مقدمة
- الوحدة الأولى: مفهوم التوجيه و الإرشاد و علاقته بالعملية التربوية
- تعريف التوجيه و الإرشاد النفسي
المفاهيم الصحيحة للتوجيه و الإرشاد بخدمات الصحة النفسية
علاقة التوجيه و الإرشاد بخدمات الصحة النفسية
تعريف العلاج النفسي
الحاجة إلى التوجيه و الإرشاد النفسي
الوحدة الثانية : أهداف و مناهج التوجيه و الإرشاد
أهداف التوجيه و الإرشاد النفسي
مناهج الإرشاد النفسي
الوحدة الثالثة: الأسس العامة للإرشاد
الأسس العامة للإرشاد
أخلاقيات الإرشاد و التوجيه
الأسس النفسية و التربوية للإرشاد
أهم مطالب النمو خلال مراحل النمو المتتابعة
الأسس العصبية و الفسيولوجية
الوحدة الرابعة : نظريات الإرشاد النفسي
أهمية النظريات في الإرشاد
نظرية الإرشاد المتمركز
النظرية السلوكية
تطبيقات النظرية السلوكية
نظرية التحليل النفسي
النواحي الاجتماعية و الثقافية و البيئية في نظرية التحليل النفسي
خطوات التحليل النفسي
مساوئ التحليل النفسي
النظرية العقلانية الانفعالية
تطبيقات النظرية العقلانية الانفعالية في الإرشاد
أوجه الشبه و الاختلاف بين نظريات الإرشاد النفسي
الوحدة الخامسة: وسائل جمع المعلومات لأغراض الإرشاد
أولا: الاختبارات و المقاييس
1- شروط الاختبارات و المقاييس
2- إنشاء الاختبارات
3- إجراء الاختبارات
4- مزايا الاختبارات و المقاييس
5- عيوب الاختبارات و المقاييس
6- أنواع الاختبارات و المقاييس
ثانيا: أنواع الوسائل و خصائصها العامة
الحاجة إلى البطاقة المدرسية
المقابلة
أنواع المقابلة و أساليبها
الاحالة في الارشاد
تعريف مؤتمر الحالة
تعريف التقرير السردي
مقاييس التقدير
ثالثا: أسس انتقاء الوسائل لأغراض الارشادية
الوحدة السادسة : عملية الإرشاد النفسي
تعريف العلاقة الإرشادية
تحديد الأهداف
جمع المعلومات
التقييم و الإنهاء و المتابعة
الوحدة السابعة: طرق الإرشاد النفسي
أهمية دراسة طرق الإرشاد المتعددة
حالات استخدام الإرشاد الفردي
عملية الإرشاد النفسي
الإرشاد الجماعي
الجماعة الإرشادية
حالات استخدام الإرشاد الجماعي
الإعداد للإرشاد الجماعي
أساليب الإرشاد الجماعي و عيوبه
الإرشاد المباشر
الإرشاد غير المباشر
الإرشاد الديني
الإرشاد السلوكي
أساليب و طرق العلاج النفسي
نقد الإرشاد السلوكي
الإرشاد باللعب
الوحدة الثامنة: مجالات الإرشاد النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد المهني
الإرشاد الأسري
أهم خصائص النمو في مرحلة الطفولة
الوحدة التاسعة : برنامج التوجيه والإرشاد في المدرسة
أهداف برنامج التوجيه و الإرشاد في المدرسة
خدمات برنامج الإرشاد
دور الهيئة التدريسية في برنامج الإرشاد
الوحدة العاشرة: التوجيه و الإرشاد التربوي في الأردن
تجربة و واقع التوجيه و الإرشاد في الأردن
تدريب المرشدين
الخطوات الأساسية لعمل المرشد
الصعوبات التي تواجه عمل المرشد
تقويم خدمات الإرشاد
الوحدة الحادية عشر:
بعض مشكلات الطلبة و أساليب الإرشاد فيها- مشكلات عدم الشعور بالأمن
- مشكلات العلاقة مع مجموعة الرفاق
- العزلة الاجتماعية
- مشكلات التحصيل
- تعريف دافعية التحصيل
- أسباب ضعف التحصيل
- عادات ضعف التحصيل
- عادات الدراسة الخاطئة
عدل سابقا من قبل health psychologist في الخميس نوفمبر 12, 2020 2:37 am عدل 2 مرات
- الوحدة الأولى: مفهوم التوجيه و الإرشاد و علاقته بالعملية التربوية
- تعريف التوجيه و الإرشاد النفسي
المفاهيم الصحيحة للتوجيه و الإرشاد بخدمات الصحة النفسية
علاقة التوجيه و الإرشاد بخدمات الصحة النفسية
تعريف العلاج النفسي
الحاجة إلى التوجيه و الإرشاد النفسي
الوحدة الثانية : أهداف و مناهج التوجيه و الإرشاد
أهداف التوجيه و الإرشاد النفسي
مناهج الإرشاد النفسي
الوحدة الثالثة: الأسس العامة للإرشاد
الأسس العامة للإرشاد
أخلاقيات الإرشاد و التوجيه
الأسس النفسية و التربوية للإرشاد
أهم مطالب النمو خلال مراحل النمو المتتابعة
الأسس العصبية و الفسيولوجية
الوحدة الرابعة : نظريات الإرشاد النفسي
أهمية النظريات في الإرشاد
نظرية الإرشاد المتمركز
النظرية السلوكية
تطبيقات النظرية السلوكية
نظرية التحليل النفسي
النواحي الاجتماعية و الثقافية و البيئية في نظرية التحليل النفسي
خطوات التحليل النفسي
مساوئ التحليل النفسي
النظرية العقلانية الانفعالية
تطبيقات النظرية العقلانية الانفعالية في الإرشاد
أوجه الشبه و الاختلاف بين نظريات الإرشاد النفسي
الوحدة الخامسة: وسائل جمع المعلومات لأغراض الإرشاد
أولا: الاختبارات و المقاييس
1- شروط الاختبارات و المقاييس
2- إنشاء الاختبارات
3- إجراء الاختبارات
4- مزايا الاختبارات و المقاييس
5- عيوب الاختبارات و المقاييس
6- أنواع الاختبارات و المقاييس
ثانيا: أنواع الوسائل و خصائصها العامة
الحاجة إلى البطاقة المدرسية
المقابلة
أنواع المقابلة و أساليبها
الاحالة في الارشاد
تعريف مؤتمر الحالة
تعريف التقرير السردي
مقاييس التقدير
ثالثا: أسس انتقاء الوسائل لأغراض الارشادية
الوحدة السادسة : عملية الإرشاد النفسي
تعريف العلاقة الإرشادية
تحديد الأهداف
جمع المعلومات
التقييم و الإنهاء و المتابعة
الوحدة السابعة: طرق الإرشاد النفسي
أهمية دراسة طرق الإرشاد المتعددة
حالات استخدام الإرشاد الفردي
عملية الإرشاد النفسي
الإرشاد الجماعي
الجماعة الإرشادية
حالات استخدام الإرشاد الجماعي
الإعداد للإرشاد الجماعي
أساليب الإرشاد الجماعي و عيوبه
الإرشاد المباشر
الإرشاد غير المباشر
الإرشاد الديني
الإرشاد السلوكي
أساليب و طرق العلاج النفسي
نقد الإرشاد السلوكي
الإرشاد باللعب
الوحدة الثامنة: مجالات الإرشاد النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد المهني
الإرشاد الأسري
أهم خصائص النمو في مرحلة الطفولة
الوحدة التاسعة : برنامج التوجيه والإرشاد في المدرسة
أهداف برنامج التوجيه و الإرشاد في المدرسة
خدمات برنامج الإرشاد
دور الهيئة التدريسية في برنامج الإرشاد
الوحدة العاشرة: التوجيه و الإرشاد التربوي في الأردن
تجربة و واقع التوجيه و الإرشاد في الأردن
تدريب المرشدين
الخطوات الأساسية لعمل المرشد
الصعوبات التي تواجه عمل المرشد
تقويم خدمات الإرشاد
الوحدة الحادية عشر:
بعض مشكلات الطلبة و أساليب الإرشاد فيها- مشكلات عدم الشعور بالأمن
- مشكلات العلاقة مع مجموعة الرفاق
- العزلة الاجتماعية
- مشكلات التحصيل
- تعريف دافعية التحصيل
- أسباب ضعف التحصيل
- عادات ضعف التحصيل
- عادات الدراسة الخاطئة
عدل سابقا من قبل health psychologist في الخميس نوفمبر 12, 2020 2:37 am عدل 2 مرات