FACTORS LEADING TO WINDESPREAD OF VIOLENCE AMONY
SECONDARY SCHOOL STUDENTS IN GAZA GOVERNORATES
ملخص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤدية إلى تفشي ظاهرة العنف لدى
طلبة المرحلة الثانوية في مدارس محافظات غزة ، بالإضافة إلى تسليط الأضواء على الظاهرة
واقتراح الحلول التي قد تساعد في التخفيف أو الحد منها .
واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لهذا النوع من الدراسات وبلغت عينة
الدراسة 198 معلماً ومعلمة بنسبة قدرها 9,2 % من مجتمع الدراسة موزعين على المناطق
التعليمية الثلاثة (الشمالية ، غزة ، خانيونس) ولتحقيق أهداف الدراسة صمم الباحث استبانة
مكونة من ثلاثة مجالات هي العوامل الاسرية والعوامل المدرسية ، والعوامل التي تعود إلى وسائل الإعلام).
استخدم الباحث النسب المئوية واختبار "ت" وتحليل التباين الآحادي لمعالجة بيانات الاستبانة،
واشارت نتائج الدراسة إلى أن المجال المتعلق بوسائل الإعلام جاء في المرتبة الأولى من حيث
درجة تأثيره على العنف لدى الطلبة بنسبة مئوية قدرها 80,4 % بينما جاء في المرتبة الثانية
مجال العوامل الأسرية بنسبة قدرها 76,5 % وجاءت العوامل المدرسية في المرتبة الثالثة بنسبة
مئوية قدرها 72,5 % ، كما بينت نتائج الدراسة أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
05 ،) لصالح الذكور ، كما أوضحت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند µ دلالة (
01 ،) وبين طلبة المنطقة الشمالية ومنطقة غزة وذلك لصالح طلبة منطقة غزة µ مستوى دلالة (
التعليمية .
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة توجيه الطلبة عند مشاهدة البرامج التلفزيونية
، وتوجيه الأهل إلى إيجاد جو أسري يسوده العدل والمساواة ، وتوجيههم إلى طريق التعامل مع
الأبناء وتزويدهم بالوسائل التربوية الحديثة ، بإلاضافة إلى تشجيع الطلبة عل ممارسة العادات
السلوكية السليمة التي تتلائم مع قوانين المدرسة وانظمتها .
تحميل الرسالة كاملة
http://adf.ly/JEWdY
SECONDARY SCHOOL STUDENTS IN GAZA GOVERNORATES
ملخص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤدية إلى تفشي ظاهرة العنف لدى
طلبة المرحلة الثانوية في مدارس محافظات غزة ، بالإضافة إلى تسليط الأضواء على الظاهرة
واقتراح الحلول التي قد تساعد في التخفيف أو الحد منها .
واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لهذا النوع من الدراسات وبلغت عينة
الدراسة 198 معلماً ومعلمة بنسبة قدرها 9,2 % من مجتمع الدراسة موزعين على المناطق
التعليمية الثلاثة (الشمالية ، غزة ، خانيونس) ولتحقيق أهداف الدراسة صمم الباحث استبانة
مكونة من ثلاثة مجالات هي العوامل الاسرية والعوامل المدرسية ، والعوامل التي تعود إلى وسائل الإعلام).
استخدم الباحث النسب المئوية واختبار "ت" وتحليل التباين الآحادي لمعالجة بيانات الاستبانة،
واشارت نتائج الدراسة إلى أن المجال المتعلق بوسائل الإعلام جاء في المرتبة الأولى من حيث
درجة تأثيره على العنف لدى الطلبة بنسبة مئوية قدرها 80,4 % بينما جاء في المرتبة الثانية
مجال العوامل الأسرية بنسبة قدرها 76,5 % وجاءت العوامل المدرسية في المرتبة الثالثة بنسبة
مئوية قدرها 72,5 % ، كما بينت نتائج الدراسة أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
05 ،) لصالح الذكور ، كما أوضحت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند µ دلالة (
01 ،) وبين طلبة المنطقة الشمالية ومنطقة غزة وذلك لصالح طلبة منطقة غزة µ مستوى دلالة (
التعليمية .
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة توجيه الطلبة عند مشاهدة البرامج التلفزيونية
، وتوجيه الأهل إلى إيجاد جو أسري يسوده العدل والمساواة ، وتوجيههم إلى طريق التعامل مع
الأبناء وتزويدهم بالوسائل التربوية الحديثة ، بإلاضافة إلى تشجيع الطلبة عل ممارسة العادات
السلوكية السليمة التي تتلائم مع قوانين المدرسة وانظمتها .
تحميل الرسالة كاملة
http://adf.ly/JEWdY