علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر


علم النفس الصحي
مرحبا بك
نتمني ات تجد بالمنتدي مايفيدك واذا رغبت في المشاركة فالتسجيل للمنتدي مفتوح

ولك الشكر

علم النفس الصحي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علم النفس الصحيدخول

الصحة النفسية علم النفس الطب النفسي


descriptionإخراج الاختبار وتطبيقه وتصحيحه Emptyإخراج الاختبار وتطبيقه وتصحيحه

more_horiz
إخراج الاختبار وتطبيقه وتصحيحه المحاضرة السادسة
تجميع الأسئلة وترتيبها في ورقة الأسئلة
هناك عدة طرق لترتيب الفقرات في ورقة الأسئلة أهمها:
(1) ترتيب حسب نوع (شكل) الفقرة:
إذا احتوى الاختبار على أنواع من الفقرات فمن الأفضل ترتيبها حسب النوع، بمعنى أن تظهر جميع الفقرات من نفس النوع كمجموعة جزئية.
مثل: الصح/ الخطأ، الاختيار من متعدد ، أو الإكمال.....الخ
* لعدة مزايا أهمها:
سهولة توضيح التعليمات.
سهولة التصحيح.
المحافظة على التهيؤ العقلي للطالب أثناء الإجابة.

تجميع الأسئلة وترتيبها في ورقة الأسئلة
(2) الترتيب حسب الصعوبة :
يشكل هذا النوع أهمية إذا كانت الأسئلة من نفس النوع ..(جميعها اختيار من متعدد مثلاً).. فنبدأ بكتابة الفرات الأسهل إلى الأصعب.
(3) الترتيب حسب المحتوى:
يقصد به التسلسل في ترتيب الفقرات في ورقة الاختبار وفقاً للتسلسل المنطقي لمحتوى المادة الدراسية. كأن تحكي هذه المادة موضوعاً تاريخياً، ويجد المعلم أنه من المنطقي ترتيب الفقرات حسب تسلسل الأحداث.
تعليمات الاختبار
الغرض من الاختبار:
إذا كان الاختبار مقنن فإن الغرض يتضح عادة في دليل الاختبار، أما اختبارات المعلم عادة توضح شفوياً أو من خلال الخطة الدراسية.
طريقة الإجابة:
يفضل توضيح طريقة الإجابة بمثال إن أمكن، وتوضيح أي تعليمات خاصة بكتابة الإجابة.
زمن الإجابة:
يجب توضيح الزمن الكلي للاختبار.
هناك تعليمات مهمة حتى لا يتم التشويش في الاختبار
تحديد الفترة المسموح بها للاستفسارات من قبل الطلبة أثناء فترة الاختبار.
تنبيه الطلبة إلى التأكد من عدد أوراق الامتحان تحسباً من وجود نقص أو تكرار لبعض الأوراق.
إمكانية فصل ورقة الإجابة عن ورقة الأسئلة.
قد يسأل الطلبة عن إمكانية الكتابة على ورقة الأسئلة.
قد يسأل الطلاب عن إمكانية رصد الإجابات على ورقة الأسئلة ثم نقلها في آخر خمس دقائق على ورقة الإجابة.
إخراج كراسة الاختبار
أ. ورقة التعليمات ”مرآة الاختبار“:
لابد من عمل مرآة للاختبار (غلاف الاختبار أو الصفحة الأولى للاختبار)
يمنع منعاً باتاً وضع أسئلة في مرآة الاختبار أو جداول إجابة .
تحتوي مرآة الاختبار على العديد من البيانات مثل : شعار الوزارة – الدولة- اسم الوزارة – اسم المدرسة - اسم المقرر – الصف الدراسي – اسم الطالب – رقم جامعي- رقم جلوس........الخ
العام الدراسي / الفصل الدراسي / زمن الإجابة (زمن الاختبار).
الدرجة الكلية للاختبار / اسم المعلم .
وتحتوي على تعليمات مثل:
استعن بالله ثم اقرأ جميع الأسئلة قبل البدء بالإجابة.
لا تصرف وقتاً طويلاً في إجابة سؤال على حساب سؤال آخر.
يمنع استخدام أي قلم غير الأزرق.
يمنع استخدام الآلة الحاسبة.
يمنع الإجابة على ورقة الأسئلة ويجب التقيد بورقة الإجابة.
إخراج كراسة الاختبار
ب. ورقة الأسئلة:
ترقيم الأوراق.
ترقيم الفقرات.
أن تكون الفقرات مميزة عن بعضها.
ظهور الفقرة الواحدة كاملة على نفس الصفحة.
ظهور كل بديل في أسئلة الاختيار من متعدد في سطر مستقل، أو في تقسيم الورقة إلى عمودين ليتم استغلال مساحة الصفحة.
ينصح بأن تكون الكتابة على وجه واحد من الورقة.
أن تكون الطباعة واضحة وسهلة القراءة وخالية من الأخطاء المطبعية.
توضيح الدرجة لكل سؤال ( ممكن كتابة تفصيل توزيع الدرجات على مرآة الاختبار أو في ورقة الإجابة إذا كانت منفصلة)




إخراج كراسة الاختبار
ج. ورقة الإجابة:
إذا كانت ورقة الإجابة منفصلة يجب أن تحتوي على :
اسم الطالب – الرقم الجامعي او الجلوس او التسلسلي...
الصف – الشعبة ...
إمكانية وضع تفصيل درجات الأسئلة بشكل تفصيلي.
جداول الإجابة وفقا لنوع السؤال ( صح وخطأ – اختيار من متعدد ...) مع ترقيم كل جدول بنفس رقم السؤال وتكون مرتبة ترتيبا بنفس ترتيب الأسئلة في ورقة الأسئلة.

إخراج كراسة الاختبار
ليس بالضرورة وجود ورقة إجابة منفصلة وإنما ممكن الإجابة على نفس ورقة الأسئلة خصوصاً مع المرحلة الابتدائية.
وجود ورقة الإجابة تسهل التصحيح للمعلم بمفتاح الثقوب أو الحاسب الآلي.
إذا لم تحتوي كراسة الاختبار على ورقة إجابة منفصلة فيمكن وضع جميع المعلومات الضرورية الواردة في ورقة الإجابة إلى ورقة التعليمات.
ورقة الملاحق إذا احتاج المعلم إرفاقها/ تحتوي على معلومات مساعدة للطلاب مثل: قوانين رياضية أو جداول أو خرائط وربما تكون استخدام الآلة الحاسبة أو الأطلس.
تطبيق الاختبار
تجهيز الفصل / القاعة بشكل جيد ( الحرارة والبرودة – التهوية – الإضاءة – الهدوء)
اختيار الوقت المناسب للاختبار بقدر المستطاع.
لا تشعرين الطالبات بأهمية الاختبار أكثر مما يستحق.
حاولي أن لا تتحدثين عن أمور ليست ذات علاقة بالاختبار قبل أو اثناء بدء الاختبار.
تأكدي من عدد أوراق الاختبار على عدد الطالبات قبل بدء الاختبار.
التأكد من عدد الحضور والغياب وتجهيز مقاعد شاغرة للمتأخرات.
إذا كانت ورقة الإجابة منفصلة فيجب التأكد من عددها واستلامها من الطلاب.
تطبيق الاختبار
التأكد من كتابة الطالب لاسمه .
كوني يقظة من افتعال بعض الطالبات التشويش او مشكلة او التعليق على احد بغرض الغش فيما بينهم.
حاولي التخفيف من حدة التوتر أثناء الاختبار,
حاولي الا تقاطعين الطالبات أثناء حلهم إلا للضرورة.
نبهي الطالبات بالفترة الزمنية المتبقية للاختبار بعد ان يبدأ الاختبار بفترة زمنية وليكن منتصف الوقت ، وعد الاكثار من التنبيه ، يكفي مرة أو مرتين .
حاولي أن لا تعطي توضيح للطالب بمفرده عن سؤال بالاختبار وانما بشكل جماعي.
لا تسمحين بالغش بتاتاً، وهناك أشكال كثيرة للغش.

محاولات الغش مثلا:
محاولة استخدام أوراق غير مسموح بها.
محاولة التهرب عن اخذ الاختبار مع طلاب مجموعته.
محاولة الحصول على نسخة من الاختبار بأي طريقة .
محاولة الاحتفاظ بأسئلة الاختبار إذا كانت منفصلة تمام عن ورقة الإجابة .
محاولة الاحتفاظ بكراسة الاختبار عندما يتوقع أنه سيحصل على درجة منخفضة.
محاولة تمرير الإجابات بين الطلاب .

العوامل التي تشجع الطالب على الغش!!
تأكيد المعلم على أهمية الاختبار أكثر مما يستحق.
السماح بدخول ورقة ملخصات أو معلومات يعدها الطالب .
سوء تنظيم إدارة الاختبار كظهور بعض التشويش ، أو التهاون في المراقبة.
شعور الطالب بأن محاولات الغش لن يترتب عليها العقاب .
شعور الطالب بسهولة اقناع المعلم بتأجيل الاختبار للطالب بحجج واهية بهدف التهرب من الاختبار .

descriptionإخراج الاختبار وتطبيقه وتصحيحه Emptyرد: إخراج الاختبار وتطبيقه وتصحيحه

more_horiz
التحميل

إخراج الاختبار وتطبيقه وتصحيحه.ppt - 663 KB
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد