إعداد الطالب
مروان عبد الله دیاب
إشراف
الدكتور/ نبیل دخان
الدكتور/ سمیر قوتة
ملخص الدراسة
وهدفت ."Social Support" تناولت الدراسة أحد المتغيرات الواقية وهي المساندة الاجتماعية
الدراسة إلى التعرف على دور المساندة الاجتماعية كأحد العوامل الواقية من الأثر النفسي الناتج
عن تعرض الفرد للأحداث الضاغطة، وتحديد التأثير السلبي للأحداث الضاغطة على الصحة
النفسية للمراهقين الفلسطينيين. وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس "ما دور المساندة
الاجتماعية كمتغير وسيط في العلاقة بين الأحداث الضاغطة والصحة النفسية للمراهقين
الفلسطينيين؟" وقد تكونت عينة الدراسة من ( ٥٥٠ ) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية،
وتراوحت أعمارهم بين ( ١٥ سنة) إلى ( ١٩ سنة) وبمتوسط عمري ( ١٦,٣ سنة) وبانحراف
معياري ( ٠,٦٠ )، حيث شكل الذكور في العينة نسبة ( ٤٨,٩ %)، بينما شكلت الإناث في العينة
نسبة ( ٥١,١ %). وكانت الأدوات المستخدمة عبارة عن إستبانة الصحة النفسية وإستبانة المساندة
الاجتماعية وإستبانة الأحداث الضاغطة، حيث قام الباحث بتقنين الأدوات والتأكد من صدقها
وثباتها على البيئة الفلسطينية من خلال تطبيقها على عينة استطلاعية مماثلة للعينة الأصلية
وعرضها على مجموعة من المحكمين. وتم استخدام أساليب إحصائية متعددة وهي النسبة
المئوية، التكرارات، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، الوزن النسبي، تحليل التباين
الأحادي، معامل ارتباط بيرسون، اختبار (ت)، اختبار إيتا، وتحليل المسار. وقد كانت أهم نتائج
- الدراسة ما يلي: ١- يتعرض المراهقين الفلسطينيين لأنماط متعددة من الأحداث ضاغطة. ٢
توجد علاقة عكسية دالة إحصائياً بين درجات الأحداث الضاغطة التي تعرض لها المراهقون
والمساندة الاجتماعية. ٣- توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات
منخفضي الأحداث الضاغطة ومتوسط درجات مرتفعي الأحداث الضاغطة بالنسبة لحجم
- المساندة الاجتماعية لدى المراهقين، والفروق كانت لصالح منخفضي الأحداث الضاغطة. ٤
توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين درجات الصحة النفسية للمراهقين ودرجات المساندة
الاجتماعية. ٥- توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات منخفضي حجم
المساندة الاجتماعية ومتوسط درجات مرتفعي حجم المساندة الاجتماعية بالنسبة للصحة النفسية
لدى المراهقين، والفروق كانت لصالح مرتفعي حجم المساندة الاجتماعية. ٦- توجد علاقة
عكسية قوية دالة إحصائياً بين درجات الصحة النفسية للمراهقين ودرجات الأحداث الضاغطة.
٧- توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات منخفضي الأحداث الضاغطة
ومتوسط درجات مرتفعي الأحداث الضاغطة بالنسبة للصحة النفسية لدى المراهقين، والفروق
كانت لصالح منخفضي الأحداث الضاغطة. ٨- المساندة الاجتماعية عامل وسيط بين الأحداث
الضاغطة والصحة النفسية.
Abstract
"Social support as a mediating factor between stressful events
and mental health for Palestinian adolescents"
This study seeks to explore the role of social support as a
protective factor mediating the impact of the negative effect of
life's stressful events on individuals' mental health. The purpose
of the study was to identify the role of social support as a
protective variable (mediating variable) from the psychological
impact resulting from exposure to stressful events. The aim also
is to determine the negative impact of stressful events on the
mental health of adolescents.
The problem of the study was represented by following the main
question "What is the role of social support as a mediating
variable in the relationship between stressful events and
mental health of Palestinian adolescents?"
The following questions branch from the main question:
1- What is the level of exposure to stressful events for
adolescents?
2- What is the level of mental health of adolescents?
3- What is the level of social support for adolescents?
4- Are there significant statistical differences in the degree of
social support based on the sex of the adolescents
(male/female)?
5- Are there significant statistical differences at indication
level 0.05 between adolescents based on the size of family on
the scale of social support?
6- Are there statistical differences at indication level 0.05 for
adolescents in terms of the birth order of the individual on the
scale of social support?
7- Two sub-questions are branched:
- Is there a statistical relationship between the degrees of
stressful events, their aspects and the social support levels for
adolescents?
الموضوع الصفحة
الفصل الأول: مشكلة الدراسة وأهميتها وأهدافها. ١
- مقدمة. ٢
- مشكلة الدراسة وتساؤلاتها. ٨
- أهداف الدراسة. ٩
- أهمية الدراسة. ٩
- مصطلحات الدراسة. ١٠
- حدود الدراسة. ١٣
الفصل الثاني: الإطار النظري. ١٥
الأحداث الضاغطة. ١٧
- تعريف الأحداث الضاغطة. ١٧
- مصادر الضغوط. ٢٠
- الاستجابة للأحداث الضاغطة. ٢١
- الآثار الناجمة عن الأحداث الضاغطة. ٢٤
- النظريات المفسرة للضغوط. ٢٩
الصحة النفسية. ٣٦
- تعريف الصحة النفسية. ٣٨
- خصائص الشخصية المتمتعة بالصحة النفسية. ٤٢
- معايير ومظاهر الصحة النفسية. ٤٤
- نسبية الصحة النفسية. ٤٥
- الصحة النفسية الأسرية. ٤٨
- الصحة النفسية في المدرسة. ٥٢
- الصحة النفسية في المجتمع. ٥٣
- الصحة النفسية في الفكر الإسلامي. ٥٤
- المساندة الاجتماعية. ٥٥
- تعريف المساندة الاجتماعية. ٥٥
- أهمية المساندة الاجتماعية. ٥٧
- أنماط المساندة الاجتماعية. ٦٢
- وظائف المساندة. ٦٣
- أبعاد المساندة الاجتماعية. ٦٥
- أهم النظريات المفسرة للمساندة الاجتماعية. ٦٧
- العلاقة بين المساندة والصحة النفسية. ٦٧
- العلاقة بين المساندة والأحداث الضاغطة. ٦٩
- العوامل الواقية. ٧١
- الإسلام والمساندة الاجتماعية. ٧٣
- المراهقة. ٧٤
- مظاهر النمو في مرحلة المراهقة. ٧٦
- مشكلات مرحلة المراهقة. ٧٩
- تعليق عام على الإطار النظري. ٨٣
الفصل الثالث: الدراسات السابقة. ٨٥
- أولا: دراسات حول الأحداث الضاغطة. ٨٧
- ثانياً: دراسات حول الصحة النفسية. ٩٥
- ثالثاً: دراسات حول المساندة الاجتماعية. ١٠٣
- تعليق عام على الدراسات السابقة. ١٢٠
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة. ١٢٤
- فروض الدراسة. ١٢٥
- منهج الدراسة.
١٢٦
- عينة الدراسة. ١٢٧
- أدوات القياس المستخدمة في الدراسة. ١٢٩
- المعالجات الإحصائية. ١٤٧
- خطوات إجراء الدراسة. ١٤٨
- الفصل الخامس: نتائج الدراسة وتفسيرها. ١٤٩
- إحصاءات وصفية. ١٥٠
- نتائج الفرض الأول وتفسيره ومناقشته. ١٥٦
- نتائج الفرض الثاني وتفسيره ومناقشته. ١٥٩
- نتائج الفرض الثالث وتفسيره ومناقشته. ١٦١
- نتائج الفرض الرابع وتفسيره ومناقشته. ١٦٣
- نتائج الفرض الخامس وتفسيره ومناقشته. ١٦٧
- نتائج الفرض السادس وتفسيره ومناقشته. ١٧١
- نتائج الفرض السابع وتفسيره ومناقشته. ١٧٤
- تعليق عام على نتائج الدراسة. ١٧٧
- التوصيات والمقترحات. ١٨٠
- التوصيات. ١٨٠
- المقترحات. ١٨١
- المراجع. ١٨٣
- المراجع العربية. ١٨٤
- المراجع الأجنبية. ١٩٣
الملاحق. ٢٠٠
ملخص الدراسة باللغة العربية. ٢١٧
ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية
مروان عبد الله دیاب
إشراف
الدكتور/ نبیل دخان
الدكتور/ سمیر قوتة
ملخص الدراسة
وهدفت ."Social Support" تناولت الدراسة أحد المتغيرات الواقية وهي المساندة الاجتماعية
الدراسة إلى التعرف على دور المساندة الاجتماعية كأحد العوامل الواقية من الأثر النفسي الناتج
عن تعرض الفرد للأحداث الضاغطة، وتحديد التأثير السلبي للأحداث الضاغطة على الصحة
النفسية للمراهقين الفلسطينيين. وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس "ما دور المساندة
الاجتماعية كمتغير وسيط في العلاقة بين الأحداث الضاغطة والصحة النفسية للمراهقين
الفلسطينيين؟" وقد تكونت عينة الدراسة من ( ٥٥٠ ) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية،
وتراوحت أعمارهم بين ( ١٥ سنة) إلى ( ١٩ سنة) وبمتوسط عمري ( ١٦,٣ سنة) وبانحراف
معياري ( ٠,٦٠ )، حيث شكل الذكور في العينة نسبة ( ٤٨,٩ %)، بينما شكلت الإناث في العينة
نسبة ( ٥١,١ %). وكانت الأدوات المستخدمة عبارة عن إستبانة الصحة النفسية وإستبانة المساندة
الاجتماعية وإستبانة الأحداث الضاغطة، حيث قام الباحث بتقنين الأدوات والتأكد من صدقها
وثباتها على البيئة الفلسطينية من خلال تطبيقها على عينة استطلاعية مماثلة للعينة الأصلية
وعرضها على مجموعة من المحكمين. وتم استخدام أساليب إحصائية متعددة وهي النسبة
المئوية، التكرارات، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، الوزن النسبي، تحليل التباين
الأحادي، معامل ارتباط بيرسون، اختبار (ت)، اختبار إيتا، وتحليل المسار. وقد كانت أهم نتائج
- الدراسة ما يلي: ١- يتعرض المراهقين الفلسطينيين لأنماط متعددة من الأحداث ضاغطة. ٢
توجد علاقة عكسية دالة إحصائياً بين درجات الأحداث الضاغطة التي تعرض لها المراهقون
والمساندة الاجتماعية. ٣- توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات
منخفضي الأحداث الضاغطة ومتوسط درجات مرتفعي الأحداث الضاغطة بالنسبة لحجم
- المساندة الاجتماعية لدى المراهقين، والفروق كانت لصالح منخفضي الأحداث الضاغطة. ٤
توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين درجات الصحة النفسية للمراهقين ودرجات المساندة
الاجتماعية. ٥- توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات منخفضي حجم
المساندة الاجتماعية ومتوسط درجات مرتفعي حجم المساندة الاجتماعية بالنسبة للصحة النفسية
لدى المراهقين، والفروق كانت لصالح مرتفعي حجم المساندة الاجتماعية. ٦- توجد علاقة
عكسية قوية دالة إحصائياً بين درجات الصحة النفسية للمراهقين ودرجات الأحداث الضاغطة.
٧- توجد فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات منخفضي الأحداث الضاغطة
ومتوسط درجات مرتفعي الأحداث الضاغطة بالنسبة للصحة النفسية لدى المراهقين، والفروق
كانت لصالح منخفضي الأحداث الضاغطة. ٨- المساندة الاجتماعية عامل وسيط بين الأحداث
الضاغطة والصحة النفسية.
Abstract
"Social support as a mediating factor between stressful events
and mental health for Palestinian adolescents"
This study seeks to explore the role of social support as a
protective factor mediating the impact of the negative effect of
life's stressful events on individuals' mental health. The purpose
of the study was to identify the role of social support as a
protective variable (mediating variable) from the psychological
impact resulting from exposure to stressful events. The aim also
is to determine the negative impact of stressful events on the
mental health of adolescents.
The problem of the study was represented by following the main
question "What is the role of social support as a mediating
variable in the relationship between stressful events and
mental health of Palestinian adolescents?"
The following questions branch from the main question:
1- What is the level of exposure to stressful events for
adolescents?
2- What is the level of mental health of adolescents?
3- What is the level of social support for adolescents?
4- Are there significant statistical differences in the degree of
social support based on the sex of the adolescents
(male/female)?
5- Are there significant statistical differences at indication
level 0.05 between adolescents based on the size of family on
the scale of social support?
6- Are there statistical differences at indication level 0.05 for
adolescents in terms of the birth order of the individual on the
scale of social support?
7- Two sub-questions are branched:
- Is there a statistical relationship between the degrees of
stressful events, their aspects and the social support levels for
adolescents?
الموضوع الصفحة
الفصل الأول: مشكلة الدراسة وأهميتها وأهدافها. ١
- مقدمة. ٢
- مشكلة الدراسة وتساؤلاتها. ٨
- أهداف الدراسة. ٩
- أهمية الدراسة. ٩
- مصطلحات الدراسة. ١٠
- حدود الدراسة. ١٣
الفصل الثاني: الإطار النظري. ١٥
الأحداث الضاغطة. ١٧
- تعريف الأحداث الضاغطة. ١٧
- مصادر الضغوط. ٢٠
- الاستجابة للأحداث الضاغطة. ٢١
- الآثار الناجمة عن الأحداث الضاغطة. ٢٤
- النظريات المفسرة للضغوط. ٢٩
الصحة النفسية. ٣٦
- تعريف الصحة النفسية. ٣٨
- خصائص الشخصية المتمتعة بالصحة النفسية. ٤٢
- معايير ومظاهر الصحة النفسية. ٤٤
- نسبية الصحة النفسية. ٤٥
- الصحة النفسية الأسرية. ٤٨
- الصحة النفسية في المدرسة. ٥٢
- الصحة النفسية في المجتمع. ٥٣
- الصحة النفسية في الفكر الإسلامي. ٥٤
- المساندة الاجتماعية. ٥٥
- تعريف المساندة الاجتماعية. ٥٥
- أهمية المساندة الاجتماعية. ٥٧
- أنماط المساندة الاجتماعية. ٦٢
- وظائف المساندة. ٦٣
- أبعاد المساندة الاجتماعية. ٦٥
- أهم النظريات المفسرة للمساندة الاجتماعية. ٦٧
- العلاقة بين المساندة والصحة النفسية. ٦٧
- العلاقة بين المساندة والأحداث الضاغطة. ٦٩
- العوامل الواقية. ٧١
- الإسلام والمساندة الاجتماعية. ٧٣
- المراهقة. ٧٤
- مظاهر النمو في مرحلة المراهقة. ٧٦
- مشكلات مرحلة المراهقة. ٧٩
- تعليق عام على الإطار النظري. ٨٣
الفصل الثالث: الدراسات السابقة. ٨٥
- أولا: دراسات حول الأحداث الضاغطة. ٨٧
- ثانياً: دراسات حول الصحة النفسية. ٩٥
- ثالثاً: دراسات حول المساندة الاجتماعية. ١٠٣
- تعليق عام على الدراسات السابقة. ١٢٠
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة. ١٢٤
- فروض الدراسة. ١٢٥
- منهج الدراسة.
١٢٦
- عينة الدراسة. ١٢٧
- أدوات القياس المستخدمة في الدراسة. ١٢٩
- المعالجات الإحصائية. ١٤٧
- خطوات إجراء الدراسة. ١٤٨
- الفصل الخامس: نتائج الدراسة وتفسيرها. ١٤٩
- إحصاءات وصفية. ١٥٠
- نتائج الفرض الأول وتفسيره ومناقشته. ١٥٦
- نتائج الفرض الثاني وتفسيره ومناقشته. ١٥٩
- نتائج الفرض الثالث وتفسيره ومناقشته. ١٦١
- نتائج الفرض الرابع وتفسيره ومناقشته. ١٦٣
- نتائج الفرض الخامس وتفسيره ومناقشته. ١٦٧
- نتائج الفرض السادس وتفسيره ومناقشته. ١٧١
- نتائج الفرض السابع وتفسيره ومناقشته. ١٧٤
- تعليق عام على نتائج الدراسة. ١٧٧
- التوصيات والمقترحات. ١٨٠
- التوصيات. ١٨٠
- المقترحات. ١٨١
- المراجع. ١٨٣
- المراجع العربية. ١٨٤
- المراجع الأجنبية. ١٩٣
الملاحق. ٢٠٠
ملخص الدراسة باللغة العربية. ٢١٧
ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية