تغير سلوك وأحكام الأفراد في تفاعلهم
قضايا المناقشة
التعرف إلى معنى التأثير الاجتماعي
مظاهر التأثير في الحياة اليومية, ونتائجه
تأثير حضور الآخرين على أداء الفرد
تأثير أحكام الأفراد من خلال تفاعلهم
أسس القوة واستراتيجيات التأثير الاجتماعي بين الأشخاص
مفهوم التأثير الاجتماعي
هل يتأثر أداء الفرد بحضور الآخرين؟
هل تؤثر قرارات الفرد وأحكامه بما يقوله أو يفعله الآخرين عنه؟
إذا كان نعم فإننا نتحدث عن الـتاثير الاجتماعي
«هو العمليات التي يؤثر الناس من خلالها بشكل مباشر وغير مباشر, على أفكار بعضهم أو مشاعرهم أو أفعالهم».
التأثير الاجتماعي
يمكن أن نفهم الـتاثير الاجتماعي من خلال العديد من الدراسات التي أهتمت بهذا الموضوع دراسة سميث: دراسة تأثيرات نتائج مجرد حضور الآخرين على سلوك الفرد وأحكامه وأداءه في العمل
دراسات حول المواقف التي يسلك بها الفرد أنشطة أو مواقف معينة تؤدي إلى تغير سلوك وأحكام الآخرين.
التأثير الاجتماعي يستهدف الفرد في أفكاره, ومشاعره, وسلوكهم
من هم الأشخاص اللذين يؤثرون في الأفراد؟
في كل المواقف التفاعل الاجتماعي يكون هناك تأثير اجتماعي
مظاهر التأثير الاجتماعي في الحياة اليومية
تغير سلوك الطلبة بدخول الجامعات
تغير السلوك في منظمات العمل
الالتزام بقواعد السلوك في المواقف العامة
الالتزام بمعايير منظمات العمل
تأثر سلوك الأبناء والآباء بالتوقعات المرتبطة بأدوارهم.
مظاهر ونتائج التأثير الاجتماعي
للتأثير مظاهر ونتائج والتي هي ضرورية للتعايش الاجتماعي.
فكل ما يقوم به الآخرين من الالتزام بالقواعد والأنظمة
في كافة مجالات الحياة.
وبالتالي تختلف مواقف التأثير من حيث:
- وعي الأفراد بحدوث الـتاثير , ومن حيث النتائج
هل ينتهي التأثير إلى
التقبل أم إلى الإذعان والطاعة, بسبب الضغوط
تأثيرات مجرد حضور الآخرين على أداء الفرد
أهتمت الدراسات بدراسة أثر حضور الآخرين على أداء الفرد هل يسهل أم يعرقل؟
من حيث زيادته أم انخفاضه.
وأول المهتمين بهذه الدراسة نورمان تريبليت ورينغلمان حيث توصلت الدراسات إلى ما يسمى بالتسهيل الاجتماعي.
أثر التسهيل الاجتماعي وتفسيراته
لوحظ في الأعمال الحركية فإن أداء الفرد يكون مرتفع وذلك بناء على ما تم قياسه في التجربة بعدد الأخطاء, والزمن اللازم لأداء العمل, وعلى ذلك فأن التسهيل الاجتماعي له أثر في رفع وزيادة أدائه بحضور الآخرين مما لو كان الفرد يعمل لوحده
جاءت بعض الدراسات لتناقض هذه النتائج لذلك أصبح الاهتمام بدراسة:
ما هي العوامل التي تؤدي إلى تحسن الأداء أو تدهوره بحضور الآخرين
تفسيرات نظرية الدافع لأثر حضور الآخرين على الأداء
1- مستوى الاستثارة وسهولة المهمة
2- عوامل تقييم الذات
مستوى الاستثارة: نظرية زاينس حاولت تفسير أن حضور الآخرين زيادة الاستثارة أو الدافعية زيادة صدور الاستجابات المسيطرة(ألية) تحسن أداء الفرد للمهمات السهلة ويضعف في المهمات الصعبة .(الطباعة على الحاسب)
وهي التي يتم تعلمها الفرد جيداً حتى أصبح يقوم بها بشكل آلي. فإن الشخص المتقن لعمله يتحس أدائه بعكس الذي لا يجيد العمل يتدهور أدائه بوجود الآخرين.
2- عوامل تقييم الذات: وهناك ثلاثة فرضيات لاختبار
أ- هاجس التقييم: ويرى أن الفرد يربط بين المكافأة والأداء الجيد, وبالتالي إن المكافأة والعقاب يرتبطان برضا الآخرين فالدافع هنا إذاً متعلم بسبب وجود الأخرين وليس ألي أو غريزياً.
تفسيرات نظرية الدافع لأثر حضور الآخرين على الأداء
هاجس التقييم: لتأكد تم إجراء تجربة تبين منها إن مجرد حضور الآخرين يحسن الأداء في المهمات السهلة حتى لو كان من يراقبه مغمى العينين, ودور المراقب كان أكبر في الأداء ويمكن تفسير ذلك من خلال: - أ- نظرية التشتيت- الصراع: أي أن انتباه الفرد يتشتت بوجود الاخرين وصراع الانتباه: يكون بين الانتباه للأخرين أو الانتباه للمهمة. وقد جرى اختبارها من خلال تجربة على عدد من المفحوصين يقومون بنفس المهمة: النتيجة إذا كانت المهمة سهلة يتحسن الأداء أما في حال كانت صعبة فإن انتباه الفرد عن مهمته ومراقبة زميله الذي يعمل بالمهمة نفسها أكثر منه في حالة المهمة مختلفة.(المقارنة الاجتماعية)
ب- نظرية وعي الذات وتقييم الذات: وعي الذات ترى إن حضور الاخرين يرفع من وعي الذات وبالتالي يقييم الفرد أدائه مقارنة بمعيار عام لجودة أداء المهمة فإذا أدرك بإنه سوف يؤدي المهمة بنجاح هذا يدفعه لبذل المزيد للرفع أدائه حتى في المهمات الصعبة , والعكس بأنه سيترك المهمة فيما لو ادرك نفسه أنه لا يمكنه القيام بالمهمة.
وتقييم الذات: هو إن الفرد لديه دافع للظهور بشكل إيجابي أمام الآخرين وهذا يدفعه إلى أداء عمله بشكل جيد ونجاحه سوف يجعله يبذل الجهد حتى في المهمات الصعبة بوجود الآخرين.
تفسير المعالجة المعلوماتية –لأثر التسهيل الاجتماعي
- ليس هناك معايير موضوعية لتحديد درجة صعوبة أو سهولة المهمات, لذلك يكون التفسير الذهني من خلال نوعين من معالجة المعلومات.
1- العملية الأولى تلقائية وغير واعية: حضور الأخرين ومهمة سهلة سوف يركز الفرد انتباهه على مدى تقدمه في الأداء, لذلك يرتفع.( في حال الشخص يجيد الطباعة)
2- العملية الثانية مضبوطة واعية: عندما تكون المهمة صعبة بحضور الأخرين سوف يقتطع قدراً من الانتباه مما يؤدي إلى انخفاض الأداء.(تجربة اخراج كرة من انبوب دون أن يلمس الحواف)
السؤال هل أداء الفرد يتأثر أيضاً عندما يكون هناك عمل جماعي؟
أثر رينغمان بين فقدان التآزر والدافعية
وجد رينغمان أن الجهد الذي يبذله الفرد يقل كلما زاد عدد من يشاركونه في العمل
هناك علاقة سلبية بين انخفاض الأداء وزيادة عدد العاملين. وفسر ذلك من خلال:
فقدان التآزر: إنتاجية الفرد تنخفض في الأعمال المشتركة عندما تنخفض تآزر الجهود.
فقدان الدافعية: تنخفض عندما يعمل مع الأخرين ويسمى هذ
بالتقاعس الاجتماعي : وهو يشير إلى أن الفرد يبذل جهداً أقل عندما يعمل برفقة الأخرين الذين يعملون معه في العمل نفسه, من الجهد الذي يبذله لو كان يعمل لوحده.
أثر التقاعس الاجتماعي وتفسيراته
كلما زاد عدد الأفراد الذين يقومون بالمهمة – يقل الأداء أو الجهد
لعبة شد الحبل خير مثال : تنخفض الدافعية في الموقف الذي يتظاهر فيه الآخرون بالعمل. وينخفض التآزر عندما يعمل الآخرون فعلاً. وفسر الباحثون ذلك:
1- تفسير انتشار المسؤولية: عمل الافراد معاً يؤدي إلى انخفاض احساس كل فرد بمسؤوليته الشخصية في إنجاز المهمة.
2- تفسير نموذج الجهد الجماعي: تقل دافعية الفرد في الأعمال الجماعية عندما يدرك الفرد إنه لا يوجد علاقة قوية بين الجهد الذي يبذله ونتائج هذا الجهد(مكافأة مادية أو معنوية)
حلول لمشكلة التقاعس الاجتماعي
1- اتباع استراتيجيات التي من شأنها أن تجعل اسهام كل فرد ظاهراً وقابلاً للتقييم
2- زيادة الالتزام الأفراد الشخصي بالأداء الناجح للمهمة
3- زيادة أهمية أو قيمة المهمة في نظر الأفراد.
4- زيادة شعور الأفراد بأهمية اسهامهم مع الجماعة.
5- زيادة تماسك الجماعة
زيادة شعور الأفراد بتحكمهم لأنه يرفع من احساسهم بالمسؤولية.
عمليات تأثر أحكام الأفراد بتفاعلهم
الإذعان: هو مسايرة الفرد للآخرين في سلوك معين دون حدوث تغير دائم في اعتقاده أو مشاعره أو سلوكه.
القبول: أن يقول الفرد بسلوك يساير فيه توقعات التي لدى الآخرين مع اقتناعه بقيمة هذا السلوك.
الطاعة: تتعلق بتنفيذ الفرد لطلبات محددة من الآخرين يكونوا عادة مصادر سلطة كالأبوين والمدرسين والقادة...( إذعان- قبول)
الأسس القوة واستراتيجيات التأثير الاجتماعي
ما هي الأسس التي تجعل الأفراد ينفذون أوامر الآخرين سواء حققت نتائج خيرة أم كارثية وشريرة ؟
أن أي موقف تأثير اجتماعي يؤدي إلى الطاعة أو الإذعان أو القبول يتضمن توزيعاً للقوة بين الافراد المتفاعلين, فما هي هذه القوة؟
القوة الاجتماعية: والتي تتسم بالحركة وتعدد الابعاد::
1- تتطلب تفاعلاً بين الأشخاص فهي تتضمن- الحوار- الأخذ بعين الاعتبار خصائص المتفاعلين والعمليات النفسية في التفاعل(الادراك, الأهداف(
2- تحدث في مواقف تفاعل متعددة (تنفيذ جريمة- أو مواقف تعليمية)وقد عرفت هذه القوة
«ادراك شخص ما بأن عليه تأثير من شخص آخر. ويكون التأثير سلوكي, انفعالي, ذهني, هذا التأثير يعتمد على ادراك الاخرين له, وجود فروق بين المتفاعلين في قدرتهم على التأثير.
أسس القوة لدى الشخص المؤثر
تزداد إمكانية تأثير الشخص على من يتفاعلون معه حسب إدراك أعضاء الجماعة بستة جوانب
1- قوة الإثابة: لديه قوة إثابة كما حالات (الأم والطفل).
2- قوة القسر: لدى هذا الشخص قوة العقوبة (سلطة الأب)
3- قوة مرجعية: ينفذ أوامر الجماعة حتى لو كان غير راغب بها لكي يكون مقبول من قبلها
4- قوة الخبرة: الشخص الذي يعزو المعرفة لشخص أخر كم في حال علاقة التلميذ والمعلم
5- القوة الشرعية: قبول المعايير كما في حالة قبول حكم القاضي
6- قوة المعلومات: معلومات مستقلة عن طبيعة مصدرها ولكن قد تغيير حياة أو خطط الفرد للمستقبل.