يعد مرجعًا أساسيَّّا للدراسيين والباحثين والممارسين فى مختلف مجالات القياس والتقويم التربوي والنفسي حيث يضم فى مجلد واحد الأسس النظرية المنهجية والسيكومترية،والتطبيقات المتعددة، والتطورات والتوجهات المعاصرة المتعلقة بهذه المجالات
ويشتمل الكتاب على أربعة أبواب رئيسية. يتناول الباب الأول الذي يشتمل على سبعة فصول المفاهيم والمبادئ والخصائص الإحصائية والسيكومترية للاختبارات والمقاييس والأساليب المتعددة لتقدير صدقها ،وثبات درجاتها، وتحديد معاييرها، وتحليل مفرداتها، ومشكلات القياس التربوي والنفسي وشروطه العملية وأخلاقياته .
ويشتمل الباب الثاني الذي يشمل على ثلاثة فصول منهجيات وأساليب قياس وتقويم الجوانب غير المعرفية المتمثلة فى التحصيل الدراسي والكافيات،والذكاء الإنساني،والاستعدادات الخاصة بأنواعها المختلفة. ويتناول الباب الثالث الذى يشتمل على ثلاث فصول أيضا، منهجيات وأساليب قياس وتقويم الجوانب غير المعرفية المتمثلة فى الميول،والاتجاهات،والشخصية الإنسانية .
ويشتمل كل من هذين البابين على أمثلة متنوعة من الاختبارات والمقاييس الشائعة الاستخدام فى قياس الجوانب المعرفية،والنفسية الحركية، والوجدانية، والشخصية.
إما الباب الرابع فيشتمل على فصلين يتناول أحدهما أهم التطورات النظرية المعاصرة فى القياس والتقويم التربوي والنفسي، ويتناول الأخر بعض التوجهات التطبيقية المعاصرة التى تستند هذه التطورات النظرية ويعالج الكتاب الجوانب النظرية والتطبيقية معالجة متكاملة، حيث تستند التطبيقات المختلفة إلى الأطر النظرية المتعددة ونتائج الدراسات والبحوث المتعلقة بها .
كما يوضح المفاهيم والأساليب المختلفة بالعديد من الأشكال التخطيطية لكى يتيسر على القارئ استيعابها واستخدمها فى مجالات اهتمامه. وينتهي الكتاب بمعجم مختصر للمصطلحات الأساسية فى القياس والتقويم التربوي والنفسي