العلاج النفسى التقليدى بمسايد الطرق الصوفيه
دراسة وصفية تحليلية فى علم النفس العلاجى عن تصنيف وتشخيص
وعلاج الإضطرابات النفسية والإتجاهات نحو التكامل
إعداد الطالبة :
فتحية عمر محمد عمر
إشراف
بروفسير/ الزبير بشير طه
بسم الله الرحمن الرحيم
ملخص الدراسة
تناولت الدراسة الحالية العلاج النفسي التقليدي بمسايد الطرق الصوفية،
حيث شملت التصنيف والتشخيص والعلاج للمرضى النفسيين المترددين على هذه
المسايد، وذلك من خلال معرفة الاضطرابات النفسية الواردة لتلك المسايد
وتكرارها ومدة إقامة المرضي بهذه المراكز مقارنة بإقامتهم بمستشفيات الصحة
النفسية، ومعرفة طرق التشخيص والمعالجة للاضطرابات النفسية التي تمارس
بهذه المسايد ، ومقارنة التصنيف الذي يستخدمه شيوخ الطرق الصوفية
للاضطراب النفسي مقارنة بالتصنيفات والتقسيمات المعمول بها فى مراكز الصحة
النفسية الحديثة. كذلك دراسة آراء الشيوخ والأطباء النفسيين حول إمكانية التعاون
المتبادل فى علاج المرضى النفسيين. وأخيرا هدفت هذه الدراسة لمعرفة أهم
الأسباب التي تجعل المرضي يذهبون لمراكز العلاج التقليدي بدلا عن
المستشفيات.
ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج المسحي، حيث قامت
بتصميم وسائل لجمع المعلومات لفئات الشيوخ ومرافقي المرضي والأطباء، حيث
بلغت العينة من الشيوخ ( 10 ) شيوخ، و( 10 ) أطباء نفسيين، و( 92 ) من
مرافقي المرضى. ولمعالجة المعلومات استخدمت الباحثة الرسوم البيانية، والنسب
المئوية لوصف بيانات الدراسة، وذلك عن طريق استخدام الحزمة الإحصائية
.(SPSS) (Statistical Package for Social Sciences) للعلوم الاجتماعية
وقد أوضحت نتائج الدراسة الآتي:
1. تشابه وسائل التشخيص فى مجملها لكل الاضطرابات النفسية معتمدة فى
ذلك على معرفة الشيخ بالاعراض والعلامات والمسببات .
2. ارتباط معالجة الشيوخ للاضطرابات النفسية بالعامل الروحي لتشخيص
المرض وخبرة الشيخ ووضع الشيخ الاجتماعي والأسري الموروث عبر
iii
الأجيال، واقتناع المريض وأهله بفاعلية العلاج بمسايد الطرق الصوفية أن
الشيوخ بمسايد الطرق الصوفية لديهم تقسيم للاضطرابات النفسية مبني على
الأعراض والعلامات بالإضافة للمعتقد الاجتماعي السائد عن أسباب المرض .
3. أن هنالك عدة وسائل مساعدة للعلاج النفسي بمسايد الطرق الصوفية، وهى
توفر نوعا من العناية العلاجية شبيه ببعض وسائل العلاج النفسي الحديث
مثلا العلاج النفسي المعرفي والإرشادي والتأهيلي والأسري ... الخ.
4. أن الشيوخ بمسايد الطرق الصوفية لديهم تقسيم للإضطرابات النفسية مبنى
على الأعراض والعلامات بالإضافة للمعتقد الاجتماعى السائد عن أسباب
المرض .
5. توجد فروق دالة احصائيًا فى مدة متابعة المرضى للعلاج ومدة الإقامة
وعدد مرات ذهابهم لمسايد الطرق الصوفية والمستشفيات توضح طول هذه
المدة لمسايد الطرق الصوفية .
6. توجد فروق دالة احصائيًا فى مدة الاستشفاء تبعًا لنوع الإضطراب فى
حالتى العلاج التقليدى فقط المتكامل مع العلاج الطب الحديث ، كما يوجد
تفاعل بين نوع الاضطراب مع نوع الاستجابة على المدة المستغرقة
للاستشفاء فى حالتي العلاج التقليدى فقط والعلاج المتكامل .
7. أن الاضطرابات النفسية التي تذهب لمراكز العلاج النفسي الحديثة هي فى
الغالب من نوع الأمراض التي تحتاج إلى رعاية طبية فى كل المراحل،
وتعجز الوسائل التقليدية بتلك المراكز من استيعابها.
8. أن شيوخ الطرق الصوفية لديهم الاستعداد للتعاون مع مراكز العلاج النفسي
الحديثة، وبنفس القدر إتسمت اتجاهات الأطباء النفسيين نحو التعاون أو
التكامل بين النظام ا لطبى الحديث والنظام المتبع بمسايد الطرق الصوفية
فى العلاج بالإيجابية
-9 كما ان الأطباء النفسيين لم يمانعوا من تدريب الكوادر العاملة بمسايد الطرق
الصوفية على أسس الصحة النفسية الحديثة وأوضحوا الكيفية التى يمكن ا ن يتم
بها هذا التعاون أو التكامل .
-10 يذهب مرافقي المرضي بذويهم المرضي لمسايد علاج الطرق الصوفية
لعدة اعتبارات أهمها: نظرة المجتمع للمريض النفسي، واعتقادهم الجازم
بفاعلية الجانب الروحي والعقائدي فى فاعلية علاج الشيوخ.
وفى خاتمة هذه الدراسة قامت الباحثة بوضع خاتمة ما توصلت إليه الدراسة
والتوصيات ، كما ذيلت الدراسة بفهرس للمراجع، وآخر للملاحق.
ABSTRACT
This study attempts to investigate the traditional healing of
psychological disorders in Sophia Centres (Maseeds) in central
Sudan. The study attempts to know how Sheikh in traditional
healing centres classify, diagnose, and treat psychological
disorders. This can be achieved through knowing the most
frequent psychological disorder in these centres, comparing the
methods of diagnosis, classifications, and treatment adopted by
Sheikh to those applied in modern psychotherapy centres.
To achieve these objectives, the researcher applied the
descriptive method, she also designed four questionnaires: the
first for Sheikh, the second for psychiatrist, and the third for
patients and the fourth for co-patients. The number of each
group is as follows: (10) Sheikhs, (10) psychiatrists, (122)
patients and (92) co-patients. The researcher applied descriptive
statistics; the data presented in graphs, percentages and crosstabulation
for describing the data, and also using: T-test, Anova
and Manova, Welcoxon Sign Ranks test and X2 by computer,
using the statistical package for social sciences (SPSS), the most
important results of the present study as follows:
- There is a similarity of diagnosing all psychological
disorders, depending on the knowledge of the Sheikh
about signs and symptoms and the causes of these
disorders
- There is a relation between the treatment of disorders
with the spiritual believes about these disorders, in
addition to social status of the Sheikh, and the
persuasion of the patients and co-patients of this
spiritual treatment
- There are many assisting factors in the process of
treatment in the Sophia centres and this resemble to
some extent what is happening in modern psychiatric
cenres such: cognitive therapy, counseling and
rehabilitation treatment
- The Sheikh of Sophia centres (Masseds) have got their
own classification of psychological disorders based on
symptoms and signs in addition to dominant social
believe.
- There is statistically significant difference in times of
follow-up, duration of residence and times of visits to
both traditional healing cenres (Maseeds) and to
hospital in favor of traditional centres (Maseeds).
- There is statistically significant difference in he period
of healing according to the type of disorder both in
integrated and traditional therapy. Also there is a
significant interaction between type of disorder with the
type of response to duration of healing in both
traditional and integrated therapy
- The psychological disorders taken to the modern
psychiatric clinics in most are specially those do not
respond to traditional method treatment and need
medical care in all phases
- The Sophia Sheikh has got the interest to cooperate with
modern centres, and the same interest also found among
psychiatrist to cooperate.
- The co-patients prefer to take their relatives to Maseeds
because of various reasons including the social
perspective towards mentally ill and their belief in
Sheikh’s spiritual greases.
The research concluded by citing the references and the
recommendation of the present results
دراسة وصفية تحليلية فى علم النفس العلاجى عن تصنيف وتشخيص
وعلاج الإضطرابات النفسية والإتجاهات نحو التكامل
إعداد الطالبة :
فتحية عمر محمد عمر
إشراف
بروفسير/ الزبير بشير طه
بسم الله الرحمن الرحيم
ملخص الدراسة
تناولت الدراسة الحالية العلاج النفسي التقليدي بمسايد الطرق الصوفية،
حيث شملت التصنيف والتشخيص والعلاج للمرضى النفسيين المترددين على هذه
المسايد، وذلك من خلال معرفة الاضطرابات النفسية الواردة لتلك المسايد
وتكرارها ومدة إقامة المرضي بهذه المراكز مقارنة بإقامتهم بمستشفيات الصحة
النفسية، ومعرفة طرق التشخيص والمعالجة للاضطرابات النفسية التي تمارس
بهذه المسايد ، ومقارنة التصنيف الذي يستخدمه شيوخ الطرق الصوفية
للاضطراب النفسي مقارنة بالتصنيفات والتقسيمات المعمول بها فى مراكز الصحة
النفسية الحديثة. كذلك دراسة آراء الشيوخ والأطباء النفسيين حول إمكانية التعاون
المتبادل فى علاج المرضى النفسيين. وأخيرا هدفت هذه الدراسة لمعرفة أهم
الأسباب التي تجعل المرضي يذهبون لمراكز العلاج التقليدي بدلا عن
المستشفيات.
ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج المسحي، حيث قامت
بتصميم وسائل لجمع المعلومات لفئات الشيوخ ومرافقي المرضي والأطباء، حيث
بلغت العينة من الشيوخ ( 10 ) شيوخ، و( 10 ) أطباء نفسيين، و( 92 ) من
مرافقي المرضى. ولمعالجة المعلومات استخدمت الباحثة الرسوم البيانية، والنسب
المئوية لوصف بيانات الدراسة، وذلك عن طريق استخدام الحزمة الإحصائية
.(SPSS) (Statistical Package for Social Sciences) للعلوم الاجتماعية
وقد أوضحت نتائج الدراسة الآتي:
1. تشابه وسائل التشخيص فى مجملها لكل الاضطرابات النفسية معتمدة فى
ذلك على معرفة الشيخ بالاعراض والعلامات والمسببات .
2. ارتباط معالجة الشيوخ للاضطرابات النفسية بالعامل الروحي لتشخيص
المرض وخبرة الشيخ ووضع الشيخ الاجتماعي والأسري الموروث عبر
iii
الأجيال، واقتناع المريض وأهله بفاعلية العلاج بمسايد الطرق الصوفية أن
الشيوخ بمسايد الطرق الصوفية لديهم تقسيم للاضطرابات النفسية مبني على
الأعراض والعلامات بالإضافة للمعتقد الاجتماعي السائد عن أسباب المرض .
3. أن هنالك عدة وسائل مساعدة للعلاج النفسي بمسايد الطرق الصوفية، وهى
توفر نوعا من العناية العلاجية شبيه ببعض وسائل العلاج النفسي الحديث
مثلا العلاج النفسي المعرفي والإرشادي والتأهيلي والأسري ... الخ.
4. أن الشيوخ بمسايد الطرق الصوفية لديهم تقسيم للإضطرابات النفسية مبنى
على الأعراض والعلامات بالإضافة للمعتقد الاجتماعى السائد عن أسباب
المرض .
5. توجد فروق دالة احصائيًا فى مدة متابعة المرضى للعلاج ومدة الإقامة
وعدد مرات ذهابهم لمسايد الطرق الصوفية والمستشفيات توضح طول هذه
المدة لمسايد الطرق الصوفية .
6. توجد فروق دالة احصائيًا فى مدة الاستشفاء تبعًا لنوع الإضطراب فى
حالتى العلاج التقليدى فقط المتكامل مع العلاج الطب الحديث ، كما يوجد
تفاعل بين نوع الاضطراب مع نوع الاستجابة على المدة المستغرقة
للاستشفاء فى حالتي العلاج التقليدى فقط والعلاج المتكامل .
7. أن الاضطرابات النفسية التي تذهب لمراكز العلاج النفسي الحديثة هي فى
الغالب من نوع الأمراض التي تحتاج إلى رعاية طبية فى كل المراحل،
وتعجز الوسائل التقليدية بتلك المراكز من استيعابها.
8. أن شيوخ الطرق الصوفية لديهم الاستعداد للتعاون مع مراكز العلاج النفسي
الحديثة، وبنفس القدر إتسمت اتجاهات الأطباء النفسيين نحو التعاون أو
التكامل بين النظام ا لطبى الحديث والنظام المتبع بمسايد الطرق الصوفية
فى العلاج بالإيجابية
-9 كما ان الأطباء النفسيين لم يمانعوا من تدريب الكوادر العاملة بمسايد الطرق
الصوفية على أسس الصحة النفسية الحديثة وأوضحوا الكيفية التى يمكن ا ن يتم
بها هذا التعاون أو التكامل .
-10 يذهب مرافقي المرضي بذويهم المرضي لمسايد علاج الطرق الصوفية
لعدة اعتبارات أهمها: نظرة المجتمع للمريض النفسي، واعتقادهم الجازم
بفاعلية الجانب الروحي والعقائدي فى فاعلية علاج الشيوخ.
وفى خاتمة هذه الدراسة قامت الباحثة بوضع خاتمة ما توصلت إليه الدراسة
والتوصيات ، كما ذيلت الدراسة بفهرس للمراجع، وآخر للملاحق.
ABSTRACT
This study attempts to investigate the traditional healing of
psychological disorders in Sophia Centres (Maseeds) in central
Sudan. The study attempts to know how Sheikh in traditional
healing centres classify, diagnose, and treat psychological
disorders. This can be achieved through knowing the most
frequent psychological disorder in these centres, comparing the
methods of diagnosis, classifications, and treatment adopted by
Sheikh to those applied in modern psychotherapy centres.
To achieve these objectives, the researcher applied the
descriptive method, she also designed four questionnaires: the
first for Sheikh, the second for psychiatrist, and the third for
patients and the fourth for co-patients. The number of each
group is as follows: (10) Sheikhs, (10) psychiatrists, (122)
patients and (92) co-patients. The researcher applied descriptive
statistics; the data presented in graphs, percentages and crosstabulation
for describing the data, and also using: T-test, Anova
and Manova, Welcoxon Sign Ranks test and X2 by computer,
using the statistical package for social sciences (SPSS), the most
important results of the present study as follows:
- There is a similarity of diagnosing all psychological
disorders, depending on the knowledge of the Sheikh
about signs and symptoms and the causes of these
disorders
- There is a relation between the treatment of disorders
with the spiritual believes about these disorders, in
addition to social status of the Sheikh, and the
persuasion of the patients and co-patients of this
spiritual treatment
- There are many assisting factors in the process of
treatment in the Sophia centres and this resemble to
some extent what is happening in modern psychiatric
cenres such: cognitive therapy, counseling and
rehabilitation treatment
- The Sheikh of Sophia centres (Masseds) have got their
own classification of psychological disorders based on
symptoms and signs in addition to dominant social
believe.
- There is statistically significant difference in times of
follow-up, duration of residence and times of visits to
both traditional healing cenres (Maseeds) and to
hospital in favor of traditional centres (Maseeds).
- There is statistically significant difference in he period
of healing according to the type of disorder both in
integrated and traditional therapy. Also there is a
significant interaction between type of disorder with the
type of response to duration of healing in both
traditional and integrated therapy
- The psychological disorders taken to the modern
psychiatric clinics in most are specially those do not
respond to traditional method treatment and need
medical care in all phases
- The Sophia Sheikh has got the interest to cooperate with
modern centres, and the same interest also found among
psychiatrist to cooperate.
- The co-patients prefer to take their relatives to Maseeds
because of various reasons including the social
perspective towards mentally ill and their belief in
Sheikh’s spiritual greases.
The research concluded by citing the references and the
recommendation of the present results