إعداد الطالبة: بلحاج فروجة
فهرس المحتويات
كلمة شكر
الإهداء
فهرس الجدول............................................................................أ
فهرس الأشكال والرسوم البيانية.....................................….................ت
فهرس الملاحق.........................................................................ث
مقدمة .................................................................................... 1
الفصل التمهيدى
الإطار العام للإشكالية
-1 إشكالية البحث ............................................................................... 09
-2 فرضيات البحث.............................................................................. 14
-3 تحديد المفاهيم الأساسية ..................................................................... 15
-4 أهمية البحث................................................................................... 23
-5 أهداف البحث ................................................................................ 23
-6 الدراسات السابقة ........................................................................... 24
الفصل الأول: التوافق النفسي الاجتماعي
تمهيد ............................................................................................... 37
-1 التوافق ....................................................................................... 37
-1.1 نبذة تاريخية حول مصطلح التوافق .......................
أبعاد التوافق................................................................................ 44
-6.1 النظريات المفسرة للتوافق................................................................. 46
-2 التوافق النفسي............................................................................... 49
-1.2 تعريف التوافق النفسي..................................................................... 49
2.2 .- معايير التوافق النفسي.................................................................... 50
-3.2 العوامل التي تعيق إتمام التوافق النفسي................................................... 51
-3 التوافق الاجتماعي .......................................................................... 52
-1.3 تعريف التوافق الاجتماعي................................................................ 52
-2.3 معايير التوافق الاجتماعي................................................................. 53
-3.3 العوامل التي تعوق التوافق الاجتماعي................................................... 54
-4 التوافق النفسي الإجتماعي.................................................................. 55
-1.4 تعريف التوافق النفسي لإجتماعي........................................................ 55
-2.4 عملية التوافق النفسي الإجتماعي......................................................... 56
خلاصة .......................................................................................... 57
الفصل الثاني: الدافعية للتعلم
تمهيد............................................................................................... 59
-1 الدافعية........................................................................................ 59
-1.1 تعريف الدافعية............................................................................. 59
-2.1 المفاهيم المرتبطة بالدافعية................................................................ 60
-3.1 النظريات المفسرة للدافعية................................................................ 61
-4.1 أنواع الدوافع............................................................................... 64
-2 التعلم.......................................................................................... 66
-1.2 تعريف التعلم............................................................................... 66
2.2 خصائص التعلم.............................................................................. 67
شروط التعلم............................................................................... 68
-3 الدافعية للتعلم................................................................................. 70
-1.3 تعريف الدافعية لتعلم....................................................................... 70
-2.3 وظائف الدافعية في عملية التعلم.......................................................... 71
-3-3 علاقة الدافعية بالتعلم..................................................................... 72
-4-3 عناصر دافعية التعلم...................................................................... 73
-5.3 العوامل المؤثرة في الدافعية للتعلم........................................................ 75
-6.3 دور المعلم في إثارة الدافعية للتعلم....................................................... 78
خلاصة ................................................................................ 79
الفصل الثالث: مرحلة المراهقة
تمهيد.............................................................................................. 81
-1 تعريف المراهقة.............................................................................. 81
-2 تحديد فترة المراهقة.......................................................................... 82
-3 خصائص مرحلة المراهقة................................................................... 83
-4 الاتجاهات المفسرة للمراهقة................................................................. 86
-5 مظاهر النمو في مرحلة المراهقة........................................................... 88
-6 أشكال المراهقة............................................................................... 93
-7 حاجات المراهقين ........................................................................... 94
-8 المراهق و الثانوية........................................................................... 97
-9 مشكلات المراهقة............................................................................ 97
خلاصة .............................................................................. 103
الفصل الرابع: التعليم الثانوي
تمهيد............................................................................................. 105
-1 تعريف التعليم............................................................................... 105
-2 تعريف التعليم الثانوي...................................................................... 105
-3 لمحة تاريخية حول نشأة التعليم الثانوي................................................... 106
-4 المبادئ العامة لتنظيم شعب التعليم الثانوي............................................... 108
-5 تنظيم شعب التعليم الثانوي................................................................. 109
-6 مظاهر الإصلاح التربوي الجديد.......................................................... 111
-7 الأهداف العامة للتعليم الثانوي............................................................. 114
8_أهمية التعليم الثانوي......................................................................... 115
-9 علاقة التعليم الثانوي بالتعليم العالي....................................................... 117
خلاصة............................................................................... 118
فصل الخامس: الإجراءات المنهجية للبحث
تمهيد ............................................................................................ 121
-1 التذكير بفرضيات البحث.................................................................... 121
-2 الدراسة الاستطلاعية....................................................................... 121
-3 الدراسة الأساسية............................................................................. 129
-3.1 تحديد منهج البحث........................................................................ 129
-2-3 تحديد عينة البحث و خصائصها....................................................... 130
-3.3 تحديد المجال المكاني و الزماني........................................................ 136
-4.3 الأدوات المعتمدة لجمع البيانات......................................................... 136
-5.3 إجراءات تفريغ البيانات.......................................................... 147
الجانب التطبيقي
-3.6 الأساليب الإحصائية المستعملة.......................................................... 148
خلاصة ........................................................................................ 149
الفصل السادس: عرض تحليل و مناقشة النتائج
تمهيد ................................................................................ 151
-1 عرض النتائج الخاصة بالأدوات الإحصائية ........................................... 151
-1.1 عرض النتائج الخاصة بالتوافق النفسي الإجتماعي ................................... 151
-2.1 عرض النتائج الخاصة بالدافعية للتعلم ................................................. 154
-2 عرض و تحليل النتائج الخاصة بفرضيات البحث ..................................... 155
-1.2 التحقق من الفرضية الأولى ............................................................ 155
-2.2 التحقق من الفرضية الثانية ............................................................. 158
-3.2 التحقق من الفرضية الثالثة ............................................................. 160
-4.2 التحقق من الفرضية الرابعة ........................................................... 163
الإستنتاج العام................................................................................... 166
توصيات و اقتراحات............................................................................ 170
خاتمة البحث..................................................................................... 174
قائمة المراجع.................................................................................... 177
الملاحق
عدل سابقا من قبل د.محمد في السبت مايو 04, 2013 9:06 am عدل 1 مرات
فهرس المحتويات
كلمة شكر
الإهداء
فهرس الجدول............................................................................أ
فهرس الأشكال والرسوم البيانية.....................................….................ت
فهرس الملاحق.........................................................................ث
مقدمة .................................................................................... 1
الفصل التمهيدى
الإطار العام للإشكالية
-1 إشكالية البحث ............................................................................... 09
-2 فرضيات البحث.............................................................................. 14
-3 تحديد المفاهيم الأساسية ..................................................................... 15
-4 أهمية البحث................................................................................... 23
-5 أهداف البحث ................................................................................ 23
-6 الدراسات السابقة ........................................................................... 24
الفصل الأول: التوافق النفسي الاجتماعي
تمهيد ............................................................................................... 37
-1 التوافق ....................................................................................... 37
-1.1 نبذة تاريخية حول مصطلح التوافق .......................
أبعاد التوافق................................................................................ 44
-6.1 النظريات المفسرة للتوافق................................................................. 46
-2 التوافق النفسي............................................................................... 49
-1.2 تعريف التوافق النفسي..................................................................... 49
2.2 .- معايير التوافق النفسي.................................................................... 50
-3.2 العوامل التي تعيق إتمام التوافق النفسي................................................... 51
-3 التوافق الاجتماعي .......................................................................... 52
-1.3 تعريف التوافق الاجتماعي................................................................ 52
-2.3 معايير التوافق الاجتماعي................................................................. 53
-3.3 العوامل التي تعوق التوافق الاجتماعي................................................... 54
-4 التوافق النفسي الإجتماعي.................................................................. 55
-1.4 تعريف التوافق النفسي لإجتماعي........................................................ 55
-2.4 عملية التوافق النفسي الإجتماعي......................................................... 56
خلاصة .......................................................................................... 57
الفصل الثاني: الدافعية للتعلم
تمهيد............................................................................................... 59
-1 الدافعية........................................................................................ 59
-1.1 تعريف الدافعية............................................................................. 59
-2.1 المفاهيم المرتبطة بالدافعية................................................................ 60
-3.1 النظريات المفسرة للدافعية................................................................ 61
-4.1 أنواع الدوافع............................................................................... 64
-2 التعلم.......................................................................................... 66
-1.2 تعريف التعلم............................................................................... 66
2.2 خصائص التعلم.............................................................................. 67
شروط التعلم............................................................................... 68
-3 الدافعية للتعلم................................................................................. 70
-1.3 تعريف الدافعية لتعلم....................................................................... 70
-2.3 وظائف الدافعية في عملية التعلم.......................................................... 71
-3-3 علاقة الدافعية بالتعلم..................................................................... 72
-4-3 عناصر دافعية التعلم...................................................................... 73
-5.3 العوامل المؤثرة في الدافعية للتعلم........................................................ 75
-6.3 دور المعلم في إثارة الدافعية للتعلم....................................................... 78
خلاصة ................................................................................ 79
الفصل الثالث: مرحلة المراهقة
تمهيد.............................................................................................. 81
-1 تعريف المراهقة.............................................................................. 81
-2 تحديد فترة المراهقة.......................................................................... 82
-3 خصائص مرحلة المراهقة................................................................... 83
-4 الاتجاهات المفسرة للمراهقة................................................................. 86
-5 مظاهر النمو في مرحلة المراهقة........................................................... 88
-6 أشكال المراهقة............................................................................... 93
-7 حاجات المراهقين ........................................................................... 94
-8 المراهق و الثانوية........................................................................... 97
-9 مشكلات المراهقة............................................................................ 97
خلاصة .............................................................................. 103
الفصل الرابع: التعليم الثانوي
تمهيد............................................................................................. 105
-1 تعريف التعليم............................................................................... 105
-2 تعريف التعليم الثانوي...................................................................... 105
-3 لمحة تاريخية حول نشأة التعليم الثانوي................................................... 106
-4 المبادئ العامة لتنظيم شعب التعليم الثانوي............................................... 108
-5 تنظيم شعب التعليم الثانوي................................................................. 109
-6 مظاهر الإصلاح التربوي الجديد.......................................................... 111
-7 الأهداف العامة للتعليم الثانوي............................................................. 114
8_أهمية التعليم الثانوي......................................................................... 115
-9 علاقة التعليم الثانوي بالتعليم العالي....................................................... 117
خلاصة............................................................................... 118
فصل الخامس: الإجراءات المنهجية للبحث
تمهيد ............................................................................................ 121
-1 التذكير بفرضيات البحث.................................................................... 121
-2 الدراسة الاستطلاعية....................................................................... 121
-3 الدراسة الأساسية............................................................................. 129
-3.1 تحديد منهج البحث........................................................................ 129
-2-3 تحديد عينة البحث و خصائصها....................................................... 130
-3.3 تحديد المجال المكاني و الزماني........................................................ 136
-4.3 الأدوات المعتمدة لجمع البيانات......................................................... 136
-5.3 إجراءات تفريغ البيانات.......................................................... 147
الجانب التطبيقي
-3.6 الأساليب الإحصائية المستعملة.......................................................... 148
خلاصة ........................................................................................ 149
الفصل السادس: عرض تحليل و مناقشة النتائج
تمهيد ................................................................................ 151
-1 عرض النتائج الخاصة بالأدوات الإحصائية ........................................... 151
-1.1 عرض النتائج الخاصة بالتوافق النفسي الإجتماعي ................................... 151
-2.1 عرض النتائج الخاصة بالدافعية للتعلم ................................................. 154
-2 عرض و تحليل النتائج الخاصة بفرضيات البحث ..................................... 155
-1.2 التحقق من الفرضية الأولى ............................................................ 155
-2.2 التحقق من الفرضية الثانية ............................................................. 158
-3.2 التحقق من الفرضية الثالثة ............................................................. 160
-4.2 التحقق من الفرضية الرابعة ........................................................... 163
الإستنتاج العام................................................................................... 166
توصيات و اقتراحات............................................................................ 170
خاتمة البحث..................................................................................... 174
قائمة المراجع.................................................................................... 177
الملاحق
عدل سابقا من قبل د.محمد في السبت مايو 04, 2013 9:06 am عدل 1 مرات