المحاضرة الرابعة
إعداد أسئلة الاختبار التحصيلي
الاختبار التحصيلي
تعريف التحصيل الدراسي: هو ماحققه الطالب من معلومات أو مهارات او اتجاهات في مقرر أو مقررات معينة.
تعريف الاختبار التحصيلي: هو أداة من أدوات القياس تتكون من مجموعة من الأسئلة الممثلة لمحتوى مقرر معين يستخدمها المعلم لقياس ما تعلمه الطالب من مهارات ومعلومات للمحتوى الدراسي.
خطوات إعداد اختبار تحصيلي(من إعداد المعلم)
يحدد المعلم الغرض من الاختبار.
تحديد الموضوعات التي سيتم اختبار الطلاب فيها وعمل تحليل محتوى (جدول المواصفات.
صياغة الفقرات (الأسئلة) بعد اختيار الفئة المناسبة للطلاب.
إخراج كراسة الاختبار وتتضمن التعليمات وترتيب الفقرات ترتيباً منطقياً وإعداد ورقة الإجابة إذا كانت منفصلة وورقة الملاحق إن وجدت.
التهيئة لتطبيق الاختبار، وتنظيم الطلاب في القاعات، والمراقبة ..
تصحيح إجابات الطلاب حسب مفتاح التصحيح الذي يحضره المعلم.
تحليل نتائج الاختبار .
خطوات إعداد جدول المواصفات
يقصد به/ مخطط تفصيلي يحدد محتوى الاختبار، ويربط محتوى المادة الدراسية بالأهداف التعليمية السلوكية، ويبين الوزن النسبي لكل من موضوعات المادة الدراسية والأهداف المعرفية السلوكية في مستوياتها المختلفة .
ما الغرض من جدول المواصفات؟؟
تحقيق التوازن في الاختبار، والتأكد من أنه يقيس عينة ممثلة لأهداف التدريس ومحتوى المادة الدراسية التي يراد قياس التحصيل فيها
فوائده
1- المساعدة في بناء اختبار متوازن مع حجم الجهود المبذولة لتدريس كل موضوع.
2- إعطاء الوزن الحقيقي لكل جزء من المادة الدراسية، وبالتالي فإن كل موضوع يأخذ ما يستحقه من الأسئلة حسب أهميته النسبية.
3- المساعدة في اختيار عينة ممثلة من الاهداف التدريسية بطريقة منظمة وقياس مدى تحققها بدرجة كبيره، وتمكين المعلم من توزيع أسئلته في المستويات المختلفة لتلك الاهداف.
4- مساعدة المعلم في تكوين صور متكافئة للاختبار.
5- تحقيق صدق المحتوى للاختبار بشكل كبير.
الخطوات
الخطوة الأولى:
تقسيم المادة الدراسية إلى موضوعات أو عناوين رئيسية (وحدات دراسية).
الخطوة الثانية:
تحديد مستويات المجال المعرفي، كما تم تحديدها من خلال إعداد الأهداف التدريسية.
الخطوة الثالثة:
رسم جدول يحتوي على عدة عناوين أساسية.
كما هو موضح في الجدول التالي :
الخطوة الرابعة:حساب الوزن النسبي للموضوعات
معادلته:
عدد الحصص للموضوع ÷ مجموع الحصص لكامل المقرر × 100
مثاله:
الوزن النسبي للموضوع الأول كالتالي:
4 ÷ 12 × 100 = 33%
الوزن النسبي للموضوع الثاني:
6 ÷12× 100 = 50 %
استخرجي الوزن النسبي للموضوع الثالث؟؟؟
الخطوة الخامسة:حساب الوزن النسبي للأهداف
معادلته:
عدد الأهداف للمستوى ÷ مجموع الأهداف كاملة × 100
مثاله:
الوزن النسبي لهدف التذكر هو:
20 ÷ 50 × 100 = 40 %
الوزن النسبي لهدف الفهم هو:
15÷ 50 × 100= 30 %
استخرجي الوزن النسبي لبقية الأهداف؟!!
الخطوة السادسة: تحديد درجة الاختبار
يحدد المعلم درجة الاختبار بما يريد او متفق عليه مع الطلاب. و في هذا المثال اخترنا الدرجة الكلية (30 درجة).
بالنسبة لعدد فقرات الاختبار أيضا يختارها المعلم بما هو مخطط عليه او يناسب المحتوى في الاختبار. وفي هذا المثال اخترنا مجموع الأسئلة (20 فقرة).
الخطوة السابعة:
تحديد عدد الفقرات أو الأسئلة
الخطوة الثامنة: تحديد عدد أسئلة المستوى الواحد
معادلته:
عدد الأسئلة الكلي × نسبة الموضوع × نسبة الهدف
مثاله:
عدد أسئلة مستوى التذكر في الموضوع الأول: (في مثالنا عدد الفقرات 20)
20× 0.33× 0.4= 3 أسئلة " نقرب إذا وجد فاصلة "
عدد أسئلة مستوى الفهم في الموضوع الأول :
20× 0.33× 0.30= 2 سؤالين
وهكذا مع جميع المستويات في كل الموضوعات.
ملاحظه : هنا يتم تحويل الاوزان النسبية الى اعداد كسرية (فواصل)
الخطوة التاسعة: توزيع الدرجات لكل مستوى وموضوع
معادلته:
الدرجة الكلية للاختبار × الوزن النسبي للاهداف × الوزن النسبي للموضوعات.
درجة أسئلة مستوى التذكر في الموضوع الأول: ( الدرجة الكلية في هذا المثال 30)
30 × 0.33 × 0.40 = 4 درجات "" لا نقرب النتيجة""
درجة أسئلة مستوى الفهم في الموضوع الأول :
30 × 0.33 ×0.30 = 3 درجات
0.33 هي نفسها الوزن النسبي 33%
0.30 هي نفسها 30%
وهكذا مع بقية المستويات
إعداد أسئلة الاختبار التحصيلي
الاختبار التحصيلي
تعريف التحصيل الدراسي: هو ماحققه الطالب من معلومات أو مهارات او اتجاهات في مقرر أو مقررات معينة.
تعريف الاختبار التحصيلي: هو أداة من أدوات القياس تتكون من مجموعة من الأسئلة الممثلة لمحتوى مقرر معين يستخدمها المعلم لقياس ما تعلمه الطالب من مهارات ومعلومات للمحتوى الدراسي.
خطوات إعداد اختبار تحصيلي(من إعداد المعلم)
يحدد المعلم الغرض من الاختبار.
تحديد الموضوعات التي سيتم اختبار الطلاب فيها وعمل تحليل محتوى (جدول المواصفات.
صياغة الفقرات (الأسئلة) بعد اختيار الفئة المناسبة للطلاب.
إخراج كراسة الاختبار وتتضمن التعليمات وترتيب الفقرات ترتيباً منطقياً وإعداد ورقة الإجابة إذا كانت منفصلة وورقة الملاحق إن وجدت.
التهيئة لتطبيق الاختبار، وتنظيم الطلاب في القاعات، والمراقبة ..
تصحيح إجابات الطلاب حسب مفتاح التصحيح الذي يحضره المعلم.
تحليل نتائج الاختبار .
خطوات إعداد جدول المواصفات
يقصد به/ مخطط تفصيلي يحدد محتوى الاختبار، ويربط محتوى المادة الدراسية بالأهداف التعليمية السلوكية، ويبين الوزن النسبي لكل من موضوعات المادة الدراسية والأهداف المعرفية السلوكية في مستوياتها المختلفة .
ما الغرض من جدول المواصفات؟؟
تحقيق التوازن في الاختبار، والتأكد من أنه يقيس عينة ممثلة لأهداف التدريس ومحتوى المادة الدراسية التي يراد قياس التحصيل فيها
فوائده
1- المساعدة في بناء اختبار متوازن مع حجم الجهود المبذولة لتدريس كل موضوع.
2- إعطاء الوزن الحقيقي لكل جزء من المادة الدراسية، وبالتالي فإن كل موضوع يأخذ ما يستحقه من الأسئلة حسب أهميته النسبية.
3- المساعدة في اختيار عينة ممثلة من الاهداف التدريسية بطريقة منظمة وقياس مدى تحققها بدرجة كبيره، وتمكين المعلم من توزيع أسئلته في المستويات المختلفة لتلك الاهداف.
4- مساعدة المعلم في تكوين صور متكافئة للاختبار.
5- تحقيق صدق المحتوى للاختبار بشكل كبير.
الخطوات
الخطوة الأولى:
تقسيم المادة الدراسية إلى موضوعات أو عناوين رئيسية (وحدات دراسية).
الخطوة الثانية:
تحديد مستويات المجال المعرفي، كما تم تحديدها من خلال إعداد الأهداف التدريسية.
الخطوة الثالثة:
رسم جدول يحتوي على عدة عناوين أساسية.
كما هو موضح في الجدول التالي :
الخطوة الرابعة:حساب الوزن النسبي للموضوعات
معادلته:
عدد الحصص للموضوع ÷ مجموع الحصص لكامل المقرر × 100
مثاله:
الوزن النسبي للموضوع الأول كالتالي:
4 ÷ 12 × 100 = 33%
الوزن النسبي للموضوع الثاني:
6 ÷12× 100 = 50 %
استخرجي الوزن النسبي للموضوع الثالث؟؟؟
الخطوة الخامسة:حساب الوزن النسبي للأهداف
معادلته:
عدد الأهداف للمستوى ÷ مجموع الأهداف كاملة × 100
مثاله:
الوزن النسبي لهدف التذكر هو:
20 ÷ 50 × 100 = 40 %
الوزن النسبي لهدف الفهم هو:
15÷ 50 × 100= 30 %
استخرجي الوزن النسبي لبقية الأهداف؟!!
الخطوة السادسة: تحديد درجة الاختبار
يحدد المعلم درجة الاختبار بما يريد او متفق عليه مع الطلاب. و في هذا المثال اخترنا الدرجة الكلية (30 درجة).
بالنسبة لعدد فقرات الاختبار أيضا يختارها المعلم بما هو مخطط عليه او يناسب المحتوى في الاختبار. وفي هذا المثال اخترنا مجموع الأسئلة (20 فقرة).
الخطوة السابعة:
تحديد عدد الفقرات أو الأسئلة
الخطوة الثامنة: تحديد عدد أسئلة المستوى الواحد
معادلته:
عدد الأسئلة الكلي × نسبة الموضوع × نسبة الهدف
مثاله:
عدد أسئلة مستوى التذكر في الموضوع الأول: (في مثالنا عدد الفقرات 20)
20× 0.33× 0.4= 3 أسئلة " نقرب إذا وجد فاصلة "
عدد أسئلة مستوى الفهم في الموضوع الأول :
20× 0.33× 0.30= 2 سؤالين
وهكذا مع جميع المستويات في كل الموضوعات.
ملاحظه : هنا يتم تحويل الاوزان النسبية الى اعداد كسرية (فواصل)
الخطوة التاسعة: توزيع الدرجات لكل مستوى وموضوع
معادلته:
الدرجة الكلية للاختبار × الوزن النسبي للاهداف × الوزن النسبي للموضوعات.
درجة أسئلة مستوى التذكر في الموضوع الأول: ( الدرجة الكلية في هذا المثال 30)
30 × 0.33 × 0.40 = 4 درجات "" لا نقرب النتيجة""
درجة أسئلة مستوى الفهم في الموضوع الأول :
30 × 0.33 ×0.30 = 3 درجات
0.33 هي نفسها الوزن النسبي 33%
0.30 هي نفسها 30%
وهكذا مع بقية المستويات