المحاضرة الرابعة
قضايا المناقشة
ما هي الذات وكيف تتكون؟
ما الخصائص التي يدركها الفرد أو أفكاره عن نفسه؟
ما هي مكونات الذات؟
ما هو مفهوم الذات .
ماهي طرائق تكون معرفة الذات؟
ما العوامل التي تحدد نوع مشاعر الفرد تجاه نفسه؟
كيف تؤثر معرفة الذات على السلوك الاجتماعي للأفراد؟
وعي الذات صفة إنسانية بحتة
طبيعة وعي الذات ومتى تتكون: هي حادثة نفسية يبدأ بها الفرد بوعي ذاته وادراك وجوده ككيان مستقل ذو صفات خاصة .
متى يبدأ الفرد بوعي ذاته: منذ الأشهر الأولى من حياة الطفل ففي الشهر السادس يبدأ تمييز الوجه الغريب وفي الشهر التاسع يبدأ بوعي ذاته.
ما هي الذات
الذات تتعلق بما يشعر به الفرد ويعرفه أو يعتقده عن نفسه, وليس ما يلاحظه أو يعتقده الآخرون أو تقيسه المعايير المستقلة. والأمثلة كثيرة في حياتنا:
فقد يبدو وزن أحدى الفتيات طبيعياً حسب معايير الجمالية والصحية, ولكن قد تشعر إنها سمينة أو نحيفه.
قد تعتقدين أن حالة ما سعيدة لحصولها على وظيفة جيدة, ولكن قد تشعر هي بحالة عدم الرضا وعدم السعادة.
هل هناك علاقة بين الصفات الفعلية والصفات كما يدركها أو يشعر بها الفرد؟
هناك نوعين من الظواهر:
النوع ينتمي إلى
1- العالم الموضوعي الذي يمكن لفرد أو أكثر وعي تأثيره.
2- العالم الادراكي أو الوعي نفسه.
مثال: تلميذ يعتقد إنه ذكي ولكن قلما يحصل على تقدير جيد
شخص تخطى الخمسين ولكن يشعر ويدرك نفسه وكأنه ما زال في العشرينيات. (هؤلاء يمكن أن يعانوا مشكلات سوء تكيف شخصية واجتماعية)
وعي الذات ظاهرة تخص الإنسان فقط: يعي مشاعره ويعرف إنه يعي مشاعره ويعرف صفاته وأفكاره وهذا يعنى صفة الانعكاسية التي تنفرد بها الذات .
دراسة الذات تركز على كيفية تكون أفكار الفرد ومشاعره حول صفاته وحالاته المختلفة, وأثرها في تفاعله واستجاباته ضمن بيئته الاجتماعية.
ادراكنا لأنفسنا ليس بالضرورة إن يعبر عن صفاتنا الفعلية أو الموضوعية
خصوصية ظواهر الذات: وارتباطها بالأحداث الواقعية
تعني الخصوصية: الخبرات الأكثر خصوصية للفرد وتتضمن أفكار ومشاعر الفرد عن نفسه(شكله, صفاته الشخصية, سلوكه, كفاءته) كما يراها هو. ولكن هذه الخصوصية مرتبطة بالبيئة الاجتماعية للفرد.
كيف يدرك الفرد إنه خجول؟
من خلال خبراته واجتماعه في المناسبات مع الآخرين,
ما نفكر فيه حول خصائصنا وما نشعر به يأخذ الشكل الذي هو عليه بسبب تفاعلنا مع الآخرين.
معرفة الذات ومفهوم الذات
اننا لا ندرك ذواتنا بشكل مباشر أو كأشياء مجردة, وإنما ندرك أفكارنا واعتقاداتنا عن ذواتنا والتي تكونت نتيجة التفاعل مع البيئة, فالذات التي يدركها الفرد هي نظرية لدى الفرد عن نفسه كشخص, وليست الذات ككيان واقعي موضوعي.
تتكون معرفة الذات من عدد كبير من التمثيلات العقلية التي لدى الفرد عن نفسه كشخص؛ هذه التمثيلات نتاج لخبرات الفرد في مواقف الحياة المختلفة (مفهوم الذات العام)، لكن ما يكون حاضرا في ذهن الفرد في موقف معين (مفهوم الذات العامل) إنما هو جزء محدود فقط من هذا المجموع. مما تتكون معرفة الذات
- المخطوطات الذهنية للذات: المخطوطة الذهنية تلخيص منتظم لمجموعة من المعارف والاعتقادات التي لدى الفرد عن موضوع معين، وعلاقتها ببعضها. فالمخطوطات الذهنية لعالمنا الاجتماعي توجه فهمنا له وتعاملنا معه. وهناك أعداد من المخطوطات الذهنية من بينها مخطوطات الذات.
معرفة الذات ومفهوم الذات (تابع)
المخطوطات الذهنية للذات (تابع):
لدى كل فرد عدد هائل من مخطوطات الذات، وهي تتضمن اتجاهاته وميوله وخصائصه الشخصية التي يدركها كجزء من ذاته.
تتكون المخطوطات الذهنية للذات كغيرها من المخطوطات من خلال الخبرة السلوكية المباشرة للفرد أو من خلال معالجة المعلومات التي تصل إلى الفرد أثناء تفاعله مع الآخرين والبيئة الاجتماعية عموما. وتختلف مخطوطات الذات من حيث مدى تطورها وتعقيدها.
وهي تختلف من فرد لأخر
مثال: مخطوطة الطالب الجامعي
ولكن تختلف من طالب لأخر
(خبراته, أسرته, علاقاته..
معرفة الذات ومفهوم الذات (تابع)
- الذوات المحتملة:
يتعلق جزء أساس من مشاعر الفرد وأفكاره حول نفسه بما قد يكون عليه في المستقبل. ولعل هذا من أهم ما يمنح مشاعرنا وسلوكياتنا الحالية معناها. فمعرفة الذات لا تتكون من تصور الفرد لنفسه كما هو في لحظة معينة فقط، وإنما هناك تصورات للذات في المستقبل، كما أن هناك تصورات للذات المرغوبة والذات غير المرغوبة.
ومفهوم الذوات المحتملة غاية في الأهمية لأنه يقدم حلقة وصل بين مفهوم الذات في الماضي والحاضر والمستقبل، وبين هذه كلها وأهداف المرء وتطلعاته ودوافعه ومخاوفه، أي بين مفهوم الذات والدافعية.
- وإن الطرائق التربوية والأسرية والعلاج النفسي جميعها تعد محاولات بناء ذوات محتملة إيجابية لإعطاء الفرد دافعاً ذاتياً ولتغيير ذوات احتمالية سلبي, وتكوين ذوات محتملة مرغوبة في (التحصيل, الصحة, العلاقات الاجتماعية)
معرفة الذات ومفهوم الذات (تابع)
الذوات المحتملة (تابع):
تنشأ الذوات المحتملة من تمثيلات الذات في الماضي، وتتضمن تمثيلات الذات في المستقبل، وهي تختلف عن الذوات الحالية ومستقلة عنها، وترتبط بها بقوة في نفس الوقت. فالذوات المحتملة ليست مجرد منظومة من الأدوار والحالات المتخيلة التي سيكون عليها الفرد، وإنما تمثل آمالا ومخاوف وتخيلات محددة ومهمة للفرد.
إننا نتطلع دائما إلى ما سنكون عليه في المستقبل، وتمثل هذه التطلعات مصدرا مهما للمعنى في حياتنا.
معرفة الذات ومفهوم الذات (تابع)
تناقضات الذات: إن البشر ينظرون إلى أنفسهم بطريقة معينة ويسلكون بطريقة مناقضة لنظرتهم عن أنفسهم.
الذات الواقعية’ الذات المثالية, الذات الواجبة
- تقدير الذات:
تقدير الذات هو العنصر التقييمي، ويمكن تعريفه بأنه تقدير المرء لذاته أو قيمته كشخص. وتقدير الذات شيء مهم جدا لكل الناس. فكل فرد يود أن يكون تقديره لذاته إيجابيا (ما عدا الاكتئابيين).
يرتبط تقدير الذات بوظائف نفسية مختلفة مثل الاستجابة للنجاح والفشل، ولأحداث الحياة السلبية مثل المرض وفقد الأعزّاء، كما أنه يرتبط بالصحة الجسمية والنفسية، ويستخدم لتفسير الأداء في مجالات مختلفة كالتعليم والعمل.
معرفة الذات ومفهوم الذات (تابع)
مفهوم الذات:
مفهوم الذات ليس بعدا شخصيا محدودا، وإنما بناء متنوع متغير يتكون من عدد هائل من المعلومات والاعتقادات الخاصة بالذات التي تراكمت خلال خبرات الفرد في مواقف حياتية مختلفة؛ هذه المعلومات والاعتقادات ممثلة عقليا (مخطوطات)، ولا يمكن الوعي بها أو استرجاعها جميعا في لحظة زمنية معينة، وإنما يبني الفرد على بعض هذه العناصر تصوره لذاته حسب متطلبات الموقف وحسب أهدافه. فمفهوم الذات يتسم بالطواعية والتنوع، أي أنه يتغير في المواقف المختلفة ويشتمل على افكار متناقضة، ولا تؤثر هذه التناقضات على قرارات الفرد اللحظية لأنه لا يعيها.
هو بناء نفسي متنوع و متغير
السؤال: هل يمكن للفرد أ ن يستحضر كل معرفته عن ذاته في لحظة معينة؟
معرفة الذات ومفهوم الذات (تابع)
مفهوم الذات العامل (أو مفهوم الذات التلقائي أو الذات الظاهرية):
يقصد به ذلك الجزء من معرفة الذات البارز في ذهن الفرد في موقف معين، وهو الذي يؤثر في انتباهه للمعلومات البيئية ومعالجته لها، وفي توقعاته وأهدافه وسلوكه (وذلك لتمييزه عن مجموع ما يختزنه الفرد من اعتقادات ومعلومات متنوعة عن الذات [مفهوم الذات العام]، وهو جزء ثابت إلى حد كبير. وتبين الدراسات إن إدراك المرء لذاته في موقف معين [مفهوم الذات العامل] يعتمد على نوعية خصائص الشخصية التي تثيرها ظروف الموقف في ذهنه، كما تبين أن التغير في مفهوم الذات العامل تصاحبه تغيرات سلوكية أيضا.
طرائق تكون معرفة الذات
السلوك والانفعالات والأفكار كمصادر لمعرفة الذات:
قد ينتج 1- إدراكنا لذواتنا من الاستدلالات التي نقوم بها من سلوكنا ومشاعرنا في مواقف خبرات فعلية.
يعتمد المرء على هذا المصدر بدرجة أكبر عندما يكون الموقف غامضا أو جديدا.(الالتحاق بوظيفة, أو ذهاب الطفل للمدرسة . وحصوله على درجات جيدة)
وينطبق ذلك على2- الاستدلال من الاستجابات الفسيولوجية حيث تتكون بعض أفكار الفرد عن ذاته من مراقبته لاستجاباته الفسيولوجية، حيث تشير سرعة نبضات القلب والتعرق وسرعة التنفس، مثلا، إلى الاستثارة. وقد يتعلم المرء الربط بين هذه الاستجابات ومشاعر معينة في حضور بعض المثيرات والمواقف الاجتماعية. ولكن تفسير الاستجابة الفسيولوجية يتطلب موقفا اجتماعيا، حيث أن تفسير المرء للاستجابات الفسيولوجية يعتمد على إدراك المرء لدلالة الموقف.
طرائق تكون معرفة الذات
السلوك والانفعالات والأفكار كمصادر لمعرفة الذات:
كما أن3- تأمل الفرد في مشاعره وأفكاره الداخلية أحد المصادر المهمة لتكون معرفة الذات، وهو بقوة الاستدلال من السلوك إن لم يكن أقوى في تكوين مفهوم الذات العام.
المقارنة الاجتماعية كمصدر لمعرفة الذات:
لا يعي الفرد ذاته لأنه يقارن أداءه بمعايير عامة فقط، ولكن الكثير مما يعتقده عن صفاته وقدراته يأتي من خلال المقارنة الاجتماعية حيث يكون الآخرون هم المعيار الذي يستخدمه الفرد للحكم على صفاته وقدراته، وذلك لأنه لا توجد معايير موضوعية للحكم على كثير من الصفات والقدرات (انظر/ي تجربة مورس وغيرغن ص 171).
(كيف يتأثر تقدير الذات عندما نقارن أنفسنا بشخص أفضل , أدنى)
طرائق تكون معرفة الذات
المقارنة الاجتماعية كمصدر لمعرفة الذات (تابع):
عندما يكون للفرد حرية اختيار من يقارن نفسه بهم، ويقارن نفسه في خاصية أو قدرة معينة مع من هم أفضل منه في هذه الخاصية فهذه مقارنة اجتماعية صاعدة، وعكسها تكون هابطة. والفرد عموما يقارن نفسه بمن يشبهونه أو يصنف نفسه معهم في فئة. وأهم بعد يحدد مركز المقارنة هو درجة ثقة المرء في قدراته وتوقعاته. فمتى ما كانت لديه ثقة في قدراته ويتوقع أن يكون أداءه ناجحا فسيقارن نفسه بمن هم أعلى منه، والعكس عندما يفتقد هذه القدرة. ويمكن أن تكون المقارنة الاجتماعية الصاعدة أو الهابطة إيجابية أو سلبية .
طرائق تكون معرفة الذات
المقارنة الاجتماعية- التفاعل الاجتماعي كمصدر لمعرفة الذات:
- إن ما يتلقاه الفرد من معلومات عن صفاته وقدراته أثناء تفاعله مع الآخرين يعتبر من مصادر معرفة الذات. فتوقعات الآخرين التي نستنتجها من سلوكهم وأحاديثهم (نظرية التأكيد السلوكي) تؤثر في نظرتنا لذواتنا. كما أن الآخرين قد ينقلون إلينا معلومات مباشرة عنا، وتنعكس آراءهم على تقديرنا لصفاتنا وقدراتنا (تقدير الذات المنعكس).
عمليات الذات في التفاعل الاجتماعي
إثبات الذات، وهو يعني تفضيل الفرد الإنساني لإثبات خصائصه الشخصية التي يدركها، ونفوره من المعلومات التي تناقض إدراكه لذاته. - المحافظة على الهوية الشخصية-
بينت عدة دراسات أن الأفراد يبحثون عن المعلومات التي تثبت مفهومهم عن ذواتهم، ويفضلون التفاعلات الاجتماعية التي تتوفر فيها مثل هذه المعلومات، كما أنهم يتذكرون هذه المعلومات أكثر من تذكرهم للمعلومات التي تخالف مفهومهم لذواتهم، وهذا ما سمي بتأكيد الذات. أن إثبات الذات ينطبق حتى على الجوانب السلبية في مفهوم الذات.
(الطفل العدواني, الطالب الفاشل دراسياَ) لأنه لا يستمد قيمته الذاتية منها في تعريف هويته الشخصية.
عمليات الذات في التفاعل الاجتماعي
تأثيرات تقدير الذات وحاجة حفظ تقييم الذات على التفاعل الاجتماعي:
والفرد يتجنب المواقف التي قد تثير مقارنات اجتماعية لا تخدم تقديره لذاته.
ولكن ليس بمقدوره أن يتجنب بعض هذه المواقف.(العمل و المدرسة)
في مثل هذه الحالة قد تسيطر المواجهة والمنافسة بين الفرد والآخرين، أو قد تستخدم استراتيجيات نفسية أخرى للحفاظ على تقييم ذات إيجابي في حال الفشل (يعزو نجاح الآخرين إلى الظروف , وبينما يعزو نجاحه إلى قدراته الشخصية).
ولحاجة حفظ تقييم الذات نتائج أكثر خطورة مثل احتقار الآخرين والتقليل من شأنهم، هذا بالإضافة إلى تشويه تقييم الفرد لقدراته وإمكاناته.( في حالة الاكتئاب)
عمليات الذات في التفاعل الاجتماعي
تأثيرات تقدير الذات وحاجة حفظ تقييم الذات على التفاعل الاجتماعي:
لكن الفرد لا يهمه أن يتفوق على الآخرين في كل شيء، وإنما هناك جوانب وصفات معينة يهمه أن يتفوق فيها.
فالطالب الذي يعرف عنه الاجتهاد ويمثل له هذا جزءاً رئيسيا في تعاملاته اليومية قد لا يتأثر لو كان في موقف يبين ضعفه الجسدي أو انخفاض مهارته الكروية.
والخلاصة هي أن الفرد يتجنب التفاعلات الاجتماعية التي لا تسهم في رفع تقييمه لذاته، ويقبل على تلك التي تسهم في ذلك.
عمليات الذات في التفاعل الاجتماعي
أثر تناقضات الذات:
تشير عدة دراسات إلى تأثير الاتساق بين اعتقادات الفرد عن نفسه على حالاته الجسمية والنفسية.
فالأفراد الذين يحصلون على درجات عالية في تناقضات الذات الواقعية مع الذات المثالية يحصلون أيضا درجات عالية في الانفعالات المتعلقة بالاكتئاب، والذين يحصلون على درجات عالية في تناقضات الذات الواقعية مع الذات الواجبة يحصلون أيضا على درجات عالية في الانفعالات المتعلقة بالقلق، سواء كانت تلك الانفعالات إيجابية أو سلبية.
عمليات الذات في التفاعل الاجتماعي
إدارة الانطباع:
لا يتكون مفهوم الذات خارج محيط التفاعل الاجتماعي، كما أنه لا يستمر أو يتغير خارج هذا المحيط.
فالهوية الشخصية تتكون وتستمر من خلال التفاعل مع الآخرين.
ولكي يستمر مفهوم ذات معين لدى الفرد فلابد أن يبذل جهدا يبحث عن استراتيجيات لتقديم ذاته بطريقة تجعل الآخرين يتصرفون بطريقة تدعم هذا المفهوم.
هذا الجهد يمكن أن يكون مقصودا أو يحدث بصورة تلقائية، وهو ما أطلق عليه إدارة الانطباع.
وأهم المفاهيم المرتبطة بإدارة الانطباع هي تقديم الذات ورصد الذات.
فالفرد يقدم في تفاعله الاجتماعي أجزاء من ذاته يود أن تنعكس عنه في أذهان الآخرين سواء كان ذلك بوعي أو بصورة تلقائية، وهذا ما أطلق عليه مصطلح تقديم الذات، وهو من أهم حقائق التفاعل الاجتماعي، ويحدث بصورة دقيقة في التعبيرات الوجهية، ونوع الموضوعات التي يطرحها الفرد، وفي الانفعالات التي يظهرها، الخ. ومن أبسط أشكال تقديم الذات ما يتعلق بالمظهر الخارجي . اما ملاحظة و ضبط السلوك التعبيري فهو رصد الذات .
عمليات الذات في التفاعل الاجتماعي
إدارة الانطباع (تابع):
يرتبط تقديم الذات بوجود الآخرين أو الوعي بهم. فما دام الفرد يعي وجود الآخرين، ويفكر فيما يعتقدونه عنه-كما هو حال الفرد الإنساني دائما-فسيمارس تقديم ذاته واعيا بذلك أو لم يكن.
فتقديم الذات يرتبط بالجانب العام من الذات، أي ما يعتقد الفرد أن الآخرين يدركونه فيه كشخص.
والتمييز بين وعي الذات العامة ووعي الذات الخاصة مهم بالنسبة لتقديم الذات. فقد بينت دراسات أن تقديم الذات يتأثر بدرجة كبيرة باعتقاد الشخص عما يعرفه عنه الآخرون (وعي الذات العامة).
عمليات الذات في التفاعل الاجتماعي
إدارة الانطباع (تابع):
فالأشخاص الذين يحصلون على درجات مرتفعة في بعد رصد الذات أشخاص ينظمون تقديم ذواتهم التعبيري أو يتحكمون به أثناء التفاعل مع الآخرين، وذلك غالبا لترك انطباع إيجابي. ولذلك فإن عندهم حساسية عالية للأمارات التي تظهر في سلوك الآخرين كرد فعل (استجابة) لسلوكهم هم، ولذلك يستطيعون تقديم أنفسهم بطريقة تتناسب مع الموقف.
أما ذوو الدرجات المنخفضة على بعد رصد الذات فيتصرفون حسب إدراكهم لخصائصهم وآرائهم الفعلية، ويكون سلوكهم الفعلي انعكاسا لذلك الإدراك.
- وعندما يركز الفرد انتباهه على مظهره وعلى كيفية ظهور أفعاله في أعين الناس فهو يعي ذاته العامة، وهي ذلك الجزء من مفهوم الفرد عن ذاته كما يعتقد أن الآخرين يرونه.
وعندما يركز انتباهه على مشاعره وأفكاره الداخلية فهو يعي ذاته الخاصة. وقد بينت دراسات أن من يحصلون على درجات مرتفعة في وعي الذات الخاصة يعانون أكثر من ضغوط العمل مقارنة بمن يحصلون على درجات منخفضة على هذا البعد.
عمليات الذات في التفاعل الاجتماعي
تأثيرات تقديم الذات:
يؤثر تقديم الذات في مفهوم الذات الفعلي، حيث أن تقديم الذات هو نوع من تعريف الذات. وكلما تكرر تقديم معين للذات زادت احتمالية استدخاله في مفهوم الذات الفعلي. فتقديم الذات إيجابيا أو سلبيا ينعكس على تقديم الذات اللاحق. أي أن محتوى تقديم الذات في موقف معين يستمر وينتقل إلى مواقف لاحقة ليصبح جزءً من مفهوم الذات.
تأثيرات استراتيجيات عامة لتقديم الذات ونتائجها:
أقترح جونز وبتمان خمس استراتيجيات عامة لتقديم الذات يستخدمها الأفراد، ولكل منها شروطها ونتائجها على انطباعات الآخرين وهي: الحظوة، ترقية الذات، التهجم، المثالية، التوسل (انظر/ي ص191).
اعاقة الذات
سلوك الفرد بطريقة تهدد ذاته او تؤدي الى نتائج سلبيه في حياته .
مثال / الطالب الذي يعتقد بأنه سيرسب في الاختبار قد يرتفع قلقه و يسهر اكثر او يتجنب الاستذكار (يعيق نجاحه) حتى يبرر رسوبه بسببها وليس بسبب قصور في قدراته . فهو بذلك يعيق ذاته عن النجاح .
قوة التهديد لمفهوم الذات ، ثقة الفرد بأدائه ، غموض الموقف ، انخفاض تقدير الذات ... كلها عوامل تزيد من استخدام الفرد لاعاقة الفرد .
قضايا المناقشة
ما هي الذات وكيف تتكون؟
ما الخصائص التي يدركها الفرد أو أفكاره عن نفسه؟
ما هي مكونات الذات؟
ما هو مفهوم الذات .
ماهي طرائق تكون معرفة الذات؟
ما العوامل التي تحدد نوع مشاعر الفرد تجاه نفسه؟
كيف تؤثر معرفة الذات على السلوك الاجتماعي للأفراد؟
وعي الذات صفة إنسانية بحتة
طبيعة وعي الذات ومتى تتكون: هي حادثة نفسية يبدأ بها الفرد بوعي ذاته وادراك وجوده ككيان مستقل ذو صفات خاصة .
متى يبدأ الفرد بوعي ذاته: منذ الأشهر الأولى من حياة الطفل ففي الشهر السادس يبدأ تمييز الوجه الغريب وفي الشهر التاسع يبدأ بوعي ذاته.
ما هي الذات
الذات تتعلق بما يشعر به الفرد ويعرفه أو يعتقده عن نفسه, وليس ما يلاحظه أو يعتقده الآخرون أو تقيسه المعايير المستقلة. والأمثلة كثيرة في حياتنا:
فقد يبدو وزن أحدى الفتيات طبيعياً حسب معايير الجمالية والصحية, ولكن قد تشعر إنها سمينة أو نحيفه.
قد تعتقدين أن حالة ما سعيدة لحصولها على وظيفة جيدة, ولكن قد تشعر هي بحالة عدم الرضا وعدم السعادة.
هل هناك علاقة بين الصفات الفعلية والصفات كما يدركها أو يشعر بها الفرد؟
هناك نوعين من الظواهر:
النوع ينتمي إلى
1- العالم الموضوعي الذي يمكن لفرد أو أكثر وعي تأثيره.
2- العالم الادراكي أو الوعي نفسه.
مثال: تلميذ يعتقد إنه ذكي ولكن قلما يحصل على تقدير جيد
شخص تخطى الخمسين ولكن يشعر ويدرك نفسه وكأنه ما زال في العشرينيات. (هؤلاء يمكن أن يعانوا مشكلات سوء تكيف شخصية واجتماعية)
وعي الذات ظاهرة تخص الإنسان فقط: يعي مشاعره ويعرف إنه يعي مشاعره ويعرف صفاته وأفكاره وهذا يعنى صفة الانعكاسية التي تنفرد بها الذات .
دراسة الذات تركز على كيفية تكون أفكار الفرد ومشاعره حول صفاته وحالاته المختلفة, وأثرها في تفاعله واستجاباته ضمن بيئته الاجتماعية.
ادراكنا لأنفسنا ليس بالضرورة إن يعبر عن صفاتنا الفعلية أو الموضوعية
خصوصية ظواهر الذات: وارتباطها بالأحداث الواقعية
تعني الخصوصية: الخبرات الأكثر خصوصية للفرد وتتضمن أفكار ومشاعر الفرد عن نفسه(شكله, صفاته الشخصية, سلوكه, كفاءته) كما يراها هو. ولكن هذه الخصوصية مرتبطة بالبيئة الاجتماعية للفرد.
كيف يدرك الفرد إنه خجول؟
من خلال خبراته واجتماعه في المناسبات مع الآخرين,
ما نفكر فيه حول خصائصنا وما نشعر به يأخذ الشكل الذي هو عليه بسبب تفاعلنا مع الآخرين.
معرفة الذات ومفهوم الذات
اننا لا ندرك ذواتنا بشكل مباشر أو كأشياء مجردة, وإنما ندرك أفكارنا واعتقاداتنا عن ذواتنا والتي تكونت نتيجة التفاعل مع البيئة, فالذات التي يدركها الفرد هي نظرية لدى الفرد عن نفسه كشخص, وليست الذات ككيان واقعي موضوعي.
تتكون معرفة الذات من عدد كبير من التمثيلات العقلية التي لدى الفرد عن نفسه كشخص؛ هذه التمثيلات نتاج لخبرات الفرد في مواقف الحياة المختلفة (مفهوم الذات العام)، لكن ما يكون حاضرا في ذهن الفرد في موقف معين (مفهوم الذات العامل) إنما هو جزء محدود فقط من هذا المجموع. مما تتكون معرفة الذات
- المخطوطات الذهنية للذات: المخطوطة الذهنية تلخيص منتظم لمجموعة من المعارف والاعتقادات التي لدى الفرد عن موضوع معين، وعلاقتها ببعضها. فالمخطوطات الذهنية لعالمنا الاجتماعي توجه فهمنا له وتعاملنا معه. وهناك أعداد من المخطوطات الذهنية من بينها مخطوطات الذات.
معرفة الذات ومفهوم الذات (تابع)
المخطوطات الذهنية للذات (تابع):
لدى كل فرد عدد هائل من مخطوطات الذات، وهي تتضمن اتجاهاته وميوله وخصائصه الشخصية التي يدركها كجزء من ذاته.
تتكون المخطوطات الذهنية للذات كغيرها من المخطوطات من خلال الخبرة السلوكية المباشرة للفرد أو من خلال معالجة المعلومات التي تصل إلى الفرد أثناء تفاعله مع الآخرين والبيئة الاجتماعية عموما. وتختلف مخطوطات الذات من حيث مدى تطورها وتعقيدها.
وهي تختلف من فرد لأخر
مثال: مخطوطة الطالب الجامعي
ولكن تختلف من طالب لأخر
(خبراته, أسرته, علاقاته..
معرفة الذات ومفهوم الذات (تابع)
- الذوات المحتملة:
يتعلق جزء أساس من مشاعر الفرد وأفكاره حول نفسه بما قد يكون عليه في المستقبل. ولعل هذا من أهم ما يمنح مشاعرنا وسلوكياتنا الحالية معناها. فمعرفة الذات لا تتكون من تصور الفرد لنفسه كما هو في لحظة معينة فقط، وإنما هناك تصورات للذات في المستقبل، كما أن هناك تصورات للذات المرغوبة والذات غير المرغوبة.
ومفهوم الذوات المحتملة غاية في الأهمية لأنه يقدم حلقة وصل بين مفهوم الذات في الماضي والحاضر والمستقبل، وبين هذه كلها وأهداف المرء وتطلعاته ودوافعه ومخاوفه، أي بين مفهوم الذات والدافعية.
- وإن الطرائق التربوية والأسرية والعلاج النفسي جميعها تعد محاولات بناء ذوات محتملة إيجابية لإعطاء الفرد دافعاً ذاتياً ولتغيير ذوات احتمالية سلبي, وتكوين ذوات محتملة مرغوبة في (التحصيل, الصحة, العلاقات الاجتماعية)
معرفة الذات ومفهوم الذات (تابع)
الذوات المحتملة (تابع):
تنشأ الذوات المحتملة من تمثيلات الذات في الماضي، وتتضمن تمثيلات الذات في المستقبل، وهي تختلف عن الذوات الحالية ومستقلة عنها، وترتبط بها بقوة في نفس الوقت. فالذوات المحتملة ليست مجرد منظومة من الأدوار والحالات المتخيلة التي سيكون عليها الفرد، وإنما تمثل آمالا ومخاوف وتخيلات محددة ومهمة للفرد.
إننا نتطلع دائما إلى ما سنكون عليه في المستقبل، وتمثل هذه التطلعات مصدرا مهما للمعنى في حياتنا.
معرفة الذات ومفهوم الذات (تابع)
تناقضات الذات: إن البشر ينظرون إلى أنفسهم بطريقة معينة ويسلكون بطريقة مناقضة لنظرتهم عن أنفسهم.
الذات الواقعية’ الذات المثالية, الذات الواجبة
- تقدير الذات:
تقدير الذات هو العنصر التقييمي، ويمكن تعريفه بأنه تقدير المرء لذاته أو قيمته كشخص. وتقدير الذات شيء مهم جدا لكل الناس. فكل فرد يود أن يكون تقديره لذاته إيجابيا (ما عدا الاكتئابيين).
يرتبط تقدير الذات بوظائف نفسية مختلفة مثل الاستجابة للنجاح والفشل، ولأحداث الحياة السلبية مثل المرض وفقد الأعزّاء، كما أنه يرتبط بالصحة الجسمية والنفسية، ويستخدم لتفسير الأداء في مجالات مختلفة كالتعليم والعمل.
معرفة الذات ومفهوم الذات (تابع)
مفهوم الذات:
مفهوم الذات ليس بعدا شخصيا محدودا، وإنما بناء متنوع متغير يتكون من عدد هائل من المعلومات والاعتقادات الخاصة بالذات التي تراكمت خلال خبرات الفرد في مواقف حياتية مختلفة؛ هذه المعلومات والاعتقادات ممثلة عقليا (مخطوطات)، ولا يمكن الوعي بها أو استرجاعها جميعا في لحظة زمنية معينة، وإنما يبني الفرد على بعض هذه العناصر تصوره لذاته حسب متطلبات الموقف وحسب أهدافه. فمفهوم الذات يتسم بالطواعية والتنوع، أي أنه يتغير في المواقف المختلفة ويشتمل على افكار متناقضة، ولا تؤثر هذه التناقضات على قرارات الفرد اللحظية لأنه لا يعيها.
هو بناء نفسي متنوع و متغير
السؤال: هل يمكن للفرد أ ن يستحضر كل معرفته عن ذاته في لحظة معينة؟
معرفة الذات ومفهوم الذات (تابع)
مفهوم الذات العامل (أو مفهوم الذات التلقائي أو الذات الظاهرية):
يقصد به ذلك الجزء من معرفة الذات البارز في ذهن الفرد في موقف معين، وهو الذي يؤثر في انتباهه للمعلومات البيئية ومعالجته لها، وفي توقعاته وأهدافه وسلوكه (وذلك لتمييزه عن مجموع ما يختزنه الفرد من اعتقادات ومعلومات متنوعة عن الذات [مفهوم الذات العام]، وهو جزء ثابت إلى حد كبير. وتبين الدراسات إن إدراك المرء لذاته في موقف معين [مفهوم الذات العامل] يعتمد على نوعية خصائص الشخصية التي تثيرها ظروف الموقف في ذهنه، كما تبين أن التغير في مفهوم الذات العامل تصاحبه تغيرات سلوكية أيضا.
طرائق تكون معرفة الذات
السلوك والانفعالات والأفكار كمصادر لمعرفة الذات:
قد ينتج 1- إدراكنا لذواتنا من الاستدلالات التي نقوم بها من سلوكنا ومشاعرنا في مواقف خبرات فعلية.
يعتمد المرء على هذا المصدر بدرجة أكبر عندما يكون الموقف غامضا أو جديدا.(الالتحاق بوظيفة, أو ذهاب الطفل للمدرسة . وحصوله على درجات جيدة)
وينطبق ذلك على2- الاستدلال من الاستجابات الفسيولوجية حيث تتكون بعض أفكار الفرد عن ذاته من مراقبته لاستجاباته الفسيولوجية، حيث تشير سرعة نبضات القلب والتعرق وسرعة التنفس، مثلا، إلى الاستثارة. وقد يتعلم المرء الربط بين هذه الاستجابات ومشاعر معينة في حضور بعض المثيرات والمواقف الاجتماعية. ولكن تفسير الاستجابة الفسيولوجية يتطلب موقفا اجتماعيا، حيث أن تفسير المرء للاستجابات الفسيولوجية يعتمد على إدراك المرء لدلالة الموقف.
طرائق تكون معرفة الذات
السلوك والانفعالات والأفكار كمصادر لمعرفة الذات:
كما أن3- تأمل الفرد في مشاعره وأفكاره الداخلية أحد المصادر المهمة لتكون معرفة الذات، وهو بقوة الاستدلال من السلوك إن لم يكن أقوى في تكوين مفهوم الذات العام.
المقارنة الاجتماعية كمصدر لمعرفة الذات:
لا يعي الفرد ذاته لأنه يقارن أداءه بمعايير عامة فقط، ولكن الكثير مما يعتقده عن صفاته وقدراته يأتي من خلال المقارنة الاجتماعية حيث يكون الآخرون هم المعيار الذي يستخدمه الفرد للحكم على صفاته وقدراته، وذلك لأنه لا توجد معايير موضوعية للحكم على كثير من الصفات والقدرات (انظر/ي تجربة مورس وغيرغن ص 171).
(كيف يتأثر تقدير الذات عندما نقارن أنفسنا بشخص أفضل , أدنى)
طرائق تكون معرفة الذات
المقارنة الاجتماعية كمصدر لمعرفة الذات (تابع):
عندما يكون للفرد حرية اختيار من يقارن نفسه بهم، ويقارن نفسه في خاصية أو قدرة معينة مع من هم أفضل منه في هذه الخاصية فهذه مقارنة اجتماعية صاعدة، وعكسها تكون هابطة. والفرد عموما يقارن نفسه بمن يشبهونه أو يصنف نفسه معهم في فئة. وأهم بعد يحدد مركز المقارنة هو درجة ثقة المرء في قدراته وتوقعاته. فمتى ما كانت لديه ثقة في قدراته ويتوقع أن يكون أداءه ناجحا فسيقارن نفسه بمن هم أعلى منه، والعكس عندما يفتقد هذه القدرة. ويمكن أن تكون المقارنة الاجتماعية الصاعدة أو الهابطة إيجابية أو سلبية .
طرائق تكون معرفة الذات
المقارنة الاجتماعية- التفاعل الاجتماعي كمصدر لمعرفة الذات:
- إن ما يتلقاه الفرد من معلومات عن صفاته وقدراته أثناء تفاعله مع الآخرين يعتبر من مصادر معرفة الذات. فتوقعات الآخرين التي نستنتجها من سلوكهم وأحاديثهم (نظرية التأكيد السلوكي) تؤثر في نظرتنا لذواتنا. كما أن الآخرين قد ينقلون إلينا معلومات مباشرة عنا، وتنعكس آراءهم على تقديرنا لصفاتنا وقدراتنا (تقدير الذات المنعكس).
عمليات الذات في التفاعل الاجتماعي
إثبات الذات، وهو يعني تفضيل الفرد الإنساني لإثبات خصائصه الشخصية التي يدركها، ونفوره من المعلومات التي تناقض إدراكه لذاته. - المحافظة على الهوية الشخصية-
بينت عدة دراسات أن الأفراد يبحثون عن المعلومات التي تثبت مفهومهم عن ذواتهم، ويفضلون التفاعلات الاجتماعية التي تتوفر فيها مثل هذه المعلومات، كما أنهم يتذكرون هذه المعلومات أكثر من تذكرهم للمعلومات التي تخالف مفهومهم لذواتهم، وهذا ما سمي بتأكيد الذات. أن إثبات الذات ينطبق حتى على الجوانب السلبية في مفهوم الذات.
(الطفل العدواني, الطالب الفاشل دراسياَ) لأنه لا يستمد قيمته الذاتية منها في تعريف هويته الشخصية.
عمليات الذات في التفاعل الاجتماعي
تأثيرات تقدير الذات وحاجة حفظ تقييم الذات على التفاعل الاجتماعي:
والفرد يتجنب المواقف التي قد تثير مقارنات اجتماعية لا تخدم تقديره لذاته.
ولكن ليس بمقدوره أن يتجنب بعض هذه المواقف.(العمل و المدرسة)
في مثل هذه الحالة قد تسيطر المواجهة والمنافسة بين الفرد والآخرين، أو قد تستخدم استراتيجيات نفسية أخرى للحفاظ على تقييم ذات إيجابي في حال الفشل (يعزو نجاح الآخرين إلى الظروف , وبينما يعزو نجاحه إلى قدراته الشخصية).
ولحاجة حفظ تقييم الذات نتائج أكثر خطورة مثل احتقار الآخرين والتقليل من شأنهم، هذا بالإضافة إلى تشويه تقييم الفرد لقدراته وإمكاناته.( في حالة الاكتئاب)
عمليات الذات في التفاعل الاجتماعي
تأثيرات تقدير الذات وحاجة حفظ تقييم الذات على التفاعل الاجتماعي:
لكن الفرد لا يهمه أن يتفوق على الآخرين في كل شيء، وإنما هناك جوانب وصفات معينة يهمه أن يتفوق فيها.
فالطالب الذي يعرف عنه الاجتهاد ويمثل له هذا جزءاً رئيسيا في تعاملاته اليومية قد لا يتأثر لو كان في موقف يبين ضعفه الجسدي أو انخفاض مهارته الكروية.
والخلاصة هي أن الفرد يتجنب التفاعلات الاجتماعية التي لا تسهم في رفع تقييمه لذاته، ويقبل على تلك التي تسهم في ذلك.
عمليات الذات في التفاعل الاجتماعي
أثر تناقضات الذات:
تشير عدة دراسات إلى تأثير الاتساق بين اعتقادات الفرد عن نفسه على حالاته الجسمية والنفسية.
فالأفراد الذين يحصلون على درجات عالية في تناقضات الذات الواقعية مع الذات المثالية يحصلون أيضا درجات عالية في الانفعالات المتعلقة بالاكتئاب، والذين يحصلون على درجات عالية في تناقضات الذات الواقعية مع الذات الواجبة يحصلون أيضا على درجات عالية في الانفعالات المتعلقة بالقلق، سواء كانت تلك الانفعالات إيجابية أو سلبية.
عمليات الذات في التفاعل الاجتماعي
إدارة الانطباع:
لا يتكون مفهوم الذات خارج محيط التفاعل الاجتماعي، كما أنه لا يستمر أو يتغير خارج هذا المحيط.
فالهوية الشخصية تتكون وتستمر من خلال التفاعل مع الآخرين.
ولكي يستمر مفهوم ذات معين لدى الفرد فلابد أن يبذل جهدا يبحث عن استراتيجيات لتقديم ذاته بطريقة تجعل الآخرين يتصرفون بطريقة تدعم هذا المفهوم.
هذا الجهد يمكن أن يكون مقصودا أو يحدث بصورة تلقائية، وهو ما أطلق عليه إدارة الانطباع.
وأهم المفاهيم المرتبطة بإدارة الانطباع هي تقديم الذات ورصد الذات.
فالفرد يقدم في تفاعله الاجتماعي أجزاء من ذاته يود أن تنعكس عنه في أذهان الآخرين سواء كان ذلك بوعي أو بصورة تلقائية، وهذا ما أطلق عليه مصطلح تقديم الذات، وهو من أهم حقائق التفاعل الاجتماعي، ويحدث بصورة دقيقة في التعبيرات الوجهية، ونوع الموضوعات التي يطرحها الفرد، وفي الانفعالات التي يظهرها، الخ. ومن أبسط أشكال تقديم الذات ما يتعلق بالمظهر الخارجي . اما ملاحظة و ضبط السلوك التعبيري فهو رصد الذات .
عمليات الذات في التفاعل الاجتماعي
إدارة الانطباع (تابع):
يرتبط تقديم الذات بوجود الآخرين أو الوعي بهم. فما دام الفرد يعي وجود الآخرين، ويفكر فيما يعتقدونه عنه-كما هو حال الفرد الإنساني دائما-فسيمارس تقديم ذاته واعيا بذلك أو لم يكن.
فتقديم الذات يرتبط بالجانب العام من الذات، أي ما يعتقد الفرد أن الآخرين يدركونه فيه كشخص.
والتمييز بين وعي الذات العامة ووعي الذات الخاصة مهم بالنسبة لتقديم الذات. فقد بينت دراسات أن تقديم الذات يتأثر بدرجة كبيرة باعتقاد الشخص عما يعرفه عنه الآخرون (وعي الذات العامة).
عمليات الذات في التفاعل الاجتماعي
إدارة الانطباع (تابع):
فالأشخاص الذين يحصلون على درجات مرتفعة في بعد رصد الذات أشخاص ينظمون تقديم ذواتهم التعبيري أو يتحكمون به أثناء التفاعل مع الآخرين، وذلك غالبا لترك انطباع إيجابي. ولذلك فإن عندهم حساسية عالية للأمارات التي تظهر في سلوك الآخرين كرد فعل (استجابة) لسلوكهم هم، ولذلك يستطيعون تقديم أنفسهم بطريقة تتناسب مع الموقف.
أما ذوو الدرجات المنخفضة على بعد رصد الذات فيتصرفون حسب إدراكهم لخصائصهم وآرائهم الفعلية، ويكون سلوكهم الفعلي انعكاسا لذلك الإدراك.
- وعندما يركز الفرد انتباهه على مظهره وعلى كيفية ظهور أفعاله في أعين الناس فهو يعي ذاته العامة، وهي ذلك الجزء من مفهوم الفرد عن ذاته كما يعتقد أن الآخرين يرونه.
وعندما يركز انتباهه على مشاعره وأفكاره الداخلية فهو يعي ذاته الخاصة. وقد بينت دراسات أن من يحصلون على درجات مرتفعة في وعي الذات الخاصة يعانون أكثر من ضغوط العمل مقارنة بمن يحصلون على درجات منخفضة على هذا البعد.
عمليات الذات في التفاعل الاجتماعي
تأثيرات تقديم الذات:
يؤثر تقديم الذات في مفهوم الذات الفعلي، حيث أن تقديم الذات هو نوع من تعريف الذات. وكلما تكرر تقديم معين للذات زادت احتمالية استدخاله في مفهوم الذات الفعلي. فتقديم الذات إيجابيا أو سلبيا ينعكس على تقديم الذات اللاحق. أي أن محتوى تقديم الذات في موقف معين يستمر وينتقل إلى مواقف لاحقة ليصبح جزءً من مفهوم الذات.
تأثيرات استراتيجيات عامة لتقديم الذات ونتائجها:
أقترح جونز وبتمان خمس استراتيجيات عامة لتقديم الذات يستخدمها الأفراد، ولكل منها شروطها ونتائجها على انطباعات الآخرين وهي: الحظوة، ترقية الذات، التهجم، المثالية، التوسل (انظر/ي ص191).
اعاقة الذات
سلوك الفرد بطريقة تهدد ذاته او تؤدي الى نتائج سلبيه في حياته .
مثال / الطالب الذي يعتقد بأنه سيرسب في الاختبار قد يرتفع قلقه و يسهر اكثر او يتجنب الاستذكار (يعيق نجاحه) حتى يبرر رسوبه بسببها وليس بسبب قصور في قدراته . فهو بذلك يعيق ذاته عن النجاح .
قوة التهديد لمفهوم الذات ، ثقة الفرد بأدائه ، غموض الموقف ، انخفاض تقدير الذات ... كلها عوامل تزيد من استخدام الفرد لاعاقة الفرد .