الاختبارات والمقاييس النفسية
أحمد حامد الخطيب د. محمد أحمد الخطيب
ماجستير التربية دكتوراة المناهج وأساليب التدريس
-9-
المراجع 207
المقدمة
تعتبر الاختبارات النفسية من أهم الوسائل التي يستخدمها الأخصائي النفسي في عمله.
لقد استهوى موضوع الاختبارات النفسية الباحثان منذ عام ( 2000 ) ومن خلال تدريسهما لمادة
طرق دراسة الطفل لطلبة كليات المجتمع. وقد دفعهما هذا إلى إعداد هذا الكتاب وسماه " زاد المعلم في
الاختبارات النفسية " آملين أن يفيد منه المهتمون بالاختبارات النفسية ودراسة الطفل...
يتضمن هذا الكتاب أربعة فصول هي:
الفصل الأول: لمحة تاريخية عن تطور الاختبارات النفسية، أهدافها، أهميتها، خصائصها، مزاياها.
الفصل الثاني: بناء الاختبارات النفسية
الفصل الثالث: نماذج من الاختبارات النفسية
الفصل الرابع: الاختبارات النفسية في الوطن العربي
وقد وضع لكل فصل الأهداف التي يتوقع من الدارس أن يكون قد اكتسبها كما وضع في نهاية كل
فصل بعض الأسئلة التقويمية.
أملين أن نكون قد وفقنا في هذا الجهد.
أحمد الخطيب
د. محمد الخطيب
المحتويات
الموضوع الصفحة
المقدمة 9
الفصل الأول
لمحة تاريخية عن تطور الاختبارات النفسية 11
- الأهداف العامة للاختبارات النفسية 19
- أهمية الاختبارات النفسية 19
- المجالات التي تطبق فيها الاختبارات النفسية 21
- تصنيف الاختبارات النفسية 23
- خصائص الاختبارات النفسية: 26
أ- الصدق 26
ب- الثبات 28
ج- التقنين 41
د- المعايير 42
ه- الموضوعية 34
- العوامل المؤثرة في الاختبارات النفسية 36
- مزايا الاختبارات النفسية 38
- أوجه القصور في الاختبارات النفسية 39
الفصل الثاني
بناء الاختبارات النفسية 43
- تحديد أهداف الاختبار 45
-8-
- تحديد محتوى الاختبار 45
- جمع فقرات الاختبار 45
- وضع تعليمات الاختبار 48
- تحليل الفقرات 49
- قياس صدق الاختبار 49
- اشتقاق المعايير 50
الفصل الثالث
نماذج من الاختبارات والمقاييس النفسية 55
النموذج الأول: اختبارات الذكاء العام 57
النموذج الثاني: اختبارات قياس الشخصية 112
النموذج الثالث: اختبارات الميول والاتجاهات 133
النموذج الرابع: الاختبارات الاسقاطية 140
النموذج الخامس: اختبارات القدرات الخاصة 154
النموذج السادس: الاختبارات الابتكار 161
النموذج السابع: الاختبارات التحصيلية 168
الفصل الرابع
الاختبارات النفسية في الوطن العربي 175
- في الأردن 177
- في مصر 188
- في العراق 202
- في المغرب