إعداد الطالبة: بوصفر دليلة
لجنة المناقشة:
- الدكتورة: فاطمة الزهراء بوكرمة............................................رئيسا
- الدكتور: الحسين حماش............................................مشرفا ومقررا
- الدكتور: نزيم صرداوي....................................................مناقشا
- الدكتور: محمد برو.........................................................
السنة الجامعية: 2010
ملخص البحث:
يع د الالتحاق بالجامعة خطوة مه مة وحاسمة في حياة الكثير من طالبي العلم،
فالجامعة ليست مجرد مؤسسة تعليمية أكاديمية تعمل على تزويد الطالب بالعلم والمعرفة،
وتمنح له شهادة المستقبل المهني فحسب، بل هي من أ هم بيئات التفاعل الاجتماعي
والّنفسي بعد الأسرة، والتي لها دور بالغ التأثير في تكوين وتنمية شخصية الطالب طيلة
سنوات دراسته الجامعية التي سيقضيها وهو منفصلا معظم الأوقات عن أسرته وخصوصا
والديه، ساعيا وراء ذلك تحقيق الهدف المنشود ألا وهو التوافق والنجاح الدراسي
والتخرج.
لكن هذا الهدف لن يتأتى بال سهل لجميع الطلبة، خصوصا للذين تعودوا الإتكالية
والاعتمادية في أدنى ال سلوكات على الوالدين، فمن أجل التوافق مع مختلف مظاهر الحياة
الجامعية عامة والتوافق مع المظهر الدراسي خاصة، يتطلب من الطالب الجامعي المقيم
أن يكون فردا مستقلا نفسيا، منفصلا وجدانيا عن أهله بمعنى أن يتحمل الوحدة والابتعاد
عنهم، وكذلك معتمدا على نفسه في تسيير مصروفه وقضاء حوائجه، ومسؤولا عن
قراراته الشخصية، والدراسية والمهنية، هذا بطبيعة الحال بالاحتفاظ بالرباط الايجابي مع
الأسرة والاستفادة بالنصح والتوجيه الوالدي.
فهذا هو بشكل عام المحور الرئيسي الذي دار حوله بحثنا، وكان المنطلق محاولتنا
فيه بحث العلاقة بين متغيري الاستقلال النفسي عن الوالدين والتوافق الدراسي، وبحث
الفروق الجنسية (ذكور/إناث) فيهما، على عينة من الطلبة الجامعيين المقيمين تراوحت
21 سنة). - أعمارهم (من 18
لغرض الدراسة قسمنا البحث إلى جانب تمهيدي (الإطار العام للإشكالية)، جانب
نظري: احتوى على أربعة فصول أدبيات الموضوع وهي: الاستقلال الّنفسي عن الوالدين،
21 سنة)، الجامعة. أما الجانب التطبيقي، احتوى بدوره - التوافق الدراسي، المراهقة ( 18
على فصلين: الفصل الخامس أين عرضنا فيه كل الإجراءات المنهجية المعتمدة في
البحث، كالدراسة الاستطلاعية والدراسة الميدانية وتفاصيل عن أدوات جمع البيانات:
"مقياس الاستقلال الّنفسي عن الوالدين" للباحثة "فوقية حسن عبد الحميد رضوان" و"مقياس
التوافق الدراسي" للباحث "عبد الرحيم شعبان شقورة".
بعد معالجة المعطيات عن طريق البرنامج الإحصائي الخاص بالعلوم الإنسانية
قمنا بعرض وتحليل ومناقشة النتائج في الفصل السادس والأخير، ،(Spss) والاجتماعية
أين توصلنا إلى نفي العلاقة بين أبعاد الاستقلال الّنفسي عن الوالدين والتوافق الدراسي
21 سنة)، هذا نظرا لجدة مصطلح الاستقلال الّنفسي في - لدى الطالب الجامعي المقيم ( 18
بيئتنا وخصوصيات البيئة الجزائرية وأساليب التنشئة غير مشجعة على الاستقلال الّنفسي
المبكر، وكذا لتدخل عوامل أخرى. كما توصلنا لإثبات الفروق الجنسية في بعد الاستقلال
الإيديولوجي عن الأم، وبعد الاستقلال الوجداني عن الأم والأب، لصالح الذكور. كما نفينا
الفرضية الفرقية بين الجنسين في درجات التوافق الدراسي.
محتوى المذكرة
كلمة الشكر
الإهداء
فهرس الجداول
فهرس الأشكال
فهرس الملاحق
مقدمة ................................................................................. أ
الفصل التمهيدي
الإطار العام للإشكالية
-1 إشكالية البحث ..................................................................... 5
-2 فرضيات البحث ................................................................. 12
-3 تحديد المفاهيم الأساسية .......................................................... 14
-4 أهمية البحث ..................................................................... 22
-5 أهداف البحث .................................................................... 23
-6 الدراسات السابقة ................................................................. 23
الجانب النظري
الفصل الأول:الاستقلال الّنفسي عن الوالدين
تمهيد ................................................................................ 41
-1 طبيعة الاستقلال الّنفسي عن الوالدين ............................................. 41
-2 تعريف الاستقلال الّنفسي عن الوالدين ............................................ 43
مقومات الاستقلال الّنفسي عن الوالدين ........................................... 44
-4 أبعاد الاستقلال الّنفسي عن الوالدين .............................................. 52
-5 عوائق الاستقلال الّنفسي عن الوالدين ............................................ 56
-6 مظاهر عدم الاستقلال الّنفسي عن الوالدين ....................................... 58
خلاصة ............................................................................. 59
الفصل الثاني: التوافق الدراسي
تمهيد .............................................................................. 61
-1 التوافق ......................................................................... 61
-1.1 أصل مصطلح "التوافق" وعلاقته بمفاهيم أساسية أخرى ....................... 61
-2.1 اتجاهات تعاريف التوافق ..................................................... 63
-3.1 مؤشرات التوافق ............................................................. 68
-4.1 أبعاد التوافق ................................................................. 70
-2 التوافق الدراسي ................................................................ 74
-1.2 أهمية دراسة التوافق في الميدان التربوي ..................................... 74
-2.2 تعريف التوافق الدراسي ...................................................... 75
-3.2 أبعاد التوافق الدراسي ........................................................ 76
-4.2 مظاهر التوافق الدراسي ...................................................... 77
-5.2 العوامل المساعدة على التوافق الدراسي ...................................... 78
-6.2 مشكلات التوافق الدراسي .................................................... 79
خلاصة ............................................................................. 81
الفصل الثالث: المراهقة ( 18
تمهيد ............................................................................... 83
-1 المراهقة ........................................................................ 83
-1.1 الأبعاد التاريخية والانتربولوجية لمرحلة المراهقة ............................. 83
-2.1 تعريف مرحلة المراهقة ...................................................... 85
-3.1 التحديد الزمني للمراهقة ...................................................... 87
-4.1 خصائص مرحلة المراهقة .................................................... 88
-5.1 حاجات المراهقين ............................................................ 90
-6.1 مشكلات مرحلة المراهقة ..................................................... 93
21 سنة) ............................................... 96 - -2 المراهقة المتأخرة ( 18
-1.2 تعريف المراهقة المتأخرة .................................................... 96
-2.2 مظاهر الن مو في المراهقة المتأخرة ........................................... 97
-3.2 علاقة مرحلة المراهقة بالاستقلال الّنفسي عن الوالدين ....................... 99
خلاصة ............................................................................ 101
الفصل الرابع: الجامعة والطالب
تمهيد ............................................................................... 103
-1 تعريف الجامعة ................................................................. 103
-2 أهداف الجامعة .................................................................. 104
-3 وظائف الجامعة ................................................................. 105
-4 طبيعة العلاقة بين الطالب والجامعة ............................................. 106
-5 أهمية الخدمات الجامعية بالنسبة للطالب ......................................... 107
الفصل الثالث: المراهقة ( 18
تمهيد ............................................................................... 83
-1 المراهقة ........................................................................ 83
-1.1 الأبعاد التاريخية والانتربولوجية لمرحلة المراهقة ............................. 83
-2.1 تعريف مرحلة المراهقة ...................................................... 85
-3.1 التحديد الزمني للمراهقة ...................................................... 87
-4.1 خصائص مرحلة المراهقة .................................................... 88
-5.1 حاجات المراهقين ............................................................ 90
-6.1 مشكلات مرحلة المراهقة ..................................................... 93
21 سنة) ............................................... 96 - -2 المراهقة المتأخرة ( 18
-1.2 تعريف المراهقة المتأخرة .................................................... 96
-2.2 مظاهر الن مو في المراهقة المتأخرة ........................................... 97
-3.2 علاقة مرحلة المراهقة بالاستقلال الّنفسي عن الوالدين ....................... 99
خلاصة ............................................................................ 101
الفصل الرابع: الجامعة والطالب
تمهيد ............................................................................... 103
-1 تعريف الجامعة ................................................................. 103
-2 أهداف الجامعة .................................................................. 104
-3 وظائف الجامعة ................................................................. 105
-4 طبيعة العلاقة بين الطالب والجامعة ............................................. 106
-5 أهمية الخدمات الجامعية بالنسبة للطالب ......................................... 107
عرض وتحليل النتائج الخاصة بفرضيات البحث ................................ 149
-1.2 التحقق من الفرضية الأساسية الأولى ........................................ 149
- التحقق من الفرضية الجزئية الأولى .............................................. 150
- التحقق من الفرضية الجزئية الثانية ............................................... 152
- التحقق من الفرضية الجزئية الثالثة ............................................... 154
- التحقق من الفرضية الجزئية الرابعة ............................................. 155
-2.2 التحقق من الفرضية الأساسية الثانية ......................................... 157
- التحقق من الفرضية الجزئية الأولى .............................................. 158
- التحقق من الفرضية الجزئية الثانية ............................................... 159
- التحقق من الفرضية الجزئية الثالثة ............................................... 160
- التحقق من الفرضية الجزئية الرابعة ............................................. 161
-3.2 التحقق من الفرضية الأساسية الثالثة ......................................... 162
الاستنتاج العام ..................................................................... 165
اقتراحات ........................................................................... 170
الخاتمة ............................................................................. 173
قائمة المراجع ...................................................................... 175
الملاحق
لجنة المناقشة:
- الدكتورة: فاطمة الزهراء بوكرمة............................................رئيسا
- الدكتور: الحسين حماش............................................مشرفا ومقررا
- الدكتور: نزيم صرداوي....................................................مناقشا
- الدكتور: محمد برو.........................................................
السنة الجامعية: 2010
ملخص البحث:
يع د الالتحاق بالجامعة خطوة مه مة وحاسمة في حياة الكثير من طالبي العلم،
فالجامعة ليست مجرد مؤسسة تعليمية أكاديمية تعمل على تزويد الطالب بالعلم والمعرفة،
وتمنح له شهادة المستقبل المهني فحسب، بل هي من أ هم بيئات التفاعل الاجتماعي
والّنفسي بعد الأسرة، والتي لها دور بالغ التأثير في تكوين وتنمية شخصية الطالب طيلة
سنوات دراسته الجامعية التي سيقضيها وهو منفصلا معظم الأوقات عن أسرته وخصوصا
والديه، ساعيا وراء ذلك تحقيق الهدف المنشود ألا وهو التوافق والنجاح الدراسي
والتخرج.
لكن هذا الهدف لن يتأتى بال سهل لجميع الطلبة، خصوصا للذين تعودوا الإتكالية
والاعتمادية في أدنى ال سلوكات على الوالدين، فمن أجل التوافق مع مختلف مظاهر الحياة
الجامعية عامة والتوافق مع المظهر الدراسي خاصة، يتطلب من الطالب الجامعي المقيم
أن يكون فردا مستقلا نفسيا، منفصلا وجدانيا عن أهله بمعنى أن يتحمل الوحدة والابتعاد
عنهم، وكذلك معتمدا على نفسه في تسيير مصروفه وقضاء حوائجه، ومسؤولا عن
قراراته الشخصية، والدراسية والمهنية، هذا بطبيعة الحال بالاحتفاظ بالرباط الايجابي مع
الأسرة والاستفادة بالنصح والتوجيه الوالدي.
فهذا هو بشكل عام المحور الرئيسي الذي دار حوله بحثنا، وكان المنطلق محاولتنا
فيه بحث العلاقة بين متغيري الاستقلال النفسي عن الوالدين والتوافق الدراسي، وبحث
الفروق الجنسية (ذكور/إناث) فيهما، على عينة من الطلبة الجامعيين المقيمين تراوحت
21 سنة). - أعمارهم (من 18
لغرض الدراسة قسمنا البحث إلى جانب تمهيدي (الإطار العام للإشكالية)، جانب
نظري: احتوى على أربعة فصول أدبيات الموضوع وهي: الاستقلال الّنفسي عن الوالدين،
21 سنة)، الجامعة. أما الجانب التطبيقي، احتوى بدوره - التوافق الدراسي، المراهقة ( 18
على فصلين: الفصل الخامس أين عرضنا فيه كل الإجراءات المنهجية المعتمدة في
البحث، كالدراسة الاستطلاعية والدراسة الميدانية وتفاصيل عن أدوات جمع البيانات:
"مقياس الاستقلال الّنفسي عن الوالدين" للباحثة "فوقية حسن عبد الحميد رضوان" و"مقياس
التوافق الدراسي" للباحث "عبد الرحيم شعبان شقورة".
بعد معالجة المعطيات عن طريق البرنامج الإحصائي الخاص بالعلوم الإنسانية
قمنا بعرض وتحليل ومناقشة النتائج في الفصل السادس والأخير، ،(Spss) والاجتماعية
أين توصلنا إلى نفي العلاقة بين أبعاد الاستقلال الّنفسي عن الوالدين والتوافق الدراسي
21 سنة)، هذا نظرا لجدة مصطلح الاستقلال الّنفسي في - لدى الطالب الجامعي المقيم ( 18
بيئتنا وخصوصيات البيئة الجزائرية وأساليب التنشئة غير مشجعة على الاستقلال الّنفسي
المبكر، وكذا لتدخل عوامل أخرى. كما توصلنا لإثبات الفروق الجنسية في بعد الاستقلال
الإيديولوجي عن الأم، وبعد الاستقلال الوجداني عن الأم والأب، لصالح الذكور. كما نفينا
الفرضية الفرقية بين الجنسين في درجات التوافق الدراسي.
محتوى المذكرة
كلمة الشكر
الإهداء
فهرس الجداول
فهرس الأشكال
فهرس الملاحق
مقدمة ................................................................................. أ
الفصل التمهيدي
الإطار العام للإشكالية
-1 إشكالية البحث ..................................................................... 5
-2 فرضيات البحث ................................................................. 12
-3 تحديد المفاهيم الأساسية .......................................................... 14
-4 أهمية البحث ..................................................................... 22
-5 أهداف البحث .................................................................... 23
-6 الدراسات السابقة ................................................................. 23
الجانب النظري
الفصل الأول:الاستقلال الّنفسي عن الوالدين
تمهيد ................................................................................ 41
-1 طبيعة الاستقلال الّنفسي عن الوالدين ............................................. 41
-2 تعريف الاستقلال الّنفسي عن الوالدين ............................................ 43
مقومات الاستقلال الّنفسي عن الوالدين ........................................... 44
-4 أبعاد الاستقلال الّنفسي عن الوالدين .............................................. 52
-5 عوائق الاستقلال الّنفسي عن الوالدين ............................................ 56
-6 مظاهر عدم الاستقلال الّنفسي عن الوالدين ....................................... 58
خلاصة ............................................................................. 59
الفصل الثاني: التوافق الدراسي
تمهيد .............................................................................. 61
-1 التوافق ......................................................................... 61
-1.1 أصل مصطلح "التوافق" وعلاقته بمفاهيم أساسية أخرى ....................... 61
-2.1 اتجاهات تعاريف التوافق ..................................................... 63
-3.1 مؤشرات التوافق ............................................................. 68
-4.1 أبعاد التوافق ................................................................. 70
-2 التوافق الدراسي ................................................................ 74
-1.2 أهمية دراسة التوافق في الميدان التربوي ..................................... 74
-2.2 تعريف التوافق الدراسي ...................................................... 75
-3.2 أبعاد التوافق الدراسي ........................................................ 76
-4.2 مظاهر التوافق الدراسي ...................................................... 77
-5.2 العوامل المساعدة على التوافق الدراسي ...................................... 78
-6.2 مشكلات التوافق الدراسي .................................................... 79
خلاصة ............................................................................. 81
الفصل الثالث: المراهقة ( 18
تمهيد ............................................................................... 83
-1 المراهقة ........................................................................ 83
-1.1 الأبعاد التاريخية والانتربولوجية لمرحلة المراهقة ............................. 83
-2.1 تعريف مرحلة المراهقة ...................................................... 85
-3.1 التحديد الزمني للمراهقة ...................................................... 87
-4.1 خصائص مرحلة المراهقة .................................................... 88
-5.1 حاجات المراهقين ............................................................ 90
-6.1 مشكلات مرحلة المراهقة ..................................................... 93
21 سنة) ............................................... 96 - -2 المراهقة المتأخرة ( 18
-1.2 تعريف المراهقة المتأخرة .................................................... 96
-2.2 مظاهر الن مو في المراهقة المتأخرة ........................................... 97
-3.2 علاقة مرحلة المراهقة بالاستقلال الّنفسي عن الوالدين ....................... 99
خلاصة ............................................................................ 101
الفصل الرابع: الجامعة والطالب
تمهيد ............................................................................... 103
-1 تعريف الجامعة ................................................................. 103
-2 أهداف الجامعة .................................................................. 104
-3 وظائف الجامعة ................................................................. 105
-4 طبيعة العلاقة بين الطالب والجامعة ............................................. 106
-5 أهمية الخدمات الجامعية بالنسبة للطالب ......................................... 107
الفصل الثالث: المراهقة ( 18
تمهيد ............................................................................... 83
-1 المراهقة ........................................................................ 83
-1.1 الأبعاد التاريخية والانتربولوجية لمرحلة المراهقة ............................. 83
-2.1 تعريف مرحلة المراهقة ...................................................... 85
-3.1 التحديد الزمني للمراهقة ...................................................... 87
-4.1 خصائص مرحلة المراهقة .................................................... 88
-5.1 حاجات المراهقين ............................................................ 90
-6.1 مشكلات مرحلة المراهقة ..................................................... 93
21 سنة) ............................................... 96 - -2 المراهقة المتأخرة ( 18
-1.2 تعريف المراهقة المتأخرة .................................................... 96
-2.2 مظاهر الن مو في المراهقة المتأخرة ........................................... 97
-3.2 علاقة مرحلة المراهقة بالاستقلال الّنفسي عن الوالدين ....................... 99
خلاصة ............................................................................ 101
الفصل الرابع: الجامعة والطالب
تمهيد ............................................................................... 103
-1 تعريف الجامعة ................................................................. 103
-2 أهداف الجامعة .................................................................. 104
-3 وظائف الجامعة ................................................................. 105
-4 طبيعة العلاقة بين الطالب والجامعة ............................................. 106
-5 أهمية الخدمات الجامعية بالنسبة للطالب ......................................... 107
عرض وتحليل النتائج الخاصة بفرضيات البحث ................................ 149
-1.2 التحقق من الفرضية الأساسية الأولى ........................................ 149
- التحقق من الفرضية الجزئية الأولى .............................................. 150
- التحقق من الفرضية الجزئية الثانية ............................................... 152
- التحقق من الفرضية الجزئية الثالثة ............................................... 154
- التحقق من الفرضية الجزئية الرابعة ............................................. 155
-2.2 التحقق من الفرضية الأساسية الثانية ......................................... 157
- التحقق من الفرضية الجزئية الأولى .............................................. 158
- التحقق من الفرضية الجزئية الثانية ............................................... 159
- التحقق من الفرضية الجزئية الثالثة ............................................... 160
- التحقق من الفرضية الجزئية الرابعة ............................................. 161
-3.2 التحقق من الفرضية الأساسية الثالثة ......................................... 162
الاستنتاج العام ..................................................................... 165
اقتراحات ........................................................................... 170
الخاتمة ............................................................................. 173
قائمة المراجع ...................................................................... 175
الملاحق