علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionنظرية الذكاءات المتعددة Multiple Intelligences Theory Emptyنظرية الذكاءات المتعددة Multiple Intelligences Theory

more_horiz

هوارد جاردنر 1983
الذكاء بالمفهوم الكلاسيكي
الذكاء هو: ما تقيسه اختبارات الذكاء ( كل إنسان له سقف من الذكاء لا يتعداه)
الذكاء : قدرة عامة موجودة عند جميع الأفراد بدرجات متفاوتة
- هناك عامل واحد أو خاصية عقلية واحدة تسمى الذكاء العام
- هناك عدد من القدرات العقلية الأساسية ( لفظية ،تذكر ، استدلال ،.......) وليس قدرة عقلية واحدة
- الذكاء لا يمكن أن يتحسن بشكل جوهري من خلال التدريس أو التدريب أو العمر أو الخبرة . انه استعداد فطري عند الفرد
اشخاص كادوا ان يصبحوا ضحايا هذا المفهوم!!
الذكاء بالمفهوم الجديد
- قد يكون للذكاء بنية (قدرات) ولكن الشيء الأكثر أهمية في دراسة الذكاء هي العمليات التي تشكله!
- يمكن تحسين الذكاء بصورة جوهرية بالتعليم والتدريب.
- الاختبارات المقننة ليست أفضل طريقة لاستكشاف طبيعة الذكاء ، وبدلاً من ذلك أن أفضل طريقة هي أن تجعل الناس "يحلون مشكلات".
- يوجد مكون مورثي (جيني) للذكاء ولكن ليس له أهمية في معظم السلوك الذكي
- يتأثر الذكاء كثيراً بالبيئة الثقافية للفرد ولهذا فان دراسة الذكاء يجب أن تأخذ في الاعتبار البيئات المختلفة
الذكاء هو: القدرة على حل المشكلات أو تشكيل الإنتاجات (يؤلف موسيقى – يكتب قصيدة.....)

نظرية الذكاءات المتعددة
- يعزى تأسيس هذه النظرية إلى جاردنر عام 1983.
- وتعتبر هذه النظرية رائدة في الكشف عن القدرات العقلية لدى الفرد من جهة والكيفية التي تظهر بها القدرات والأساليب التي تتم بها عمليات التعلم واكتساب المعرفة من جهة أخرى.
- حاول جاردنر في كتابه (أطر العقل ) تقديم دليلا مقنعا لوجود العديد من القدرات العقلية المستقلة لدى الانسان. ويرى أن الجهود السابقة لترسيخ أنواع مستقلة من الذكاء لم تكن مقنعة!
- اقترح أن الذكاء إمكانية تتعلق بالقدرة على :
1- حل المشكلات
2- تشكيل النواتج في سياق خصب وموقف طبيعي
مسلمة نظرية الذكاءات المتعددة
” كل الأطفال يولدون ولديهم كفاءات ذهنية متعددة منها ما هو ضعيف ومنها ما هو قوي ومن شأن التربية الفعالة أن تنمي ما لدى المتعلم من كفاءات ضعيفة وتعمل في الوقت نفسه على زيادة تنمية ما هو قوي لديه ”
- أي تبتعد هذه النظرية عن ربط الكفاءات الذهنية بالوراثة الميكانيكية التي تسلب كل ارادة للتربية
- ترفض هذه النظرية الاختبارات التقليدية للذكاء لأنها لا تنصف ذكاء الشخص فهي تركز على جوانب معينة فقط من الذكاء .
- ليس هناك طالب أفضل من آخر !وكل ما هنالك اختلاف في أنواع الذكاءات.
معالم نظرية الذكاءات المتعددة
أولاً : ليس الذكاء ثابتاً أو جامداً عند الولادة . أي أن ذكاء الإنسان لا تحدده الوراثة أو يتم قياسه من خلال اختبارات الذكاء فالذكاء كفاءات ذهنية تزداد باستمرار وتنمو وتتغير خلال حياة الإنسان .

ثانياً : يمكن تعلم الذكاء وتعليمه وتطويره وتحسينه لان قدرات الذكاء لها قاعدة عصبية/ذهنية فان أي قدرة ذهنية يمكن ان تتحسن في أي مرحلة عمرية هذا يعني إننا نستطيع البحث عن طرق لمساعدة الطلبة في البحث عن مجالات ذهنية جديدة من خلال التمارين او التدريبات كما هو الحال في تنمية أي مهارة
سؤال

ماهي أوجه الاختلاف بين الذكاء من وجهة النظريات التقليدية
ونظرية الذكاءات المتعددة!
أنواع الذكاءات المتعددة
الذكاء المنطقي الرياضي
الذكاء اللفظي اللغوي
الذكاء البصري المكاني
الذكاء الموسيقي/ الايقاعي
الذكاء الجسمي الحركي
الذكاء التأملي الذاتي( الشخصي)
الذكاء التواصلي التعاوني (الاجتماعي)
الذكاء الطبيعي

الذكاء المنطقي- الرياضي
تعريفه: هو القدرة على التفكير الاستدلال واستخدام الأرقام و فهم العلاقات بينها وحل الأمور بشكل منطقي.
المهارات:
- حساب الأرقام بسهولة .
- حل الالغاز.
- استخدام الاشكال البيانية والرسوم التوضيحية.
- منظم ودقيق
- يحب التفكير النظري المجرد "الغير تطبيقي"
- استخدام طرق التفكير الغير تقليدية.
- العلوم والرياضيات من المواد المفضلة لديه.
المهن التي يبرع فيها :
المحاسب – مدرس الرياضيات – مصمم برامج الكمبيوتر – المهندس.



الذكاء المنطقي- الرياضي

- استطيع حساب الأرقام في ذهني بسهولة.
- اعتقد أن معظم الأشياء والاحداث منطقية ولها سبب.
- أحب الألعاب التي تتطلب تفكيرا دقيقا
- اضع مقادير دقيقة حين اطبخ او اعمل أي عمل.
- استخدم أسلوب حل المشكلات كثيرا في حياتي.
- اهتم بتحويل بعض المعلومات إلى جداول وأرقام.
- تستهويني مهن مثل : محاسبة – محامية – مبرمجة.
الذكاء اللفظي- اللغوي
تعريفه: القدرة على استخدام الكلمات شفويا أو كتابيا وتعلم اللغة .
المهارات:
- التحدث بطلاقة.
- كتابة الأفكار.
- شرح والايضاح.
- قول القصص والحكايات.
- حب القراءة .
سرعة الحفظ.
المهن التي يبرع فيها: مذيع – محامي – شاعر – مترجم – مؤلف – خطيب-محاضر

الذكاء اللغوي - اللفظي

- اقرأ يوميا بعض الموضوعات التي لا ترتبط بعملي.
- انتبه إلى الإعلانات واللوحات.
- استمتع بحل الكلمات المتقاطعة.
- اعتبر نفسي كاتبة واتقن كتابة الرسائل.
- احب الحوار وإجراء المقابلات ووصف الاحداث.
- أتذكر كلمات شعر أو نص إذا سمعته عدة مرات.
أتذكر أسماء الأماكن والتواريخ .
- تعجبني مهن مثل: كاتبة – شاعرة – أديبة – معلمة.

الذكاء البصري – المكاني

تعريفه: القدرة على رؤية الاشكال، وتكوين صور ذهنية، وخبرات بصرية، وتخيل التفكير بالصور.
المهارات:
- تذكر الوجوه اكثر من الأسماء.
- الكتابة على الورق أثناء الحديث.
- الاستمتاع بالفنون والتحف .
- الاستمتاع بمشاهدة الأفلام.
- استرجاع المعلومات من خلال الصور.
- لا يحتاج إلى خرائط لكي يصل إلى مكان ما.
- يحب التصوير – الرسم .
المهن التي يبرع فيها: الرسام- مصمم ديكور – الرحالة- مخرج- مهندس معماري- فنون
الذكاء البصري - المكاني
- اهتم بالألوان التي البسها أو يلبسها الاخرين.
- اهتم بأن أتصور أو تؤخذ لي صور فوتوغرافية.
- احب ان ارسم واصمم .
- احب قراءة الكتب التي توجد بها صور كثيرة.
- من السهل علي أن اجد طريقي في المدن غير المألوفة لي.
- استخدم الصور والشرائح في الشرح والتوضيح.
- تستهويني مهن مثل : مصورة – مهندسة ديكور- رسامة.

الذكاء الموسيقي - الايقاعي
تعريفه : الحساسية لطبقة الصوت والقدرة على انتاج انغام موسيقية والتمييز بين الأصوات المختلفة من حيث ملائمتها للغناء او الترتيل.
المهارات:
- تمييز الأصوات الجميلة .
- تقليد الأصوات.
- حفظ الالحان.
- عزف الآلات الموسيقية.
المهن التي يبرع فيها: ملحن/ منشد / معلم تجويد/ عازف/
مهندس صوت

الذكاء الموسيقي - الايقاعي
- احب الاستماع إلى الأناشيد/ الأغاني/ الشعرالملحن.
- غالبا ما انغم وانشد عندما أكون سعيدة.
- احب الأصوات الجميلة واميز بينها.
- تستهويني الأصوات الطبيعية مثل العصافير – الأمواج
- لدي صوت معبر- واستطيع ان انغم صوتي.
- اتعلم من خلال تلحين المعلومات.
- تستهويني مهن مثل: تنظيم حفلات الأناشيد- الإذاعة.

الذكاء الجسمي-الحركي

تعريفه: استخدام الجسم للتعبير عن الأفكار والمشاعر.
المهارات:
- تمثيل الأشياء بطرق درامية"
- الرقص والحركات الاستعراضية والتعبيرية.
- سهولة استخدام اليدين في تشكيل الأشياء.
- القدرة على ضبط الحركات الجسدية.
المهن التي يبرع فيها : رياضي- ممثل – اخصائي علاج طبيعي .

الذكاء الجسمي الحركي
- احب الذهاب في مشاوير المشي.
- احب القفز والحركة بخفة .
- اهتم بمهارات التوازن ، السرعة، المرونة، القوة.
- احب الاعمال اليدوية ( خياطة – نحت – نجارة )
- معظم هواياتي ترتبط بمهارات جسمية.
- احب ان استخدم جسمي وحركتي في التعبير.
- تستهويني مهن مثل : أنواع الرياضة ، مدربة ، نحات، نجار.
الذكاء الشخصي – الذاتي )التأملي)
- اصرف وقتا كافيا في التأمل والتفكير.
- اعتبر نفسي مستقلة.
- اسجل افكاري في دفتري الخاص.
- ارغب بنشاطات خاصة بي "بشكل فردي"
- عندما اشعر بالأذى أو الإحباط اتراجع بسرعة.
- أفضل الهدوء والوقت الذي استطيع الجلوس فيه وحدي.
- اعرف نقاط قوتي وضعفي وأقيم ذاتي باستمرار .
- تستهويني مهن مثل : فيلسوف- عالمة نفس – طبيبة.
الذكاء التأملي الذاتي (الشخصي)
تعريفه: القدرة على فهم الذات، والتصرف توافقياً على أساس تلك المعرفة، حيث يكون لدى الفرد صورة عن نفسه ،ونقاط قوته وضعفه.

المهارات:
- التفكير بعمق وكتابة الافكار. الخاصة.
- التمسك بالمعتقدات الشخصية والتعلم من التجارب الشخصية.
- تقويم الذات
- معرفة نفاط القوة والضعف الخاصة به.
المهن المناسبة: فيلسوف- باحث- كاتب – عالم نفس.
الذكاء الاجتماعي أو التفاعلي
تعريفه: القدرة على قراءة رغبات الاخرين وفهم مشاعرهم، وبناء علاقات واسعة في المجتمع.
المهارات:
- تنظيم الأنشطة واللقاءات.
- الميل إلى العمل الجماعي.
- القدرة القيادية.
- يكون صداقات جديدة.
- يملك قوة ملاحظة ومعرفة الفروق بين الناس.

المهن التي تناسبه: مستشار- علاقات عامة – محامي- سكرتير- مدير- دبلوماسي- اخصائي اجتماعي- سياسي- تاجر.
الذكاء الاجتماعي أو التفاعلي
- أفضل أن اذهب إلى حفلة أكثر من البقاء لوحدي.
- عندما تواجهني مشكلة أفضل بحثها مع زملائي.
- غالباً ما يشركني الاخرين في مشكلاتهم.
- احب ان اتسلى مع الأصدقاء واقضي وقت طويل معهم
- لدي أكثر من صديقة حميمة.
- استطيع قيادة فريق او جماعه لأي نشاط .
- تستهويني بعض المهن:معلمة- مديرة- مرشدة اجتماعية..

الذكـــاء البيئي- الطبيعي
تعريفه: الحساسية للبيئة الطبيعية والفضول الفطري للرغبة في استكشاف العالم الطبيعي والقدرة على فهم الكائنات الطبيعية وأشكالها المختلفة.
صفاته:
- حب الحيوانات / النباتات.
- الذهاب بكثرة للرحلات .
- تأمل السماء والنجوم ليلا.

- المهن المناسبة: عالم آثار- عالم فلك- مهندس زراعي-طبيب بيطري-صياد – جيولوجي.
الذكاء البيئي-الطبيعي
- لدي شغف في معرفة أنواع الطيور والحيوانات.
- احب الحدائق والمنتزهات واحب العناية بها.
- لدي نباتات في منزلي أو مكتبي.
- احب القراءة في الهواء الطلق
- تستهويني مهن مثل: عاملة في مختبر-منسقة حدائق.
هل يوجد مقياس يساعدنا على اكتشاف نوع الذكاء لدى الأطفال!
نعم بالتأكيد، وهذا الرابط هو لمقياس تقدير الذكاءات المتعددة النمائية المتعددة للأطفال (ميداس)
- يتكون من 93 سؤالا يستغرق 45 دقيقة يقدم للوالدين أو المعلمين
ويشمل الثمانية أنواع من الذكاءات المتعددة.

https://drive.google.com/open?id=0BwiDi9GZlnx-VFByYkhYU0J6eG1QMGFDMjJxZjFuczZ4dVRZ

descriptionنظرية الذكاءات المتعددة Multiple Intelligences Theory Emptyرد: نظرية الذكاءات المتعددة Multiple Intelligences Theory

more_horiz
التحميل

نظرية الذكاءات المتعددة.pdf - 8.4 MB
نظرية الذكاءات المتعددة.ppt - 2.3 MB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد