هناك نمطان للإختبارات وضحها كرونباك كالآتي :-
1- اختبارات أقصى الأداء Tests of Maximum performance وهي التي تستخدم لمعرفة قدرة الفرد في أن يقوم بأداء ما إلى أقصى حد ، وتسمى أيضاً باختبارات القدرة Tests of Ability . وتتميزهذه الإختبارات بأنها تشجع الفرد للحصول على أحسن درجة يستطيع الوصول عليها ، ومن أمثلتها :- إختبارات الذكاء واختبارات القدرات العقلية المختلفة (القدرة على التفكير ، القدرة على الفهم الميكانيكي ، القدرة على الإحساس بالدرجة الصوتية). ومنها أيضاً اختبارات التحصيل الدراسي Achievement Tests واختبارات الإستعدادات Aptitude Tests .
2- اختبارات تهدف إلى الأداء المميز :- Typical Performance
التي تقيس ما يستطيع أن يعمله الفرد بالفعل في موقف معين أو في نوع معين من المواقف . تستطيع هذه الإختبارات أن تقيس مالم تستطع اختبارات القدرات قياسه من بعض سمات الشخصية مثل :- الأمانة ، سعة الأفق ، السيطرة ، الميول . (الهادى،2007، 30) .
أنواع الإختبارات النفسية :-
هناك نوعان للإختبارات ، أشار إليها (مندور ، 2000 ، 275-276 ، 301 -302 ) كالآتي :-
أولاً :- اختبارات مرجعية المعيار : Norm – referenced Tests
وهي الإختبارت التي يقارن فيها أداء الفرد بأداء مجموعته مثلاً : موقف تحصيل طالب بالنسبة إلى تحصيل أقرانه .
تتميز الإختبارات مرجعية المعيار بالخصائص التالية :-
1- تهدف الى الكشف عن الفروق الفردية بحيث يكون توزيع الدرجات قريباً من المنحنى الإعتدالي Normal Curve .
2- تستخدم لمسح المعلومات والمهارات التي تتصف بالعمومية .
3- يفسر الأداء في الإختبارات مرجعية المعيار موازنة بأداء الأفراد الآخرين في الإختبار نفسه . أي أن الأداء نسبي .
4- هذا النوع من الإختبارات يكون ملائماً عند اتخاذ قرارات تتصل بالطلاب كأفراد من حيث النجاح أو الفشل، القوة أو الضعف ،التخرج أو الإعادة ، بما يسمى بالتقويم التجميعي أو النهائي .
5- لابد لهذه الإختبارات أن تميز بين مستويات الطلاب المختلفة ، ولذلك لا تتضمن هذه الإختبارات أسئلة يجيب عنها معظم الطلاب (أسئلة في غاية السهولة) . وكذلك يجب ألاَ تتضمن أسئلة في غاية الصعوبة . وعادة تكون أسئلتها المفضلة التي يكون فيها مستوى السهولة أو الصعوبة 50 %.
ثانياً :- اختبارات مرجعية المحك Criterion –referenced Tests
وهي التي يقارن فيها أداء الفرد بالرجوع إلى مستوى معين محدد من قبل دون الحاجة إلى موازنة أدائه بأداء الأفراد الآخريين . أي تقيس هذه الإختبارات درجة تعلم الفرد . وفي معظم الأحيان ترتبط فقراتها بأهداف تعليمية معينة .
يتميز هذا النوع من الإختبارات بالخصائص التالية :-
1- يتم تفسير الأداء في الإختبارات وفقاً لمستوى مطلق للأداء (ميزان) دون موازنته بأداء الآخريين .
2- تحدد هذه الإختبارات درجة الإتقان التي وصلها الفرد لموضوع أو مهارة معينة. أو درجة تقدمه في مادة دراسة معينة .
3- تعتمد هذه الإختبارات على تحديد مجال سلوكي معين تتم في ضوئه نوع العلاقة بين أداء الفرد وهذا المجال .
4- تستخدم الإختبارات المرجعية المحك لتقدير أداء الفرد في مجال سلوكي Behavioral Domain أو مجموعة من المعارف والمهارات Knowledges and Skills المعرفة تعريفاً إجرائياً .
5- تناسب هذه الإختبارات المواقف التعليمية التي تتطلب قياس تمكن الطالب أو إتقانه Mastery لمجموعة من المهارات الأساسي Basic Skillsالتي ترتبط بمادة دراسية أو محتوى دراسي معين .
6- تصنف هذه الإختبارات الطلاب من حيث أدائهم إلى مستويين فقط هما :-
أ- طلاب وصلوا إلى مستوى الأداء المطلوب (مستوى التمكن) .
ب- طلاب لم يصلوا إلى مستوى الأداء المطلوب (مستوى التمكن).
حيث يكون الأداء فيها قائماً على التنافس مع المحك أو الميزان Criterion وليس تنافساً مع بعضهم البعض من طلاب كما في الإختبارات مرجعية المعيار .
7- تهتم هذه الإختبارات بالتعرف على ما إذا كان أداء الطالب قد وصل إلى المستوى المحدد للتمكن أم لا بصرف النظر عن الدرجة التي حصل عليها الطالب .
الإختبارات الفردية والجمعية (الجماعية) :-
يطبق الإختبار الفردى Individual Test على فرد واحد أو مفحوص واحد فقط .وهذا النوع من الإختبارات يحتاج إلى فاحص Tester ذي خبرات كبيرة ومهارات عالية ، ويحتاج إلى وقت وتوجيهات شفوية . وكذلك استجابات شفوية . فتطبيقه على مجموعة كبيرة يحتاج الى وقت وجهد كبيرين . ويعتبر اختبار بينيه من أشهر الإختبارات الفردية .
أما الإختبارات الجمعية (الجماعية) Group Tests فتطبق على مجموعات مختلفة من المفحوصيين ، وتحقق أهدافها في وقت وجيز . ويمكن أن يقوم بتطبيقها فاحص عادي . وتساعد الإختبارات الجماعية على إجراء البحوث على مجموعات كبيرة للحصول على معلومات كثيرة في مجال علم النفس . من أوائل الإختبارات الجمعية اختبار ألفا Alpha ، وهو اختبار لفظي يمكن تطبيقه على الأفراد الذين يجيدون القراءة والكتابة . ويتكون من ثمانية أجزاء لكل منها تعليمات خاصة وهي تقيس :- الإنتباه والمسائل الحسابية والتفكير اللغوي والمتشابهات وترتيب الكلمات وإكمال المسلسلات العددية والعلاقات المنطقية والمعلومات العامة . واختبار بيتا Beta وهو غير لفظي يستخدم للإميين ويتكون من سبعة أجزاء هي : المتاهات وعد المكعبات وتسلسل الرموز وذاكرة الأشكال والأرقام المناظرة وتصحيح الأرقام وإكمال الصور . وأصبحت الإختبارات الجماعية اليوم صالحة لكل الأعمار إبتداءً من أطفال سن ما قبل المدرسة إلى الراشدين و بعدهم .
تصنيف على أساس الهدف من تطبيقها :-
تستخدم بعض الإختبارات للتنبؤ بمستوى أو درجة الظاهرة في المستقبل . مثلاً:- معرفة مقدار كفاية الفرد ومهاراته لدى الفرد للنجاح في عمل ما . أو تحديد مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلاب و تشخيص جوانب القوة والضعف فيه .
ثالثاً :- تصنيف الإختبارات عل أساس طبيعة الأداء في الإختبار :-
هناك نوعان لمثل هذه الإختبارات هي :-
أ- اختبارات لفظية Verbal Tests
ب- اختبارات أدائية (عملية) وهي :-
1- اختبارات فردية Individual Tests ، بمعنى أن يطبق الإختبار على فرد واحد، وفاحص واحد . وهذه تنقسم الى نوعين :-
• اختبارات فردية لفظية.مثال ذلك :-
- اختبار نسبة الذكاء (من 3 سنوات إلى 13 سنة)
- مقياس وكسلر للذكاء للراشدين والمراهقين . (من 10 سنوات إلى 60 سنة).
• اختبارات فردية عملية (أدائية) مثال لها :-
- اختبار ترتيب الصور
- اختبار تجميع الأشياء
- اختبار رسوم المكعبات
2- اختبارات جماعية. Group Tests
وتنقسم إلى :-
• اختبارات جماعية لفظية .
أمثلة :-
- اختبار الذكاء الإبتدائي ، إعداد اسماعيل القباني .
- اخنبار القدرات العقلية الأولية . إعداد أحمد زكي صالح
- اختبار الإستعداد العقلي . إعداد رمزية الغريب
- اختبار الذكاء العالي . إعداد السيد محمد خيري .
• اختبارات جماعية (أدائية) .
أمثلة لذلك :-
- اختبار الذكاء المصور . إعداد أحمد زكي صالح .
- اختبار الذكاء غير اللفظي . أعداد عطية هنا .
- اختبار كاتل للذكاء . ترجمة أحمد عبدالعزيز وعبدالسلام عبد الغفار .
- اختبار رسم الرجل. ترجمة مصطفى فهمي .
رابعاً :- تصنيف الإختبارات على أساس الزمن المحدد للإختبار :-
يمكن أن تصنف الإختبارات بناءً على اعتمادها على الزمن، وذلك إلى إختبارات السرعة Speed Tests وإختبارات القوة Power Tests. هناك بعض الإختبارات تجمع بين عاملي السرعة والقوة في آن واحد .
يحدد الزمن في إختبارات السرعة ويطلب من المفحوص الإجابة على أكبر عدد ممكن من الأسئلة . أو يكلف المفحوص بأداء عمل معين ثم يحسب الزمن الذي استغرقه في ذلك. من أمثلة هذا النوع من الإختبارات إختبارات قياس القدرة على الكتابة على الآلة الكاتبة أو الكمبيوتر . في حالة اختبارات القوة لا يحدد الزمن وإنما يترك للمفحوص لكي يجيب عن جميع الأسئلة التي هي في العادة متدرجة من السهولة إلى الصعوبة.
1- اختبارات أقصى الأداء Tests of Maximum performance وهي التي تستخدم لمعرفة قدرة الفرد في أن يقوم بأداء ما إلى أقصى حد ، وتسمى أيضاً باختبارات القدرة Tests of Ability . وتتميزهذه الإختبارات بأنها تشجع الفرد للحصول على أحسن درجة يستطيع الوصول عليها ، ومن أمثلتها :- إختبارات الذكاء واختبارات القدرات العقلية المختلفة (القدرة على التفكير ، القدرة على الفهم الميكانيكي ، القدرة على الإحساس بالدرجة الصوتية). ومنها أيضاً اختبارات التحصيل الدراسي Achievement Tests واختبارات الإستعدادات Aptitude Tests .
2- اختبارات تهدف إلى الأداء المميز :- Typical Performance
التي تقيس ما يستطيع أن يعمله الفرد بالفعل في موقف معين أو في نوع معين من المواقف . تستطيع هذه الإختبارات أن تقيس مالم تستطع اختبارات القدرات قياسه من بعض سمات الشخصية مثل :- الأمانة ، سعة الأفق ، السيطرة ، الميول . (الهادى،2007، 30) .
أنواع الإختبارات النفسية :-
هناك نوعان للإختبارات ، أشار إليها (مندور ، 2000 ، 275-276 ، 301 -302 ) كالآتي :-
أولاً :- اختبارات مرجعية المعيار : Norm – referenced Tests
وهي الإختبارت التي يقارن فيها أداء الفرد بأداء مجموعته مثلاً : موقف تحصيل طالب بالنسبة إلى تحصيل أقرانه .
تتميز الإختبارات مرجعية المعيار بالخصائص التالية :-
1- تهدف الى الكشف عن الفروق الفردية بحيث يكون توزيع الدرجات قريباً من المنحنى الإعتدالي Normal Curve .
2- تستخدم لمسح المعلومات والمهارات التي تتصف بالعمومية .
3- يفسر الأداء في الإختبارات مرجعية المعيار موازنة بأداء الأفراد الآخرين في الإختبار نفسه . أي أن الأداء نسبي .
4- هذا النوع من الإختبارات يكون ملائماً عند اتخاذ قرارات تتصل بالطلاب كأفراد من حيث النجاح أو الفشل، القوة أو الضعف ،التخرج أو الإعادة ، بما يسمى بالتقويم التجميعي أو النهائي .
5- لابد لهذه الإختبارات أن تميز بين مستويات الطلاب المختلفة ، ولذلك لا تتضمن هذه الإختبارات أسئلة يجيب عنها معظم الطلاب (أسئلة في غاية السهولة) . وكذلك يجب ألاَ تتضمن أسئلة في غاية الصعوبة . وعادة تكون أسئلتها المفضلة التي يكون فيها مستوى السهولة أو الصعوبة 50 %.
ثانياً :- اختبارات مرجعية المحك Criterion –referenced Tests
وهي التي يقارن فيها أداء الفرد بالرجوع إلى مستوى معين محدد من قبل دون الحاجة إلى موازنة أدائه بأداء الأفراد الآخريين . أي تقيس هذه الإختبارات درجة تعلم الفرد . وفي معظم الأحيان ترتبط فقراتها بأهداف تعليمية معينة .
يتميز هذا النوع من الإختبارات بالخصائص التالية :-
1- يتم تفسير الأداء في الإختبارات وفقاً لمستوى مطلق للأداء (ميزان) دون موازنته بأداء الآخريين .
2- تحدد هذه الإختبارات درجة الإتقان التي وصلها الفرد لموضوع أو مهارة معينة. أو درجة تقدمه في مادة دراسة معينة .
3- تعتمد هذه الإختبارات على تحديد مجال سلوكي معين تتم في ضوئه نوع العلاقة بين أداء الفرد وهذا المجال .
4- تستخدم الإختبارات المرجعية المحك لتقدير أداء الفرد في مجال سلوكي Behavioral Domain أو مجموعة من المعارف والمهارات Knowledges and Skills المعرفة تعريفاً إجرائياً .
5- تناسب هذه الإختبارات المواقف التعليمية التي تتطلب قياس تمكن الطالب أو إتقانه Mastery لمجموعة من المهارات الأساسي Basic Skillsالتي ترتبط بمادة دراسية أو محتوى دراسي معين .
6- تصنف هذه الإختبارات الطلاب من حيث أدائهم إلى مستويين فقط هما :-
أ- طلاب وصلوا إلى مستوى الأداء المطلوب (مستوى التمكن) .
ب- طلاب لم يصلوا إلى مستوى الأداء المطلوب (مستوى التمكن).
حيث يكون الأداء فيها قائماً على التنافس مع المحك أو الميزان Criterion وليس تنافساً مع بعضهم البعض من طلاب كما في الإختبارات مرجعية المعيار .
7- تهتم هذه الإختبارات بالتعرف على ما إذا كان أداء الطالب قد وصل إلى المستوى المحدد للتمكن أم لا بصرف النظر عن الدرجة التي حصل عليها الطالب .
الإختبارات الفردية والجمعية (الجماعية) :-
يطبق الإختبار الفردى Individual Test على فرد واحد أو مفحوص واحد فقط .وهذا النوع من الإختبارات يحتاج إلى فاحص Tester ذي خبرات كبيرة ومهارات عالية ، ويحتاج إلى وقت وتوجيهات شفوية . وكذلك استجابات شفوية . فتطبيقه على مجموعة كبيرة يحتاج الى وقت وجهد كبيرين . ويعتبر اختبار بينيه من أشهر الإختبارات الفردية .
أما الإختبارات الجمعية (الجماعية) Group Tests فتطبق على مجموعات مختلفة من المفحوصيين ، وتحقق أهدافها في وقت وجيز . ويمكن أن يقوم بتطبيقها فاحص عادي . وتساعد الإختبارات الجماعية على إجراء البحوث على مجموعات كبيرة للحصول على معلومات كثيرة في مجال علم النفس . من أوائل الإختبارات الجمعية اختبار ألفا Alpha ، وهو اختبار لفظي يمكن تطبيقه على الأفراد الذين يجيدون القراءة والكتابة . ويتكون من ثمانية أجزاء لكل منها تعليمات خاصة وهي تقيس :- الإنتباه والمسائل الحسابية والتفكير اللغوي والمتشابهات وترتيب الكلمات وإكمال المسلسلات العددية والعلاقات المنطقية والمعلومات العامة . واختبار بيتا Beta وهو غير لفظي يستخدم للإميين ويتكون من سبعة أجزاء هي : المتاهات وعد المكعبات وتسلسل الرموز وذاكرة الأشكال والأرقام المناظرة وتصحيح الأرقام وإكمال الصور . وأصبحت الإختبارات الجماعية اليوم صالحة لكل الأعمار إبتداءً من أطفال سن ما قبل المدرسة إلى الراشدين و بعدهم .
تصنيف على أساس الهدف من تطبيقها :-
تستخدم بعض الإختبارات للتنبؤ بمستوى أو درجة الظاهرة في المستقبل . مثلاً:- معرفة مقدار كفاية الفرد ومهاراته لدى الفرد للنجاح في عمل ما . أو تحديد مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلاب و تشخيص جوانب القوة والضعف فيه .
ثالثاً :- تصنيف الإختبارات عل أساس طبيعة الأداء في الإختبار :-
هناك نوعان لمثل هذه الإختبارات هي :-
أ- اختبارات لفظية Verbal Tests
ب- اختبارات أدائية (عملية) وهي :-
1- اختبارات فردية Individual Tests ، بمعنى أن يطبق الإختبار على فرد واحد، وفاحص واحد . وهذه تنقسم الى نوعين :-
• اختبارات فردية لفظية.مثال ذلك :-
- اختبار نسبة الذكاء (من 3 سنوات إلى 13 سنة)
- مقياس وكسلر للذكاء للراشدين والمراهقين . (من 10 سنوات إلى 60 سنة).
• اختبارات فردية عملية (أدائية) مثال لها :-
- اختبار ترتيب الصور
- اختبار تجميع الأشياء
- اختبار رسوم المكعبات
2- اختبارات جماعية. Group Tests
وتنقسم إلى :-
• اختبارات جماعية لفظية .
أمثلة :-
- اختبار الذكاء الإبتدائي ، إعداد اسماعيل القباني .
- اخنبار القدرات العقلية الأولية . إعداد أحمد زكي صالح
- اختبار الإستعداد العقلي . إعداد رمزية الغريب
- اختبار الذكاء العالي . إعداد السيد محمد خيري .
• اختبارات جماعية (أدائية) .
أمثلة لذلك :-
- اختبار الذكاء المصور . إعداد أحمد زكي صالح .
- اختبار الذكاء غير اللفظي . أعداد عطية هنا .
- اختبار كاتل للذكاء . ترجمة أحمد عبدالعزيز وعبدالسلام عبد الغفار .
- اختبار رسم الرجل. ترجمة مصطفى فهمي .
رابعاً :- تصنيف الإختبارات على أساس الزمن المحدد للإختبار :-
يمكن أن تصنف الإختبارات بناءً على اعتمادها على الزمن، وذلك إلى إختبارات السرعة Speed Tests وإختبارات القوة Power Tests. هناك بعض الإختبارات تجمع بين عاملي السرعة والقوة في آن واحد .
يحدد الزمن في إختبارات السرعة ويطلب من المفحوص الإجابة على أكبر عدد ممكن من الأسئلة . أو يكلف المفحوص بأداء عمل معين ثم يحسب الزمن الذي استغرقه في ذلك. من أمثلة هذا النوع من الإختبارات إختبارات قياس القدرة على الكتابة على الآلة الكاتبة أو الكمبيوتر . في حالة اختبارات القوة لا يحدد الزمن وإنما يترك للمفحوص لكي يجيب عن جميع الأسئلة التي هي في العادة متدرجة من السهولة إلى الصعوبة.