علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionأدوات التقويم التربوي الاختبارية - اللاختبارية أدوات التقويم Emptyأدوات التقويم التربوي الاختبارية - اللاختبارية أدوات التقويم

more_horiz
المحاضرة التاسعة

صنف هينكز وأنتس أدوات التقويم إلى فئتين:

أ: أدوات التقويم الاختبارية
هي أدوات تستند على الاختبارات بكافة أنواعها في عملية القياس. وقد تكون(شفوية - تحريرية- مصورة غير لفظية - فردية –جماعية- لقياس السرعة -لقياس الأداء) وتشمل:1-الاختبارات المقننة: يتم إعداد هذه الاختبارات عادة من قبل فريق متخصص وجهات متخصصة مثل مراكز القياس، وتخضع لمعايير متشددة قبل نشرها واستعمالها، ويعاد النظر فيها بشكل دوري لتلائم التغيرات الثقافية في المجتمع.
الاختبارات التحصيلية: صممت للكشف عن درجة نجاح المتعلم في مادة أو محتوى كان قد تعلمه مسبقاً.
اختبارات القدرات العقلية: صممت للكشف عن درجة توفر القدرة العقلية اللازمة للتعلم، وتشمل بصورة أساسية اختبارات الذكاء.
اختبارات الاستعداد: صممت بهدف التنبؤ بنجاح المتعلم في تعلم لاحق أو بمحك معين، مثل : الاستعداد الحسابي، اللغوي، الميكانيكي، العلمي، الكتابي، الفني..
2- الاختبارات من إعداد المعلم
وهي على الأغلب اختبارات تحصيلية, وهي الأكثر شيوعاً في المدارس
والجامعات, مع عدم التقليل من أهمية أدوات القياس والتقويم الأخرى.

كيف يقيم المعلم الطلاب ، هل يعتمد على الاختبارات فقط أم هناك ادوات اخرى!!


التنوع في أساليب جمع المعلومات عن تحصيل الطالب وإتقانه للمهارات مثل:
الأسلوب الشفوي: في حالة ضعف الطالب في القراءة والكتابة ، عادة يستخدم مع طلاب الصفوف الدنيا للمرحلة الابتدائية، أو إذا كان عدد الطلاب قليل نسبيا، أو عندما تتطلب المهارة تقديم المعلومات شفويا، كالتعرف على سلامة النطق.
التقارير والبحوث: قد يطلب المعلم إعداد تقارير فردية أو جماعية، لعدة أهداف ممكن لمعرفة الفروق الفردية، أو توظيف طاقاتهم والتعرف على اهتماماتهم خاصة عندما يترك عليهم اختيار الموضوع، أما إذا كان عدد الطلبة كبير أو لا توجد معايير لتصحيحه فيستبعد استخدام البحوث هنا.
ج. الملاحظة المباشرة: يستخدم هذا الأسلوب عندما لا يكون من الممكن الاستغناء عن مراقبة الطالب أثناء العمل.
د. الواجبات المنزلية: تستخدم في اغلب المراحل الدراسية، وعادة تركز على إجابة أسئلة مطروحة في الكتاب المقرر أو أسئلة يعدها المعلم على شكل اختبار منزلي.
هـ. المشاركة الصفية: مبنية على صورة سؤال وجواب إما موجهه لطالب معين أو موجهة لمجموعة الطلاب بشكل عام.
و. الاختبارات: اختبارات من إعداد معلم المقرر.
يحتفظ المعلم بملف الأسئلة أو (بنك الأسئلة) بالمقرر الذي يدرسه، وهو ملف يتطور مع العلم من حيث إضافة أسئلة جديدة وحذف أسئلة غير صالحة سبق تجربتها مع الاختبارات السابقة للطلاب أو تعديل تلك الأسئلة .

ب- أدوات القياس اللاختبارية
هي أدوات تستخدم أو تصمم لقياس بعض الأهداف التي لا تقاس بالاختبارات بالمعنى التقليدي، أو المصممة لتقييم أهداف تتعلق بأداء معقد نسبياً، فهي تعتمد على أدوات تقدير للقياس.

السجلات القصصية
هي صورة لفظية قصيرة عن سلوك الفرد في مواقف أو حوادث بارزة. وتوثق الملاحظة بشكل كامل من حيث الموقع والتاريخ واسم الملاحظ ، وقد تضاف بعض التفسيرات المحتملة للسلوك سواء كان إيجابياً أو سلبياً وتستخدم كل هذه المؤشرات للتعرف على مهارات الطالب واهتماماته وسلوكه وشخصيته ، وتوظف لأغراض تنبؤية أو إرشادية أو علاجية.

مميزات السجلات القصصية
تقدم لنا معلومات تساعدنا في فهم شخصية المتعلم.
تصف سلوك المتعلم بطريقة دقيقة.
تقدم معلومات مهمة للمرشدين والاخصائيين.
ادلة صادقه تصف واقع المتعلم.
طريقة سهلة ومباشرة للحصول على المعلومات الضرورية.
عيوبها
قليلة الثبات مقارنة بالأدوات الاخرى.
تتأثر بذاتية الملاحظ.
تصف الوقائع دون الكشف عن الاسباب .


قوائم الشطب
تتكون القائمة من مجموعة فقرات أو عبارات تصف بمجموعها السمة أو الشيء المرغوب قياسه , ويتم تقدير درجة الرضى عن السلوك الذي تتضمنه الفقرة الواحدة وفق تدرج من فئتين , مثل : (مرضي , غير مرضي ) , ( نعم , لا ).
وتعتمد درجة التفصيل في القائمة على درجة تعقيد السلوك أو المهارة المقدرة , وقدرة المقوم على متابعة التفاصيل .

قائمة شطب لمهارة قيادة السيارة
سلالم التقدير
هي شبيهة بقوائم الشطب من حيث الفقرات التي تصف السمة أو المهارة , ولكن الاختلاف في عدد فئات التدريج , ويمكن أن يكون عدد الفئات ثلاثة أو أكثر , مثل : ( موافق , حيادي , غير موافق ) , ( ممتاز , جيد جداً ,جيد , مقبول ) .

مثال: تقدير مهارة رسم الخرائط
مقياس العلاقات الاجتماعية (السوسيومترات)
هي مقاييس بسيطة تقوم على أساس اختيار الطالب للطلبة الآخرين الذين يفضل أن يتعاون معهم للقيام بنشاط معين
ويمكن استعمالها في الكشف عن نجاح البرامج الدراسية في خلق جو تعاوني بين الطلبة .
وهناك الكثير من النشاطات المدرسية التي تحتاج إلى فريق , مثل :النشاطات الرياضية , وخدمة المجتمع , والتجارب المختبرية
إن التجانس بين أعضاء المجموعة , والعوامل المعنوية والمادية التي تجمعهم , سواء كانت مرغوبة أو غير مرغوبة يمكن أن تحدد الكثير من النشاطات , وتؤثر بالتالي إيجاباً وسلباً على الفرد والمجتمع .
الطالب الذي يتم اختياره من اكثر طلاب مجموعته يسمى «النجم»
هناك طلاب يختارون بعضهم البعض فقط مثل الطالب «أ» يختار الطالب «ب» والطالب «ب» يختار الطالب «أ»! نسميهم (الزمرة).
هناك طلاب لا يقع عليهم الاختيار « وذلك يرجع الى عدة اسباب.

descriptionأدوات التقويم التربوي الاختبارية - اللاختبارية أدوات التقويم Emptyرد: أدوات التقويم التربوي الاختبارية - اللاختبارية أدوات التقويم

more_horiz
التحميل

lmhdr_lts_._tqwym_0.pptx - 312 KB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد