متاهات بورتيوس
*نبذة عن نشأة المقياس:
أثناء عمل بورتيوس في مركز تأهيل المتخلفين عقلياً بمدينة استرالية، قام بورتيوس باختبارهم بمقياس جودار د للذكاء، وصنفهم حسب درجات الذكاء إلى مجموعتين مجموعة عليا، ومجموعة دنيا، ثم تابع الأطفال فلاحظ أن بعض أطفال المجموعة الأولى لم يتقدموا، كما وجد أن بعض أطفال المجموعة الدنيا أحرزوا تقدماً رغم درجات ذكاءهم المنخفضة، وفسر بورتيوس ذلك بعدم كفاءة لوحة الجودارد في قياس جميع جوانب الذكاء، ومن هنا فكر في وضع مقياس وهدف لقياس قدرة الشخص على التخطيط والتبصر والوصول للهدف وسماها قدرة (الفهم العام) حيث اعتبرها بورتيوس نوع من الذكاء يظهر في :
1- تحسب الشخص للأخطاء التي تواجهه.
2- حذره وفطنته في التصرف في شؤونه.
3- علاج مشكلاته بالممارسة العملية.
وصف المقياس:
1- يتكون المقياس من إحدى عشرة متاهة متدرجة الصعوبة والسهولة، تبدأ من متاهة (3) وحتى الراشد، ولا توجد متاهة تحمل الرقم 13 لتشاؤمهم منه.
(3،4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11، 12، 14، الراشد)
2- يطبق من ثلاث سنوات فما فوق.
3- هو اختبار غير موقوت.
4- يتراوح العمر العقلي الذي يغطيه من (3-17).
5- من الممكن تطبيقه على الصم والبكم والمتخلفين عقلياً ، حيث يوجد تعليمات خاصة(ص73).
6- من المقاييس التي تتأثر بالتدريب، لا يعاد تطبيقه إلا بعد ستة أشهر على الأقل.
7- هناك طريقتان للتصحيح:
أ- كمية: لحساب درجة الذكاء.
ب- كيفية: قياس استعداد الفرد للجناح.
8- وجدت فروق بين أبناء الحضر والبادية لصالح أبناء الحضر وفسر ذلك بألفتهم بالورقة والقلم، كذلك وجدت فروق بين الذكور والإناث لصالح الذكور وافترض أن الذكور تتوفر لهم فرص أكثر للتدريب على الأعمال المكيانيكية، والأعمال التي فيها مخاطر مما قد ينمي قدرتهم على التخطيط، كما توقعوا أن الفروق في الأعمار الصغيرة أقل بين الذكور والإناث أيضاً توقعوا انه لا توجد فروق في المجتمعات البدائية، ولكن فيما بعد تم التحقق من هذا الفرض ووجد أنه في الأعمار الصغير وفي المجتمعات البدائية تفوق الذكور أكثر، وحتى أن الفروق كانت أكبر من الفروق التي وجدت في الأعمار الكبيرة.
9- يتميز مقياس بورتيوس بـ:
أ- الدقة
ب- اقتصادي في الوقت والجهد.
ج-درجة عالية من الصدق والثبات(من الخطأتطبيقة على من لدية إعاقة يدوية او بصرية).
د- بساطة التعليمات.
هـ- يشعر المفحوص بالمتعة أثناء الأداء
ك- يمكن تطبيقه على الصم والبكم والأميين وغير الناطقين باللغة العربية.
*التطبيق:
1- نبدأ التطبيق عادة بمتاهة سن الخامسة، فيما عدا حالتين:
أ- إذا كان عمر المفحوص الزمني أقل من (5) سنوات.
ب- إذا كان المفحوص من ضعاف العقول (لديه تخلف عقلي).
2- لكل متاهة عدد من المحاولات حيث أنه من متاهة ( 3-11 ) محاولتان لكل متاهة، ومن (12- الراشد) أربع محاولات لكل متاهة.
4- هناك إيقاف حيث أنه يتم إيقاف المفحوص إذا فشل في ثلاث متاهات متتالية بمحاولاتها من متاهة (3 -7)، بينما يتم الإيقاف إذا فشل في متاهتين متتاليتين بمحاولاتها من (8- 14)، ومتاهة الراشد لا تطبق إلا بشروط:
أ- أن لا يقل العمر الزمني للمفحوص عن 12 سنة.
ب- أن يكون قد نجح في المتاهات من (5-11) من المحاولة الأولى.
ت- أن يكون نجح في متاهتي 12 و14 من محاولتين أو 3.
5- عندما يفشل المفحوص في متاهة وينجح بالمتاهة التي تليها مع أنها أصعب هنا علينا التأكد أن ذلك ليس صدفة فنطبق ما يسمى بالتدوير وهو يعني أن نعطيه المتاهة التي نجح فيها مقلوبة، وعدد محاولات التدوير هو عدد محاولات المتاهة نفسها من 3-11 محاولتان، ومن 12-الراشد أربع محاولتان، وفي التدوير نأخذ أسوءا تقدير، أي أقل درجة، هل كانت الدرجة أقل قبل التدوير أم بعد التدوير.
6- متى تعتبر المتاهة فاشلة:
أ- متاهة 3 إذا لمس أكثر من ثلاثة خطوط
ب- متاهة4 إذا لمس أكثر من خطين
ج- من متاهة 5-الراشد إذا دخل ممر مسدود، أ اخترق جدار
7- تقدير الدرجات:
أ- في متاهة 3-11 ……. يعطى درجة إذا نجح المفحوص من المحاولة الأولى، ونصف درجة إذا نجح من المحاولة الثانية .
ب- في التدوير يأخذ أسوأ تقدير.
ج- متاهة 12،14يصححان معاً إذا نجح المفحوص فيهما تجمع عدد المحاولات وتقابل في جدول خاص بالدرجات الجدول(ص76).
أما إذا نجح المفحوص في 12 وفشل في 14 تصحح 12 مستقلة حيث يعطى سنه إذا نجح في أي من المحاولات الثلاث الأولى ونصف سنة إذا نجح في المحاولة الرابعة .
أما إذا فشل المفحوص في 12 ونجح في 14 نقوم بعمل تدوير ونأخذ الأكثر في عدد المحاولات باعتبار أنه الأسوأ، وهنا يرجع لجدول خاص الجدول ص(77).
د- متاهة الراشد تحسب عدد المحاولات وتقابل بالدرجة المناسبة في الجدول الخاص ص(77).
أما فيما يتعلق بتعليمات إجراء المتاهة فهي موجودة ص(69)، أما التعليمات الخاصة بكل متاهة فهي موجودة في المتاهات ص(72). ومن الجدير بالذكر أنه يسمح للمفحوص بالتدقيق في المتاهة من خلال النظر، بينما يمنع إمرار القلم في الهواء، كما أن انزلاق القلم بالخطأ لا يحاسب عنه المفحوص، كذلك لا يحاسب على تقطع الخطوط كأن يرسم خطاً منقطاً إلا إذا كان الهدف تعدي ممر مسدود أو جدار، وهناك أخطاء لا يحاسب عليها المفحوص كمياً ولكن يحاسب عليها كيفياً، وهنا على الفاحص التسجيل على كل ورقة أولاً بأول، كذلك على الفاحص تصوير عدد كاف من الأوراق وترتيبها.
طريقة استخرج درجة الذكاء:
1- يحسب العمرالعقلي وهو= العمر القاعدي+السنوات المضافة:
أ- العمر القاعدي إذا بدأنا من متاهة 3 ونجح فإن عمره القاعدي 3 أما إذا فشل فيعطى 2، ومتاهة 3 دائماً لا يحسب لها سنوات مضافة أي درجات.
ب- إذا بدأنا من متاهة 4 أو 5 العمر القاعدي =4، أما فيما يتعلق بالسنوات المضافة –الدرجات- فمتاهة 5 دائماً يحسب لها سنوات مضافة، بينما متاهة 4 لها حالتان إذا كانت البداية منها لا يحسب لها سنوات مضافة، أما إذا كانت البداية من 3 فيحسب لها سنوات مضافة.
2- يحسب العمر الزمني بطرح تاريخ الميلاد من تاريخ اليوم المطبق فيه المقياس.
3- نقابل بين العمر الزمني والعمر العقلي في الجدول مع مراعاة التالي:
أ- إذا كان العمر الزمني أصغر من العمر الموجود في الجدول تطبق معادلة العمر العقلي%العمر الزمني*100
أ- إذا كان العمر الزمني أكبر من العمر الموجود في الجدول يرجع لآخر عمر في الجدول.
ب- إذا كان العمر العقلي غير موجود في الجدول تطبق المعادلة التالية العمر العقلي%العمر الزمني المعدل*100 حيث أن بوريتوس عدل الأعمار ففي الصغر كل سنة عمر زمني يقابلها سنة عمر عقلي ولكن ذلك يختلف مع الكبر
*التقدير الكيفي:
التقدير 2 1 1 2 3، 5 1 1
الأخطاء الثلث الأول الثلث الأخير قطع الأركان التعدي على
الخطوط رفع القلم تغيير الاتجاه 5 ، 6
التكرار
المجموع