دارسة تجريبية بجامعة قاصدي مرباح بورقلة
إعداد:
بلحسيني وردة
إش ا رف:
أ.د/ عبد الكريم قريشي

ملخص الد ا رسة باللغة العربية:
تهدف الد ا رسة الحالية للكشف عن الرهاب الاجتماعي، وفحص أثر البرنامج المعرفي
السلوكي المعد في هذه الد ا رسة لعلاج الرهاب الاجتماعي لدى عينة من طلبة الجامعة ومنه
تم طرح التساؤلات التالية:
-1 ما هي نسبة معاناة أف ا رد العينة من الرهاب الاجتماعي من خلال استجاباتهم على
مقياس الرهاب الاجتماعي؟
-2 هل توجد فروق في درجات الرهاب الاجتماعي لدى أف ا رد العينة تعزى إلى متغير الجنس؟
-3 هل توجد فروق في درجات الرهاب الاجتماعي لدى أف ا رد العينة تعزى إلى متغير السن؟
-4 هل توجد فروق بين متوسط رتب درجات أف ا رد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي
والبعدي على مقياس الرهاب الاجتماعي؟
-5 هل توجد فروق بين متوسط رتب درجات أف ا رد المجموعة التجريبية وأف ا رد المجموعة
الضابطة في القياس البعدي على مقياس الرهاب الاجتماعي؟
-6 هل توجد فروق بين متوسط رتب درجات أف ا رد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي
والتتبعي على مقياس الرهاب الاجتماعي؟
-7 هل توجد فروق بين متوسط رتب درجات أف ا رد المجموعة الضابطة في القياسين القبلي
والبعدي على مقياس الرهاب الاجتماعي؟
-8 هل توجد فروق بين متوسط رتب درجات أف ا رد المجموعة الضابطة في القياسين البعدي
والتتبعي على مقياس الرهاب الاجتماعي؟
وللإجابة على تساؤلات الد ا رسة تم صياغة الفرضيات التالية:
-1 نتوقع أن تكون نسبة أف ا رد العينة الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي مرتفعة من خلال
استجاباتهم على مقياس الرهاب الاجتماعي.
-2 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور والإناث في الرهاب
الاجتماعي لصالح الإناث.
22 ) سنة والفئة - -3 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الفئة العمرية ( 19
22 ) سنة. - 26 ) سنة في الرهاب الاجتماعي لصالح الفئة العمرية ( 19 - العمرية ( 23
ج
-4 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أف ا رد المجموعة التجريبية في
القياسين القبلي والبعدي على مقياس الرهاب الاجتماعي لصالح القياس البعدي.
-5 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أف ا رد المجموعة التجريبية
والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الرهاب الاجتماعي لصالح المجموعة
التجريبية.
-6 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أف ا رد المجموعة التجريبية في
القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الرهاب الاجتماعي.
-7 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أف ا رد المجموعة الضابطة
في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الرهاب الاجتماعي.
-8 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أف ا رد المجموعة الضابطة
في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الرهاب الاجتماعي.
وللتأكد من صحة فرضيات الد ا رسة تم استخدام مجموعة من الأدوات هي: مقياس
الرهاب الاجتماعي والمقابلة التشخيصية المقننة من إعداد الباحثة، واستمارة المستوى
الاقتصادي الاجتماعي للأسرة إعداد عبد الكريم قريشي، والبرنامج العلاجي المعرفي
السلوكي، واستمارة تقويم البرنامج إعداد الباحثة. وقد تم تطبيق مقياس الرهاب الاجتماعي
على عينة الد ا رسة التي تكونت من ( 429 ) طالبا من طلبة شعبة علم النفس كلية العلوم
الإنسانية والاجتماعية بجامعة ورقلة.
استخرج منهم ( 20 ) طالبة ممن توفرت فيهن الخصائص المطلوبة، ثم وزعن عشوائيا
على مجموعتين، مجموعة تجريبية (ن= 10 ) ومجموعة ضابطة (ن= 10 )تلفت المجموعة
الأولى البرنامج العلاجي، في حين لم تتلق المجموعة الثانية أي تدخل علاجي ثم أخذت
القياسات البعدية والتتبعية للمجموعتين على مقياس الرهاب الاجتماعي.
وكانت النتائج ،(SPSS وقد تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج ( 17.0
كالتالي:
د
(% -1 انخفاض نسبة ذوي الرهاب الاجتماعي المرتفع بين أف ا رد العينة والذين قدروا ب( 7,69
مقارنة بذوي الرهاب الاجتماعي المتوسط ( 50,58 %)، وذوي الرهاب الاجتماعي المنخفض
.(%41,72)
-2 وج ود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الرهاب الاجتماعي لدى أف ا رد
العينة تعزى إلى متغير الجنس لصالح الإناث.
-3 وج ود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الرهاب الاجتماعي لدى أف ا رد
22 ) سنة. - العينة تعزى إلى متغير السن لصالح الفئة العمرية ( 19
-4 وج ود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أف ا رد المجموعة التجريبية في
القياسين القبلي والبعدي على مقياس الرهاب الاجتماعي لصالح القياس البعدي.
-5 وج ود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أف ا رد المجموعتين التجريبية
والضابطة في القياس البعدي على مقياس الرهاب الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية.
-6 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أف ا رد المجموعة التجريبية في
القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الرهاب الاجتماعي.
-7 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أف ا رد المجموعة الضابطة
في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الرهاب الاجتماعي.
-8 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أف ا رد المجموعة الضابطة
في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الرهاب الاجتماعي.
ولقد تمت مناقشة وتفسير النتائج بالعودة إلى الد ا رسات السابقة، وما كتب نظريا حول
الموضوع، والتحليل الإكلينيكي لهذه النتائج يوصي بضرورة التدخل النفسي الإرشادي
لمساعدة الطلبة الجامعيين، وفي الأخير تبقى هذه النتائج محدودة بعينة الد ا رسة ومنهجها
وأدواتها.


المحتويات

أولا: فهرست الموضوعات
الموضوع الصفحة
شكر وعرفان.......................................................................أ
ملخص الد ا رسة باللغة العربية......................................................ب
ملخص الد ا رسة باللغة الفرنسية......................................................ه
فهرست الموضوعات...............................................................ز
فهرست الجداول....................................................................ك
فهرست الأشكال....................................................................م
مقدمة الد ا رسة................................................................ 1
الباب الأول
الد ا رسة النظرية
الفصل الأول
تقديم الد ا رسة
-1 إشكالية الد ا رسة................................................................ 5
-2 أهمية الد ا رسة................................................................. 12
-3 أهداف الد ا رسة.............................................................. 14
-4 فرضيات الد ا رسة............................................................. 14
-5 التحديد الإج ا رئي لمتغي ا رت الد ا رسة........................................... 15
-6 حدود الد ا رسة................................................................ 17
الفصل الثاني
الرهاب الاجتماعي
تمهيد........................................................................ 19
-1 مفهوم الرهاب الاجتماعي................................................... 20
-2 مظاهر ومكونات الرهاب الاجتماعي......................................... 25
-3 الأنماط الفرعية للرهاب الاجتماعي.......................................... 29
-4 تشخيص الرهاب الاجتماعي................................................. 30
ح
-5 التشخيصات الإضافية للرهاب الاجتماعي ................................... 34
-6 التشخيص الفارقي للرهاب الاجتماعي........................................ 36
-7 النظريات المفسرة للرهاب الاجتماعي........................................ 42
-1-7 النظرية السلوكية...................................................... 42
-2-7 النظرية المعرفية...................................................... 47
-8 الأض ا رر الناتجة عن الرهاب الاجتماعي......................,.............. 66
-9 د ا رسات سابقة تناولت طبيعة الرهاب الاجتماعي.............................. 69
-10 تعقيب عن الد ا رسات السابقة................................................. 76
خلاصة الفصل................................................................. 79
الفصل الثالث
العلاج المعرفي السلوكي
تمهيد.......................................................................... 81
-1 تعريف العلاج المعرفي السلوكي.............................................. 82
-2 مبادئ العلاج المعرفي السلوكي............................................... 86
-3 خصائص العلاج المعرفي السلوكي........................................... 88
-4 العلاج المعرفي السلوكي للرهاب الاجتماعي.................................. 92
-5 التقنيات المستخدمة في علاج الرهاب الاجتماعي.............................. 94
-6 العلاج المعرفي السلوكي الجمعي للرهاب الاجتماعي......................... 111
-7 د ا رسات سابقة تناولت علاج الرهاب الاجتماعي............................. 115
-8 تعقيب عن الد ا رسات السابقة................................................. 126
خلاصة الفصل............................................................. 128
الباب الثاني
ط
الد ا رسة الميدانية
الفصل ال ا ربع
الإج ا رءات المنهجية للد ا رسة الميدانية
تمهيد...................................................................... 130
-1 المنهج المستخدم في الد ا رسة................................................. 130
-2 عينة الد ا رسة ............................................................... 131
-3 متغي ا رت الد ا رسة............................................................ 138
-4 أدوات الد ا رسة.............................................................. 138
-1-4 مقياس الرهاب الاجتماعي................................................ 139
-2-4 المقابلة التشخيصية المقننة................................................ 153
-3-4 استمارة المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة.......................... 154
-4-4 البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي إعداد الباحثة........................ 155
-5-4 استمارة تقييم البرنامج................................................... 181
-5 إج ا رءات الد ا رسة الأساسية................................................. 182
-6 الأساليب الإحصائية المستخدمة............................................. 183
خلاصة الفصل............................................................ 184
الفصل الخامس
عرض وتحليل نتائج الد ا رسة
تمهيد.......................................................................... 186
-1 عرض وتحليل نتائج الفرضية الأولى........................................ 186
-2 عرض وتحليل نتائج الفرضية الثانية......................................... 188
-3 عرض وتحليل نتائج الفرضية الثالثة......................................... 189
-4 عرض وتحليل نتائج الفرضية ال ا ربعة........................................ 192
-5 عرض وتحليل نتائج الفرضية الخامسة....................................... 194
6 - عرض وتحليل نتائج الفرضية السادسة....................................... 196
7 - عرض وتحليل نتائج الفرضية السابعة........................................ 198
8 - عرض وتحليل نتائج الفرضية الثامنة......................................... 200
ي
-9 عرض وتحليل نتائج تقييم أف ا رد العينة التجريبية للبرنامج .................... 201
خلاصة الفصل.............................................................. 203
الفصل السادس
مناقشة وتفسير نتائج الد ا رسة
تمهيد.......................................................................... 205
-1 مناقشة وتفسير نتائج الفرضية الأولى......................................... 205
-2 مناقشة وتفسير نتائج الفرضية الثانية......................................... 210
-3 مناقشة وتفسير نتائج الفرضية الثالثة. ....................................... 212
-4 مناقشة وتفسير نتائج الفرضية ال ا ربعة. ...................................... 214
-5 مناقشة وتفسير نتائج الفرضية الخامسة. ..................................... 218
6 - مناقشة وتفسير نتائج الفرضية السادسة........................................ 219
7 - مناقشة وتفسير نتائج الفرضية السابعة والثامنة................................ 222
-8 خلاصة الد ا رسة والمقترحات................................................ 225
الم ا رجع ........................................................................ 228
الملاحق.........................................................................


تحميل الدراسة كاملة

ميديافير
http://adf.ly/IXQr0
هوت فايل

http://adf.ly/IXQdX