علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionالذكاء  عرض  تقديمي  ppt Emptyالذكاء عرض تقديمي ppt

more_horiz
الذكاء
تعريف:-
تعريف تيرمان : ( هو القدرة على التكيف المجرد).
تعريف سبيرمان : (هو القدرة على إدراك العلاقات الصعبة أو الخفية بين الأشياء وكذلك القدرة على إدراك المتعلقات ).
تعريف جودانف: (هو القدرة على الأداء من الخبرة للتوافق مع المواقف الجديدة ).
تعريف كلفن: (هو عبارة عن القدرة على تعلم التكيف مع البيئة) .
القدرة الكلية لدى الفرد على التصرف الهادف ،والتفكير المنطقي، والتعامل المجدي مع البيئة
او القدرة على الاستفادة من الخبرة السابقة في حل المشكلات الجديدة .

ثبوت نسبة الذكاء :
تكون نسبة الذكاء ثابتة عند الفرد طيلة حياته .
و يستثنى من هذه القاعدة منخفضي الذكاء ،ففي بداية حياتهم لا يكون الفرق بين العمر العقلي والزمني كبيرا ،إلا أنه مع تقدم عمرهم الزمني يصبح الفرق أكثر وضوحا وتنخفض درجة نسبة الذكاء .
ويستثنى أيضا العباقرة ،حيث لا يكون الفرق بين العمر العقلي والزمني واضحا في مراحل الطفولة لكنه يتضح فيما بعد ذلك .

العوامل المؤثرة في الذكاء
توصلت دراسات الاسرة الي الاتي:-

الوراثة :-
من ابرز العلماء الذين درسوا تأثير  الوراثة علي نسبة الذكاء  جالتون واستدل علي ذلك بانتشار الشهرة والعبقرية في اسر دون الأخرى.
تمت دراسة اثر الوراثة في الذكاء في ثلاث مراحل:-
1- دراسات الاسرة.
2- دراسات التوأم
تنقسم التوأم  إلى نوعين: الأول التوائم المتطابقة أو المتماثلة، وهي التي تحمل نفس الصفات والعوامل الوراثية نتيجة تكونها من بويضة واحدة تم إخصابها بحيوان منوي واحد. والنوع الثاني التوائم المتآخية أو غير المتطابقة التي تكونت من بويضتين أو أكثر. وهي لا  تتشابه في عواملها الوراثية لاختلاف جيناتها، ولا تتشابه خصائصها إلا بالقدر الذي يوجد بين الأشقاء عادة. ولذلك فإن أي تغير في صفاتها يمكن إرجاعه إلى أثر البيئة.
وتوصلت دراسات المقارنة بين التوأم المتشابهة وغير المتشابهة الي ان معامل الارتباط بين التوأم المتشابهة في نسبة الذكاء كان اعلي من مستوي معامل الارتباط بين التوأم غير المتشابهة
3- دراسات التبني.
تعتمد هذه الدراسات على فحص الأطفال الذين انفصلوا عن أمهاتهم لسبب أو لآخر، وتربوا في أسر أخرى. وذلك بغرض التعرف على أوجه الشبه والاختلاف في خصائصهم السلوكية مع أمهاتهم وأخوتهم الحقيقيين (إخوة الدم)، وأمهاتهم وإخوتهم في الأسر المتبنية لهم (إخوة التبني).
كما يعتمد هذا النوع من الدراسات على فصل التوائم وتنشئتها في بيئات مختلفة، على أن يتم الفصل بينهما منذ الميلاد، حتى لا يكون هناك أي مجال لأثر البيئة في وقت مبكر

لمزيد من الدقة في دراسة كل من البيئة والوراثة، تم وضع تصميم تجريبي يتمثل في مقارنة معامل الارتباط بين ذكاء الوالد الحقيقي وأبنه، ومعامل الارتباط بين ذكاء نفس الوالد وأبنه بالتبني. فقد وجدت أسر تحتوي بالإضافة إلى أبنائها الحقيقيين أبناء بالتبني. ويسمح هذا النوع من التصميم التجريبي بتوفير بيئة واحدة، ومعاملة واحدة من نفس الوالد تجاه ولديه، بحيث يتم قياس أثر كل من الوراثة والبيئة في علاقة الوالد بابنه الحقيقي من ناحية، وقياس أثر البيئة فقط في علاقته بابنه المتبنى.
ذكاء الوالدين
الامهات ذوات نسب الذكاء المنخفضة يعوقن نمو الذكاء لدي اطفالهن
عمر الوالدين
عمر الأب والأم حين الإنجاب مسألة غاية في الأهمية والتأثير على مستوى ذكاء الأطفال، فقد تبين أن الطفل الذي يولد لأب وأم في أوائل العشرينات من عمريهما يحقق مستويات ذكاء أعلى من الطفل الذي يولد لأب وأم في الأربعين.
ان تقدم عمر الآباء والأمهات يقلل مستويات ذكائهم.
ويحذر المتخصصون من خطورة ميل الكثيرين هذه الأيام لتأجيل الإنجاب.
الكيماويات :
- إن نقص الأكسجين عند الولادة يؤثر سلبا على القدرات العقلية ،ويؤدي غالبا للتخلف العقلي .
- إن تعاطي الكحول له أضرار جسيمة على العمليات العقلية .

الغذاء والمرض :
- إن سوء التغذية للجنين تؤدي لضعف الدماغ ضعفا لا يمكن تعويضه في المراحل العمرية التالية لأنه يكون في مرحلة التكوين .
- إن سوء التغذية في السنوات الأولى له دور خطير في ظهور الأمراض العقلية .
-  إن 10% من حالات التخلف العقلي ناشئة عن إصابات الولادة .
الحرمان :
- إن الحرمان من المثيرات الحسية يؤدي لانخفاض مستوى الذكاء خاصة إذا كان في مرحلة ما قبل المدرسة ،وعند أطفال لهم في الأصل استعدادات عالية ،وذلك نظرا لحاجتهم الماسة لتلك المثيرات التي تساعدهم على التعلم
- إن الحرمان من الحواس له أثر سلبي بدرجة بسيطة جدا على الذكاء .
- إن الحرمان العاطفي وأساليب التنشئة الأسرية الصارمة يؤدي إلى تراجع مستوى الذكاء لدى الطفل بشكل واضح ،والعكس صحيح .

التعليم :
إن بعض الدراسات تشير إلى الأثر الإيجابي للتعليم النظامي على مستوى الذكاء ،وبعضها الآخر يشير إلى أن التعليم النظامي كان محايدا في التأثير على مستوى الذكاء . وهذا يرجع إلى اختلاف أساليب ومقومات التعليم بين المدارس المختلفة ،فإمكانيات المدرسة وأساليب التعليم فيها هي العامل المؤثر في الذكاء .

الأقران :
كثيرا ما ترتفع نسبة الذكاء عند الطفل أو تنخفض ليصبح في مستوى ذكاء أقرانه والمجموعة التي ينتمي إليها ،ولكن يجب التأكيد على أن هذا العامل ليس حاسما
الذكاء والنجاح في المهنة:-
المهن التي تتطلب التخطيط والحكم والابتكار او التي تتطلب اشخاصا للعمل دون اشراف دقيق يتوقف النجاح فيها علي قدر كبير من الذكاء.
المهن التي تقوم علي اعمال رتيبة بسيطة لا تحتاج الي خبرة فنية او تدريب لا تتطلب الا قدرا بسيطا من الذكاء
ارتباط الذكاء ببعض المتغيرات

الذكاء والنوع
لا توجد فروق دالة بين الجنسين في مستوى الذكاء العام ، ويزداد عند الإناث عنه عند الذكور حتى المراهقة ثم تتقارب المستويات العقلية بعد ذلك عند الخمسين ، كما أن الفروق العقلية عند الذكور أوسع وأكبر منها عند الإناث ولذا تزداد نسبة العباقرة وضعاف العقول عند الذكور عنها عند الإناث .
الفروق بين الجنسين في القدرات الخاصة:
توجد فروق بين الجنسين في القدرات العقلية الخاصة :
1- تتفوق الإناث :في : القدرة اللغوية والذاكرة وسرعة الإدراك والتحصيل الدراسي
2-يتفوق الذكور : في القدرات العددية ،وإدراك المسافات ،والقدرة الميكانيكية
الذكاء والتعليم
مع أن الذكاء يؤثر فعلياً  في قرار متابعة الدراسة في المدرسة فان متابعة الدراسة في المدرسة في حد ذاتها ترفع من مستوى حاصل الذكاء أو بصوره أدق تمنعه من الانحدار، فكل شهر إضافي يمكث فيه الطالب في المدرسة قد يزيد من حاصل ذكائه إلي أكثر مما هو متوقع فيما لو أنه انسحب من المدرسة
كما أن حاصل الذكاء يتأثر بالتعليم المتأخر، فقد درس باحثون في جنوب أفريقيا المقدرة العقلية لأطفال من سلاله هندية، ووجدوا أنه في كل سنه تأخر فيها تعليمهم خسر الأطفال خمس درجات من حاصل الذكاء كما تم التوصل  إلى معلومات مماثلة في الولايات المتحدة الأمريكية
الذكاء والنجاح في الدراسة:-
وتدل نتائج الأبحاث على أن الطلبة الذين يتركون المدرسة في نهاية التعليم الثانوي يقف مستواهم العقلي عند حد معين ، أما أقرانهم الذين يستمرون في تعليمهم حتى نهاية التعليم العالي أو الجامعي فإنهم يتمايزون عنهم بزيادة واضحة في نسب ذكاؤهم وذلك بالرغم من تساوي نسب ذكاء جميع هؤلاء الطلبة قبل أن يتركوا المدرسة الثانوية وقبل أن تلتحق طائفة منهم بالتعليم العالي أو الجامعي
الذكاء والشخصية
الشخصية هي التنظيم المتكامل للنواحي الجسمية ، والعقلية ، والانفعالية ، والاجتماعية . هي كل ما يستجيب به الفرد في اتصاله بالناس ، وفي مواجهته للمواقف التي يعيش أحداثها . وهكذا يصبح الذكاء وقدراته أحد المحددات الرئيسية للشخصية ، وبالتالي فهو ركن من أركان الشخصية
الذكاء والجريمة
اشارت نتائج العديد من الدراسات التي اجريت علي المجرمين من الكبار والجانحين من الصغار الي ان غالبيتهم من منخفضي الذكاء .
وكن هناك عوامل كثيرة تلعب دورا مؤثرا ومن ذلك قدرة مرتفعي الذكاء علي التخطيط الجيد لجرائمهم وقدرتهم علي الافلات من العقاب. كما ان ضعف الذكاء يؤدي الي عوامل اخري تؤدي للوقوع في الجريمة مثل ضعف القدرة علي النظر للعواقب.
الذكاء والابداع :
المبدع من يحدث تغيير مبتكر واصيل في ناحية من نواحي الحياة الاجتماعية او الفنية او الادبية او السياسية او الحربية  وهو من يأتي بفتح جديد في هذه المجالات وللأبداع شروط عديدة  
النظريات المفسرة للذكاء:-
نظرية سبيرمان :-
ويرى سبيرمان أن الذكاء يتكون من العامل العام وهو العامل الذي يوجد في جميع الاختبارات وهو ما يطلق عليه القدرة العقلية العامة والعامل الخاص وهذا العامل يوجد في اختبار واحد فقط.
نظرية جليفورد :-
توصل جليفورد عام 1955 إلى نموذج للتكوين العقلي يتكون من ثلاثة عوامل كبرى وهي المحتوى – العملية –النتائج وكل عامل يتكون من عدة عوامل أخرى
اولا : عامل المحتوى :
يتكون هذا العامل من :-
1- محتوى الأفكار وهو يشمل الأفكار والمدركات الحسية .
2- محتوى الرمز وهو عبارة عن مجموعة من المعلومات لها خصائص مجردة .
3- محتوى المعاني وهي عبارة عن المعاني للأشياء والموضوعات .
4- محتوى السلوك وهي المعلومات التي يتمثل فيها سلوك الآخرين أو سلوك الفرد
ثانيا : عامل العمليات :
1- العامل المعرفي وهذا العامل يدل على العمليات المعرفية مثل التعرف على الأشكال وفهم الألفاظ واستنتاج العلاقات .
2- عامل الذاكرة وهذا العمل يحتوي على الذاكرة البعيدة وسعة الذاكرة ، وذاكرة الأفكار والمعاني ، والذاكرة التكرارية .
3- العامل التباعدي وهذا العامل يعنى بعامل التفكير التباعدي مثل طلاقة الكلمات والأفكار ، والطلاقة التعبيرية والتكيفية الشكلية والبنائية...الخ
4- العامل التقاربي وهذا يشمل على عامل التفكير التقاربي مثل تسمية الأشياء والمفاهيم ، استنتاج العلاقات البنائية ، وإبدال الرموز ، وسهولة تناول الأرقام .
5- عامل التقديم يشمل تحديد الأشكال ، وتناول الرمز والتقديم المنطقي ، والحكم العملي ، والحساسية للمشكلات .

ثالثا : عامل النواتج :يتكون من :-
1- عامل الوحدات الأساسية وهو يشمل التعرف على الأشكال البعيدة والسمعية ، وفهم الألفاظ .
2- عامل الفئات يشمل تصنيف الأشكال ، وتصنيف التصورات .
3- عامل العلاقات يشمل استنتاج علاقات الأشكال ، والعلاقات البنائية ، والعلاقات التصورية .
4- عامل الإتساق يحتوي على التوجه المعاني ، واستنتاج الأنماط البنائية والاستدلال العام .
5-عامل التحويلات وهو عبارة عن التغيرات والتعديلات في المعلومات من حيث الصيغة أو الشكل، مثال ذلك التغير الكمي أو الكيفي في الإحساس في حالة المحتوى الشكلي أو حل المعادلات الرياضية في حالة المحتوى الرمزي.
6-عامل التضمينات وهو عبارة عن ما يتوقعه الفرد أو يستدل عليه من المعلومات المتاحة له، ويحتوي هذا العامل على القدرة البصرية الإدراكية ، والبصرية التصورية ،والقدرة على النفاذ .

نظرية ثرستون :-
لقد صنف  الذكاء إلى أربع مستويات وهي تتمثل في الآتي:-
المستوى الأول :- وهو سلوك المحاولة والخطأ وفيه يستطيع الفرد أن يحقق بعض النجاح في سلوكه من خلال هذا المستوى .
المستوى الثاني:- وهو عبارة عن الذكاء الإدراكي فالفرد يستطيع أن يدرك المسافة بين شيئين وذلك من خلال وضع خريطة عقلية تنظيمية تسهم في حل المشكلات .
المستوى الثالث:- مستوى الذكاء التخيلي . والتخيل عبارة عن خبرة ذاتيه بحيث يستطيع أن يقوم بحل مشكلات تحتاج إلى خيال ضعيف وهذا يمكن في العمليات الإبداعية أو النواتج الإبداعية .
المستوى الرابع:- مستوى الذكاء التصوري وهو أعلى مستويات الذكاء الذي يستخدمه الفرد من خلال تصورات مجرده تسهم في حل مشكلات معقدة .
وقد توصل ثرستون إإلى مجموعة من القدرات العقلية التي تكون الذكاء وهذه القدرات هي
الطلاقة اللفظية – الفهم اللغوي – القدرة العددية –القدرة المكانية –التفكير – التذكر – سهولة الإدراك
نظرية ثورنديك في الذكاء :-
لقد حاول ثورندايك تفسير الذكاء من خلال دور الروابط العصبية و الذكاء أساسا يعتمد على عدد الوصلات العصبية وتعقيدها ، ويعتقد ثورندايك بوجود فروق وراثية بين الأفراد في قدرتها على تكوين الترابط بين تلك الوصلات العصبية والإنسان بوصفه أكثر الكائنات رقيا بسبب الأجهزة العصبية والعقلية فهو يعتبر الأكثر ذكاءً ، والإمكانات التي توجد لدى الفرد تتيح له الاستفادة من الخبرات العديدة التي يمر بها .
ويرى ثورندايك أن الذكاء عبارة عن مجموعة من الارتباطات لها أهميه سواء في تعلم سلسلة من المقاطع أو في التقدير الوصفي ولهذا فإن الفرد عندما يفشل في حل مشكلة ما فإن ذلك يفسر عن وجود ارتباط خاطئ بين الوصلات العصبية مما يستدعي من الفرد أن يعدل من هذه الارتباطات حتى يستطيع أن يقوم بالحل الصحيح.

ويرى ثورندايك أن الوراثة لها تأثير اكبر من البيئة وفي ضوء ذلك فإن الخبرة يظل دورا ضئيلا في الذكاء ،وكذلك يصف ثورندايك أن التدريب سوف يظل دوره محدود في القدرات العقلية ، ولهذا فإن المواد الدراسية التي يتعلمها الفرد ليس لها أثر على ذكاءه حيث أن كل خبرة منفردة تختزل كارتباط بين مثير واستجابة محدودة كي تستخدم في المواقف التي فيها مباشرة فهي تصنف إلى رصيد المعرفة لدى الفرد لكنها لن تزيد من فعاليته العقلية .
ويرى ثورندايك أن الذكاء ينقسم إلى ثلاثة أنواع وهي :-
1- الذكاء المجرد ويشمل القدرة على معالجة الألفاظ والرموز والتعامل معها.
2- الذكاء الاجتماعي ويظهر في القدرة على فهم الأفراد والتعامل معهم والتفاعل الاجتماعي ، والتصرف في المواقف الاجتماعية المختلفة .
3- الذكاء الميكانيكي يظهر في القدرة على معالجة الأشياء والمواد العيانية المحسوسة كما يبدو في المهارات الميكانيكية .

descriptionالذكاء  عرض  تقديمي  ppt Emptyرد: الذكاء عرض تقديمي ppt

more_horiz
التحميل

الذكاء نهائي.ppt - 561 KB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد