مقدمة:-
يعتبر هذا السلوب العلجي أحد الساليب العلجية التي حاولت أن
تدمج أكثر من أسلوب علجي واحد من خلل دمجها لمفاهيم العلج السلوكي
الذي يقوم على فرضية أن السلوك النساني سلوك مكتسب ويمكن إزالته أو
تعديله أو التخف يف من تأثيره وب ين العلج المعرففي الذي يقوم على فرضية
أن الفكار التي يعتقدها النسان هي التي تملي عليه الحياة التي يعيشها.
وإذا كانفت نظريفة التحليفل النفسفي ومدارسفها المختلففة قفد صفبغت
الممارسفة المهنيفة للعلج النفسفي خلل أوائل القرن العشريفن، وإذا كانفت
المدرسفة السفلوكية قفد صفبغت الممارسفة المهنيفة خلل منتصفف القرن
العشريفن، فإن أسفاليب العلج المعرففي قفد شغلت الكثيفر مفن العلماء
والممارسين – على حد سواء – منذ منتصف القرن الماضي.
Albert والعلج السفلوكي العاطففي العقلنفي انبثفق على يفد مؤسفسه
في أوائل العقد الخامس من القرن العشرين في محاولة منه للمزج بين Ellis
مدر سة التحل يل النف سي والعلج المتمر كز حول العم يل ومدر سة الجشتالت،
بأنه أسلوب علجي يوحي بالشمولية في الطرح )Corey ( وكما يصفه 1996
من حيث تركيزه على الثلثة جوانب الرئيسية في حياة النسان وهي الدراك
والسلوك والمشاعر والتفاعل فيما بينها
بتعديفل )Mahoney ( وففي مقابفل ذلك يشيفر 1977
)Cognition( العلج السلوكي وتطويره بدأت في الستينات بالهتمام بالدراك
وأضاف أنفه لكفي يصفبح العلج السفلوكي فعالً يجفب أن يهتفم بالعوامفل
الشخصية )ومن ضمها الدراك( وتفاعلها مع العوامل البيئية.
وعلى الر غم من وجود أك ثر من أ سلوب علجي يحاول المزج ب ين
الدراك والسلوك من أشهرها على سبيل المثال العلج المعرفي المرتبط باسم
Donald والعلج المعرفففي السففلوكي المرتبففط باسففم Aron Beck
إل أن الترك يز في هذا الفصل سوف ينصب على ال سلوب Meichenbaun
باعتباره مفن أكثفر السفاليب العلجيفة Albert Ellis العلجفي الذي قدمفه
.)Dobson & Block, المعرفية شمولية ) 1988
التطور التاريخي:-
Ellis ل قد كا نت البدايات الولى للحياة المهن ية والعلم ية ال تي عاش ها
مرتبطة بممارسة التحليل النفسي إل أنه وجد أن هذا النوع من العلج النفسي
ل يس فعالً في م ساعدة العملء، ك ما و جد أن هم ب عد ارتباط هم بالعلج ت سوء
.)Ellis, حالتهم بدلً من أن تتحسن ) 1988
يطلب من عملءه ف عل المور ال تي يشعرون Ellis وعلى هذا كان
بالخوف منها ويتهيبون القيام بها. على سبيل المثال النسان الذي يخاف من
رففض الخريفن له خاصفة المقربيفن منفه يُطلب منفه مواجهفة هذا الموقفف.
أن يرى الثار المترتبفة على تلك المواقفف وكيفف أن Ellis وتدريجيا يحاول
النسان مع تغيير أفكاره السلبية إلى إيجابية يتحول سلوكه تبعا
أن العلج يك من في إعادة بناء الفكار وأنماط Ellis من ه نا ا ستنتج
ويرى أن مشاعرنا ما هي إل انعكاس من .)Ellis & Yeager, السلوك ) 1989
معتقداتنا وأفكارنا وتفسيراتنا وتفاعلنا مع المواقف التي تواجهنا.
وخلل العمل ية العلج ية يتعلم العملء المهارات ال تي تزود هم بالدوات
التي تساعدهم في تحديد ومواجهة الفكار غير العقلنية أو غير المنطقية.
و من هذا المنطلق تتحدد معالم هذا ال سلوب العل جي في أ نه يج عل
بؤرة اهتمامه أولً في الفكار والفعال وليس في المشاعر كما أنه يرى أن
عملية العلج يجب أن تكون عملية تعليمية يقوم الخصائي الجتماعي فيها
بدور المعلم الذي يتولى تعليفم العميفل كيفيفة مواجهفة الفكار الغيفر منطقيفة
والتخلص منها.
ويمكن القول أن تسمية هذا السلوب العلجي واكبت مراحل تطوره.
Ellis ففي البداية وبالتحديد خلل فترة الخمسينات من القرن العشرين أطلق
ولكفن سفريعا مفا تغيفر .Rational Therepy عليفه مسفمى العلج العقلنفي
و في .Rational Emotive Behavior الم سمى إلى العلج العاط في العقل ني
عليفه مسفمى العلج السفلوكي العاطففي العقلنفي Ellis عام 1993 م أطلق
ففي محاولة منفه ليضاح أنفه علج Therap Rational Emotive Therapy
يسفعى إلى إبراز التفاعفل بيفن المقومات السفاسية ففي حياة النسفان وهفي
الدراك، والمشاعر، والسلوك.
المفاهيم الساسية:-
ق بل الخوض في مناق شة المفاه يم ال تي يرت كز علي ها الطار النظري
.)Cogniton( والمنه جي لهذا السلوب العلجي يجب إيضاح مفهوم الدراك
ففي كتابهمفا )Paul Ephross ( و 1991 Roberta Greene يشيفر كفل مفن
نظريات ال سلوك الن ساني وممار سة الخد مة الجتماع ية إلى أن الدراك هو
كل العمليات العقلية من تفكير وذكاء وتخيل وتحليل وربط بين الحقائق وتذكر
وغيرها من العمليات التي تميز النسان عن غيره من المخلوقات، وبمعنى
آخفر يمكفن القول أن كفل نشاط يقوم بفه النسفان يتضمفن مظهرا للدراك.
فالسفلوك النسفاني يتضمفن مظهرا للدراك، والمشاعفر النسفانية تتضمفن
مظهرا للدراك وعلى هذا هناك تداخل بين السلوك والمشاعر والدراك فكل
منهم يؤثر ويتأثر بالخر. وعلى هذا فكل سلوك يصدر من النسان يكون ذو
هدف وغاية وهو بذلك يتضمن مظهرا من مظاهر الدراك.
أن السفلوب العلجفي الذي يقدمفه يعتمفد على )Ellis ( ويرى 1979
التفاعل والتداخل بين مكونات ثلث )السلوك- الدراك- المشاعر( ويرى أنه
أ سلوب عل جي شمولي من ح يث النظرة إلى تف سير ال سلوك الن ساني غ ير
المتوافق.
أن يقدم تفسيرا للسلوك النساني يعتمد على السببية Ellis لقد حاول
بمعنفى أن النموذج الطفبي القائم على السفبب ،Circular Causality الدائريفة
لم يعفد مناسفبا ففي تفسفير السفلوك النسفاني بسفبب Cause- effect والتأثيفر
التداخل بين مظاهر السلوك النساني والتغير في طبيعته فضلً عن الختلف
يعتبر هذا السلوب العلجي أحد الساليب العلجية التي حاولت أن
تدمج أكثر من أسلوب علجي واحد من خلل دمجها لمفاهيم العلج السلوكي
الذي يقوم على فرضية أن السلوك النساني سلوك مكتسب ويمكن إزالته أو
تعديله أو التخف يف من تأثيره وب ين العلج المعرففي الذي يقوم على فرضية
أن الفكار التي يعتقدها النسان هي التي تملي عليه الحياة التي يعيشها.
وإذا كانفت نظريفة التحليفل النفسفي ومدارسفها المختلففة قفد صفبغت
الممارسفة المهنيفة للعلج النفسفي خلل أوائل القرن العشريفن، وإذا كانفت
المدرسفة السفلوكية قفد صفبغت الممارسفة المهنيفة خلل منتصفف القرن
العشريفن، فإن أسفاليب العلج المعرففي قفد شغلت الكثيفر مفن العلماء
والممارسين – على حد سواء – منذ منتصف القرن الماضي.
Albert والعلج السفلوكي العاطففي العقلنفي انبثفق على يفد مؤسفسه
في أوائل العقد الخامس من القرن العشرين في محاولة منه للمزج بين Ellis
مدر سة التحل يل النف سي والعلج المتمر كز حول العم يل ومدر سة الجشتالت،
بأنه أسلوب علجي يوحي بالشمولية في الطرح )Corey ( وكما يصفه 1996
من حيث تركيزه على الثلثة جوانب الرئيسية في حياة النسان وهي الدراك
والسلوك والمشاعر والتفاعل فيما بينها
بتعديفل )Mahoney ( وففي مقابفل ذلك يشيفر 1977
)Cognition( العلج السلوكي وتطويره بدأت في الستينات بالهتمام بالدراك
وأضاف أنفه لكفي يصفبح العلج السفلوكي فعالً يجفب أن يهتفم بالعوامفل
الشخصية )ومن ضمها الدراك( وتفاعلها مع العوامل البيئية.
وعلى الر غم من وجود أك ثر من أ سلوب علجي يحاول المزج ب ين
الدراك والسلوك من أشهرها على سبيل المثال العلج المعرفي المرتبط باسم
Donald والعلج المعرفففي السففلوكي المرتبففط باسففم Aron Beck
إل أن الترك يز في هذا الفصل سوف ينصب على ال سلوب Meichenbaun
باعتباره مفن أكثفر السفاليب العلجيفة Albert Ellis العلجفي الذي قدمفه
.)Dobson & Block, المعرفية شمولية ) 1988
التطور التاريخي:-
Ellis ل قد كا نت البدايات الولى للحياة المهن ية والعلم ية ال تي عاش ها
مرتبطة بممارسة التحليل النفسي إل أنه وجد أن هذا النوع من العلج النفسي
ل يس فعالً في م ساعدة العملء، ك ما و جد أن هم ب عد ارتباط هم بالعلج ت سوء
.)Ellis, حالتهم بدلً من أن تتحسن ) 1988
يطلب من عملءه ف عل المور ال تي يشعرون Ellis وعلى هذا كان
بالخوف منها ويتهيبون القيام بها. على سبيل المثال النسان الذي يخاف من
رففض الخريفن له خاصفة المقربيفن منفه يُطلب منفه مواجهفة هذا الموقفف.
أن يرى الثار المترتبفة على تلك المواقفف وكيفف أن Ellis وتدريجيا يحاول
النسان مع تغيير أفكاره السلبية إلى إيجابية يتحول سلوكه تبعا
أن العلج يك من في إعادة بناء الفكار وأنماط Ellis من ه نا ا ستنتج
ويرى أن مشاعرنا ما هي إل انعكاس من .)Ellis & Yeager, السلوك ) 1989
معتقداتنا وأفكارنا وتفسيراتنا وتفاعلنا مع المواقف التي تواجهنا.
وخلل العمل ية العلج ية يتعلم العملء المهارات ال تي تزود هم بالدوات
التي تساعدهم في تحديد ومواجهة الفكار غير العقلنية أو غير المنطقية.
و من هذا المنطلق تتحدد معالم هذا ال سلوب العل جي في أ نه يج عل
بؤرة اهتمامه أولً في الفكار والفعال وليس في المشاعر كما أنه يرى أن
عملية العلج يجب أن تكون عملية تعليمية يقوم الخصائي الجتماعي فيها
بدور المعلم الذي يتولى تعليفم العميفل كيفيفة مواجهفة الفكار الغيفر منطقيفة
والتخلص منها.
ويمكن القول أن تسمية هذا السلوب العلجي واكبت مراحل تطوره.
Ellis ففي البداية وبالتحديد خلل فترة الخمسينات من القرن العشرين أطلق
ولكفن سفريعا مفا تغيفر .Rational Therepy عليفه مسفمى العلج العقلنفي
و في .Rational Emotive Behavior الم سمى إلى العلج العاط في العقل ني
عليفه مسفمى العلج السفلوكي العاطففي العقلنفي Ellis عام 1993 م أطلق
ففي محاولة منفه ليضاح أنفه علج Therap Rational Emotive Therapy
يسفعى إلى إبراز التفاعفل بيفن المقومات السفاسية ففي حياة النسفان وهفي
الدراك، والمشاعر، والسلوك.
المفاهيم الساسية:-
ق بل الخوض في مناق شة المفاه يم ال تي يرت كز علي ها الطار النظري
.)Cogniton( والمنه جي لهذا السلوب العلجي يجب إيضاح مفهوم الدراك
ففي كتابهمفا )Paul Ephross ( و 1991 Roberta Greene يشيفر كفل مفن
نظريات ال سلوك الن ساني وممار سة الخد مة الجتماع ية إلى أن الدراك هو
كل العمليات العقلية من تفكير وذكاء وتخيل وتحليل وربط بين الحقائق وتذكر
وغيرها من العمليات التي تميز النسان عن غيره من المخلوقات، وبمعنى
آخفر يمكفن القول أن كفل نشاط يقوم بفه النسفان يتضمفن مظهرا للدراك.
فالسفلوك النسفاني يتضمفن مظهرا للدراك، والمشاعفر النسفانية تتضمفن
مظهرا للدراك وعلى هذا هناك تداخل بين السلوك والمشاعر والدراك فكل
منهم يؤثر ويتأثر بالخر. وعلى هذا فكل سلوك يصدر من النسان يكون ذو
هدف وغاية وهو بذلك يتضمن مظهرا من مظاهر الدراك.
أن السفلوب العلجفي الذي يقدمفه يعتمفد على )Ellis ( ويرى 1979
التفاعل والتداخل بين مكونات ثلث )السلوك- الدراك- المشاعر( ويرى أنه
أ سلوب عل جي شمولي من ح يث النظرة إلى تف سير ال سلوك الن ساني غ ير
المتوافق.
أن يقدم تفسيرا للسلوك النساني يعتمد على السببية Ellis لقد حاول
بمعنفى أن النموذج الطفبي القائم على السفبب ،Circular Causality الدائريفة
لم يعفد مناسفبا ففي تفسفير السفلوك النسفاني بسفبب Cause- effect والتأثيفر
التداخل بين مظاهر السلوك النساني والتغير في طبيعته فضلً عن الختلف