علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionالتحليل التفصيلي (الجزئي) معامل الصعوبة – معامل التمييز Emptyالتحليل التفصيلي (الجزئي) معامل الصعوبة – معامل التمييز

more_horiz
التحليل التفصيلي (الجزئي)
معامل الصعوبة – معامل التمييز
المحاضرة الثامنة
الخطوة الأساسية
نرتب درجات الطالبات تنازلياً أو تصاعدياً.
27÷100× عدد الطالبات = الارباعي
الناتج هنا يحدد عدد المجموعة العليا والمجموعة الدنيا.
لنحدد الربع الأعلى والربع الأدنى لمجموعة درجات الطالبات وفق لنسبة 27%

مثال: عدد الطالبات 20طالبة
27÷ 100× 20= 5.4 بالتقريب 5
إذن أتعامل فقط مع أعلى 5 درجات من الطالبات (المجموعة العليا)
و أدنى 5 درجات من الطالبات (المجموعة الدنيا)
معامل الصعوبة
معامل الصعوبة:
هو نسبة الطلاب الذين أجابوا إجابة صحيحة عن الفقرة.
تمكننا درجة معامل الصعوبة على إمكانية إبقاء الفقرة أو تعديلها أو حذفها.
السؤال الذي يجيب عنه كل الطلاب إجابة صحيحة، والسؤال الذي لا يجيب عنه أي طالب، كلاهما لا يصلح للبقاء في الاختبار.
معامل الصعوبة يتناسب عكسياً مع صعوبة السؤال.
السؤال الذي درجة صعوبته مثلا 70% أسهل من السؤال الذي نسبة صعوبته 20%.
معامل الصعوبة ( للفقرات الموضوعية)

معامل صعوبة الفقرة:

عدد الطلاب الذين أجابوا الفقرة إجابة صحيحة (في المجموعة العليا +المجموعة الدنيا)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ×100
عدد طلاب المجموعتين
تدريب
فقرة مكونة من أربعة بدائل: أ، ب، ج، د وإذا كان البديل الصحيح هو (ب)، وبعد ترتيب الطلاب، استخرجي معامل الصعوبة؟





وبالتالي تكون صعوبة هذه الفقرة على الشكل التالي:
16+ 9
ص = ـــــــــــــــــــــــــــــــ ×100 = 62.5 بالتقريب 63%
20+20
وتعتبر الفقرة متوسطة الصعوبة، ونبقي عليها.
معامل الصعوبة (للأسئلة المقالية)
مجموع درجات الطلاب في المجموعتين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ×100
عدد الطلاب في المجموعتين × العلامة الكاملة للسؤال
تدريب
إذا كان لدينا سؤال (فقرة) مقالية وكانت درجات الطلاب على المجموعتين كالتالي:
المجموعة العليا = 90
المجموعة الدنيا = 60
العلامة المخصصة للسؤال = 5 درجات
مجموع درجات الطلاب في المجموعتين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ×100
عدد الطلاب في المجموعتين × العلامة الكاملة للسؤال
90+60
ص= ـــــــــــــــ ×100= 75 %
40 × 5
- يعتبر السؤال سهل، ونحذف السؤال.
تصنيف (تقييم) معامل الصعوبة
يكون مدى قيم معامل الصعوبة ( صفر % - 100% )

فإذا كان معامل الصعوبة 100% فهذا يدل على أن السؤال سهل جداً.
أما إذا كان معامل الصعوبة (صفراً) 0% فهذا يدل على أن السؤال صعب جداً.
لهذا فانه ينصح بالاحتفاظ بالفقرة أو السؤال إذا كان معامل الصعوبة يقع بين (30 % - 70 % )
بمعنى:
أقل من 30% يعتبر السؤال صعب جداً ويحذف.
أعلى من 70% يعتبر السؤال سهل جداً ويحذف.

معامل التمييز
القدرة التمييزية للفقرة: هو نسبة الفرق بين الذين أجابوا على الفقرة إجابة صحيحة من الفئة العليا والذين أجابوا إجابة صحيحة على الفقرة من الفئة الدنيا.
معامل التمييز للأسئلة الموضوعية:

عدد الإجابات الصحيحة (المجموعة العليا) - عدد الإجابات الصحيحة (المجموعة الدنيا)
_________________________________
عدد طلاب مجموعة واحدة
تدريب
فقرة مكونة من أربعة بدائل: أ، ب، ج، د وإذا كان البديل الصحيح هو (ب)، وبعد ترتيب الطلاب، استخرجي معامل التمييز؟





وبالتالي تكون تمييز هذه الفقرة على الشكل التالي:
16 - 9
ص = ـــــــــــــــــــــــــــــــ = 0.35 وبالتقريب 0.4
20
وتعتبر الفقرة جيدة، ونبقي عليها.
معامل التمييز للأسئلة المقالية

مجموع درجات المجموعة العليا – مجموع درجات المجموعة الدنيا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عدد طلاب مجموعة واحدة × العلامة الكاملة للسؤال

تدريب
نفرض أن مجموع الدرجات التي حصلت علها الفئة العليا من الطلاب للسؤال الأول في اختبار مادة التوحيد مثلاً (70) درجة، ومجموع الدرجات التي حصلت عليها الفئة الدنيا من الطلاب للسؤال نفسه (38) درجة. وعدد أفراد المجموعة العليا = عدد أفراد المجموعة الدنيا = 5 أفراد، ودرجة السؤال المخصصة لهذا السؤال (10) درجات.

أحسب معامل التمييز.
                        70- 38 32
ـــــــــــــــــــــــــ = ـــــــــــ = 0.64 بالتقريب 0.6
5×10      50 
يعتبر السؤال جيد، ونبقي عليه.
دلالات معامل التمييز
إذا كان معامل التمييز سالباً فهذا يعني أن الذين أجابوا على الفقرة إجابة صحيحة من الفئة الدنيا أكثر من عدد من أجابوا عليها إجابة صحيحة من الفئة العليا. لذلك تكون الفقرة ذات تمييز سالب وتستبعد.
إذا كان معامل التمييز ( صفراً )، فهذا يعني أن عدد من أجابوا على الفقرة إجابة صحيحة من الفئة الدنيا يساوي عدد من أجابوا عليها إجابة صحيحة من الفئة العليا، أو أنه لم يجب أحد عليها إجابة صحيحة من الفئتين وفي كلتا الحالتين تكون الفقرة غير مميزة وتستبعد.
إذا كان معامل تمييز الفقرة أو السؤال تساوي ( 1 ) هذا يعني أن أفراد الفئة العليا جميعهم قد أجابوا عليها إجابة صحيحة، وان أفراد الفئة الدنيا جميعهم قد اخطئوا في الإجابة عنها. وهذا يعني أن الفقرة ذات تمييز عال.
دلالات معامل التمييز
إذا كان معامل التمييز أكثر من ( صفر ) باتجاه موجب، فإن هذا يعني أن عدد من أجابوا على الفقرة إجابة صحيحة من الفئة العليا أكبر من عدد الذين أجابوا عليها إجابة صحيحة من الفئة الدنيا، أي أن تمييز الفقرة تميز موجب.
وإذا كان معامل التمييز أقل من 0.19 ضعيفة التمييز وتحذف الفقرة
وبالتقريب إذا كان أقل من 0.2 ضعيفة التمييز وتحذف الفقرة
وإذا كان معامل التمييز من 0.20 - 0.39 تمييز مقبول وتعدل الفقرة
وبالتقريب إذا كان من 0.20 – 0.40 تمييز مقبول وتعدل الفقرة
وإذا كان معامل التمييز أكثر من 0.40 وأكثر تمييز جيد فتقبل الفقرة
وبالتقريب إذا كان أكثر من 0.40 تمييز جيد فتقبل الفقرة


نموذج لعرض جدول التحليل التفصيلي
1- ترتيب الدرجات تصاعدياً أو تنازلياً.

2- تحديد المجموعة العليا والمجموعة الدنيا 27÷100× عدد الطالبات.

3- استخراج معامل الصعوبة ومعامل التمييز من كل فقرة من فقرات الاختبار وتصنيف الدرجة المستخرجة. بحيث هل يتم الاحتفاظ بها أو تعديلها أو حذفها.

يجب تحديد الإجابة الصحيحة لكل فقره.
السؤال الأول (صح-خطأ)

descriptionالتحليل التفصيلي (الجزئي) معامل الصعوبة – معامل التمييز Emptyرد: التحليل التفصيلي (الجزئي) معامل الصعوبة – معامل التمييز

more_horiz
التحميل

mhdr_mml_lswb_wltmyyz.ppt - 1.9 MB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد