علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionنظرية بياجيه في التعلم  Emptyنظرية بياجيه في التعلم

more_horiz

مقدمة
النظرية : مفهومها ، فوائدها، خصائصها ، معاييرها .
التعلم : المفهوم ، الشروط .
نظرية بياجيه Piaget Theory
محاور النظرية .
نقد النظرية
التطبيقات التربوية
النظرية :-
مجموعة الافتراضات والقوانين التي ترتبط مع بعضها البعض لتؤلف نظرة متكاملة حول تفسير ظاهرة ما.
فوائد النظرية:
1- تفسير الظاهرة.
2- تساعد في التنبؤ بالظاهرة.
3- توجيه التفكير العلمي.
خصائص النظرية:
1- صحة أي نظرية تبقى مسالة نسبية .
2- هي وسيلة وغاية(وسيلة يسعى الانسان فيها لتفسير الظاهرة وغاية يسعى من خلالها الانسان للسيطرة على الطبيعة ).
3- قيمة النظرية تعتمد على الصدق التجريبي
معايير النظرية:
أ- الاهمية (تتصدى لتفسير ظاهرة مهمة).
ب- الدقة والوضوح والاقتصادية.
جـ - الاجرائية (القابلية لأختبار فرضياتها).

التعلم : تغير ثابت نسبيا في السلوك نتيجة للتدريب أو الخبرة .

شروط التعلم :
يتحقق التعلم الجيد عند توفر الشروط الآتية :
1- وجود الدافع.
2- الممارسة .
3- النضج .
نظرية بياجيه (نظرية الارتقاء المعرفي)Piaget Theory
تعريفها: هي احدى النظريات المعرفية النمائية التي تهتم
بنمو المعرفة لدى الفرد .

السيرة الشخصية لبياجيه :
* ولد في سويسرا في 1896.
* في عمر(13)سنة نشر مقالة علمية في احدى المجلات العلمية.
* في عمر(22)حصل على الدكتوراه في البايولوجيا.
* في بداية حياته الف كتابين (اللغة والفكرعند الطفل)و(التفكير الاستدلالي عند الطفل).
اهتم بالابستمولوجيا (نظرية المعرفة) التي تفسر الكيفية التي من خلالها تكتسب المعرفة.
توفي في 1980 .




تعريف بياجيه للتعلم (تغير في السلوك لحل موقف مشكل)
أهمية نظرية بياجيه :
اول نظرية فسرت النمو المعرفي .
اعتمدت النظرية على الدراسات الطولية والمستعرضة.
نتج عنها الآف البحوث التجريبية.
لها تطبيقات تربوية.

محاور النظرية :
1- مراحل النمو العقلي .
2- الوظائف المعرفية .
3- البنية الذهنية .

أولا : مراحل النمو العقلي Developmental Stages:
قسم بياجية النمو العقلي الى اربع مراحل هي :
1- المرحلة الحسية- الحركية Sensori-motor stage: (من الميلاد - 2سنة)
يكون الطفل قادرا على اداء عمليتين هما الاحساس والحركة .
يكون مخططات ذهنية (سكيما) لكل حركة يقوم بها ولكن المخططات تكون غير مترابطة .
يصبح تدريجيا على وعي بالعلاقة بين افعاله ونتائجها على البيئة.
يسعى لجعل الحوادث المثيرة تستمر فترة اطول.
تبدأ عمليات اكتساب اللغة.
2 - مرحلة قبل العمليات stage :Preoperational
( من 2-7 سنة)
يبدأ الطفل ربط المخططات المنفصلة في ذهنه .
يتمكن من تمثيل الموضوعات عن طريق الخيال والكلمات.
يستخدم اللغة ويبدأ باستخدام الرموز .
يتوضح لدى الطفل التمركز حول الذات .
لايستطيع تصور وجهة نظر الآخرين.
يصنف الموضوعات بناء على بعد واحد .
في نهاية الفترة يبدأ استخدام العدد وتنمو لديه قدرة الحفظ .
لايستطيع ادراك حالات التحول .
عدم القدرةعلى معكوسية التفكير .
عدم القدرة على فهم ثبات الاحتفاظ .
2 - المرحلة الاجرائية العيانية operational stage Concerete :(من 7-12سنة)
يتخلص تدريجيا من مركزية الذات.
يكتسب مفاهيم العدد والوزن.
يحل اللعب الجماعي محل الانفرادي.
يصبح قادرا على القيام بعمليات عقلية مثل الاستنتاج والاستقراء المرتبطة بالخبرات المحسوسة.
يبقى غير قادر على القيام بالعمليات العقلية المرتبطة بالخبرات المجردة .
يستطيع القيام بالتصنيف المتعدد.
القدرة على الفهم العلائقي (أ اطول من ب).
القدرة على معكوسية التفكير.
4 -المرحلة الاجرائية الشكلية Formal operational stage من 12- فما فوق)
وتسمى مرحلة العمليات المجردة يبدأ الفرد باستخدام التفكير المجرد .
يتابع افتراضاته بمنطقية .
يستطيع ان يفكر بعملية التفكير نفسها.
يعلل بناءً على افتراضات .
يعزل عناصر المشكلة ويعالج بانتظام كل الحلول الممكنة .
يهتم بالامور الفرضية والمستقبلية والمشكلات الايديولوجية.
( يرى بياجية ان مراحل النمو العقلي هي مراحل متتالية لايمكن ان يتخطى الطفل مرحلة الا بعد ان يمر بسابقتها ولكن طول بقاءه في المرحلة تختلف من طفل لآخر) .
العوامل المؤثرة في مراحل النمو العقلي :ـ
1- النضج العضوي : ويعني النضج للجهاز العصبي والغدد.
2- الخبرات : يرى بياجيه ان الطفل الذي يتعرض لخبرات اكثر من اقرانه يكون اسبق منهم في الانتقال بين المراحل لأن الاعمال الفيزيائية تترجم الى افعال ذهنية تغني البنية الذهنية.
3- التفاعل الاجتماعي : ان تبادل الاطفال لخبراتهم من خلال اللعب والانشطة الجماعية يؤدي الى زيادة في النمو العقلي .
4- الاتزان : ويرى بياجيه ان الانسان دائما يبحث عن الاتزان، ويحدث فقدان الاتزان عندما تتعارض خبرة الفرد الجديدة مع خبراته السابقة اوعندما تكون هناك حاجة لإشباع شيء.
ويرى ان فقدان الاتزان هو (سر النمو) فالانسان كلما زادت المرات التي يفقد ويستعيد فيها اتزانه زادت قدرته على مواجهة المواقف الجديدة بشرط ان لايؤدي فقدان الاتزان الى الاحباط.
ثانيا : الوظائف المعرفية Cognitive Functions:
ويرى بأن للبنية المعرفية ثلاث عمليات متسلسلة ومسؤولة عن تكوين المعرفة وهي :
1- التمثيل Assimilation
وهي عملية تعديل الخبرات والمعلومات الجديدة لتتلائم مع مايعرفه الفرد على نحو مسبق ، وتحدث حينما يواجه الفرد موقفا جديدا ويحاول تعديل خبرة الموقف مع مايتناسب من بنيته المعرفية وهي عملية تغيير الخبرات لتصبح مألوفة .
الموائمة Accommodation
وهي تغيير ومراجعة البنية الذهنية في ضوء الخبرة الجديدة ، ويتم فيها تعديل البنية المعرفية للفرد لتتناسب مع الخبرة الجديدة ، او تعديل الاستجابة التي صدرت في عملية التمثيل وان اعادة الاتزان يحدث في هذه المرحلة وكذلك فان كل من عملية التمثيل والموائمة هدفها التكيف وتلعب التغذية الراجعة دورا في العمليتين .
3- التنظيم Organization
وهو اعادة تشكيل البنية المعرفية ككل مع التعلم الجديد او دمج المعلومة الجديدة مع المعلومات الموجودة في البنية العقلية للمتعلم ويمثل نزعة الفرد الى ترتيب العمليات العقلية وتنسيقها في انظمة كلية .
مخطط يوضح الوظائف المعرفية :
ثالثا : البنية الذهنية Cognitive structure
ويرى بياجيه ان الفرد منذ الطفولة يبدا بتكوين مخطط ذهني لكل حركة او كل موقف وهذه المخططات في البداية تكون منفصلة ثم يتم الربط بينها في كل عملية تعلم .




ويرى بياجيه :
الوراثة تكسب الفرد مجموعة الصيغ لاكتساب المعلومات
يبدأ الفرد بنفسه انشاء معارفه ويتم الربط بين المخططات من خلال التفاعل بين الفرد وبيئته .
البنية الذهنية غير ساكنة وانما متغيرة وديناميكية مع كل تعلم جديد
ان العمليات الذهنية الثلاث هي ادوات تعلم الإنسان وتفاعله مع بيئته .
نقد النظرية :
1- اعتماد بياجيه في وضعه لفرضيات النظرية على اداة الملاحظة .
2- تعميم بياجيه لنتائجه من دراسته لعينة صغيرة من الاطفال .
3- تقليله من اهمية القدرات العقلية لأطفال ما قبل المدرسة والمبالغة في عمليات التفكير المجرد للمراهقين .
4- اعتماده اساليب بحث يصعب تتبعها والقيام بها .
5- حدد بياجيه مراحل النمو العقلي ولكن لم يوضح كيفية انتقال الاطفال من مرحلة الى اخرى .
التطبيقات التربوية للنظرية :
1- قـــــدم طرائق تدريس حديثة استنادا الى نظرية بياجيه مثل (دورة التعلم ) ونماذج تعليمية مثل (أنموذج التعلم البنائي).
2- ضرورة الاهتمام بالمرحلة النمائية العقلية التي يمر بها المتعلم والتدريس في ضوئها .
3- التأكيد على اهمية الاستكشاف في استقبال المعلومات الجديدة .
4- تشجيع الطلبة في المرحلة الإجرائية الشكلية على ممارسة التفكير من خلال المقارنة والتلخيص والتحليل والاستنتاج والتقييم واكتشاف العلاقات .
5- اهمية المعرفة القبلية للمتعلم باعتبارها الشرط الاساسي لبناء التعلم الجديد .
6- يرى بياجيه ضرورة ان يهدف التعليم الى تنمية العقول الناقدة بدلا من التعليم المزيف Pseudo-learning الذي يجعل المتعلمين يقبلون الافكار دون فحصها .
7- اهمية الخبرات والبيئة المادية في احداث التعلم .
8- أهمية التفاعل الاجتماعي في التعلم لذا ينبغي تهيئة المواقف ذات الأنشطة التعليمية الجماعية .
9- بناء المناهج الدراسية التي تتناسب مع طبيعة النمو العقلي للمتعلم .
10- يرى احد التربويين اننا في المرحلة الثالثة من مراحل تطبيق النظرية ، الاولى تضمنت تعديل المناهج ثم مرحلة الفروق الفردية والثالثة مرحلة تطبيق مبدأ الاتزان في عملية التعلم .

descriptionنظرية بياجيه في التعلم  Emptyرد: نظرية بياجيه في التعلم

more_horiz


بياجيه.ppt - 512 KB






privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد