السلوك التوافقي و التحصيل الدراسي للمعوقين عقليًا المراهقين الممارسين للنشاط
الرياضي بمعاهد التربية الخاصة بولاية الخرطوم
ملخص الدراسة
هدفت هذه الدراسة لمعرفة السلوك التوافقي و التحصيل الدراسي للمعوقين عقليًا
الممارسين للنشاط الرياضي و علاقته ببعض المتغيرات كجنس المعوق عقليًا
(ذكر – أنثى) و عمره الزمني و درجة إعاقته و نوعها (فردية – مزدوجة).
تك ون مجتمع الدراسة من المعوقين عقليًا من المراهقين بمراكز التربية الخاصة
بولاية الخرطوم. بلغ حجم العينة ( 40 ) معوقًا عقليًا و معوق ً ة عقليًا تم اختيارهم
18 ) سنة - بالطريقة العشوائية الطبقية البسيطة. انحصر عمرهم الزمني بين ( 13
- 10 ) سنوات، و تتراوح درجة ذكائهم بين ( 36 – و أعمارهم العقلية بين ( 6
70 ) درجة على مقاييس ذكاء مقننة على البيئة السودانية، و ذلك للعام الدراسي
2003 م. – 2002
و قد تمثلت أدوات الدراسة في مقياس السلوك التوافقي المعدل على البيئة
السودانية، تعديل الباحثة أميمة يوسف بشير " 2002 م" ، بالإضافة إلى الاختبارات
– التحصيلية التي ُ طبقت على التلاميذ أفراد عينة الدراسة للعام الدراسي 2002
2003 م.
استخدمت الباحثة في المعالجات الإحصائية اختبار (ت). و قد توصلت الدراسة
إلى عدد من النتائج يمكن إيجازها على النحو التالي:
6
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك التوافقي بين المعوقين عقليًا
الممارسين للنشاط الرياضي و المعوقين عقليًا غير الممارسين للنشاط
الرياضي لصالح الممارسين.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي بين المعوقين عقليًا
الممارسين للنشاط الرياضي و المعوقين عقليًا غير الممارسين للنشاط
الرياضي لصالح الممارسين.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك التوافقي و التحصيل
الدراسي بين المعوقين عقليًا الممارسين للنشاط الرياضي ُتعزى لمتغير
النوع.
4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك التوافقي و التحصيل
الدراسي بين المعوقين عقليًا الممارسين للنشاط الرياضي ُتعزى لمتغير
العمر.
5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك التوافقي و التحصيل
الدراسي بين المعوقين عقليًا الممارسين للنشاط الرياضي ُتعزى لمتغير
لدرجة الإعاقة العقلية.
7
6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك التوافقي و التحصيل
الدراسي بين المعوقين عقليًا الممارسين للنشاط الرياضي ُتعزى لمتغير نوع
الإعاقة العقلية (فردية – مزدوجة).
ُ ختمت البحث بتوصيات و مقترحات لبحوث مستقبلية، كما ُارفقت المراجع و
الملحقات.
http://adf.ly/1dAJ1v
الرياضي بمعاهد التربية الخاصة بولاية الخرطوم
ملخص الدراسة
هدفت هذه الدراسة لمعرفة السلوك التوافقي و التحصيل الدراسي للمعوقين عقليًا
الممارسين للنشاط الرياضي و علاقته ببعض المتغيرات كجنس المعوق عقليًا
(ذكر – أنثى) و عمره الزمني و درجة إعاقته و نوعها (فردية – مزدوجة).
تك ون مجتمع الدراسة من المعوقين عقليًا من المراهقين بمراكز التربية الخاصة
بولاية الخرطوم. بلغ حجم العينة ( 40 ) معوقًا عقليًا و معوق ً ة عقليًا تم اختيارهم
18 ) سنة - بالطريقة العشوائية الطبقية البسيطة. انحصر عمرهم الزمني بين ( 13
- 10 ) سنوات، و تتراوح درجة ذكائهم بين ( 36 – و أعمارهم العقلية بين ( 6
70 ) درجة على مقاييس ذكاء مقننة على البيئة السودانية، و ذلك للعام الدراسي
2003 م. – 2002
و قد تمثلت أدوات الدراسة في مقياس السلوك التوافقي المعدل على البيئة
السودانية، تعديل الباحثة أميمة يوسف بشير " 2002 م" ، بالإضافة إلى الاختبارات
– التحصيلية التي ُ طبقت على التلاميذ أفراد عينة الدراسة للعام الدراسي 2002
2003 م.
استخدمت الباحثة في المعالجات الإحصائية اختبار (ت). و قد توصلت الدراسة
إلى عدد من النتائج يمكن إيجازها على النحو التالي:
6
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك التوافقي بين المعوقين عقليًا
الممارسين للنشاط الرياضي و المعوقين عقليًا غير الممارسين للنشاط
الرياضي لصالح الممارسين.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي بين المعوقين عقليًا
الممارسين للنشاط الرياضي و المعوقين عقليًا غير الممارسين للنشاط
الرياضي لصالح الممارسين.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك التوافقي و التحصيل
الدراسي بين المعوقين عقليًا الممارسين للنشاط الرياضي ُتعزى لمتغير
النوع.
4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك التوافقي و التحصيل
الدراسي بين المعوقين عقليًا الممارسين للنشاط الرياضي ُتعزى لمتغير
العمر.
5. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك التوافقي و التحصيل
الدراسي بين المعوقين عقليًا الممارسين للنشاط الرياضي ُتعزى لمتغير
لدرجة الإعاقة العقلية.
7
6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك التوافقي و التحصيل
الدراسي بين المعوقين عقليًا الممارسين للنشاط الرياضي ُتعزى لمتغير نوع
الإعاقة العقلية (فردية – مزدوجة).
ُ ختمت البحث بتوصيات و مقترحات لبحوث مستقبلية، كما ُارفقت المراجع و
الملحقات.
http://adf.ly/1dAJ1v