aalshayea@ksu.edu.sa
هاتف المكتب: 4678611
مفهوم التوجيه والإرشاد
الفروق والمشتركات.
العلاج النفسي والإرشاد النفسي.
تقديم النصح والإرشاد النفسي.
مفاهيم خاطئة.
أهداف التوجيه والإرشاد ( 1 )
الاستبصار Insight
تحسين علاقات الفرد الاجتماعية مع الاخرين Relating with others
معرفة الذات awarnessـSelf
قبول الذات acceptanceـSelf
تحقيق الذات actualisationـSelf
حل المشكلات solvingـProblem
التثقيف والتعليم النفسي Psychological education
أهداف التوجيه والإرشاد ( 2 )
اكتساب المهارات الاجتماعية Acquisition of social skills.
تغيير وتبديل الأفكار الخاطئة Cognitive change
تغيير وتبديل السلوكيات الخاطئة Behavioural change
التمكين (زيادة قدرة الفرد في السيطرة على مجريات حياته من خلال تزويده بالمهارات والوعي والمعارف اللازمة لذلك) Empowerment
اصلاح اخطاء الماضي (مساعدة الأفراد على اصلاح مايمكن اصلاحة وتعويض نتائج سلوكياتهم الخاطئة السابقة) Restitution
الوقاية Prevention
علاقة التوجيه والإرشاد بالتخصصات الأخرى:
بقية فروع علم النفس – علم النفس العيادي، علم نفس النمو، الخ...
الخدمة الإجتماعية.
التربية الخاصة.
الإدارة.
الطب.
ميادين التوجيه والإرشاد:
التوجيه والإرشاد التربوي.
التوجيه والإرشاد الإجتماعي.
التوجيه والإرشاد المهني.
التوجيه والإرشاد الصحي.
التوجيه والإرشاد الزواجي.
التوجيه والإرشاد العائلي.
الخصائص الأكاديمية والمهنية لممارسي التوجية والإرشاد ( 1 ):
تختلف نسبياً بإختلاف الخلفية النظرية.
التخصص الأكاديمي.
المعرفة العلمية.
التدريب العملي.
الأمانة.
الأتساق النسبي بين القول والعمل.
الخصائص الأكاديمية والمهنية لممارسي التوجية والإرشاد ( 2 ):
معرفة الذات.
الكفاءة المهنية.
الإتزان الإنفعالي – الصحة النفسية.
الطاقة العقلية.
10. الذكاء الأنفعالي.
11. الرفق.
العلاقة العلاجية/الإرشادية The Therapeutic Relationship
جزء أساسي و مهم جداً من العلاج النفسي الفعّال.
شخصية المعالج كفرد تلعب دوراً أساسياً في فعالية العلاج.
تؤثر بغض النظر عن نوعية العلاج النفسي المُستخدم و الفنيات العلاجية.
أظهرت الأبحاث أن هناك إسهام «مستقل» للعلاقة العلاجية في تشكيل نتائج العلاج، بمعزل عن النظرية العلاجية التي يستخدمها المعالج.
قضايا وصعوبات يواجهها المرشدين المبتدئين:
تحقيق مستوى مناسب من التوازن والرضا النفسي.
الشك بالكفاءة الشخصية عند تعلم فنيات جديدة، أو البدء بالممارسة المهنية لأول مرة دون إشراف.
تقبل نقاط الضعف والمحدودية مع تقدير نقاط القوة والتمكن في نفس الوقت.
إدارة العلاقات العلاجية الصعبة وغير المرضية والناجحة مع العملاء.
صعوبات في الوفاء بالإلتزامات المهنية والنمو الشخصي كمعالج.
بناء علاقات صحية بناءة مع العملاء.
وضع حدود شخصية صحيحة في علاقاتك المهنية مع الزملاء في بيئة العمل.
نظريات الإرشاد:
تختلف في مفاهيمها و مجال تركيزها.
تتفق في هدفها العام – فهم السلوك الإنساني في سواءه وأضطرابه.
تعتبر نظريات علمية(هدفها الفهم والتفسير) أساساً، ولها تطبيقات عملية.
منها على سبيل المثال:
نظرية التحليل النفسي.
النظرية السلوكية (الإشراط الكلاسيكي و الإشراط الإجرائي).
العلاج المعرفي والمعرفي السلوكي.
العلاج العقلاني الإنفعالي.
العلاج المتمركز حول العميل (الشخص).
نظريات التوجية والإرشاد المهني.
الشعور و اللاشعور عند فرويد
Psychoanalysis ملخص نظرية التحليل النفسي
السلوك الأنساني تحكمه دوافع لاشعورية – لانشعر بها.
الكبت – آلية تحويل الدوافع والرغبات الغير مقبولة الى اللاشعور.
الشعور – القبشعور (ماقبل الشعور) – اللاشعور.
حياتنا العقلية التي نشعر بها لاتمثل الا جبل الجليد فقط!
الهو – الأنا – الأنا الأعلى.
ينشأ الأضطراب النفسي كنتيجة للصراع اللاشعوري بين المكبوتات التي تحاول الخروج وبين الأنا الذي يحول دون ذلك.
ميكانيزمات الدفاع – الإسقاط مثلاً.
العلاج: تفسير الأحلام و التداعي الحر – يستغرق وقت طويل وجهد.
Behaviouralism النظريات السلوكية
نشأت غالباً كرد فعل على مدرسة التحليل النفسي.
تركز على السلوك القابل للملاحظة العيانية فقط.
الأنسان ككائن ميكانيكي آلي !
الإشراط الكلاسيكي.
الإشراط الإجرائي.
نظرية الإشراط الكلاسيكي
Classical Conditioning
نظرية الإشراط الكلاسيكيClassical Conditioning
مصطلحات أساسية:
المثير الطبيعي ( م ط).
الإستجابة الطبيعية (س ط).
المثير الشرطي (م ش).
الإستجابة الشرطية (س ش).
التشريط – الإقتران.
التعميم.
التمييز.
الإنطفاء.
نظرية الإشراط الكلاسيكيClassical Conditioning
النظرية:
اذا اقترن ظهور مثير محايد ما مع المثير الطبيعي الذي يقود الى ظهور سلوكٍ ما، وتكرر هذا الإقتران لعدة مرات متتالية، فإن هذا المثير المحايد يصبح قادراً عندها على إنتاج السلوك حتى في غياب المثير الأصلي.
تسمى عملية الإقتران: الإشراط. ويسمى المثير الذي تم تشريطه: مثير شرطي (م ش). بينما تسمى الإستجابة المرتبطة به: الإستجابة الشرطية (س ش).
في الظروف العادية
مثير طبيعي إستجابة طبيعية
(رؤية الطعام) (اللعاب)
في الظروف العادية
مثير طبيعي إستجابة طبيعية
(رؤية الطعام) (اللعاب)
خلال عملية الإشراط
مثير طبيعي إستجابة طبيعية
(رؤية الطعام) (اللعاب)
___________ ظروف عادية ______________
مثير طبيعي إستجابة طبيعية
(رؤية الطعام) (اللعاب)
_______________ عملية الإشراط ___________
مثير طبيعي إستجابة طبيعية
(رؤية الطعام) (اللعاب)
_____________ بعد الإشراط ___________
مثير محايد (مثير شرطي) إستجابة شرطية
(صوت الجرس) (اللعاب)
تجارب تطبيقية
تجربة واطسون مع البرت الصغير (تشكيل الخوف).
تجربة جونز (علاج الطفل من الخوف المرضي).
إستخدام مبادىء الإشراط الكلاسيكي لعلاج التبول اللاإرادي.
أمــثلـــة
صياح الطفل عند رؤية أمه بملابس الخروج (العباءة).
الخوف من الظلام.
أي أمثلة أخرى ؟
إعتبارات عامة
كي تتم عملية الإشراط بنجاح، يجب ان يظهر المثير المحايد (الشرطي) قبل المثير الطبيعي مباشرة أو يتزامن معه.
في الحياة الطبيعية، تتم عملية الإشراط بشكل مستمر وغير ملحوظ.
التعميم – يقود أي تشابه بين المثير ومثيرات أخرى الى إصدار الإستجابة الشرطية ذاتها (تجربة واطسون).
التمييز – قصر الإستجابة على مثيرات بعينها.
نشاط منزلي
أختر أي سلوك تشاء، وقدّم له تفسيراً بناء على نظرية الإشراط الكلاسيكي.
__________________________________
العلاج المتمركز حول الشخص Person-Centered Therapy