تسمى أحياناً الأساليب المعبرة عن الذات . يقوم الفاحص في هذه الإختبارات بعرض مثير غامض أو ناقص التلوين على المفحوص ، و يطلب منه تفسيره أو الإستجابة له . بمعنى آخر أن يعطي المفحوص هذا المثير معنى محدداً أو واضحاً . ثم يتخذ الفاحص من هذا المعنى دليلاً على شخصية المفحوص و جوانبها المختلفة من إتجاهات و حاجات ومشاغل و سمات بإنفعالية مختلفة .
تعتبر الإختبارات الإسقاطية وسائل غير مباشرة لقياس الشخصية ، وتعتمد على مفهوم الإسقاط بإعتباره آلية دفاعية لا شعورية ، يظهر منها الفرد رغباته و مشاعره و دوافعه نحو الأخرين للتخلص من القلق الناتج عن الصراعات اللاشعورية (والإسقاط يشيرإلى منبه غامض غير محدد يقدم إلى الفرد و يطلب منه تأويله ، مما يعكس دوافع المفحوص ومشاعره ونزعاته وإدراكه خلال إستجاباته لهذا المثير الغامض ) . (عماد ، علي ، 2002 ، 415 ) .
تساهم الإختبارات الإسقاطية في بحوث الشخصية ، فهي تساعد الإخصائيين النفسيين على اكتشاف بعض الجوانب التي يصعب معرفتها بالقياس العادي مثل : الدوافع الداخلية والإفتراضات والإتجاهات نحو العالم الخارجي.
تجدر الإشارة إلى أن هناك صعوبة في إيجاد معاملات صدق مكتملة لهذه الإختبارات مما يؤثر في نتائجها .
الإختبارات الإسقاطية عديدة منها :-
1- إختبارات بقع الحبر لرور شاخRorschach’s Inkblot Tests - :
2- إختبارات تداعي تفهم الموضوع :- (Thematic Appercaption Test ( T.A.T
3- إختبار تكملة الجمل :- Sentence Completion Test
4- إختبار تداعي المعاني ليونج Free - Associatoin Test - : ( Jung )
5- إختبار سوندي Szondi Test
6- إختبار الأصوات الخافتة Whisper Test
7- إختبار رسم الشخص Draw a person Test
يمكن بعض هذه الإختبارات كالآتي :-
أولاً :- إختبار بقع الحبر لرورشاخ
شاع استخدام هذا الأختبار وسط الإخصائيين النفسيين الطبيين . وهو يتكون من عشر بطاقات مرسوم عليها بقع حبر بأشكال مختلفة . خمس منها بالأبيض والأسود والأخرى ملونة . وتعرض على المفحوص الواحدة تلو الأخرى ، ثم يطلب منه الفاحص أن يذكر له ما يراه فيها ، وأن يعلق عليها تعليقاً حراً . و يصف ما يراه وما يتوارد على ذهنه من خواطر وانفعالات ومشاعر . ويقوم الفاحص بعد ذلك بتوجيه أسئلة بهدف توضيح ما رآه المفحوص في بقعة الحبر وأي ناحية فيها حددت إدراكاته . من هذه الأسئلة مثل:-
- بماذا تذكرك هذه الصورة ؟
- هل ترى فيها حيوانات أو ناس أو مناظر طبيعية ؟
- هل ترى الصورة بأكملها أم ترى تفاصيلها ؟
- هل يؤثر فيك شكل الصورة أم لونها ؟
يقوم الفاحص بتسجيل كل ما يقوله المفحوص وملاحطاته الخاصة . ثم يحلل ويفسر ذلك . يستخدم هذا الإختبار في دراسة الأطفال المشكليين والأسوياء وفي التوجيه المهني . ويساعد كثيراً في إعطاء فكرة عن المستوى العقلي للفرد ونوع ذكائه ، كما يساعد على كشف النواحي الوجدانية العميقة لدى الأفراد . يصعب تصحيح هذا الإختبار لأن عملية تفسير استجاباته معقدة بسبب عدم إثبات صدقه بطريقةحاسمة .
ثانياً :- إختبار تفهم الموضوع :- (Thematic Apperception Test (T.A.T.
وضع هذا الإختبار مواري Murray ومورجان Morgan . و يتألف من مجموعة من البطاقات عليها صور للناس متنوعة . وهو إختبار للقدرة على التخيل . وعلى المفحوص التعبير عما يراه وفقاً لمشاعره واتجاهاته وإدراكه. يعرض على المفحوص الصور كل صورة على حدة ، ثم يطلب منه أن يؤلف قصة لكل صورة توضح وتفسر الأسباب التي أدت إلى الموقف المبين في الصورة والنتيجة المتنوقعة لهذا الموقف مستخدماً في ذلك أفكاره وإتجاهاته ومشاعره . يجب أن تكون القصة واضحة لها بداية ونهاية. وعلى المفحوص تسجيل كل قصة حرفياً وتسجيل زمن الرجع والزمن الكلي للإستجابة . كما يطلب منه ذكر مصادر كل قصة . يتم تحليل و تفسير القصص وفقاً للجوانب التالية :-
1- تحديد شخصية بطل القصة . (يمكن أن يكون المفحوص نفسه) .
2- دراسة تفاصيل كل قصة بدقة و عناية .
3- تكوين فروص عن حاجات الفرد الرئيسية .
4- تحديد الضغوط الواقعة على المفحوص .
يوظف الإخصائيون الإكلينيكيون المعلومات التي يحصلون عليها في هذا الإختبار لتكوين وصف لغوي للمفحوص أكثر منه لوضع درجات رقمية. وفي ذلك يختلفون عن الباحثين الذين يركزون على الحصول على درجات أو تقديرات رقمية شاملة لسمات الشخصية موضع دراستهم.
ثالثاً :- إختبار تداعي المعاني :- Free –Assocciation Test
يستخدم هذا الإختبار للكشف عن العقد النفسية والمخاوف والرغبات المكبوتة والإضطرابات الإنفعالية والكشف عن الجريمة .
يتكون إختبار يونج من (100) كلمة للكشف عن العقد النفسية و تشمل هذه الكلمات النواحي الإنفعالية الحساسة لدى الفرد التي قد تثير فيه القلق و الخجل والخوف والضحك والإرتباك دلالة على الإضطراب الإنفعالي والعقد النفسية التي يعاني فيها .
يطلب من المفحوص في هذا الإختبار الإجابة بسرعة و بدون تردد أو تفكير عن كل كلمة يلقيها عليه الفاحص .
تتميز هذه الإختبارات بأنها تقلل من الحرج والخوف والإحجام عن قول الصدق.وفيما يلي أمثلة لهذه الكلمات :-
نسر
ظلام
منزل
يد
لين
رشيق مشكلة
مائدة
حلم
ولد
ذاكرة
بطئ أرض
رجل
ظل
مريح
حلو
كوخ عميق
شاق
هياج
عدالة
صفارة
علل
رابعاً :- إختبار رسم شخص Draw a person Test :-
يقيس هذا الإختبار النواحي التعبيرية لدى المفحوص . يعطي المفحوص ورقة بيضاء وقلم و يطلب منه رسم شخص – أي شخص دون تحديد – ثم يقوم الفاحص بتسجيل تسلسل تفاصيل الرسم و تعليقات المفحوص عليه . بعد إنتهاء المفحوص من الرسم الأول يطلب منه أن يرسم على الوجه الآخر للورقة شخص غير الشخص الأول . ثم يقوم الفاحص بتسجيل تفاصيل الرسم وتعليقات المفحوص عليه . بعد ذلك تتم مقابلة المفحوص ليصنف الرسوم أو أن يحكي عنها قصة . يقوم الفاحص بعد ذلك بعملية التحليل واضعاً في اعتباره:-
- المظاهر التركيبية للرسم .
- الحجم .
- الدقة .
- درجة كمال الرسم في التناسق .
- مضمون الرسم .
- أجزاء الجسم .
- الملابس .
- التزيين .
- تعبيرات الوجه .
يمكن تطبيق هذا الإختبار بطريقة فردية أو بطريقة جمعية حسب ما هو مطلوب .
تعتبر الإختبارات الإسقاطية وسائل غير مباشرة لقياس الشخصية ، وتعتمد على مفهوم الإسقاط بإعتباره آلية دفاعية لا شعورية ، يظهر منها الفرد رغباته و مشاعره و دوافعه نحو الأخرين للتخلص من القلق الناتج عن الصراعات اللاشعورية (والإسقاط يشيرإلى منبه غامض غير محدد يقدم إلى الفرد و يطلب منه تأويله ، مما يعكس دوافع المفحوص ومشاعره ونزعاته وإدراكه خلال إستجاباته لهذا المثير الغامض ) . (عماد ، علي ، 2002 ، 415 ) .
تساهم الإختبارات الإسقاطية في بحوث الشخصية ، فهي تساعد الإخصائيين النفسيين على اكتشاف بعض الجوانب التي يصعب معرفتها بالقياس العادي مثل : الدوافع الداخلية والإفتراضات والإتجاهات نحو العالم الخارجي.
تجدر الإشارة إلى أن هناك صعوبة في إيجاد معاملات صدق مكتملة لهذه الإختبارات مما يؤثر في نتائجها .
الإختبارات الإسقاطية عديدة منها :-
1- إختبارات بقع الحبر لرور شاخRorschach’s Inkblot Tests - :
2- إختبارات تداعي تفهم الموضوع :- (Thematic Appercaption Test ( T.A.T
3- إختبار تكملة الجمل :- Sentence Completion Test
4- إختبار تداعي المعاني ليونج Free - Associatoin Test - : ( Jung )
5- إختبار سوندي Szondi Test
6- إختبار الأصوات الخافتة Whisper Test
7- إختبار رسم الشخص Draw a person Test
يمكن بعض هذه الإختبارات كالآتي :-
أولاً :- إختبار بقع الحبر لرورشاخ
شاع استخدام هذا الأختبار وسط الإخصائيين النفسيين الطبيين . وهو يتكون من عشر بطاقات مرسوم عليها بقع حبر بأشكال مختلفة . خمس منها بالأبيض والأسود والأخرى ملونة . وتعرض على المفحوص الواحدة تلو الأخرى ، ثم يطلب منه الفاحص أن يذكر له ما يراه فيها ، وأن يعلق عليها تعليقاً حراً . و يصف ما يراه وما يتوارد على ذهنه من خواطر وانفعالات ومشاعر . ويقوم الفاحص بعد ذلك بتوجيه أسئلة بهدف توضيح ما رآه المفحوص في بقعة الحبر وأي ناحية فيها حددت إدراكاته . من هذه الأسئلة مثل:-
- بماذا تذكرك هذه الصورة ؟
- هل ترى فيها حيوانات أو ناس أو مناظر طبيعية ؟
- هل ترى الصورة بأكملها أم ترى تفاصيلها ؟
- هل يؤثر فيك شكل الصورة أم لونها ؟
يقوم الفاحص بتسجيل كل ما يقوله المفحوص وملاحطاته الخاصة . ثم يحلل ويفسر ذلك . يستخدم هذا الإختبار في دراسة الأطفال المشكليين والأسوياء وفي التوجيه المهني . ويساعد كثيراً في إعطاء فكرة عن المستوى العقلي للفرد ونوع ذكائه ، كما يساعد على كشف النواحي الوجدانية العميقة لدى الأفراد . يصعب تصحيح هذا الإختبار لأن عملية تفسير استجاباته معقدة بسبب عدم إثبات صدقه بطريقةحاسمة .
ثانياً :- إختبار تفهم الموضوع :- (Thematic Apperception Test (T.A.T.
وضع هذا الإختبار مواري Murray ومورجان Morgan . و يتألف من مجموعة من البطاقات عليها صور للناس متنوعة . وهو إختبار للقدرة على التخيل . وعلى المفحوص التعبير عما يراه وفقاً لمشاعره واتجاهاته وإدراكه. يعرض على المفحوص الصور كل صورة على حدة ، ثم يطلب منه أن يؤلف قصة لكل صورة توضح وتفسر الأسباب التي أدت إلى الموقف المبين في الصورة والنتيجة المتنوقعة لهذا الموقف مستخدماً في ذلك أفكاره وإتجاهاته ومشاعره . يجب أن تكون القصة واضحة لها بداية ونهاية. وعلى المفحوص تسجيل كل قصة حرفياً وتسجيل زمن الرجع والزمن الكلي للإستجابة . كما يطلب منه ذكر مصادر كل قصة . يتم تحليل و تفسير القصص وفقاً للجوانب التالية :-
1- تحديد شخصية بطل القصة . (يمكن أن يكون المفحوص نفسه) .
2- دراسة تفاصيل كل قصة بدقة و عناية .
3- تكوين فروص عن حاجات الفرد الرئيسية .
4- تحديد الضغوط الواقعة على المفحوص .
يوظف الإخصائيون الإكلينيكيون المعلومات التي يحصلون عليها في هذا الإختبار لتكوين وصف لغوي للمفحوص أكثر منه لوضع درجات رقمية. وفي ذلك يختلفون عن الباحثين الذين يركزون على الحصول على درجات أو تقديرات رقمية شاملة لسمات الشخصية موضع دراستهم.
ثالثاً :- إختبار تداعي المعاني :- Free –Assocciation Test
يستخدم هذا الإختبار للكشف عن العقد النفسية والمخاوف والرغبات المكبوتة والإضطرابات الإنفعالية والكشف عن الجريمة .
يتكون إختبار يونج من (100) كلمة للكشف عن العقد النفسية و تشمل هذه الكلمات النواحي الإنفعالية الحساسة لدى الفرد التي قد تثير فيه القلق و الخجل والخوف والضحك والإرتباك دلالة على الإضطراب الإنفعالي والعقد النفسية التي يعاني فيها .
يطلب من المفحوص في هذا الإختبار الإجابة بسرعة و بدون تردد أو تفكير عن كل كلمة يلقيها عليه الفاحص .
تتميز هذه الإختبارات بأنها تقلل من الحرج والخوف والإحجام عن قول الصدق.وفيما يلي أمثلة لهذه الكلمات :-
نسر
ظلام
منزل
يد
لين
رشيق مشكلة
مائدة
حلم
ولد
ذاكرة
بطئ أرض
رجل
ظل
مريح
حلو
كوخ عميق
شاق
هياج
عدالة
صفارة
علل
رابعاً :- إختبار رسم شخص Draw a person Test :-
يقيس هذا الإختبار النواحي التعبيرية لدى المفحوص . يعطي المفحوص ورقة بيضاء وقلم و يطلب منه رسم شخص – أي شخص دون تحديد – ثم يقوم الفاحص بتسجيل تسلسل تفاصيل الرسم و تعليقات المفحوص عليه . بعد إنتهاء المفحوص من الرسم الأول يطلب منه أن يرسم على الوجه الآخر للورقة شخص غير الشخص الأول . ثم يقوم الفاحص بتسجيل تفاصيل الرسم وتعليقات المفحوص عليه . بعد ذلك تتم مقابلة المفحوص ليصنف الرسوم أو أن يحكي عنها قصة . يقوم الفاحص بعد ذلك بعملية التحليل واضعاً في اعتباره:-
- المظاهر التركيبية للرسم .
- الحجم .
- الدقة .
- درجة كمال الرسم في التناسق .
- مضمون الرسم .
- أجزاء الجسم .
- الملابس .
- التزيين .
- تعبيرات الوجه .
يمكن تطبيق هذا الإختبار بطريقة فردية أو بطريقة جمعية حسب ما هو مطلوب .