ملخص الدراسة
الذات المهنية للمرشدين النفسيين في العمل الإرشادي التربوي بقطاع غزة
هدفت الدراسة إلى التعرف على الذات المهنية للمرشدين النفسيين في العمل الإرشادي
التربوي بقطاع غزة، وذلك من خلال الإجابة عن أسئلة الدراسة التالية:
1. ما مستوى الذات المهنية للمرشدين النفسيين في العمل الإرشادي التربوي في قطاع غزة؟
2. ما ترتيب أبعاد الذات ا لمهنية لدى المرشدين النفسيين العاملين في المدارس الحكومية
بقطاع غزة؟
3. هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الآخرين والمقاييس الفرعية لمقياس الذات
المهنية؟
4. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات مرشدي المدارس الحكومية في
محافظات غزة على مقياس الذات المهنية تعزى لمتغير الجنس ، المرحلة العمرية التي
يعمل فيها ، العمر ، الحالة الاجتماعية، المؤهل الجامعي ، المنطقة التعليمية، التخصص،
الخبرة ،مستوى التأهيل والتدريب ، استخدام الحاسوب.
وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي؛ لأنه يتناسب مع طبيعة الدراسة
الحالية، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مرشدي ومرشدات مدارس وزارة التربية والتعليم
2010 والبالغ عددهم ( 352 ) مرشداً - الحكومية بمحافظات غزة للعام الدراسي 2009
ومرشدة، وبلغت عينة الدراسة ( 279 ) مرشداً ومرشدة.
ولتحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثة بإعداد مقي اس، تكون من ثمان ية أبعاد، يشمل
البعد (المعرفي، الأداء المهني، سمات الشخصية، النفسي، الطموح المهني، القيم المهنية،
المكانة الاجتماعية، تقدير ا لآخرين)، وقد اشتملت على ( 94 ) فقرة موزعة على الأبعاد
الثمانية.
لتحليل (SPSS) وقد استخدمت الباحثة برنامج الرزم الإحصائية للدراسات ا لاجتماعية
استجابات أفراد العينة، وذلك باستخدام التكرارات والمتوسط الحسابي والوزن النسبي
واختبار تحليل التباين الأحادي، والتحليل العاملي. ،(T .Test ) واختبار
وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية:
حصلت الذات المهنية للمرشدين التربويين على وزن نسب ي ( 87.51 %) واحتل بعد سمات
الشخصية على المرتبة الأولى بوزن نسبي قدره ( 90.71 %) والبعد الاجتماعي على الم رتبة
الثانية بوزن نسبي قدره ( 89.59 %) وبعد الطموح المهني على الم رتبة الثالث ة بوزن نسبي
قدره ( 89.19 %) وحصل ا لبعد القيمي على الم رتبة الرابع ة بوزن نسبي قدره ( 88.18
في حين حصل البعد المعرفي على الم رتبة الخامسة بوزن نسبي قدره ( 88.06 %) أما البعد
النفسي فقد حصل على الم رتبة السادس ة بوزن نسبي قدره ( 87.71 %) في حين حصل بعد
الأداء المهني على الم رتبة السابع ة بوزن نسبي قدره ( 86.84 %) وبعد تقدير الآخرين على
المرتبة الثامن ة بوزن نسبي قدره ( 81.99 %)أما الدرجة الكلية للمقياس ككل حصلت على
.(% وزن نسبي ( 87.51
كما توصلت الدراسة إلى وجود ارتباطاً دالاً إحصائياً بين تقدير الآخرين والمقاييس
الفرعية لمقياس الذات المهنية ، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات د لالة
إحصائية تعزى لمتغير الجنس، والمرحلة الدراسية، المنطقة التعليمية.
كما توجد فروق ذات د لالة إحصائية تعزى لمتغير العمر في بعدي الطموح و القيم
40 سنة، - المهنية، ولقد كانت الفروق في الطموح المهني لصالح الذين أعمارهم من 25
وبعد القيم المهنية لصالح الذين أعمارهم أكثر من 40 سنة.
كما توجد فروق ذات د لالة إحصائية تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية في بعدي المعرفي
والطموح المهني، ولقد كانت الفروق لصالح غير المتزوجين في البعدين.
وتوجد فروق ذات د لالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي في بعد المكانة
الاجتماعية، ولقد كانت الفروق لصالح الحاصلين على بكالوريوس.
توجد فروق ذات د لالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص في بعد الطموح المهني،
ولقد كانت الفروق لصالح تخصص الإرشاد النفسي.
توجد فروق ذات د لالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص في بعدي الطموح المهني
والقيم المهنية ، بين الخدمة الأقل من 3 سنوات وأكثر من 7 سنوات لصالح الأقل من 3
7 سنوات، ولم - 7 سنوات وأكثر من 7 سنوات لصالح من 3 - سنوات، وبين الخدمة من 3
يتضح فروق في سنوات الخدمة الأخرى.
توجد فروق ذات د لالة إحصائية تعزى لمتغير الدورات الحاصل عليها في بعدي
7- 7 دورا ت لصالح من 3 - 7 دورات ومن 3 - المعرفي والمكانة الاجتماعية بين الأقل من 3
دورات، وبين الأقل من 3 دورات والأكثر من 7 دورات لصالح الأكثر من 7 دورات، ولم
يتضح فروق في عدد الدورات الأخرى.
توجد فروق ذات د لالة إحصائية تعزى لمتغير استخدام الحاسوب في بعدي المعرفي
والطموح المهني ولقد كانت الفروق لصالح الذين يستخدمون الحاسوب
عدل سابقا من قبل د.محمد في الجمعة مايو 24, 2013 6:04 pm عدل 1 مرات
الذات المهنية للمرشدين النفسيين في العمل الإرشادي التربوي بقطاع غزة
هدفت الدراسة إلى التعرف على الذات المهنية للمرشدين النفسيين في العمل الإرشادي
التربوي بقطاع غزة، وذلك من خلال الإجابة عن أسئلة الدراسة التالية:
1. ما مستوى الذات المهنية للمرشدين النفسيين في العمل الإرشادي التربوي في قطاع غزة؟
2. ما ترتيب أبعاد الذات ا لمهنية لدى المرشدين النفسيين العاملين في المدارس الحكومية
بقطاع غزة؟
3. هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تقدير الآخرين والمقاييس الفرعية لمقياس الذات
المهنية؟
4. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات مرشدي المدارس الحكومية في
محافظات غزة على مقياس الذات المهنية تعزى لمتغير الجنس ، المرحلة العمرية التي
يعمل فيها ، العمر ، الحالة الاجتماعية، المؤهل الجامعي ، المنطقة التعليمية، التخصص،
الخبرة ،مستوى التأهيل والتدريب ، استخدام الحاسوب.
وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي؛ لأنه يتناسب مع طبيعة الدراسة
الحالية، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مرشدي ومرشدات مدارس وزارة التربية والتعليم
2010 والبالغ عددهم ( 352 ) مرشداً - الحكومية بمحافظات غزة للعام الدراسي 2009
ومرشدة، وبلغت عينة الدراسة ( 279 ) مرشداً ومرشدة.
ولتحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثة بإعداد مقي اس، تكون من ثمان ية أبعاد، يشمل
البعد (المعرفي، الأداء المهني، سمات الشخصية، النفسي، الطموح المهني، القيم المهنية،
المكانة الاجتماعية، تقدير ا لآخرين)، وقد اشتملت على ( 94 ) فقرة موزعة على الأبعاد
الثمانية.
لتحليل (SPSS) وقد استخدمت الباحثة برنامج الرزم الإحصائية للدراسات ا لاجتماعية
استجابات أفراد العينة، وذلك باستخدام التكرارات والمتوسط الحسابي والوزن النسبي
واختبار تحليل التباين الأحادي، والتحليل العاملي. ،(T .Test ) واختبار
وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية:
حصلت الذات المهنية للمرشدين التربويين على وزن نسب ي ( 87.51 %) واحتل بعد سمات
الشخصية على المرتبة الأولى بوزن نسبي قدره ( 90.71 %) والبعد الاجتماعي على الم رتبة
الثانية بوزن نسبي قدره ( 89.59 %) وبعد الطموح المهني على الم رتبة الثالث ة بوزن نسبي
قدره ( 89.19 %) وحصل ا لبعد القيمي على الم رتبة الرابع ة بوزن نسبي قدره ( 88.18
في حين حصل البعد المعرفي على الم رتبة الخامسة بوزن نسبي قدره ( 88.06 %) أما البعد
النفسي فقد حصل على الم رتبة السادس ة بوزن نسبي قدره ( 87.71 %) في حين حصل بعد
الأداء المهني على الم رتبة السابع ة بوزن نسبي قدره ( 86.84 %) وبعد تقدير الآخرين على
المرتبة الثامن ة بوزن نسبي قدره ( 81.99 %)أما الدرجة الكلية للمقياس ككل حصلت على
.(% وزن نسبي ( 87.51
كما توصلت الدراسة إلى وجود ارتباطاً دالاً إحصائياً بين تقدير الآخرين والمقاييس
الفرعية لمقياس الذات المهنية ، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات د لالة
إحصائية تعزى لمتغير الجنس، والمرحلة الدراسية، المنطقة التعليمية.
كما توجد فروق ذات د لالة إحصائية تعزى لمتغير العمر في بعدي الطموح و القيم
40 سنة، - المهنية، ولقد كانت الفروق في الطموح المهني لصالح الذين أعمارهم من 25
وبعد القيم المهنية لصالح الذين أعمارهم أكثر من 40 سنة.
كما توجد فروق ذات د لالة إحصائية تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية في بعدي المعرفي
والطموح المهني، ولقد كانت الفروق لصالح غير المتزوجين في البعدين.
وتوجد فروق ذات د لالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي في بعد المكانة
الاجتماعية، ولقد كانت الفروق لصالح الحاصلين على بكالوريوس.
توجد فروق ذات د لالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص في بعد الطموح المهني،
ولقد كانت الفروق لصالح تخصص الإرشاد النفسي.
توجد فروق ذات د لالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص في بعدي الطموح المهني
والقيم المهنية ، بين الخدمة الأقل من 3 سنوات وأكثر من 7 سنوات لصالح الأقل من 3
7 سنوات، ولم - 7 سنوات وأكثر من 7 سنوات لصالح من 3 - سنوات، وبين الخدمة من 3
يتضح فروق في سنوات الخدمة الأخرى.
توجد فروق ذات د لالة إحصائية تعزى لمتغير الدورات الحاصل عليها في بعدي
7- 7 دورا ت لصالح من 3 - 7 دورات ومن 3 - المعرفي والمكانة الاجتماعية بين الأقل من 3
دورات، وبين الأقل من 3 دورات والأكثر من 7 دورات لصالح الأكثر من 7 دورات، ولم
يتضح فروق في عدد الدورات الأخرى.
توجد فروق ذات د لالة إحصائية تعزى لمتغير استخدام الحاسوب في بعدي المعرفي
والطموح المهني ولقد كانت الفروق لصالح الذين يستخدمون الحاسوب
عدل سابقا من قبل د.محمد في الجمعة مايو 24, 2013 6:04 pm عدل 1 مرات