ملخصالدراسة
اسم الباحث : غالب محمد علي المشیخي .
عنوان الدراسة : قلق المستقبل وعلاقتھ بكل من فاعلیة الذات ومستوى الطموح لدى عینة من طلاب جامعة الطائف .
أھداف الدراسة :
١- معرفة العلاقة بین قلق المستقبل وفاعلیة الذات .
٢- الكشف عن العلاقة بین قلق المستقبل ومستوى الطموح .
٣- معرفة العلاقة بین فاعلیة الذات ومستوى الطموح .
٤- معرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائیة بین مرتفعي ومنخفضي فاعلیة الذات في قلق المستقبل .
٥- معرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائیة بین مرتفعي ومنخفضي مستوى الطموح في قلق المستقبل .
٦- معرف ة الف روق ذات الدلال ة الإح صائیة ب ین ط لاب كلی ة العل وم وط لاب كلی ة الآداب ف ي قل ق الم ستقبل تبع اً للتخ صصوال سنة
الدراسیة .
٧- معرف ة الف روق ذات الدلال ة الإح صائیة ب ین ط لاب كلی ة العل وم وط لاب كلی ة الآداب ف ي فاعلی ة ال ذات تبع اً للتخ صصوال سنة
الدراسیة.
٨- معرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائیة بین ط لاب كلی ة العل وم وط لاب كلی ة الآداب ف ي م ستوى الطم وح تبع اً للتخ صصوال سنة
الدراسیة .
٩- التحقق من مدى إمكانیة التنبؤ بقلق المستقبل في ضوء كل من فاعلیة الذات ومستوى الطموح .
منھج الدراسة : قام الباحث باستخدام المنھج الوصفي الذي یعتمد على دراسة الظاھرة الاجتماعیة ووصفھا كماً وكیفاً .
عینة الدراسة : تم إجراء الدراسة على عین ة مكون ة م ن ( ٧٢٠ ) طالب اً م نھم ( ٤٠٠ ) طالب اً م ن ط لاب كلی ة العل وم و ( ٣٢٠ ) طالب اً م ن
طلاب كلیة الآداب بجامعة الطائف .
أدوات الدراسة :
١- مقیاس قلق المستقبل إعداد الباحث .
. ( ٢- مقیاس فاعلیة الذات إعداد عادل العدل ( ٢٠٠١
. ( ٣- مقیاس مستوى الطموح إعداد معوضوعبدالعظیم ( ٢٠٠٥
الأسالیب الإحصائیة المستخدمة :
وتحلی ل التب این ،T.Test ( ت م اس تخدام المتوس طات الح سابیة والإنحراف ات المعیاری ة ، ومع املات الارتب اط واختب ار ( ت
للمقارنات البعدیة،وتحلیل الانحدار متعدد الخطوات . L.S.D الأحادي،واختبار
نتائج الدراسة :
١- توجد علاقة سالبة ذات دلالة إحصائیة بین درجات الطلاب في قلق المستقبل ودرجاتھم في فاعلیة الذات .
٢- توجد علاقة سالبة ذات دلالة إحصائیة بین درجات الطلاب في قلق المستقبل ودرجاتھم في مستوى الطموح .
٣- توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائیة بین درجات الطلاب في فاعلیة الذات ودرجاتھم في مستوى الطموح .
٤- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوس طات درج ات الط لاب مرتفع ي فاعلی ة ال ذات ومتوس طات درج ات الط لاب منخف ضي
فاعلیة الذات على مقیاس قلق المستقبل لصالح الطلاب منخفضي فاعلیة الذات .
٥- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات الطلاب مرتفعي مستوى الطموح ومتوسطات درجات الط لاب منخف ضي
مستوى الطموح على مقیاس قلق المستقبل لصالح الطلاب منخفضي مستوى الطموح .
٦- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات طلاب كلیة العلوم وطلاب كلیة الآداب على مقیاس قلق المستقبل
تبعاً للتخصصوالسنة الدراسیة وذلك لصالح طلاب كلیة الآداب.
٧- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات طلاب كلیة العلوم وطلاب كلیة الآداب على مقیاس فاعلیة الذات
تبعاً للتخصصوالسنة الدراسیة وذلك لصالح طلاب كلیة العلوم .
٨- توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات طلاب كلیة العلوم وطلاب كلیة الآداب على مقیاس مستوى الطموح
تبعاً للتخصصوالسنة الدراسیة وذلك لصالح طلاب كلیة العلوم .
٩- یمكن التنبؤ بقلق المستقبل في ضوء فاعلیة الذات ومستوى الطموح .
التوصیات :
في ضوء نتائج الدراسة فقد أوصى الباحث بعدد من التوصیات كان من أھمھا :
١- توعیة الشباب نحو مستقبلھم من خلال التعرف على إمكاناتھم الحقیقیة وتعلیمھم مھارات التخطیط للمستقبل على أسس سلیمة حتى
لا یقع الشاب فریسة طموحاتھ غیر الواقعیة .
٢- مساعدة الشباب على إدراك مشكلاتھم الاجتماعیة والاقتصادیة ومحاولة إیجاد حلول لھا .
٣- وضع خطة مستقبلیة لتحدید الأعداد التي یمكن قبولھا ف ي الجامع ات وخ صوصاً التخص صات الأدبی ة وذل ك ف ي ض وء إحتیاج ات
وزارة التربیة والتعلیم من أجل الحد من تفاقم البطالة بین الشباب .
٤- إقامة الندوات والمحاضرات وفتح قنوات الحوار مع الشباب من أجل توعیتھم ووقایتھم من الاضطرابات النفسیة .



Abstract
Researcher’s Name : GhalebMohammed Ali Al-Mashikhy
The study title: Future anxiety and its relationship with both of self efficacy and Aspiration level of
a sample of Al-Taif University students.
The objectives of the study:
1- To know the relation between future anxiety and self efficacy.
2- Exploring the relation between future anxiety and the level of Aspiration .
3- To know the relation between self efficacy and the level of Aspiration .
4- To know the statistically significant differences between high and low self efficacies in Future anxiety.
5- To know the statistically significant differences between high and low levels of Aspiration in Future anxiety.
6- To know the statistically significant differences between average of the students degree of faculty of Science
and Arts on the future anxiety scale according to major and Academic year.
7- know the statistically significant differences between average of the students degree of faculty of Science and
Arts on the self efficacy scale according to major and Academic year
8- know the statistically significant differences between average of the students degree of faculty of Science and
Arts on the level of aspiration scale according to major and Academic year.
9- Investigating how predictable the future anxiety is according to self efficacy And the level of Aspiration .
The study curriculum :
The researcher has used the describing method that is based on studying the social phenomena and describing it
according to the quality and the quantity.
The study of sample:
The study has applied on (720) student (400) student in Faculty of Science and (320) student in Faculty of Arts in
Al-Taif University
The study tools:
1- Measuring of future anxiety prepared by the researcher
2- Measuring of self efficacy prepared by Aladel 2001
3- Measuring of the level of Aspiration prepared byMoawad & Abdelazim 2005.
Statistical methods :
The arithmetic mean's , standard deviation , coefficient's of correlation , t. test ,One Way Anova ,L.S.D test,Multi
regression .
The results:
1- There is a negative statistically significant relation between the students ‘ degrees in future anxiety and their
degrees in self efficacy.
2- There is a negative statistically significant relation between the students’ degrees in future anxiety and their
degrees in the level of Aspiration .
3- There is a positive statistically significant relation between the students’ degrees in self efficacy and the level
of Aspiration .
4- There is statistically significant differences between the average of the students degree of high self efficacy
and low self efficacy for the favor of students of low self efficacy
5- There is statistically significant differences between the average of the students degree of high level of
Aspiration and low level of Aspiration for the favor of students of low level of Aspiration
6- There is statistically significant differences between the average of the students degree of student of faculty of
Arts and Science on the future anxiety scale according to major and Academic year for the favor of students of
Arts.
7- There is statistically significant differences between the average of the students degree of student of faculty
of Arts and Science on the self efficacy scale according to major and Academic year for the favor of students
of Science.
8- There is statistically significant differences between the average of the students degree of student of faculty of
Arts and Science on the level of aspiration scale according to major and Academic year for the favor of
students of Science.
9- Future anxiety can be predicted according to self efficacy and level of Aspiration
Recommendations :
1- Advising youth about their future according to their true abilities and teaching them the skills of future plan
based on true bases
2- Helping youth to know their social and economical problems and try to find solutions to them
3- To put a future plan to identify the numbers admitted to the university according to the need of Ministry of
Education to put an end to the problem of un employment
4- Setting up debates and lectures and opening chat channels with youth to prevent them
from psychological disorders .


http://filedefend.com/8t4hs4gyq9bl/456_.pdf