تعريف الإعاقة السمعية...
هي انحرفا في السمع يحد من القدرة على التواصل السمعي والتواصل اللفظي
التصنيف
يشمل مصطلح الإعاقة السمعية على كلا من.
1- الصمم
2-الضعف السمعي
تصنف الإعاقة السمعية تبعا لثلاثة معايير..
العمر عند الاصابة
موقع الاصابة
شدة الاصابة
التصنيف حسب العمر عند الاصابة
ينقسم الى قسمين
- اعاقة سمعية قبل اللغة( الصمم قبل اللغوي )
- اعاقة سمعية بعد اللغة (الصمم بعد اللغوي )
التصنيف حسب موقع الإصابة
الإعاقة السمعية التوصيلية
الإعاقة السمعية الحس عصبية
الإعاقة السمعية المركزية
الإعاقة السمعية المختلطة
التصنيف حسب شدة الفقدان السمعي
الإعاقة السمعية تصنف حسب شدة الفقدان السمعي إلى خمسة فئات هي :
أ. الإعاقة السمعية البسيطة جدا (slight)
ب.الإعاقة السمعية البسيطة (mild)
ج.الإعاقة السمعية المتوسطة ( moderate)
د. الإعاقة السمعية الشديدة (severe)
ه. الإعاقة السمعية الشديدة جدا ( profound)
نسبة انتشار الإعاقة السمعية
نسبة انتشاره بحوالي 0.5% وتقدر نسبة انتشار الصمم بحوالي 0.075%
ويقدر نورثن و أندرسون الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة بحوالي 15 % ولكن الإعاقة في هذه المرحلة العمرية تنتج في معظم الأحيان عن ضعف توصيلي وهي قابلة للعلاج الطبي .
تاريخ تربية ورعاية المعوقين سمعيا
لقد عرف الانسان الإعاقة السمعية منذ.
المعوقون سمعيا هم أول الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الذين قدمت لهم الخدمات التربوية والتأهيلية وتمثل ذلك في مدرسة الصم التي أسسها راهب اسباني يدعى دي لايون عام 1568 .
وفي القرن الثامن عشر بدأت المدارس والمؤسسات الخاصة تظهر في أنحاء مختلفة من أوروبا .
وكانت الخدمات تقدم لأبناء الأسر الغنية ولذلك كان المعلمون يحتفظون بسر المهنة لأنفسهم .
تربية وتأهيل المعوقين سمعيا في الوطن العربي
يتبين المتأمل في وضع الخدمات التربوية الخاصة للأشخاص المعوقين سمعيا في البلاد العربية أن تطورا ملحوظا قد حدث في السنوات العشر الماضية .
فقد أشار الجلال وبن حميدة ( 1982 ) إلى إن (3727 ) أصما كانوا يستفيدون من خدمات التربية الخاصة في الدول العربية .
أهداف تعليم ذوي الإعاقة السمعية
1_ تدريبهم على طرق الاتصال المختلفة مع مجتمعهم .
2 _تشجيع الطفل على إصدار أي أصوات فهذا يقوي صوته تمهيدا لكلام محتمل .
3 _ العمل على استغلال البقايا السمعية لدية .
4 _ تمكين الطفل من سماع صوته وتمييزه عن أصوات الآخرين
أهمية حاسة السمع وتطورها:
يعتمد ادراك الانسان لعالمه على المعلومات التي يستقلها عبر الحواس ( السمع .البصر. الشم . الذوق .اللمس ).وحدوث أى خلل فى واحدة أو أكثر من هذه الحواس ينجم عنه صعوبات. وينصب الاهتمام هنا على عجز حاسة السمع عن القيام بدورها. فمثل هذا العجزيقود الى صعوبات عديدة ومتنوعة لأن السمع يلعب دورا رئيسيا فى نمو الانسان .فحاسة السمع هى التى تجعل الانسان قادرا على تعلم اللغة وهى تشكل حجر الزاوية بالنسبة لتطور السلوك الاجتماعي. كذلك فان حاسة السمع تمكن الانسان من فهم بيئته ومعرفة المخاطر الموجودة فيها فتدفعه الى تجنبها (Haring. 1982)
التسلسل المتوقع لسلوك الاستماع فى أول سنتين من العمر*
الجهاز السمعي : تشريحه وفسيولوجيته
من الصعب وصف الاعاقة السمعية وفهمها من معرفة الية السمع الطبيعية . ولا نستطيع وصف الية السمع وفهمها دون معرفة تشريح الجهاز السمعى وفسيولوجيته.
الأذن الخارجية (The Outer Ear)
تتكون الأذن الخارجية من الصيوان (Auricle) وقناة الاذن الخارجية (Auditory Meatus External) الصيوان هو الجزء الخارجي الظاهر من الأذن وهو هيكل غضروفي مغطى بالجلد . وليس للصيوان وظائف مهمة بالنسبة للإنسان باستثناء تجميع الموجات الصوتية وادخالها الى قناة الاذن الخارجية .
أما قناة الاذن الخارجية فهى ممر ضيق يبلغ طوله حوالى انش واحد. وفى الجزء الخارجي من هذه القناة توجد الغدد الصمغية (Ceruminous Glands) التى تفرز المادة الصمغية (WAX) . وتتمثل وظيفة هذه المادة فى حماية طبلة الاذن وذلك من خلال ازالة الجلد الميت والجراثيم والأوساخ ونقلها الى خارج الأذن . وإذا ما أفرزت الأذن كمية كبيرة من المادة الصمغية أو اذا كانت المادة صلبة فقد يؤدي ذلك الى اغلاق قناة الأذن الامر الذي قد يقود الى اضعاف قدرة الانسان على السمع . أما الجزء الداخلي من قناة الأذن الخارجية فهو ينفصل عن تجويف الأذن الوسطى من خلال طبلة الأذن (Eardrum)
الاذن الوسطى (The Middle Ear) :
الاذن الوسطى هي تجويف يقع بين الاذن الخارجية والإذن الداخلية . وهذا الجزء من الاذن ملىء بالهواء وذلك من أجل الحفاظ على توازن الضغط على طبلة الاذن من الجانبين . وهذا التوازن يتحقق بفعل قناة استاكيوس والتى يمكن وصفها بأنها قناة تهوية تربط الاذن الوسطى بالحلق . فعندما يتغير الضغط يمر الهواء الى الداخل أو الخارج عبر هذه القناه. وعلى وجه التحديد تصعد قناة استاكيوس من فتحة سفلى تقع فى البلعوم الانفي الى فتحة عليا فى تجويف الاذن الوسطى وطولها حوالى (1.5) انش . وتتكون هذه القناة المفتوحة عند التثاؤب أو البلع وتغلق عند الراحة . وتعتبر قناة استاكيوس الممر الأساسي الذي تدخل منه الالتهابات الى الاذن الوسطى من الأنف .وبما انها أكثر اتساعا لدى الاطفال . فهم أكثر عرضة من غيرهم لالتهابات الاذن الوسطى .
ويوجد فى الاذن الوسطى عظيمات ثلاث (Ossicles) هي :
المطرقة (Hammer or MALLEUS ).
ب – السندان (Anvil or Incus).
جـ - الركاب (Stapes of Stirrup).
الاذن الداخلية (The Inner Ear):
يطلق على الاذن الداخلية اسم التيه (Labyrinth) ذلك أنها تحتوى على ممرات مشابهة وبالغة التعقيد. ومن الناحية الوظيفية تتكون الاذن الداخلية من جزأين أحدهما خارجي ويسمى بالقوقعة (Cochlea) ويرتبط بالسمع والثاني يسمى بالدهليز (Vestibu- la) ويرتبط بالتوازن ومن أهم أجزائه القنوات الهلالية (Semicircular Canals) وحصاة الاذن (Otolith)
تسمى القوقعة بهذا الاسم لأنها تشبه من حيث الشكل غطاء الحلزون. وفى الجزء العظمي الخارجي من القوقعة توجد النافذتان البيضاوية والدائرية. أما الجزء الداخلى من القوقعة فهو على شكل قناة تسمى بالقناة الوسطى (Scala Media ) ويوجد فيها سائل غني بالبوتاسيوم فقير بالصوديوم يعرف باسم السائل اللمفاوي الداخلي (Endolymph Fluid) وهذا السائل هو مصدر الاكسجين الوحيد للقوقعة . ويفصل الجزء الداخلى للقوقعة عن الجزء الخارجي العظمي سائل يعرف باسم السائل اللمفاوي المحيطي (Perilymph Fluid), ويسمى الجزء الذي يقع تحتها يالسلم الطبلي
الية السمع :
عندما تهتز الاجسام يصدر عنها ترددات صوتية تنتشر الى الخارج بكل الاتجاهات على شل حركت الى الامام والى الخلف . وتنتقل هذه الترددات بسرعة (760) ميلا فى الساعة . ويعرف عدد الترددات التى يولدها الصوت فى الثانية الواحدة بالذبذبة (Frequency) ويستخدم مصطلح هيرتز(Hertz) المعروف اختصارا ب (Hz) للإشارة الى مقدار التردد فى الثانية الواحدة. والأصوات التى نسمعها عادة تصل الى الاذن عبر الهواء ( حيث أن طاقة الذبذبة تحرك جزئيات الهواء ) ولكن الصوت يمكن أن ينتقل عبر السوائل والأجسام الصلبة أيضا.
تستطيع أذن الانسان ان تلتقط الأصوات التى يتراوح مدى ذبذبتها من (20) الى (20000) هيرتز. أما ذبذبة صوت الانسان فهي تتراوح بين (100) و (8000) هيرتز . وكلما ازدادت ذبذبة الصوت ازدادت جهارته وعلوه . فعلى سبيل المثال , يبلغ مقدار ذبذبة النوتة الموجودة فى يسار البيانو حوالي (30) هيرتز في حين يزيد مقدار ذبذبة النوتة الموجودة على أقصى يمين عن (2000) هيرتز (Beadle.1982)أما بالنسبة لشدة الصوت (Intensity)فهى تقاس بوحدة تسمى الديسبل (Decibel) والمعروفة اختصارا ب (dB) ويسمى الصوت الذي يستطيع الانسان أن يسمعه بالكاد بالصوت من مستوى العتبة السمعية (Threshold Sound)
المحاضرة الثانية
أهمية حاسة السمع وتطورها
يعتمد إدراك الإنسان لعالمه على المعلومات التي يستقبلها عبر الحواس(السمع , البصر ,الذوق ,الشم , اللمس)
الجهاز السمعي تشريحه وفسيولوجيته:-من الصعب وصف الإعاقة السمعية وفهمها دون معرفة الية السمع الطبيعية
أقسام الأذن(داخلية-وسطى-خارجية)
يطلق على الإذن الداخلية التيه والناحية الوظيفية تتكون الأذن من جزأين احدهما خارجي ويسمى بالقوقعة والثاني يسمى الدهليز
الأذن الوسطى هي تجويف يقع بين الاذن الداخلية والخارجية وهذا الجزء من الأذن مليئة بالهواء يوجد فيها ثلاث عظيمات المطرقة,السندان,الركاب
الاذن الخارجية تتكون من الصيوان وقناة الاذن الخارجية الصيوان هو الجزء الخارجي الظاهر من الاذن وهو هيكل غضروفي مغطى بالجلد وليس للصيوان وظائف مهمة
اما قناة الاذن الخارجية هي ممر ضيق يبلغ طوله حوالي انش واحد وفي الجزء الخارجي من هذه القناة توجد الغدد الصمغية التي تفرز المادة الصمغية
عناصر المحاضرة
حاسة السمع
وهب الله الإنسان مجموعة من الحواس منها حاسة السمع والبصر والشم والتذوق واللمس، ولابد من وجود تعاون بين هذه الحواس حتى يمكن للإنسان الاستمرار في حياته
حاسة السمع
قال تعالى: وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۙ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (78) سورة النحل
وقال تعالى: وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۚ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ (9) سورة السجدة
وقال الله تعالى: إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36) سورة الاسراء
متى وكيف تعمل حاسة السمع؟
مما يلاحظ أن حاسة السمع تعمل :
في ظل ظروف مختلفة
لا تتوقف عن العمل ليلا أو نهارا
تحقيق عملية الاتصال الجيد
أهمية السمع في حياة الانسان
من خلال السمع يكون الفرد قادرا على تعلم اللغة والكلام وتبادل الحديث .
تساعد الفرد على التفاهم والتفاعل مع الاخرين .
تحديد أماكن الاشياء من حيث بعدها دون الحاجه للرؤية .
تساعد الفرد على معرفة المخاطر الموجودة في البيئة فتدفعه الي تجنبها .
تركيب جهاز السمع
الأذن وحاسة السمع
وظائف الأذن: السمع، والمحافظة على اتزان الجسم.
أقسام الأذن: الخارجية والوسطى والداخلية.
تتركب الأذن الخارجية :من صوان غضروفي وظيفته جمع الاهتزازات الصوتية وتوجيهها إلى القناة السمعية الخارجية.
الأذن وحاسة السمع
ويبلغ طول القناة السمعية: 5ر2سم ، وتفرز أيضاً مادة شمعية تطهر الأذن من الجراثيم، وفي نهايتها يوجد غشاء دقيق يسمى الطبلة يتأثر بالاهتزازات الصوتية .
تتركب الأذن الوسطى: من تجويف يتصل مع تجويف الفم بواسطة قناة استاكيوس .
وتسهم في معادلة الضغط على جانبي غشاء الطبلة ، ويوجد داخل الأذن الوسطى ثلاث عظمات هي : المطرقة والسندان والركاب .
الأذن وحاسية السمع
تتركب الأذن الداخلية: من أغشية رقيقة تحتوي على سائل اللمف الداخلي ومكوناتها فهي تتكون من القنوات الهلالية وعددها ثلاث الدهليز و القوقعة والعصب السمعي
وظيفة القنوات الهلالية: الدهليز مسؤول عن اتزان الجسم .
كيف نسمع الأصوات
يجمع صيوان الأذن الاهتزازات الصوتية ثم ينقلها إلى القناة السمعية ثم غشاء الطبلة يهتز اهتزازات مناسبة عبر العظمات الثلاث في الأذن الوسطى ثم إلى غشاء الفتحة البيضية إلى اللمف الداخلي في القوقعة، وبهذا يتأثر نهايات الأعصاب السمعية التي تنقل هذه الاهتزازات إلى المخ الذي بدوره يميز هذه الأصوات ويحدد اتجاهاتها .
تابع تركيب جهاز السمع
تابع تركيب جهاز السمع
تابع تركيب جهاز السمع
الأجزاء التي يمكن رؤيتها من الأذن هي صيوان الأذن والجزء الخارجي من القناة السمعية اما بقية اجزاء الاذن الاخرى فتقع داخل الاذن
أجزاء الأذن
الأذن الخارجية
الصيوان: يتكون من غضروف مغطى بطبقة من الجلد، الصيوان ليس مهماً إلى درجة كبيرة .
وظيفتها: التقاط الموجات التوصية وتوصيلها للأذن الوسطى وذلك عبر القناة السمعية.
القناة السمعية الخارجية: طولها 2.5 سم تحتوى على الشعيرات الكثيفة وتفرز مادة شمعية.
وظيفتها: تجميع الموجات الصوتية وتوصيلها إلى غشاء طبلة الأذن
تابع أجزاء الأذن
الأذن الوسطى
غشاء طبلة الأذن: تكون رقيقة إلى درجة التي تكون شفافة.
وظيفتها: استقبال الموجات الصوتية من القناة السمعية الى طبلة الاذن فيحصل اهتزازات في الطبلة لتصل إلى الأذن الداخلية
العظيمات السمعية: تسمى المطرقة والسندان والركاب لأنها تشبه في شكلها هذه الأشياء.
وظيفتها: وهي مرتبطة بحيث تنقل الذبذبات من الغشاء إلى القوقعة.
تابع أجزاء الأذن
الأذن الداخلية
القوقعة: تسمى كذلك بسبب مشابهتها للقواقع
وظيفتها: تصل الأصوات إلى القوقعة فتحول هذه الموجات إلى رسائل عصبية إلى العصب السمعي وبعدها تصل للدماغ
كيف نسمع
https://www.youtube.com/watch?v=qgdqp-oPb1Q
كيف نسمع
تنتقل الاهتزازات بعد تجميعها في صيوان الأذن إلى القناة السمعية ثم إلى غشاء طبلة الأذن فيهتز وتنتقل الاهتزازات عبر العظيمات الثلاث في الاذن الوسطى إلى غشاء الفتحة في القوقعة وهناك تتأثر باقي الأعصاب السمعية التي تنقل هذه الاهتزازات إلى العصب السمعي ثم إلى المخ الذي يميز هذه الأصوات ويحدد اتجاهاتها.
الصوت
يتكون الصوت من موجات من التضاغطات والتخلخلات في الهواء.
وتعتمد حدة الصوت على حجم الموجات.
وتعتمد طبقة الصوت على تردد الموجات.
الصوت
تعريف الصوت:
موجات ميكانيكية طولية تنتقل في الأجسام الصلبة والسوائل والغازات ويتذبذب فيها الجسميات في اتجاه حركة الموجة.
الأصوات لا ينتقل في الفراغ والهواء ضروري لإنتاج الصوت.
تابع الصوت
تختلف حساسية اذن الإنسان باختلاف درجة ذبذبة الصوت
كلما انخفض التردد يكون الصوت غليظاً
كلما ارتفع التردد يكون الصوت حاداً
تقاس شدة الصوت بوحدة الديسيبل
هل يتأثر السمع بعمر الانسان؟
هل يتأثر السمع بعمر الانسان؟
أثر حاسة السمع على اتزان الإنسان
أمثلة:
دوران الإنسان حول نفسه عدة مرات وتوقفه فجأة
إذا استيقظ من نومه فجأة وحاول المشي
الذبذبات الصوتية التي تدركها الأذن البشرية تتراوح بين
20-000,20 ذبذبة في الثانية
مصطلحات أساسية
السمع
الاستماع
الانصات أو الاصغاء
السمع
يتعلق بوظيفة الأذن في تلقي المثيرات الصوتية في حدود القدرة السمعية للإنسان.
السمع عملية فسيولوجية تشمل استقبال الرسالة.
وكما لاحظنا السمع محكوم بحد أدنى وحد أعلى من القوى والترددات تشكل منطقة السمع للإنسان.
تابع السمع
قدرة السمع للإنسان تفوق قدرته على القراءة والنطق
الاستماع
هو السماع والانتباه والفهم التقويم والاستجابة للرسالة المنطوقة.
فالاستماع هي وظيفة عقلية وتعني فهم الرسالة.
الانصات
عملية نفسية تبدأ بوعي الفرد وانتباهه إلى أصوات أو أنماط الحديث ثم التعرف على وتحديد إشارات صوتية محددة تنتهي بالاستيعاب.
التشويش
تعريف التشويش:
هو مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى ظهور اختلافات بين الرسالة المنطوقة والرسالة المسموعة.
أنواع التشويش
1- تشويش ميكانيكي:
هو أي تغيير أو تدخل فني يطرأ على إرسال الإشارة من مصدر المعلومات إلى الهدف الذي يريد المتحدث الوصول إليه.
أشكاله:
مصادر الضوضاء
ضعف حاسة السمع لدى المتلقي
ضعف الاحبال الصوتية لدى المتحدث
سرعة نطق المتحدث
الاستماع إلى أكثر من شخص يتحدثون في وقت واحد
تابع أنواع التشويش
2- التشويش الدلالي:
هو التشويش الذي يطرأ على انتباه المستمع لانشغاله بقضايا اخرى أو الحالة المزاجية الراهنة للمستمع، أو عدم موافقته موضوع الحديث، صعوبة موضوع الحديث
تابع التشويش
تعطل الاتصال السمعي يمكن أن يحدث في نقطة من عملية الاتصال( أثناء صياغة الرسالة أو أثناء سماعها أو أثناء فك رموز الرسالة)
انتهت محاضرة اليوم
الدرس الصوتي (1)
علم الأصوات العام Phonetics
اللغات
الصوت
ظاهرة فيزيائية تثير حاسة السمع، ويختلف معدل السمع بين الكائنات الحية المختلفة. فيقع السمع عند الآدميين عندما تصل ذبذبات ذات تردد يقع بين (15) و(20.000) هيرتز إلى الأذن الداخلية. وتصل هذه الذبذبات إلى الأذن الداخلية عندما تنتقل عبر الهواء. ويطلق علماء الفيزياء مصطلح الصوت على الذبذبات المماثلة التي تحدث في السوائل والمواد الصلبة.
التواصل الصوتي
علم الأصوات
هو العلم الذي يدرس أصوات اللغة، فإن وُجهت الدارسة نحو المادة الصوتية أطلقنا عليه الفوناتيك، تعريباً للمصطلح phonetics، بمعنى النظر في المادة الصوتية بوصفها أحداثا فعلية. ويصفه البعض بمصطلح (علم الأصوات العام)general phonetics ، وقد يُكتفي أحيانا بالمصطلح العام (علم الأصوات)
أقسام علم الأصوات phonetics
أولا : علم الأصوات النطقي :
وهو أحد فروع علم الأصوات الوصفي الذي يتعرض بالوصف والتحليل لخصائص الصوت اللساني ومعالجاته المختلفة متخذا من اللغة المنطوقة مادة حية لميدان دراساته وطرائقه . يعتبر هذا العلم أقدم أنواع علوم الدراسات الصوتية وأكثرها شيوعا وانتشارا في بيئات التصنيف والدرس اللغوي. وهو يدرس نشاط المتكلم بالنظر في أعضاء النطق وما يعرض لها من حركات؛ فيعين هذه الأعضاء، ويحدد وظائفها ودور كل منها في عملية النطق. منتهيا بذلك إلى تحليل ميكانيكية إصدار الأصوات من جانب المتكلم . وهذا الميدان سهل المنال للملاحظة الذاتية والممارسة الشخصية بطريق ذوق الأصوات ونطقها مرة بعد أخرى.
ثانيا : علم الأصوات الفيزيائي :
ويسميه البعض من علماء الدرس الصوتي الحديث ( علم الأصوات الاكوستكي ) نسبة إلى أكوست الذي ينتمي إلى أحد جوانب البحث الفيزيائي . يهتم هذا الفرع من العلوم بدراسة الأبعاد المادية أو الفيزيائية للصوت الانساني أثناء مرحلتها الانتقالية من فم المتكلم إلى أذن السامع . هذه المرحلة تمثل الميدان التطبيقي لحدوث الذبذبات والموجات الصوتية التي تنتقل عبر الوسط الهوائي . والصوت أحد أشكال الطاقة والعنصر الأساسي بما يحويه من ذبذبات وتموجات ، وتقوم عليه صناعة العملية الكلامية بعد أن تنتظم في أحداث وتداعيات يقود بعضها البعض لاستكمال رسم أبعاد الموقف اللغوي في دائرة تضم بين محيطها ومركز الارتباط . ذاتية الإرسال والاستقبال .
ثالثا : علم الأصوات السمعي :
هو العلم الذي يعنى بدراسة ميكانيكية الجهاز السمعي والطرق التي تؤثر في سلوكيته وتأثره بالأصوات التي تشكل مادته الرئيسية . من حيث تموجاتها واستقبالها وتحويلها إلى برقيات مرمزة عبر سلسة الأعصاب الى الدماغ. ونظرا لأهمية الدور الذي يقوم به السامع أو المستقبل وكذلك المرسل فقد أولى علماء الدراسات الصوتية من الفيزيائيين واللغويين أهمية بالغة في دراسة جهاز السمع والعملية السمعية.
رابعا : علم الأصوات التجريبي :
يعنى علم الأصوات التجريبي بالدراسات الصوتية ، معتمدا الأجهزة الآلات التي تقدم مختلف التجارب على الصوت بغية الوقوف على طبيعة مكوناته ودرجاته التباينية .يعالج علم الأصوات التجريبي البنائية الآلية ، والأدوات والمختبرات والوسائل التي بوساطتها تتم معالجة وتحليل البنى الصوتية . وقد استخدم العلماء منذ وقت بعيد المنهج التجريبي في تحليل العملية الصوتية ، ولكن عملهم لا يتعدى التجربة الذاتية والملاحظة المباشرة .
فائدة علم الأصوات
1. إجادة تعلم اللغة، وتحسين النطق بها ، كما في علم التجويد في اللغة العربية.
2. تيسير دراسة اللغة بمستوياتها المختلفة ، ولا سيما المستوى الصوتي والصرفي والنحوي .
3. علاج عيوب النطق أو الكلام ، مثل : اللّثغة ، والتمتمة ، والتأتأة وغيرها .
4. البحث في أصوات اللغة العربية من حيث : مخارجها ، وصفاتها ، وقوانين تبدلها .. فلكل صوت في اللغة حرف يدل عليه
وقت استراحة
جهاز النطق عند الإنسان
مخارج نطق الأصوات العربية
الفونيم phoneme
الفونيم: هو "أصغر وحدة لغوية صوتية مجردة تفرق بين كلمة وأخرى".و phoneme تعني صوت لغوي، مثل: /ب/ت/ث/ج/ح/... إلخ. وقد ترجمه المؤلفون العرب إلى صوت، ووحدة صوتية، وصوتية، ولافظ، وبعضهم عّربه صوتيم، وآخرون أبقوه على لفظه فونيم.
.
أنواع الفونيم: الفونيمات يمكن تقسيمها بحسب المخارج، والصفات إلى عدد من الأنواع.
الصوامت والصوائت
الصوامت: الصامت هو الصوت الذي يعترضه حاجز يسد مجرى النفس أو يضيقه. فمن أمثلة الصوامت التي يُسد مجرى الهواء عند نطقها: ب، ت، د. والصوامت في العربية أربعة أنواع:(أ) أصوات شديدة (انفجارية): وهي التي يسد عند نطقها مجرى النفس تماما ثم يحدث له انطلاق فجائي، مثل: ب، ت، د، ض، ط، ك، ق، ء.(ب) أصوات رخوة (احتكاكية): وهي التي لا يُسد مجرى النفس تماما عند نطقها، بل يمر محتكا بالعضوين الذين ضيقا مجراه، وهذه الأصوات هي: ث، ح، خ، ذ، ز، س، ش، ص، ظ، ع ، غ، هـ.(ج) أصوات مركبة: وهي الأصوات الناتجة عن حبسٌ للهواء يعقبه تضييق يولد احتكاكا، وفي العربية صوت واحد بهذه الصفة هو صوت ج.(د) الأصوات المائعة: وهي الأصوات التي يصاحبها اتساع أو تسرب في مجرى النفس في موضع آخر. وهذا يحدث لأصوات: و، ي، ن، ر، ل، م.
الصوائت
الصوائت: الصوت الصائت هو الذي لا يعترض مجرى النفس عند نطقه سدٌّ أو تضييق. وفي العربية ستة صوائت (حركات):
ثلاثة قصيرة هي: الفتحة ، والكسرة، والضمة .
وثلاثة طويلة (أصوات مد) هي: الفتحة الطويلة aa في مثل (باب)، والضمة الطويلة uu في مثل (نور)، والكسرة الطويلة ii في مثل(عِيد).
هي انحرفا في السمع يحد من القدرة على التواصل السمعي والتواصل اللفظي
التصنيف
يشمل مصطلح الإعاقة السمعية على كلا من.
1- الصمم
2-الضعف السمعي
تصنف الإعاقة السمعية تبعا لثلاثة معايير..
العمر عند الاصابة
موقع الاصابة
شدة الاصابة
التصنيف حسب العمر عند الاصابة
ينقسم الى قسمين
- اعاقة سمعية قبل اللغة( الصمم قبل اللغوي )
- اعاقة سمعية بعد اللغة (الصمم بعد اللغوي )
التصنيف حسب موقع الإصابة
الإعاقة السمعية التوصيلية
الإعاقة السمعية الحس عصبية
الإعاقة السمعية المركزية
الإعاقة السمعية المختلطة
التصنيف حسب شدة الفقدان السمعي
الإعاقة السمعية تصنف حسب شدة الفقدان السمعي إلى خمسة فئات هي :
أ. الإعاقة السمعية البسيطة جدا (slight)
ب.الإعاقة السمعية البسيطة (mild)
ج.الإعاقة السمعية المتوسطة ( moderate)
د. الإعاقة السمعية الشديدة (severe)
ه. الإعاقة السمعية الشديدة جدا ( profound)
نسبة انتشار الإعاقة السمعية
نسبة انتشاره بحوالي 0.5% وتقدر نسبة انتشار الصمم بحوالي 0.075%
ويقدر نورثن و أندرسون الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة بحوالي 15 % ولكن الإعاقة في هذه المرحلة العمرية تنتج في معظم الأحيان عن ضعف توصيلي وهي قابلة للعلاج الطبي .
تاريخ تربية ورعاية المعوقين سمعيا
لقد عرف الانسان الإعاقة السمعية منذ.
المعوقون سمعيا هم أول الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الذين قدمت لهم الخدمات التربوية والتأهيلية وتمثل ذلك في مدرسة الصم التي أسسها راهب اسباني يدعى دي لايون عام 1568 .
وفي القرن الثامن عشر بدأت المدارس والمؤسسات الخاصة تظهر في أنحاء مختلفة من أوروبا .
وكانت الخدمات تقدم لأبناء الأسر الغنية ولذلك كان المعلمون يحتفظون بسر المهنة لأنفسهم .
تربية وتأهيل المعوقين سمعيا في الوطن العربي
يتبين المتأمل في وضع الخدمات التربوية الخاصة للأشخاص المعوقين سمعيا في البلاد العربية أن تطورا ملحوظا قد حدث في السنوات العشر الماضية .
فقد أشار الجلال وبن حميدة ( 1982 ) إلى إن (3727 ) أصما كانوا يستفيدون من خدمات التربية الخاصة في الدول العربية .
أهداف تعليم ذوي الإعاقة السمعية
1_ تدريبهم على طرق الاتصال المختلفة مع مجتمعهم .
2 _تشجيع الطفل على إصدار أي أصوات فهذا يقوي صوته تمهيدا لكلام محتمل .
3 _ العمل على استغلال البقايا السمعية لدية .
4 _ تمكين الطفل من سماع صوته وتمييزه عن أصوات الآخرين
أهمية حاسة السمع وتطورها:
يعتمد ادراك الانسان لعالمه على المعلومات التي يستقلها عبر الحواس ( السمع .البصر. الشم . الذوق .اللمس ).وحدوث أى خلل فى واحدة أو أكثر من هذه الحواس ينجم عنه صعوبات. وينصب الاهتمام هنا على عجز حاسة السمع عن القيام بدورها. فمثل هذا العجزيقود الى صعوبات عديدة ومتنوعة لأن السمع يلعب دورا رئيسيا فى نمو الانسان .فحاسة السمع هى التى تجعل الانسان قادرا على تعلم اللغة وهى تشكل حجر الزاوية بالنسبة لتطور السلوك الاجتماعي. كذلك فان حاسة السمع تمكن الانسان من فهم بيئته ومعرفة المخاطر الموجودة فيها فتدفعه الى تجنبها (Haring. 1982)
التسلسل المتوقع لسلوك الاستماع فى أول سنتين من العمر*
الجهاز السمعي : تشريحه وفسيولوجيته
من الصعب وصف الاعاقة السمعية وفهمها من معرفة الية السمع الطبيعية . ولا نستطيع وصف الية السمع وفهمها دون معرفة تشريح الجهاز السمعى وفسيولوجيته.
الأذن الخارجية (The Outer Ear)
تتكون الأذن الخارجية من الصيوان (Auricle) وقناة الاذن الخارجية (Auditory Meatus External) الصيوان هو الجزء الخارجي الظاهر من الأذن وهو هيكل غضروفي مغطى بالجلد . وليس للصيوان وظائف مهمة بالنسبة للإنسان باستثناء تجميع الموجات الصوتية وادخالها الى قناة الاذن الخارجية .
أما قناة الاذن الخارجية فهى ممر ضيق يبلغ طوله حوالى انش واحد. وفى الجزء الخارجي من هذه القناة توجد الغدد الصمغية (Ceruminous Glands) التى تفرز المادة الصمغية (WAX) . وتتمثل وظيفة هذه المادة فى حماية طبلة الاذن وذلك من خلال ازالة الجلد الميت والجراثيم والأوساخ ونقلها الى خارج الأذن . وإذا ما أفرزت الأذن كمية كبيرة من المادة الصمغية أو اذا كانت المادة صلبة فقد يؤدي ذلك الى اغلاق قناة الأذن الامر الذي قد يقود الى اضعاف قدرة الانسان على السمع . أما الجزء الداخلي من قناة الأذن الخارجية فهو ينفصل عن تجويف الأذن الوسطى من خلال طبلة الأذن (Eardrum)
الاذن الوسطى (The Middle Ear) :
الاذن الوسطى هي تجويف يقع بين الاذن الخارجية والإذن الداخلية . وهذا الجزء من الاذن ملىء بالهواء وذلك من أجل الحفاظ على توازن الضغط على طبلة الاذن من الجانبين . وهذا التوازن يتحقق بفعل قناة استاكيوس والتى يمكن وصفها بأنها قناة تهوية تربط الاذن الوسطى بالحلق . فعندما يتغير الضغط يمر الهواء الى الداخل أو الخارج عبر هذه القناه. وعلى وجه التحديد تصعد قناة استاكيوس من فتحة سفلى تقع فى البلعوم الانفي الى فتحة عليا فى تجويف الاذن الوسطى وطولها حوالى (1.5) انش . وتتكون هذه القناة المفتوحة عند التثاؤب أو البلع وتغلق عند الراحة . وتعتبر قناة استاكيوس الممر الأساسي الذي تدخل منه الالتهابات الى الاذن الوسطى من الأنف .وبما انها أكثر اتساعا لدى الاطفال . فهم أكثر عرضة من غيرهم لالتهابات الاذن الوسطى .
ويوجد فى الاذن الوسطى عظيمات ثلاث (Ossicles) هي :
المطرقة (Hammer or MALLEUS ).
ب – السندان (Anvil or Incus).
جـ - الركاب (Stapes of Stirrup).
الاذن الداخلية (The Inner Ear):
يطلق على الاذن الداخلية اسم التيه (Labyrinth) ذلك أنها تحتوى على ممرات مشابهة وبالغة التعقيد. ومن الناحية الوظيفية تتكون الاذن الداخلية من جزأين أحدهما خارجي ويسمى بالقوقعة (Cochlea) ويرتبط بالسمع والثاني يسمى بالدهليز (Vestibu- la) ويرتبط بالتوازن ومن أهم أجزائه القنوات الهلالية (Semicircular Canals) وحصاة الاذن (Otolith)
تسمى القوقعة بهذا الاسم لأنها تشبه من حيث الشكل غطاء الحلزون. وفى الجزء العظمي الخارجي من القوقعة توجد النافذتان البيضاوية والدائرية. أما الجزء الداخلى من القوقعة فهو على شكل قناة تسمى بالقناة الوسطى (Scala Media ) ويوجد فيها سائل غني بالبوتاسيوم فقير بالصوديوم يعرف باسم السائل اللمفاوي الداخلي (Endolymph Fluid) وهذا السائل هو مصدر الاكسجين الوحيد للقوقعة . ويفصل الجزء الداخلى للقوقعة عن الجزء الخارجي العظمي سائل يعرف باسم السائل اللمفاوي المحيطي (Perilymph Fluid), ويسمى الجزء الذي يقع تحتها يالسلم الطبلي
الية السمع :
عندما تهتز الاجسام يصدر عنها ترددات صوتية تنتشر الى الخارج بكل الاتجاهات على شل حركت الى الامام والى الخلف . وتنتقل هذه الترددات بسرعة (760) ميلا فى الساعة . ويعرف عدد الترددات التى يولدها الصوت فى الثانية الواحدة بالذبذبة (Frequency) ويستخدم مصطلح هيرتز(Hertz) المعروف اختصارا ب (Hz) للإشارة الى مقدار التردد فى الثانية الواحدة. والأصوات التى نسمعها عادة تصل الى الاذن عبر الهواء ( حيث أن طاقة الذبذبة تحرك جزئيات الهواء ) ولكن الصوت يمكن أن ينتقل عبر السوائل والأجسام الصلبة أيضا.
تستطيع أذن الانسان ان تلتقط الأصوات التى يتراوح مدى ذبذبتها من (20) الى (20000) هيرتز. أما ذبذبة صوت الانسان فهي تتراوح بين (100) و (8000) هيرتز . وكلما ازدادت ذبذبة الصوت ازدادت جهارته وعلوه . فعلى سبيل المثال , يبلغ مقدار ذبذبة النوتة الموجودة فى يسار البيانو حوالي (30) هيرتز في حين يزيد مقدار ذبذبة النوتة الموجودة على أقصى يمين عن (2000) هيرتز (Beadle.1982)أما بالنسبة لشدة الصوت (Intensity)فهى تقاس بوحدة تسمى الديسبل (Decibel) والمعروفة اختصارا ب (dB) ويسمى الصوت الذي يستطيع الانسان أن يسمعه بالكاد بالصوت من مستوى العتبة السمعية (Threshold Sound)
المحاضرة الثانية
أهمية حاسة السمع وتطورها
يعتمد إدراك الإنسان لعالمه على المعلومات التي يستقبلها عبر الحواس(السمع , البصر ,الذوق ,الشم , اللمس)
الجهاز السمعي تشريحه وفسيولوجيته:-من الصعب وصف الإعاقة السمعية وفهمها دون معرفة الية السمع الطبيعية
أقسام الأذن(داخلية-وسطى-خارجية)
يطلق على الإذن الداخلية التيه والناحية الوظيفية تتكون الأذن من جزأين احدهما خارجي ويسمى بالقوقعة والثاني يسمى الدهليز
الأذن الوسطى هي تجويف يقع بين الاذن الداخلية والخارجية وهذا الجزء من الأذن مليئة بالهواء يوجد فيها ثلاث عظيمات المطرقة,السندان,الركاب
الاذن الخارجية تتكون من الصيوان وقناة الاذن الخارجية الصيوان هو الجزء الخارجي الظاهر من الاذن وهو هيكل غضروفي مغطى بالجلد وليس للصيوان وظائف مهمة
اما قناة الاذن الخارجية هي ممر ضيق يبلغ طوله حوالي انش واحد وفي الجزء الخارجي من هذه القناة توجد الغدد الصمغية التي تفرز المادة الصمغية
عناصر المحاضرة
حاسة السمع
وهب الله الإنسان مجموعة من الحواس منها حاسة السمع والبصر والشم والتذوق واللمس، ولابد من وجود تعاون بين هذه الحواس حتى يمكن للإنسان الاستمرار في حياته
حاسة السمع
قال تعالى: وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۙ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (78) سورة النحل
وقال تعالى: وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۚ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ (9) سورة السجدة
وقال الله تعالى: إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36) سورة الاسراء
متى وكيف تعمل حاسة السمع؟
مما يلاحظ أن حاسة السمع تعمل :
في ظل ظروف مختلفة
لا تتوقف عن العمل ليلا أو نهارا
تحقيق عملية الاتصال الجيد
أهمية السمع في حياة الانسان
من خلال السمع يكون الفرد قادرا على تعلم اللغة والكلام وتبادل الحديث .
تساعد الفرد على التفاهم والتفاعل مع الاخرين .
تحديد أماكن الاشياء من حيث بعدها دون الحاجه للرؤية .
تساعد الفرد على معرفة المخاطر الموجودة في البيئة فتدفعه الي تجنبها .
تركيب جهاز السمع
الأذن وحاسة السمع
وظائف الأذن: السمع، والمحافظة على اتزان الجسم.
أقسام الأذن: الخارجية والوسطى والداخلية.
تتركب الأذن الخارجية :من صوان غضروفي وظيفته جمع الاهتزازات الصوتية وتوجيهها إلى القناة السمعية الخارجية.
الأذن وحاسة السمع
ويبلغ طول القناة السمعية: 5ر2سم ، وتفرز أيضاً مادة شمعية تطهر الأذن من الجراثيم، وفي نهايتها يوجد غشاء دقيق يسمى الطبلة يتأثر بالاهتزازات الصوتية .
تتركب الأذن الوسطى: من تجويف يتصل مع تجويف الفم بواسطة قناة استاكيوس .
وتسهم في معادلة الضغط على جانبي غشاء الطبلة ، ويوجد داخل الأذن الوسطى ثلاث عظمات هي : المطرقة والسندان والركاب .
الأذن وحاسية السمع
تتركب الأذن الداخلية: من أغشية رقيقة تحتوي على سائل اللمف الداخلي ومكوناتها فهي تتكون من القنوات الهلالية وعددها ثلاث الدهليز و القوقعة والعصب السمعي
وظيفة القنوات الهلالية: الدهليز مسؤول عن اتزان الجسم .
كيف نسمع الأصوات
يجمع صيوان الأذن الاهتزازات الصوتية ثم ينقلها إلى القناة السمعية ثم غشاء الطبلة يهتز اهتزازات مناسبة عبر العظمات الثلاث في الأذن الوسطى ثم إلى غشاء الفتحة البيضية إلى اللمف الداخلي في القوقعة، وبهذا يتأثر نهايات الأعصاب السمعية التي تنقل هذه الاهتزازات إلى المخ الذي بدوره يميز هذه الأصوات ويحدد اتجاهاتها .
تابع تركيب جهاز السمع
تابع تركيب جهاز السمع
تابع تركيب جهاز السمع
الأجزاء التي يمكن رؤيتها من الأذن هي صيوان الأذن والجزء الخارجي من القناة السمعية اما بقية اجزاء الاذن الاخرى فتقع داخل الاذن
أجزاء الأذن
الأذن الخارجية
الصيوان: يتكون من غضروف مغطى بطبقة من الجلد، الصيوان ليس مهماً إلى درجة كبيرة .
وظيفتها: التقاط الموجات التوصية وتوصيلها للأذن الوسطى وذلك عبر القناة السمعية.
القناة السمعية الخارجية: طولها 2.5 سم تحتوى على الشعيرات الكثيفة وتفرز مادة شمعية.
وظيفتها: تجميع الموجات الصوتية وتوصيلها إلى غشاء طبلة الأذن
تابع أجزاء الأذن
الأذن الوسطى
غشاء طبلة الأذن: تكون رقيقة إلى درجة التي تكون شفافة.
وظيفتها: استقبال الموجات الصوتية من القناة السمعية الى طبلة الاذن فيحصل اهتزازات في الطبلة لتصل إلى الأذن الداخلية
العظيمات السمعية: تسمى المطرقة والسندان والركاب لأنها تشبه في شكلها هذه الأشياء.
وظيفتها: وهي مرتبطة بحيث تنقل الذبذبات من الغشاء إلى القوقعة.
تابع أجزاء الأذن
الأذن الداخلية
القوقعة: تسمى كذلك بسبب مشابهتها للقواقع
وظيفتها: تصل الأصوات إلى القوقعة فتحول هذه الموجات إلى رسائل عصبية إلى العصب السمعي وبعدها تصل للدماغ
كيف نسمع
https://www.youtube.com/watch?v=qgdqp-oPb1Q
كيف نسمع
تنتقل الاهتزازات بعد تجميعها في صيوان الأذن إلى القناة السمعية ثم إلى غشاء طبلة الأذن فيهتز وتنتقل الاهتزازات عبر العظيمات الثلاث في الاذن الوسطى إلى غشاء الفتحة في القوقعة وهناك تتأثر باقي الأعصاب السمعية التي تنقل هذه الاهتزازات إلى العصب السمعي ثم إلى المخ الذي يميز هذه الأصوات ويحدد اتجاهاتها.
الصوت
يتكون الصوت من موجات من التضاغطات والتخلخلات في الهواء.
وتعتمد حدة الصوت على حجم الموجات.
وتعتمد طبقة الصوت على تردد الموجات.
الصوت
تعريف الصوت:
موجات ميكانيكية طولية تنتقل في الأجسام الصلبة والسوائل والغازات ويتذبذب فيها الجسميات في اتجاه حركة الموجة.
الأصوات لا ينتقل في الفراغ والهواء ضروري لإنتاج الصوت.
تابع الصوت
تختلف حساسية اذن الإنسان باختلاف درجة ذبذبة الصوت
كلما انخفض التردد يكون الصوت غليظاً
كلما ارتفع التردد يكون الصوت حاداً
تقاس شدة الصوت بوحدة الديسيبل
هل يتأثر السمع بعمر الانسان؟
هل يتأثر السمع بعمر الانسان؟
أثر حاسة السمع على اتزان الإنسان
أمثلة:
دوران الإنسان حول نفسه عدة مرات وتوقفه فجأة
إذا استيقظ من نومه فجأة وحاول المشي
الذبذبات الصوتية التي تدركها الأذن البشرية تتراوح بين
20-000,20 ذبذبة في الثانية
مصطلحات أساسية
السمع
الاستماع
الانصات أو الاصغاء
السمع
يتعلق بوظيفة الأذن في تلقي المثيرات الصوتية في حدود القدرة السمعية للإنسان.
السمع عملية فسيولوجية تشمل استقبال الرسالة.
وكما لاحظنا السمع محكوم بحد أدنى وحد أعلى من القوى والترددات تشكل منطقة السمع للإنسان.
تابع السمع
قدرة السمع للإنسان تفوق قدرته على القراءة والنطق
الاستماع
هو السماع والانتباه والفهم التقويم والاستجابة للرسالة المنطوقة.
فالاستماع هي وظيفة عقلية وتعني فهم الرسالة.
الانصات
عملية نفسية تبدأ بوعي الفرد وانتباهه إلى أصوات أو أنماط الحديث ثم التعرف على وتحديد إشارات صوتية محددة تنتهي بالاستيعاب.
التشويش
تعريف التشويش:
هو مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى ظهور اختلافات بين الرسالة المنطوقة والرسالة المسموعة.
أنواع التشويش
1- تشويش ميكانيكي:
هو أي تغيير أو تدخل فني يطرأ على إرسال الإشارة من مصدر المعلومات إلى الهدف الذي يريد المتحدث الوصول إليه.
أشكاله:
مصادر الضوضاء
ضعف حاسة السمع لدى المتلقي
ضعف الاحبال الصوتية لدى المتحدث
سرعة نطق المتحدث
الاستماع إلى أكثر من شخص يتحدثون في وقت واحد
تابع أنواع التشويش
2- التشويش الدلالي:
هو التشويش الذي يطرأ على انتباه المستمع لانشغاله بقضايا اخرى أو الحالة المزاجية الراهنة للمستمع، أو عدم موافقته موضوع الحديث، صعوبة موضوع الحديث
تابع التشويش
تعطل الاتصال السمعي يمكن أن يحدث في نقطة من عملية الاتصال( أثناء صياغة الرسالة أو أثناء سماعها أو أثناء فك رموز الرسالة)
انتهت محاضرة اليوم
الدرس الصوتي (1)
علم الأصوات العام Phonetics
اللغات
الصوت
ظاهرة فيزيائية تثير حاسة السمع، ويختلف معدل السمع بين الكائنات الحية المختلفة. فيقع السمع عند الآدميين عندما تصل ذبذبات ذات تردد يقع بين (15) و(20.000) هيرتز إلى الأذن الداخلية. وتصل هذه الذبذبات إلى الأذن الداخلية عندما تنتقل عبر الهواء. ويطلق علماء الفيزياء مصطلح الصوت على الذبذبات المماثلة التي تحدث في السوائل والمواد الصلبة.
التواصل الصوتي
علم الأصوات
هو العلم الذي يدرس أصوات اللغة، فإن وُجهت الدارسة نحو المادة الصوتية أطلقنا عليه الفوناتيك، تعريباً للمصطلح phonetics، بمعنى النظر في المادة الصوتية بوصفها أحداثا فعلية. ويصفه البعض بمصطلح (علم الأصوات العام)general phonetics ، وقد يُكتفي أحيانا بالمصطلح العام (علم الأصوات)
أقسام علم الأصوات phonetics
أولا : علم الأصوات النطقي :
وهو أحد فروع علم الأصوات الوصفي الذي يتعرض بالوصف والتحليل لخصائص الصوت اللساني ومعالجاته المختلفة متخذا من اللغة المنطوقة مادة حية لميدان دراساته وطرائقه . يعتبر هذا العلم أقدم أنواع علوم الدراسات الصوتية وأكثرها شيوعا وانتشارا في بيئات التصنيف والدرس اللغوي. وهو يدرس نشاط المتكلم بالنظر في أعضاء النطق وما يعرض لها من حركات؛ فيعين هذه الأعضاء، ويحدد وظائفها ودور كل منها في عملية النطق. منتهيا بذلك إلى تحليل ميكانيكية إصدار الأصوات من جانب المتكلم . وهذا الميدان سهل المنال للملاحظة الذاتية والممارسة الشخصية بطريق ذوق الأصوات ونطقها مرة بعد أخرى.
ثانيا : علم الأصوات الفيزيائي :
ويسميه البعض من علماء الدرس الصوتي الحديث ( علم الأصوات الاكوستكي ) نسبة إلى أكوست الذي ينتمي إلى أحد جوانب البحث الفيزيائي . يهتم هذا الفرع من العلوم بدراسة الأبعاد المادية أو الفيزيائية للصوت الانساني أثناء مرحلتها الانتقالية من فم المتكلم إلى أذن السامع . هذه المرحلة تمثل الميدان التطبيقي لحدوث الذبذبات والموجات الصوتية التي تنتقل عبر الوسط الهوائي . والصوت أحد أشكال الطاقة والعنصر الأساسي بما يحويه من ذبذبات وتموجات ، وتقوم عليه صناعة العملية الكلامية بعد أن تنتظم في أحداث وتداعيات يقود بعضها البعض لاستكمال رسم أبعاد الموقف اللغوي في دائرة تضم بين محيطها ومركز الارتباط . ذاتية الإرسال والاستقبال .
ثالثا : علم الأصوات السمعي :
هو العلم الذي يعنى بدراسة ميكانيكية الجهاز السمعي والطرق التي تؤثر في سلوكيته وتأثره بالأصوات التي تشكل مادته الرئيسية . من حيث تموجاتها واستقبالها وتحويلها إلى برقيات مرمزة عبر سلسة الأعصاب الى الدماغ. ونظرا لأهمية الدور الذي يقوم به السامع أو المستقبل وكذلك المرسل فقد أولى علماء الدراسات الصوتية من الفيزيائيين واللغويين أهمية بالغة في دراسة جهاز السمع والعملية السمعية.
رابعا : علم الأصوات التجريبي :
يعنى علم الأصوات التجريبي بالدراسات الصوتية ، معتمدا الأجهزة الآلات التي تقدم مختلف التجارب على الصوت بغية الوقوف على طبيعة مكوناته ودرجاته التباينية .يعالج علم الأصوات التجريبي البنائية الآلية ، والأدوات والمختبرات والوسائل التي بوساطتها تتم معالجة وتحليل البنى الصوتية . وقد استخدم العلماء منذ وقت بعيد المنهج التجريبي في تحليل العملية الصوتية ، ولكن عملهم لا يتعدى التجربة الذاتية والملاحظة المباشرة .
فائدة علم الأصوات
1. إجادة تعلم اللغة، وتحسين النطق بها ، كما في علم التجويد في اللغة العربية.
2. تيسير دراسة اللغة بمستوياتها المختلفة ، ولا سيما المستوى الصوتي والصرفي والنحوي .
3. علاج عيوب النطق أو الكلام ، مثل : اللّثغة ، والتمتمة ، والتأتأة وغيرها .
4. البحث في أصوات اللغة العربية من حيث : مخارجها ، وصفاتها ، وقوانين تبدلها .. فلكل صوت في اللغة حرف يدل عليه
وقت استراحة
جهاز النطق عند الإنسان
مخارج نطق الأصوات العربية
الفونيم phoneme
الفونيم: هو "أصغر وحدة لغوية صوتية مجردة تفرق بين كلمة وأخرى".و phoneme تعني صوت لغوي، مثل: /ب/ت/ث/ج/ح/... إلخ. وقد ترجمه المؤلفون العرب إلى صوت، ووحدة صوتية، وصوتية، ولافظ، وبعضهم عّربه صوتيم، وآخرون أبقوه على لفظه فونيم.
.
أنواع الفونيم: الفونيمات يمكن تقسيمها بحسب المخارج، والصفات إلى عدد من الأنواع.
الصوامت والصوائت
الصوامت: الصامت هو الصوت الذي يعترضه حاجز يسد مجرى النفس أو يضيقه. فمن أمثلة الصوامت التي يُسد مجرى الهواء عند نطقها: ب، ت، د. والصوامت في العربية أربعة أنواع:(أ) أصوات شديدة (انفجارية): وهي التي يسد عند نطقها مجرى النفس تماما ثم يحدث له انطلاق فجائي، مثل: ب، ت، د، ض، ط، ك، ق، ء.(ب) أصوات رخوة (احتكاكية): وهي التي لا يُسد مجرى النفس تماما عند نطقها، بل يمر محتكا بالعضوين الذين ضيقا مجراه، وهذه الأصوات هي: ث، ح، خ، ذ، ز، س، ش، ص، ظ، ع ، غ، هـ.(ج) أصوات مركبة: وهي الأصوات الناتجة عن حبسٌ للهواء يعقبه تضييق يولد احتكاكا، وفي العربية صوت واحد بهذه الصفة هو صوت ج.(د) الأصوات المائعة: وهي الأصوات التي يصاحبها اتساع أو تسرب في مجرى النفس في موضع آخر. وهذا يحدث لأصوات: و، ي، ن، ر، ل، م.
الصوائت
الصوائت: الصوت الصائت هو الذي لا يعترض مجرى النفس عند نطقه سدٌّ أو تضييق. وفي العربية ستة صوائت (حركات):
ثلاثة قصيرة هي: الفتحة ، والكسرة، والضمة .
وثلاثة طويلة (أصوات مد) هي: الفتحة الطويلة aa في مثل (باب)، والضمة الطويلة uu في مثل (نور)، والكسرة الطويلة ii في مثل(عِيد).