا دخل المفحوص بقلمه في ممر مسدود وأدرك خطأه قبل وصوله إلى نهاية الممر لا يسمح له بتصحيح خطأه. ولا يجوز أن يتساهل الفاحص فيسمح بتكملة المحاولة حتى ولو كان وصوله في الممر المسدود لمسافة قصيرة، ويجب أن توقف المحاولة فوراً وتحسب فاشلة وتقدم له ورقة متاهة جديدة لأداء المحاولة الثانية. و الهدف من إيقافه حتى يدرك أن ذلك خطأ. إلا في حالات إجراء المتاهات الحصول على التقدير الكيفي لا يوقف المفحوص.
o يسمح للمفحوص بإمعان النظر في كل متاهة ويدرسها ولكن لا يسمح له بإمرار إصبعه أو قلمه في الهواء متتبعا الطريق فوق المتاهة، وإذا حاول ذلك يمنعه الفاحص بوضع يده على المتاهة أو يحجبها عنه، ويوضح له أن هذا غير مسموح به.
o يحذر المفحوص من رفه سنن القلم من على الورقة أثناء الرسم في تعليمات متاهة سن الخامسة ، وإذا رفعه بعد هذا التحذير يحاسب عليه من الناحية "الكيفية" فقط ولا يحاسب عليه من الناحية الكمية.
o إذا فشل المفحوص في أداء متاهة من المتاهات ونجح في أداء المتاهة التي تليها تدار الأخيرة ويؤديها من جديد، ويعطى أسوأ تقدير على أدائها في الاجرائين( الأصلي والمدار). مثلا: فشل المفحوص في أداء متاهة سن العاشرة في المحاولتين ونجح في أداء متاهة سن 11 فإنه يعطى محاولة ثانية للمتاهة 11 من جديد وتقدم له بعد إدارتها 180 درجة ( بحيث تكون الجهة التي كانت حهة الفاحص في الاجراء الأصلي ناحية المفحوص في الاجراء الجديد) فإذا نجح في المحاولة الأولى أو المحاولة الثانية يعطى نصف الدرجة وإذا فشل في المحاولتين لا يعطى شيئا على نجاحه في الاجراء الأصلي ويعتبر إجراؤه فاشلا.
o يعتبر قطع خطوط المتاهة بالقلم كيفيا ولا يعتبر خطأ كميا إلا إذا كان القطع للخطوط التي تسد الممرات بهدف الوصول إلى ممر مفتوح بدلا من السير في الطريق الصحيح. ومن الملاحظ أن المفحوصين يقعون في هذا الخطأ بالقرب من بداية متاهة سن11.
o عندما ينتهي المفحوص من أداء متاهة ما على الفاحص أن يسجل عليها ما يدل على النجاح أو الفشل وعدد مرات رفع القلم ويرمز لها LP وإذا كان أداؤه ناجحا يشجع بدون مبالغة في الثناء ، أما إذا فشل المفحوص فعليه أن لا يُشعره بالإحباط أو التقصير، ويشجع على أداء المحاولة الثانية أو المتاهة التالية.
نبذه عن المقياس:
أعده " بورتيوس" أثناء عمله معع أطفال مركز تأهيل المتأخرين عقلياً بمدينة ملبورون باستراليا، وكان هدفه قياس قدرة الشخص إلى التخطيط والتبصر بالهدف، والعمل للوصول إليه وسماها قدرة "الفهم العام"، واعتبرها نوع من الذكاء الخاص ، كما يظهر في تحسب الشخص للأخطار التي تواجهه في حياته اليومية وفي حذره وفطنته في تصريف شئونه، وفي علاج مشكلاته بالممارسة العملية.
وصف المقياس:
- يتكون المقياس من اثنى عشرة متاهة متدرجة بالصعوبة. ، تبدأ من متاهة (3) وحتى الراشد، ولا توجد متاهة تحمل الرقم 13 لتشاؤمهم منه. (4،3، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11، 12، 14، الراشد)
- تناسب الأعمار ثلاث سنوات فما فوق، وتعطي عمراً عقلياً إلى 17 سنة.
- يعتبر مقياس عبر ثقافي و جيد للذكاء
- لا يحتاج أداؤه جهد من المفحوصين ، بل يحوي كثير من المتعة والاستئناس بالبحث عن الطريق إلى خارج المتاهة.
- اختبار غير موقوت ( غير محدد بزمن )
- يعتبر من المقاييس العملية.
- يستخدم فردي وليس جماعي.
- يمكن استخدامه مع ذوي الإعاقة السمعية والأميين.
- من المقاييس التي تتأثر بالتدريب، لا يعاد تطبيقه إلا بعد ستة أشهر على الأقل.
تعليمات عامة المقياس:
o يضع الفاحص أوراق المتاهات مقلوبة على طاولة الاختبارات و يرتبها من أعلى إلى أسفل، فيضع متاهة سن 3 في أعلى الترتيب تليها متاهة سن 4 ، ثم متاهة سنن 5 ..الخ.
o يطبق الاختبار في حجرة تتسم بالهدوء والاضاءة المناسبة.
o توفير قلمين رصاص صالحين للاستعمال وعدد كاف من أوراق المتاهات.
o يجلس الفاحص مقابل المفحوص ويمسك بورقة المتاهة ويثبتها على الطاولة بالضغط على طرفيها بأصابعه ويلاحظ أداء الفاحص بدقة.
تطبيق المقياس:
o يبدأ الاختبار بمتاهة سن الخامسة مهما كان عمر المفحوص الزمني، فيما عدا حالتين:
o أ- إذا كان عمر المفحوص الزمني أقل من (5) سنوات.
o ب- إذا كان المفحوص من ضعاف العقول (لديه تأخر عقلي).
o يوقف المقياس إذا فشل المفحوص في ثلاث متاهات متتالية في متاهة (3-7) أو في متاهتين متتاليتين بمحاولاتها من (8-14).
o تعتبر المتاهة فاشلة في ثلاث حالات:
متاهة سن 3 إذا لمس أكثر من ثلاثة خطوط
متاهة سن 4 إذا لمس أكثر من خطين
متاهة سن 5- الرشد إذا دخل ممر مسدود أو اخترق جدار
o إذا كان المفحوص لا يجيد فهم اللغة العربية أو من ذوي الإعاقة السمعية ، فيمكن استعمال متاهة سن الخامسة للشرح والتوضيح.
o يسمح للمفحوص بمحاولتين لأداء كل متاهة حتى متاهة سن 11 سنة، وبأربع محاولات لأداء كل متاهة من متاهات سن 12 وسن 14 والراشد.
o تعتبر المحاولة فاشلة عندما يدخل المفحوص بقلمه في ممر مسدود طرفه الثاني ويقطع الخط الذي يرسمه الخط الذي يسد الممر، أو إذا أدرك خطأه بعد دخوله في الممر المسدود، و"يستثنى من هذه القاعدة انزلاق القلم من المفحوص ودخوله في ممر مسدود بدون قصد" وهذا نادر الحصول ،إذا انزلق القلم تسحب ورقة المتاهة منه ويعطى ورقة جديدة للمتاهة نفسها. ولا يحاسب على هذه المحاولة باعتبار أن الانزلاق ناتج عن ضعف في التآزر الحركي.
o إذا دخل المفحوص بقلمه في ممر مسدود وأدرك خطأه قبل وصوله إلى نهاية الممر لا يسمح له بتصحيح خطأه. ولا يجوز أن يتساهل الفاحص فيسمح بتكملة المحاولة حتى ولو كان وصوله في الممر المسدود لمسافة قصيرة، ويجب أن توقف المحاولة فوراً وتحسب فاشلة وتقدم له ورقة متاهة جديدة لأداء المحاولة الثانية. و الهدف من إيقافه حتى يدرك أن ذلك خطأ. إلا في حالات إجراء المتاهات الحصول على التقدير الكيفي لا يوقف المفحوص.
o يسمح للمفحوص بإمعان النظر في كل متاهة ويدرسها ولكن لا يسمح له بإمرار إصبعه أو قلمه في الهواء متتبعا الطريق فوق المتاهة، وإذا حاول ذلك يمنعه الفاحص بوضع يده على المتاهة أو يحجبها عنه، ويوضح له أن هذا غير مسموح به.
o يحذر المفحوص من رفه سنن القلم من على الورقة أثناء الرسم في تعليمات متاهة سن الخامسة ، وإذا رفعه بعد هذا التحذير يحاسب عليه من الناحية "الكيفية" فقط ولا يحاسب عليه من الناحية الكمية.
o إذا فشل المفحوص في أداء متاهة من المتاهات ونجح في أداء المتاهة التي تليها تدار الأخيرة ويؤديها من جديد، ويعطى أسوأ تقدير على أدائها في الاجرائين( الأصلي والمدار). مثلا: فشل المفحوص في أداء متاهة سن العاشرة في المحاولتين ونجح في أداء متاهة سن 11 فإنه يعطى محاولة ثانية للمتاهة 11 من جديد وتقدم له بعد إدارتها 180 درجة ( بحيث تكون الجهة التي كانت حهة الفاحص في الاجراء الأصلي ناحية المفحوص في الاجراء الجديد) فإذا نجح في المحاولة الأولى أو المحاولة الثانية يعطى نصف الدرجة وإذا فشل في المحاولتين لا يعطى شيئا على نجاحه في الاجراء الأصلي ويعتبر إجراؤه فاشلا.
o يعتبر قطع خطوط المتاهة بالقلم كيفيا ولا يعتبر خطأ كميا إلا إذا كان القطع للخطوط التي تسد الممرات بهدف الوصول إلى ممر مفتوح بدلا من السير في الطريق الصحيح. ومن الملاحظ أن المفحوصين يقعون في هذا الخطأ بالقرب من بداية متاهة سن11.
o عندما ينتهي المفحوص من أداء متاهة ما على الفاحص أن يسجل عليها ما يدل على النجاح أو الفشل وعدد مرات رفع القلم ويرمز لها LP وإذا كان أداؤه ناجحا يشجع بدون مبالغة في الثناء ، أما إذا فشل المفحوص فعليه أن لا يُشعره بالإحباط أو التقصير، ويشجع على أداء المحاولة الثانية أو المتاهة التالية.