هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن السمات الشخصية التي تميز الطلبة المتفوقين دراسياً عن غير المتفوقين في الصف الأول الثانوي بولاية الخرطوم من خلال التعرف على السمات الشخصية لدى الطلاب المتفوقين وغير المتفوقين دراسياً من الصف الأول الثانوي بولاية الخرطوم. تم اختيار عينة قوامها (235) طالباً وطالبة من بين طلبة الصف الأول الثانوي بولاية الخرطوم وتألفت من مجموعتين: عينة المتفوقين وتتألف من (96) طالباً وطالبة تم اختيارهم بشكل قصدي من مدرسة المواهب للمتفوقين وعينة غير المتفوقين وتتألف من (139) طالباً وطالبة تم اختيارهم بشكل عشوائي من بين طلبة المدارس العادية. كما تم استخدام اختبار كاتل للعوامل الستة عشر للشخصية النسخة الخامسة. وتم استخدام منهج التحليل التمييزي في معالجة البيانات وبرنامج الحزم الإحصائية في العلوم الاجتماعية spss وتوصلت الدراسة إلى تميز الطلبة المتفوقون عن غير المتفوقين في أنهم أكثر ذكاء ومحاكمة وحذاقة، وأكثر واقعية وموضوعية، وأكثر هدوءاً وجرأة، وأكثر دفءاً وعاطفة من الطلبة غير المتفوقين.وتميز الإناث المتفوقات عن الذكور المتفوقين في أنهن أكثر حساسية ولطفاً ومجاملة، وأكثر عاطفة ورقة في المشاعر من الذكور المتفوقين مقارنة بالإناث المتفوقات.وتميز الذكور المتفوقون عن الذكور غير المتفوقين في أنهم أكثر ذكاءً ومحاكمة وبراعة وألمعية، وأكثر موضوعية، وأكثر دفءًا وانفتاحاً على التغيير مقارنة بالطلبة غير المتفوقين. تميز الإناث المتفوقات عن الإناث غير المتفوقات في أنهن أكثر ذكاءً ومحاكمة، وأكثر اتكالية، وأكثر أنانية وأكثر صلابة وتحفظاً وحذراً من الإناث غير المتفوقات. تميز الذكور عن الإناث عامة في أن الذكور هم أكثر ذكاء ومحاكمة، وأكثر موضوعية وعقلانية.وتميز الذكور غير المتفوقين عن الإناث غير المتفوقات في أن الذكور غير المتفوقين هم أقل حساسية وأقل انفتاحاً على التغيير والتجديد من الإناث غير المتفوقات. أوصت الدراسة بالاستفادة من نتائج الدراسة الحالية في الكشف عن الطلبة المتفوقين والتعرف إليهم وذلك من خلال الكشف عن السمات الشخصية التي يتسمون بها، وتبصير الأهل والمدرسين من خلال النشرات والكتيبات وحملات التوعية، وتشخيص التفوق بكافة مظاهره وكيفية رعايتهم