علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionالذات المهنية للمرشدين النفسيين في العمل الإرشادي التربوي إعداد الطالبة عبير فتحي الشرفا إشراف الدكتور نبيل كامل دخان Emptyالذات المهنية للمرشدين النفسيين في العمل الإرشادي التربوي إعداد الطالبة عبير فتحي الشرفا إشراف الدكتور نبيل كامل دخان

more_horiz
ملخص الدراسة
الذات المهنية للمرشدين النفسيين في العمل الإرشادي التربوي بقطاع غزة
هدفت الدراسة إلى التعرف على الذات المهنية للمرشدين النفسيين في العمل الإرشادي
التربوي بقطاع غزة، وذلك من خلال الإجابة عن أسئلة الدراسة التالية:
1. ما مستوى الذات المهنية للمرشدين النفسيين في العمل الإرشادي التربوي في قطاع غزة؟
2. ما ترتيب أبعاد الذات ا لمهنية لدى المرشدين النفسيين العاملين في المدارس الحكومية
بقطاع غزة؟
3. هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الآخرين والمقاييس الفرعية لمقياس الذات
المهنية؟
4. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات مرشدي المدارس الحكومية في
محافظات غزة على مقياس الذات المهنية تعزى لمتغير الجنس ، المرحلة العمرية التي
يعمل فيها ، العمر ، الحالة الاجتماعية، المؤهل الجامعي ، المنطقة التعليمية، التخصص،
الخبرة ،مستوى التأهيل والتدريب ، استخدام الحاسوب.
وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي؛ لأنه يتناسب مع طبيعة الدراسة
الحالية، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مرشدي ومرشدات مدارس وزارة التربية والتعليم
2010 والبالغ عددهم ( 352 ) مرشداً - الحكومية بمحافظات غزة للعام الدراسي 2009
ومرشدة، وبلغت عينة الدراسة ( 279 ) مرشداً ومرشدة.
ولتحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثة بإعداد مقي اس، تكون من ثمان ية أبعاد، يشمل
البعد (المعرفي، الأداء المهني، سمات الشخصية، النفسي، الطموح المهني، القيم المهنية،
المكانة الاجتماعية، تقدير ا لآخرين)، وقد اشتملت على ( 94 ) فقرة موزعة على الأبعاد
الثمانية.
لتحليل (SPSS) وقد استخدمت الباحثة برنامج الرزم الإحصائية للدراسات ا لاجتماعية
استجابات أفراد العينة، وذلك باستخدام التكرارات والمتوسط الحسابي والوزن النسبي
واختبار تحليل التباين الأحادي، والتحليل العاملي. ،(T .Test ) واختبار
وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية:
حصلت الذات المهنية للمرشدين التربويين على وزن نسب ي ( 87.51 %) واحتل بعد سمات
الشخصية على المرتبة الأولى بوزن نسبي قدره ( 90.71 %) والبعد الاجتماعي على الم رتبة
الثانية بوزن نسبي قدره ( 89.59 %) وبعد الطموح المهني على الم رتبة الثالث ة بوزن نسبي
قدره ( 89.19 %) وحصل ا لبعد القيمي على الم رتبة الرابع ة بوزن نسبي قدره ( 88.18
في حين حصل البعد المعرفي على الم رتبة الخامسة بوزن نسبي قدره ( 88.06 %) أما البعد
النفسي فقد حصل على الم رتبة السادس ة بوزن نسبي قدره ( 87.71 %) في حين حصل بعد
الأداء المهني على الم رتبة السابع ة بوزن نسبي قدره ( 86.84 %) وبعد تقدير الآخرين على
المرتبة الثامن ة بوزن نسبي قدره ( 81.99 %)أما الدرجة الكلية للمقياس ككل حصلت على
.(% وزن نسبي ( 87.51
كما توصلت الدراسة إلى وجود ارتباطاً دالاً إحصائياً بين تقدير الآخرين والمقاييس
الفرعية لمقياس الذات المهنية ، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات د لالة
إحصائية تعزى لمتغير الجنس، والمرحلة الدراسية، المنطقة التعليمية.
كما توجد فروق ذات د لالة إحصائية تعزى لمتغير العمر في بعدي الطموح و القيم
40 سنة، - المهنية، ولقد كانت الفروق في الطموح المهني لصالح الذين أعمارهم من 25
وبعد القيم المهنية لصالح الذين أعمارهم أكثر من 40 سنة.
كما توجد فروق ذات د لالة إحصائية تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية في بعدي المعرفي
والطموح المهني، ولقد كانت الفروق لصالح غير المتزوجين في البعدين.
وتوجد فروق ذات د لالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي في بعد المكانة
الاجتماعية، ولقد كانت الفروق لصالح الحاصلين على بكالوريوس.
توجد فروق ذات د لالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص في بعد الطموح المهني،
ولقد كانت الفروق لصالح تخصص الإرشاد النفسي.
توجد فروق ذات د لالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص في بعدي الطموح المهني
والقيم المهنية ، بين الخدمة الأقل من 3 سنوات وأكثر من 7 سنوات لصالح الأقل من 3
7 سنوات، ولم - 7 سنوات وأكثر من 7 سنوات لصالح من 3 - سنوات، وبين الخدمة من 3
يتضح فروق في سنوات الخدمة الأخرى.
توجد فروق ذات د لالة إحصائية تعزى لمتغير الدورات الحاصل عليها في بعدي
7- 7 دورا ت لصالح من 3 - 7 دورات ومن 3 - المعرفي والمكانة الاجتماعية بين الأقل من 3
دورات، وبين الأقل من 3 دورات والأكثر من 7 دورات لصالح الأكثر من 7 دورات، ولم
يتضح فروق في عدد الدورات الأخرى.
توجد فروق ذات د لالة إحصائية تعزى لمتغير استخدام الحاسوب في بعدي المعرفي
والطموح المهني ولقد كانت الفروق لصالح الذين يستخدمون الحاسوب

عدل سابقا من قبل د.محمد في الجمعة مايو 24, 2013 6:04 pm عدل 1 مرات

descriptionالذات المهنية للمرشدين النفسيين في العمل الإرشادي التربوي إعداد الطالبة عبير فتحي الشرفا إشراف الدكتور نبيل كامل دخان Emptyرد: الذات المهنية للمرشدين النفسيين في العمل الإرشادي التربوي إعداد الطالبة عبير فتحي الشرفا إشراف الدكتور نبيل كامل دخان

more_horiz
ABSTRACT
Self-vocational for psychology instructors in the instruction working
in Gaza strip
The study aims to recognize the vocational awareness of psychology
instructors who work in educational psychology instruction through
answering these questions:
1. What are the self-vocational awareness objectives at the educational work
guidance in Gaza Strip?
2. What is the level of understanding the psychology instructors in Gaza Strip
in the environmental schools ?
3. Is there a statistically significant relationship between other evaluation and
the branch scales for the self-vocational scale ?
4. Is there a statistically significant relationship in the degree average of
psychological instructors at the governmental schools of Gaza city, which
is interested in the vocational awareness according to gender, age, social
status, university degree, educational area, specialization, experience, the
level of qualification and training, computer use?
The researcher used the descriptive analytical method as it is fit the nature of
the current study; study society consisted of all the psychology instructors at
the Ministry of Education in governmental schools of Gaza Governorates at
the academic year 2009-2010, who are (352). Study sample reached 279
psychology instructors.
To achieve the objectives of the study, the researcher has set up a scale,
consisted of eight dimensions, including: knowledge, professional
performance, personality traits, psychological, professional ambition,
professional values, social status, and appreciation of others). In addition to
including 94 paragraphs distributed into the eight dimensions.
The researcher used the statistical software packages for the Social Studies
(SPSS) to analyze the responses of the sample, using iterations and the
arithmetic mean and the relative weight and test (T. Test), Factor Analysis
and analysis test of variance to verify the hypotheses of the study.
The researcher has the following results:
The third dimension include: personal attributes ranked first relative estimated
as (90.71%), followed by the social dimension of relative estimated
(89.59%), followed by professional ambition estimated as (89.19%), followed
by professional values estimated as (88.18% ), followed by the dimension of
knowledge relative estimated as (88.06%), followed by the psychological
-و-
dimension estimated as (87.71%), followed by a professional performance
estimated as (86.84%) and finally, after the estimation of others, estimate as
(81.99%) The total degree estimated as (87.51%).
There is a closely statistical indication between honoring others and sub-scale
Standards of vocational awareness.
There aren't statistically significant differences due to gender variable,
study stage, educational region .
There are statistically significant differences due to age variable in the
aspiration and vocational values, the differences in the vocational aspiration
were in favor of 25 - 40 years, and the vocational values were in favor of
more 40 years.
There are statistically significant differences due to social case variable in
the vocational knowledge and aspiration, and the difference were in favor of
not marriage in the both cases .
There are statistically significant differences in social status due to the
variation in educational qualification; the differences were in favor of a BA
degree holders.
There are statistically significant differences in vocational ambition due to
the variation in branch of study; the differences were in favor of
psychological counseling.
There are statistically significant differences in career ethics and vocational
ambition due to the variation in branch of study; the differences were:
- in case the years of work less than 3 or more than 7, in favor of the
former.
- In case the years of work more than 7 or 3-7, in favor of the latter.
- No clear differences in other cases.
There are statistically significant differences in knowledge and social status
due to the variation in obtained courses; the differences were:
- In case the courses 3-7 or less than 3, in favor of the former.
- in case the years of work less than 3 or more than 7, in favor of the
latter.
- No clear differences in other cases.
There are statistically significant differences in knowledge, social status
and vocational ambition due to the variation in using computers; the
differences were in favor of those who use computers.

descriptionالذات المهنية للمرشدين النفسيين في العمل الإرشادي التربوي إعداد الطالبة عبير فتحي الشرفا إشراف الدكتور نبيل كامل دخان Emptyرد: الذات المهنية للمرشدين النفسيين في العمل الإرشادي التربوي إعداد الطالبة عبير فتحي الشرفا إشراف الدكتور نبيل كامل دخان

more_horiz
التحميل

http://adf.ly/P0uKN

او

http://adf.ly/P0uXr


او

http://adf.ly/P0uqK

descriptionالذات المهنية للمرشدين النفسيين في العمل الإرشادي التربوي إعداد الطالبة عبير فتحي الشرفا إشراف الدكتور نبيل كامل دخان Emptyرد: الذات المهنية للمرشدين النفسيين في العمل الإرشادي التربوي إعداد الطالبة عبير فتحي الشرفا إشراف الدكتور نبيل كامل دخان

more_horiz
قياس الذات المهنية
م الفقرة موافق
بشدة
موافق محايد غير
موافق
غير
موافق
بشدة
البعد الأول: المعرفي: مدى إدراك المرشد ومعرفته بمجال تخصصه العلمي من معلومات ومعارف وأفكار ونظريات.
1. أعمل في مهنة الإرشاد لأنها تتناسب مع تخصصي
العلمي.
2. أتابع كل ما هو جديد في مجال الإرشاد النفسي
والتربوي.
3. أحرص علي حضور المؤتمرات والندوات المرتبطة
بمهنتي.
4. أمتلك الاستراتيجيات المعرفية الفعالة لمساعدة الطلبة في
مجال التحصيل الأكاديمي.
5. أمتلك المعرفة بالنظريات الحديثة في الإرشاد النفسي
وتطبيقاتها في العملية الإرشادية .
6. أمتلك قاعدة بيانات ومعلومات كافية لأغراض الإرشاد
والاستشارات المهنية.
7. أتفهم مشاعر الآخرين وقيمهم واتجاهاتهم.
8. أتفهم شخصية الطلبة وحاجاتهم ودوافعهم وخصائصهم
التمائية في المراحل المختلفة.
البعد الثاني: الأداء المهني:مدى قدرة المرشد على تقديم خدمات التوجيه والإرشاد وتوظيف مهارات الإرشاد في العمل
1. أوظف فنيات المقابلة الإرشادية في جلسات الإرشاد
الفردي.
2. أنظم حصص التوجيه الجمعي بكفاءة ومهنية لتحقيق
الأهداف المعدة من أجلها.
3. أوظف الحاسوب في عملي الإداري والفني.
4. أتواصل بفاعلية مع الطلاب على الصعيدين الإنساني
والمهني.
5. أشكل مجموعات الإرشاد الجماعي وفق معايير واضحة
ومحددة.
6. أمتلك القدرة على توعية الطلاب وتنمية شخصياتهم من
خلال جلسات الإرشاد الفردي والجماعي.
-192-
م الفقرة موافق
بشدة
موافق محايد غير
موافق
غير
موافق
بشدة
7. أساعد المسترشد في طرح البدائل المتعلقة بالخيارات
المتاحة لاتخاذ القرار المناسب لحل مشكلاته.
8. أستفيد من نتائ ج التقييم لتصميم برامج إرشادية مستقبلية
تتناسب مع المرحلة العمرية للطلبة الذين أعمل معهم.
9. أمتلك مهارة إنهاء العلاقة الإرشادية بأسلوب مهني وفي
الوقت المناسب.
.10 أوظف الاختبارات والمقاييس الإرشادية المختلفة الفردية
والجماعية في العملية الإرشادية.
.11 أعد خطة العمل الإرشادي الفصلية والشهرية وأطوع ها
حسب الحاجة.
12 . أقدم ال دعم النفسي للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.
.13 أمتلك مهارة إدارة الاجتماعات مع المعلمين والطلبة
وأولياء الأمور.
.14 ألتزم بجلسات المجموعات العنقودية بهدف تبادل
الخبرات وطلب الاستشارة من ذوي الخبرة والتخصص.
.15 أمتلك مهار ة التوثيق لكل ما أقوم به من أنشطة إرشادية
في السجلات والملفات الخاصة.
.16 أمتلك القدرة على تحديد الحالات التي بحاجة للتحويل
إلى المؤسسات ذات العلاقة وأتابعها مع المختصين.
البعد الثالث: سمات الشخصية
1. أتمتع بمظهر لائق يتناسب مع مهنتي.
2. أتعاون مع الآخرين وأعمل بروح الفريق.
3. أتمتع بالبشاشة وروح الدعابة واللباقة في الحديث.
4. أفصل في العمل بين القضايا المهنية والشخصية.
5. أتمكن من العمل تحت الضغط وفي ظروف صعبة.
6. أتمتع بروح القيادة والقدرة على إدارة الذات والأفراد.
7. أتسامح وأقدم بعض التنازلات لصالح العمل ولتجنب
المشكلات.
-193-
م الفقرة موافق
بشدة
موافق محايد غير
موافق
غير
موافق
بشدة
8. أتصرف كنموذج وقدوة حسنة للطلاب في المدرسة.
9. أتعامل مع المواقف المفاجئة بجاهزية واستعداد.
.10 أنسحب بلباقة من المواقف المحرجة التي تتعارض مع
مهنتي.
11 . أتميز باليقظة والحيوية والنشاط.
12 . أتحمل المسؤولية وأبادر في تقديم المساعدة.
13 . أتحلى بالصبر والسكينة وسعة الصدر وأتقبل النقد البناء.
14 . أمتلك القدرة على إحداث تغيير إيجابي في محيط عملي.
البعد الرابع: النفسي
1. أشعر بالأمن والاستقرار النفسي أثناء ممارسة مهنتي.
2. أتقبل ذاتي وأفهمها على حقيقتها.
3. أشعر أن مهنتي تتلاءم مع ميولي ورغباتي.
4. أسيطر على انفعالاتي وأضبطها في المواقف المختلفة.
5. أشعر بالانسجام والتكيف مع مهنة الإرشاد.
6. أشعر بالاعتزاز عندما أنجح في مساعدة الطلبة وإحداث
تغيير إيجابي في سلوكهم.
7. أستبصر لنقاط القوة والضعف في شخصيتي ، وأتقبلها.
8. أتعرف علي مشاعري وأعبر عنها بصراحة ووضوح .
9. أشعر بالقناعة والرضا عن عملي في التوجيه والإرشاد.
10 . أتخلص من الضغوطات والعوائق التي تعترضني أثناء عملي.
11 . أشعر بالاغتراب داخل مدرستي.
12 . أنتهز أي فرصة مواتية لأغير مهنتي.
13 . لدي ر غبة صادقة في العمل الإرشادي.
البعد الخامس: الطموح المهني: التطور والنمو والارتقاء الوظيفي
1. أسعى للحصول على مؤهلات عليا في تخصصي.
-194-
م الفقرة موافق
بشدة
موافق محايد غير
موافق
غير
موافق
بشدة
2. أسعى دائماً للتطوير المهني واكتساب مهارات جديدة.
3. أنقل أثر التدريب الذي أتلقاه للممارسة الفعلية في
المدرسة وأوظفه لتطوير أدائي.
4. أسعى لتحقيق ذاتي بما يتلاءم مع قدراتي وإمكاناتي.
5. أكتشف ميولي واهتماماتي وأطورها كلما أمكن.
6. أوظف التغذية الراجعة من المشرفين في النمو والتطور
المهني.
7. أحرص على أن أكون مبدعاً ومجدداً في عملي
الإرشادي.
8. أطمح إلى الارتقاء بوظيفتي.
البعد السادس: القيمي: مبادئ وقيم وأسس وأخلاقيات الإرشاد والتوجيه
1. أحترم مبادئ وأخلاقيات العمل الإرشادي وألتزم بها.
2. أراعي الأمانة العلمية والمهنية في عملي.
3. أحترم المتطلبات القانونية والأخلاقية في قضايا الملفات
الساخنة.
4. أستشير المسترشد قبل البدء في أي خطوة أثناء العمل
معه.
5. أحترم مواعيد العمل وألتزم بها.
6. أقدم خدمات الإرشاد للمسترشدين على اختلاف ظروفهم
بغض النظر عن الجنس أو المعتقد أو الحالة الشخصية.
7. أعتذر عن أداء أي عمل يتنافى مع أخلاقيات مهنة
الإرشاد.
8. أحيد اتجاهاتي وانتماءاتي ومعتقداتي أثناء القيام بعملي .
9. أصالدر أحكام موضوعية بعيداً عن النظرة الشخصية.
.10 أستثمر علاقاتي مع المسترشدين لتحقيق مكاسب
شخصية.
-195-
م الفقرة موافق
بشدة
موافق محايد غير
موافق
غير
موافق
بشدة
.11 أشعر بالانتماء إلى مهنة الإرشاد وأحرص على الارتقاء
بها.
.12 أحترم القوانين والتعليمات المدرسية وأشجع الطلاب
على الالتزام بها.
.13 أحرص على تغيير بعض الاتجاهات السلبية التي كونها
البعض عن مهنة الإرشاد.
.14 أتصرف بصراحة ووضوح مع المسترشد عندما أشعر
أنني غير قادر على تقديم المساعدة له.
.15 أعتذر عن تقديم الخدمة الإرشادية لمسترشد يعمل معه
مرشد آخر.
البعد السابع: الاجتماعي: التفاعل الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية
1. أنتمي إلى جماعة العمل وأتفاعل معها بإيجابية.
2. أشارك في المناسبات الاجتماعية لزملائي في العمل .
3. أستطيع تكوين الصداقات بسهولة ويسر.
4. أحقق مكانة اجتماعية من خلال عملي بمهنة الإرشاد.
5. أتواصل مع المجتمع المحلي للمساهمة في حل مشكلات
الطلبة.
6. أبادر في تكوين علاقات إيجابية مع الطلاب وأولياء
أمورهم.
البعد الثامن :تقدير الآخرين: شعور المرشد بمدى احترام جماعة العمل لمهنة الإرشاد ونظرتهم لعمل المرشد النفسي
1. أشعر بأنني شخصية محبوبة ومحترمة في المدرسة
ومحيط العمل.
2. أحصل من مدير المدرسة على الدعم المادي والمعنوي
المناسب لإنجاز عملي.
3. يشركني مدير المد رسة في القرارات الخاصة بالمستوى
التعليمي للطلاب ومراحلهم النمائية.
-196-
م الفقرة موافق
بشدة
موافق محايد غير
موافق
غير
موافق
بشدة
4. أحصل على دعم ومساعدة إدارة المدرسة في تخطي
العقبات الفنية والإدارية.
5. يتعاون معي المعلمون لمواجهة مشكلات النمو والتكيف
مع الطلاب في المراحل النمائية.
6. يستشيرني المعلمون في كثير من قضاياهم الشخصية.
7. أشعر أن المعلمين لهم دور في نجاح عملي كمرشد.
8. يؤمن الجميع بأن العمل الإرشادي ينجح من خلال
التعاون بين المرشد وإدارة المدرسة والمجتمع المحلي.
9. يطلع مدير المدرسة على بعض سجلاتي كجزء من
دوره الإداري لمتابعة عملي وتقديم التغذية الراجعة.
.10 أشعر أنني عضو فعال في المدرسة ولا يمكن الاستغناء
عن الخدمات الإرشادية التي أقدمها.
.11 أشارك إدارة المدرسة في تصنيف الطلاب إلى فئات
متجانسة وتوزعيهم على الشعب وفق الخطة المدرسية.
.12
يحرص أولياء الأمور على حضور الاجتما عات التي
أنظمها لمتابعة مشكلات أبناءهم المتعلقة بالظروف
الأسرية .
.13 يتزايد إقبال الطلاب لطلب الاستشارة والإرشاد بصورة
مستمرة
14 . أشعر أن المعلم يتمتع بوضع أفضل مني في المدرسة.
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد