أنواع الأسئلة إيجابياتها وسلبياتهاإرشادات لإعداد أسئلة نموذجيةالفصل السادس
الاختبارات الشفهية:
تعد هذه الاختبارات من أقدم أنواع الاختبارات التي استخدمت في تقييم وتقويم النواتج المعرفية، حيث يقوم المعلم بإلقاء بعض الأسئلة الشفهية على التلاميذ ويطلب منهم الإجابة عنها بصورة شفهية لمعرفة فهم الطالب للمقرر الدراسي ومدى قدرته على التعبير وهي ضرورية في بعض المواقف التعليمية مثل: القراءة الجهرية – الإلقاء – تلاوة القرآن الكريم، مناقشة البحوث والأنشطة مع الطالب.
عيوبها
تتأثر بدرجة كبيرة بذاتية المعلم سواء في عملية صياغة الأسئلة أو تقدير الدرجات.
تستغرق وقتاً طويلاً في إجرائها خصوصاً عندما يكون عدد الأسئلة المطروحة على كل طالب كثيرة وأعداد الطلاب في الصف كبيرة.
إن عدم تدوين إجابات الطلاب وتسجيلها لا يتيح الفرصة للمعلم تحليلها والتعرف على نقاط القوة والضعف فيها.
تتأثر ببعض العوامل النفسية للطالب مثل الخوف والارتباك والقلق من مواجهة المعلم وزملائه.
اختلاف مستوى صعوبة سهولة وصعوبة الأسئلة من طالب لآخر.
افتقارها لشمولية الأسئلة في تغطيه المحتوى
لذلك يجب أن لا نعتمد عليها كوسيلة وحيدة للتقويم.
الاختبارات العملية
يقيس هذا النوع من الاختبارات مخرجات التعلم المهارية العملية وأيضا لقياس المهارات المعرفية
مقرر العلوم – الكيمياء مثلا والممثلة في استخدام التجارب.
مقررات الدراسات الاجتماعية عندما يريد المعلم يقيس مهارات رسم الخرائط ، رسم بياني..
مقرر التربية الفنية والاقتصاد المنزلي وغيرها..
كتابة بحث، قصة قصيرة، خطة بحث...
اختبارات الورقة والقلم
هي تلك الاختبارات التي يستخدم فيها الطالب الورقة والقلم وتسمى أيضاً الاختبارات التحريرية.
الأسئلة الموضوعية:أسئلة الصواب والخطأ
تتطلب من الطلاب أن يحددوا صحة أو خطأ هذه العبارات.
تعتبر أكثر الأسئلة انتشارا في المؤسسات التعليمية.
تتخذ صوراً و اشكالاً مختلفة:
صورة عامة: يطلب فيها من الطالب أن يحكم ويقرر فيما إذا كانت العبارات صحيحة أم خاطئة فقط.
صورة يطلب من الطالب أن يحكم ويقرر فيما إذا كانت العبارات صحيحة أم خاطئة فقط، مع تصحيح الخطأ.
صيغة (نعم / لا )
صيغة التجميع (ص، 179)
إيجابياتها:
1.تعتبر أسئلة الصواب الأسهل في إعدادها أكثر من أنواع الأسئلة الأخرى.
2. تغطي مساحة كبيرة من موضوعات المقرر بوقت قليل.
3. سهلة التصحيح.
4.موضوعية التصحيح.
سلبياتها:
إمكانية التخمين في هذا النوع من الأسئلة عالية جداً تصل 50%
انخفاض الثبات بسبب ارتفاع احتمالات التخمين والصدفة.
لا يشجع على التفكير في المستويات العليا.
إرشادات لكتابة أسئلة الصواب والخطأ
أن لا تحتمل العبارة الصح والخطأ في آن واحد.
أن يكون عدد الأسئلة كافياً وشاملا لمحتوى المادة.
الابتعاد عن الغموض في العبارات.
أن تشتمل كل عبارة على فكرة واحدة فقط.
الابتعاد عن كتابة العبارات بنمط معين ( صح-خطأ-صح-خطأ...)
الابتعاد عن الألفاظ الجازمة ( دائماً- على الإطلاق- جميع الحالات)
الابتعاد عن صيغة النفي في العبارات واستبدالها بالإثبات.
أن لا تؤخذ العبارة حرفياً كما هي بالكتاب حتى لا يتم تعويد الطالب على الحفظ الآلي.
يجب ان تتساوى العبارات الصحيحة والخاطئة في الطول تقريبا.
أنواعها
أ- اختيار أفضل إجابة
ب- اختيار الإجابة الصحيحة.
ج- الاستجابات المتعددة.
د- اختيار الإجابة الخاطئة.
إيجابياتها:
سهلة التصحيح.
موضوعية التصحيح.
يمكن صياغتها في مستويات معرفية مختلفة.
تغطي موضوعات كثيرة من المقرر.
فرصة التخمين أقل من فقرات الصواب والخطأ لتعدد البدائل.
سلبياتها:
تتطلب مهارة وجهد فني في إعدادها.
يشغل الاختبار حيزا على الورق أكبر مما تشغله أسئلة الاختبارات الأخرى.
لا تقيس قدرة الطالب على تنظيم الأفكار والابتكار والتعبير الكتابي.
إرشادات لإعداد أسئلة الاختيار من متعدد
يجب أن يحتوي جذر السؤال على مشكلة واضحة بحيث يستطيع الطالب فهم المطلوب قبل قراءة البدائل.
أن تكون الأسئلة المفيدة في قياس مخرجات المقرر والابتعاد عن التفاصيل الغير مهمة.
ترتيب البدائل بشكل جيد إما عمودي أو أفقي.
أن يكون عدد البدائل متساوية في جميع الأسئلة.
يفضل أن لا يقل عدد البدائل عن أربعة ويفضل خمسة لتقليل احتمالية التخمين ( هذا البند لا يشمل طلاب المرحلة الابتدائية)
مراعاة أن تكون البدائل متساوية في الطول.
أن تتصف البدائل بالفاعلية: أن تكون جميعها متساوية من وجهة نظر الطالب.
يجب أن يختلف ترتيب الإجابات الصحيحة بالنسبة للبدائل المعطاة.
يجب أن تكون البدائل متجانسة (مثل جميعها تواريخ أو أمراض أو علماء...الخ)
ألا يتضمن احد الأسئلة إجابة عن سؤال سابق له أو تال له.
ترتيب الأسئلة من السهل إلى الصعب.
لا تستخدم عبارات النفي في فقرات أسئلة الاختيار من متعدد.
يجب أن يكون السؤال خاليا من أي جمل معترضة تسبب التشويش للسؤال.
يجب أن تكون البدائل من محتوى المقرر.
الابتعاد عن البديل ( جميع ما ذكر – لا شئ مما سبق – كل ما سبق).
لو كانت البدائل تحوي كلمة مشتركة فيجب الاكتفاء بكتابتها في جذع السؤال وعدم تكرارها في كل بديل مثل ( مرحلة الطفولة-مرحلة المراهقة - مرحلة الرشد )
المطابقة (المزاوجة - المقابلة)
أسئلة تحتوي على قائمتين متقابلتين، والتي تتطلب أن يحدد الطالب العلاقة بين فقرات القائمتين، ويطابق بينهما بشكل صحيح.
تسمى القائمة الأولى ( المثيرات) وتسمى القائمة الثانية
(الاجابات) بحيث يكون لكل مثير في القائمة الأولى إجابة من بين الإجابات في القائمة الثانية.
من صورها الثانوية/ أن يرسم المعلم خريطة أو نموذجا ، ويكتب اجابات وعلى الطالب تعيينها على الرسم.
فقرة المطابقة تعتبر مجموعة فرعية من الاختيار من متعدد مع اختلاف عدد البدائل لكل فقرة.
إيجابياتها:
تساعد المعلم في تقييم كمية كبيرة من المعلومات في مساحة صغيرة من الورقة.
إذا تم تصميمها بمهارة فإن إمكانية التخمين قليلة.
تصحيحها موضوعي وسهل .
تكون لدى الطالب القدرة على الربط المنطقي الصحيح.
سلبياتها:
لا تقيس مستويات التفكير العليا وإنما تركز على التذكر.
يقتصر استخدامها على الفقرات المتجانسة التي يمكن أن تشترك في موضوع واحد مثل ( المعارك- مراحل نمو-أمراض- أدويه..).
إرشادات لإعداد أسئلة المطابقة
يجب أن تكون عناصر العمود الأول متجانسة.
يجب أن تكون العناصر قصيرة لكن ليس على حساب المعنى.
يفضل تغيير المعلم نوع السؤال من مطابقة إلى تكميل أو إجابة قصيرة إذا اضطر لوضع عبارات طويلة.
يجب أن يكون عدد عناصر الإجابات أكثر من عدد عناصر المثيرات.
عدم الإكثار من عدد العناصر في العمود الواحد، فالعدد المقترح الجيد تكون مثلا خمسة عناصر في المثيرات وعشرة عناصر في الإجابات.
يجب ترتيب العناصر ترتيبا عشوائيا في المقدمات, حتى لا يكون هناك تسلسل معين موحي بالإجابة .
أن ينتمي السؤال للمادة الدراسيه.
أن يكون جدول المطابقة في صفحة واحدة.
الأسئلة المقالية :أسئلة التكميل
نوع من الأسئلة ذات نهايات مفتوحة، وتعد من الاختبارات الفعالة في قياس تحصيل الطلبة، ويطلق عليها اختبارات ( الاستدعاء أو التذكر).
تتعدد صورها فمنها:
صور الإجابات القصيرة: سؤال يمكن الإجابة عليه بكلمة أو اكثر.
مثل/ من رواد النظرية المعرفية.................
ب. معرفة المصطلحات:
مثل / نسمي العدد الذي لا يقبل القسمة على نفسه أو العدد 1....................
أسئلة التكميل
ج. معرفة حوادث وتواريخ معينة.
مثل/ استقلت الاردن عام.............
د. معرفة القوانين.
مثل/ حجم الكرة هو .................
ه. التفسير.
مثل/ اذا كانت الساعة السابعة مساءا في مدينة لندن، ستكون الساعة في الرياض...........
و. معرفة الطريقة.
مثل/ لقياس درجة الحرارة نستخدم............
ح. معرفة السبب.
مثل/ يقل وزن الانسان على سطح القمر بسبب..................
ز. معرفة النتيجة.
مثل/ الجذر التربيعي للعدد 169 هو ......................
ايجابياتها:
شاملة تغطي جزء كبير من المقرر.
سهولة إعدادها وتصحيحها.
سلبياتها:
تسمح بدرجة من الذاتية في التصحيح.
قد يكون فيها صعوبة تصحيح
تركيزها على الحفظ والتذكر.
ارشادات لكتابة فقرات التكميل
أن تكون العبارة مختصرة وواضحة اللغة والمعنى لكي يفهم الطالب المطلوب مباشرة.
التركيز على وضع فراغ يحوي معلومة مهمة والابتعاد عن الفراغات التي إجاباتها حروف جر أو علة أو أدوات شرط!.
يجب أن تكون الفراغات متساوية الطول في جميع الفقرات.
إذا كان الفراغ يتكون من عدد ووحدة فيتطلب كتابة احدهما..
مثاله/ طول ضلع المستطيل ...............سم
الأسئلة المقالية
على الرغم من أنه يمكن قياس جميع مخرجات التعليم والتعلم المعرفية من تذكر للمعلومات وتطبيق وتحليل للبيانات وتركيبها وتقويمها فإنه لا يجب استخدام هذا النوع من الاختبارات في قياس مستوى التذكر فقط بل قياس مستوى الطالب في القدرة على التعبير والتنظيم والربط والابتكار.
أهدافها:
القدرة على التعبير الكتابي والتعبير عن الأفكار.
القدرة على انتقاء المعلومات وتنظيمها والربط بينها ويعيد تأليفها وتركيبها بطريقته الخاصة.
القدرة على التفكير الناقد والتقويم
القدرة على الابتكار .
وحتى تكون الأسئلة المقالية صادقة في قياس تلك الأهداف يجب أن تتعلق بمشكلات ومواقف جديدة تتيح للمتعلم أن يبتكر ويبدع في تنظيم أفكاره .
أسئلة المقال ذات الإجابة المقيدة
في هذا النوع من الأسئلة توضع حدود وقيود على الإجابة المطلوبة من حيث المادة المطلوبة في السؤال أو بتحديد المساحة المخصصة او بتحديد نقاط معينة للإجابة.
مثالها:
اذكري المقصود من الاحماض:...................
عرفي الذاكرة:..............................................
اذكري أسباب الحملة الفرنسية على مصر.
عللي: اختيار العباسيين بلاد فارس مركزا لدعوتهم؟
مزاياها / عيوبها
المزايا:
سهلة الاعداد والتصحيح.
تنفع لقياس مستوى الفهم والتطبيق والتحليل.
عيوبها:
لا تقيس مستوى الربط والتنظيم والتقويم للطالب.
أسئلة المقال ذات الإجابات الحرة
هذا النوع من الأسئلة يترك للمتعلم الحرية الكاملة لتحديد مدى إجابته وشمولها، ويترك له الحرية في التعبير في حدود عدد أسطر أو صفحات أو زمن معين.
مثالها:
اقترحي طريقة لتحلية مياه البحر.
تكلمي باختصار عن مصادر تلوث الهواء.
ايجابيات الأسئلة المقالية:
نستطيع أن نقيس من خلالها جميع المستويات المعرفية.
إعطاء حرية للطالب في التعبير عن رأيه.وقياس قدرته على التفكير الابتكاري
لا يوجد مجال للتخمين.
سهلة الإعداد والتحضير.
سلبياتها:
أحياناً تحتاج زمن طويل للإجابة.
قد تدخل ذاتية المصحح في التصحيح.
يحصل فيها التورية من بعض الطلاب.
تحتاج وقت طويل أحيانا للتصحيح.
تتأثر درجة الطالب بقدرته على التعبير والكتابة ، فالتعبير الضعيف والأخطاء الإملائية تؤثر سلبياً على تقدير الدرجة.
ارشادات لصياغة الأسئلة المقالية
تحديد المطلوب بدقة وبدون أخطاء لغوية ويكون الوقت متاح ومناسب لما هو مطلوب في السؤال.
أن لا تكون صياغة السؤال طويلة فتسبب تشتت للطالب.
وضع نموذج إجابة ثم وضع سلم للتصحيح يحدد درجة كل سؤال وكل فقرة أو جزء منها .
تصحيح إجابة السؤال لجميع الطلاب قبل الانتقال لتصحيح سؤال آخر.
التصحيح لجميع الطلاب في نفس الظروف ما أمكن.
الابتعاد عن أسئلة الاختيار حتى يجيب جميع المتعلمين على جميع الأسئلة ويمكن مقارنة اجاباتهم.
التنويع في مستويات الاسئلة من حيث مستويات المجال المعرفي.
إعادة التصحيح بعد فترة لنفس المصحح أو من قبل مصحح آخر .
إخفاء الاسم ووضع رقم بدلاً منه للتقليل من الذاتية.
الاختبارات الشفهية:
تعد هذه الاختبارات من أقدم أنواع الاختبارات التي استخدمت في تقييم وتقويم النواتج المعرفية، حيث يقوم المعلم بإلقاء بعض الأسئلة الشفهية على التلاميذ ويطلب منهم الإجابة عنها بصورة شفهية لمعرفة فهم الطالب للمقرر الدراسي ومدى قدرته على التعبير وهي ضرورية في بعض المواقف التعليمية مثل: القراءة الجهرية – الإلقاء – تلاوة القرآن الكريم، مناقشة البحوث والأنشطة مع الطالب.
عيوبها
تتأثر بدرجة كبيرة بذاتية المعلم سواء في عملية صياغة الأسئلة أو تقدير الدرجات.
تستغرق وقتاً طويلاً في إجرائها خصوصاً عندما يكون عدد الأسئلة المطروحة على كل طالب كثيرة وأعداد الطلاب في الصف كبيرة.
إن عدم تدوين إجابات الطلاب وتسجيلها لا يتيح الفرصة للمعلم تحليلها والتعرف على نقاط القوة والضعف فيها.
تتأثر ببعض العوامل النفسية للطالب مثل الخوف والارتباك والقلق من مواجهة المعلم وزملائه.
اختلاف مستوى صعوبة سهولة وصعوبة الأسئلة من طالب لآخر.
افتقارها لشمولية الأسئلة في تغطيه المحتوى
لذلك يجب أن لا نعتمد عليها كوسيلة وحيدة للتقويم.
الاختبارات العملية
يقيس هذا النوع من الاختبارات مخرجات التعلم المهارية العملية وأيضا لقياس المهارات المعرفية
مقرر العلوم – الكيمياء مثلا والممثلة في استخدام التجارب.
مقررات الدراسات الاجتماعية عندما يريد المعلم يقيس مهارات رسم الخرائط ، رسم بياني..
مقرر التربية الفنية والاقتصاد المنزلي وغيرها..
كتابة بحث، قصة قصيرة، خطة بحث...
اختبارات الورقة والقلم
هي تلك الاختبارات التي يستخدم فيها الطالب الورقة والقلم وتسمى أيضاً الاختبارات التحريرية.
الأسئلة الموضوعية:أسئلة الصواب والخطأ
تتطلب من الطلاب أن يحددوا صحة أو خطأ هذه العبارات.
تعتبر أكثر الأسئلة انتشارا في المؤسسات التعليمية.
تتخذ صوراً و اشكالاً مختلفة:
صورة عامة: يطلب فيها من الطالب أن يحكم ويقرر فيما إذا كانت العبارات صحيحة أم خاطئة فقط.
صورة يطلب من الطالب أن يحكم ويقرر فيما إذا كانت العبارات صحيحة أم خاطئة فقط، مع تصحيح الخطأ.
صيغة (نعم / لا )
صيغة التجميع (ص، 179)
إيجابياتها:
1.تعتبر أسئلة الصواب الأسهل في إعدادها أكثر من أنواع الأسئلة الأخرى.
2. تغطي مساحة كبيرة من موضوعات المقرر بوقت قليل.
3. سهلة التصحيح.
4.موضوعية التصحيح.
سلبياتها:
إمكانية التخمين في هذا النوع من الأسئلة عالية جداً تصل 50%
انخفاض الثبات بسبب ارتفاع احتمالات التخمين والصدفة.
لا يشجع على التفكير في المستويات العليا.
إرشادات لكتابة أسئلة الصواب والخطأ
أن لا تحتمل العبارة الصح والخطأ في آن واحد.
أن يكون عدد الأسئلة كافياً وشاملا لمحتوى المادة.
الابتعاد عن الغموض في العبارات.
أن تشتمل كل عبارة على فكرة واحدة فقط.
الابتعاد عن كتابة العبارات بنمط معين ( صح-خطأ-صح-خطأ...)
الابتعاد عن الألفاظ الجازمة ( دائماً- على الإطلاق- جميع الحالات)
الابتعاد عن صيغة النفي في العبارات واستبدالها بالإثبات.
أن لا تؤخذ العبارة حرفياً كما هي بالكتاب حتى لا يتم تعويد الطالب على الحفظ الآلي.
يجب ان تتساوى العبارات الصحيحة والخاطئة في الطول تقريبا.
أنواعها
أ- اختيار أفضل إجابة
ب- اختيار الإجابة الصحيحة.
ج- الاستجابات المتعددة.
د- اختيار الإجابة الخاطئة.
إيجابياتها:
سهلة التصحيح.
موضوعية التصحيح.
يمكن صياغتها في مستويات معرفية مختلفة.
تغطي موضوعات كثيرة من المقرر.
فرصة التخمين أقل من فقرات الصواب والخطأ لتعدد البدائل.
سلبياتها:
تتطلب مهارة وجهد فني في إعدادها.
يشغل الاختبار حيزا على الورق أكبر مما تشغله أسئلة الاختبارات الأخرى.
لا تقيس قدرة الطالب على تنظيم الأفكار والابتكار والتعبير الكتابي.
إرشادات لإعداد أسئلة الاختيار من متعدد
يجب أن يحتوي جذر السؤال على مشكلة واضحة بحيث يستطيع الطالب فهم المطلوب قبل قراءة البدائل.
أن تكون الأسئلة المفيدة في قياس مخرجات المقرر والابتعاد عن التفاصيل الغير مهمة.
ترتيب البدائل بشكل جيد إما عمودي أو أفقي.
أن يكون عدد البدائل متساوية في جميع الأسئلة.
يفضل أن لا يقل عدد البدائل عن أربعة ويفضل خمسة لتقليل احتمالية التخمين ( هذا البند لا يشمل طلاب المرحلة الابتدائية)
مراعاة أن تكون البدائل متساوية في الطول.
أن تتصف البدائل بالفاعلية: أن تكون جميعها متساوية من وجهة نظر الطالب.
يجب أن يختلف ترتيب الإجابات الصحيحة بالنسبة للبدائل المعطاة.
يجب أن تكون البدائل متجانسة (مثل جميعها تواريخ أو أمراض أو علماء...الخ)
ألا يتضمن احد الأسئلة إجابة عن سؤال سابق له أو تال له.
ترتيب الأسئلة من السهل إلى الصعب.
لا تستخدم عبارات النفي في فقرات أسئلة الاختيار من متعدد.
يجب أن يكون السؤال خاليا من أي جمل معترضة تسبب التشويش للسؤال.
يجب أن تكون البدائل من محتوى المقرر.
الابتعاد عن البديل ( جميع ما ذكر – لا شئ مما سبق – كل ما سبق).
لو كانت البدائل تحوي كلمة مشتركة فيجب الاكتفاء بكتابتها في جذع السؤال وعدم تكرارها في كل بديل مثل ( مرحلة الطفولة-مرحلة المراهقة - مرحلة الرشد )
المطابقة (المزاوجة - المقابلة)
أسئلة تحتوي على قائمتين متقابلتين، والتي تتطلب أن يحدد الطالب العلاقة بين فقرات القائمتين، ويطابق بينهما بشكل صحيح.
تسمى القائمة الأولى ( المثيرات) وتسمى القائمة الثانية
(الاجابات) بحيث يكون لكل مثير في القائمة الأولى إجابة من بين الإجابات في القائمة الثانية.
من صورها الثانوية/ أن يرسم المعلم خريطة أو نموذجا ، ويكتب اجابات وعلى الطالب تعيينها على الرسم.
فقرة المطابقة تعتبر مجموعة فرعية من الاختيار من متعدد مع اختلاف عدد البدائل لكل فقرة.
إيجابياتها:
تساعد المعلم في تقييم كمية كبيرة من المعلومات في مساحة صغيرة من الورقة.
إذا تم تصميمها بمهارة فإن إمكانية التخمين قليلة.
تصحيحها موضوعي وسهل .
تكون لدى الطالب القدرة على الربط المنطقي الصحيح.
سلبياتها:
لا تقيس مستويات التفكير العليا وإنما تركز على التذكر.
يقتصر استخدامها على الفقرات المتجانسة التي يمكن أن تشترك في موضوع واحد مثل ( المعارك- مراحل نمو-أمراض- أدويه..).
إرشادات لإعداد أسئلة المطابقة
يجب أن تكون عناصر العمود الأول متجانسة.
يجب أن تكون العناصر قصيرة لكن ليس على حساب المعنى.
يفضل تغيير المعلم نوع السؤال من مطابقة إلى تكميل أو إجابة قصيرة إذا اضطر لوضع عبارات طويلة.
يجب أن يكون عدد عناصر الإجابات أكثر من عدد عناصر المثيرات.
عدم الإكثار من عدد العناصر في العمود الواحد، فالعدد المقترح الجيد تكون مثلا خمسة عناصر في المثيرات وعشرة عناصر في الإجابات.
يجب ترتيب العناصر ترتيبا عشوائيا في المقدمات, حتى لا يكون هناك تسلسل معين موحي بالإجابة .
أن ينتمي السؤال للمادة الدراسيه.
أن يكون جدول المطابقة في صفحة واحدة.
الأسئلة المقالية :أسئلة التكميل
نوع من الأسئلة ذات نهايات مفتوحة، وتعد من الاختبارات الفعالة في قياس تحصيل الطلبة، ويطلق عليها اختبارات ( الاستدعاء أو التذكر).
تتعدد صورها فمنها:
صور الإجابات القصيرة: سؤال يمكن الإجابة عليه بكلمة أو اكثر.
مثل/ من رواد النظرية المعرفية.................
ب. معرفة المصطلحات:
مثل / نسمي العدد الذي لا يقبل القسمة على نفسه أو العدد 1....................
أسئلة التكميل
ج. معرفة حوادث وتواريخ معينة.
مثل/ استقلت الاردن عام.............
د. معرفة القوانين.
مثل/ حجم الكرة هو .................
ه. التفسير.
مثل/ اذا كانت الساعة السابعة مساءا في مدينة لندن، ستكون الساعة في الرياض...........
و. معرفة الطريقة.
مثل/ لقياس درجة الحرارة نستخدم............
ح. معرفة السبب.
مثل/ يقل وزن الانسان على سطح القمر بسبب..................
ز. معرفة النتيجة.
مثل/ الجذر التربيعي للعدد 169 هو ......................
ايجابياتها:
شاملة تغطي جزء كبير من المقرر.
سهولة إعدادها وتصحيحها.
سلبياتها:
تسمح بدرجة من الذاتية في التصحيح.
قد يكون فيها صعوبة تصحيح
تركيزها على الحفظ والتذكر.
ارشادات لكتابة فقرات التكميل
أن تكون العبارة مختصرة وواضحة اللغة والمعنى لكي يفهم الطالب المطلوب مباشرة.
التركيز على وضع فراغ يحوي معلومة مهمة والابتعاد عن الفراغات التي إجاباتها حروف جر أو علة أو أدوات شرط!.
يجب أن تكون الفراغات متساوية الطول في جميع الفقرات.
إذا كان الفراغ يتكون من عدد ووحدة فيتطلب كتابة احدهما..
مثاله/ طول ضلع المستطيل ...............سم
الأسئلة المقالية
على الرغم من أنه يمكن قياس جميع مخرجات التعليم والتعلم المعرفية من تذكر للمعلومات وتطبيق وتحليل للبيانات وتركيبها وتقويمها فإنه لا يجب استخدام هذا النوع من الاختبارات في قياس مستوى التذكر فقط بل قياس مستوى الطالب في القدرة على التعبير والتنظيم والربط والابتكار.
أهدافها:
القدرة على التعبير الكتابي والتعبير عن الأفكار.
القدرة على انتقاء المعلومات وتنظيمها والربط بينها ويعيد تأليفها وتركيبها بطريقته الخاصة.
القدرة على التفكير الناقد والتقويم
القدرة على الابتكار .
وحتى تكون الأسئلة المقالية صادقة في قياس تلك الأهداف يجب أن تتعلق بمشكلات ومواقف جديدة تتيح للمتعلم أن يبتكر ويبدع في تنظيم أفكاره .
أسئلة المقال ذات الإجابة المقيدة
في هذا النوع من الأسئلة توضع حدود وقيود على الإجابة المطلوبة من حيث المادة المطلوبة في السؤال أو بتحديد المساحة المخصصة او بتحديد نقاط معينة للإجابة.
مثالها:
اذكري المقصود من الاحماض:...................
عرفي الذاكرة:..............................................
اذكري أسباب الحملة الفرنسية على مصر.
عللي: اختيار العباسيين بلاد فارس مركزا لدعوتهم؟
مزاياها / عيوبها
المزايا:
سهلة الاعداد والتصحيح.
تنفع لقياس مستوى الفهم والتطبيق والتحليل.
عيوبها:
لا تقيس مستوى الربط والتنظيم والتقويم للطالب.
أسئلة المقال ذات الإجابات الحرة
هذا النوع من الأسئلة يترك للمتعلم الحرية الكاملة لتحديد مدى إجابته وشمولها، ويترك له الحرية في التعبير في حدود عدد أسطر أو صفحات أو زمن معين.
مثالها:
اقترحي طريقة لتحلية مياه البحر.
تكلمي باختصار عن مصادر تلوث الهواء.
ايجابيات الأسئلة المقالية:
نستطيع أن نقيس من خلالها جميع المستويات المعرفية.
إعطاء حرية للطالب في التعبير عن رأيه.وقياس قدرته على التفكير الابتكاري
لا يوجد مجال للتخمين.
سهلة الإعداد والتحضير.
سلبياتها:
أحياناً تحتاج زمن طويل للإجابة.
قد تدخل ذاتية المصحح في التصحيح.
يحصل فيها التورية من بعض الطلاب.
تحتاج وقت طويل أحيانا للتصحيح.
تتأثر درجة الطالب بقدرته على التعبير والكتابة ، فالتعبير الضعيف والأخطاء الإملائية تؤثر سلبياً على تقدير الدرجة.
ارشادات لصياغة الأسئلة المقالية
تحديد المطلوب بدقة وبدون أخطاء لغوية ويكون الوقت متاح ومناسب لما هو مطلوب في السؤال.
أن لا تكون صياغة السؤال طويلة فتسبب تشتت للطالب.
وضع نموذج إجابة ثم وضع سلم للتصحيح يحدد درجة كل سؤال وكل فقرة أو جزء منها .
تصحيح إجابة السؤال لجميع الطلاب قبل الانتقال لتصحيح سؤال آخر.
التصحيح لجميع الطلاب في نفس الظروف ما أمكن.
الابتعاد عن أسئلة الاختيار حتى يجيب جميع المتعلمين على جميع الأسئلة ويمكن مقارنة اجاباتهم.
التنويع في مستويات الاسئلة من حيث مستويات المجال المعرفي.
إعادة التصحيح بعد فترة لنفس المصحح أو من قبل مصحح آخر .
إخفاء الاسم ووضع رقم بدلاً منه للتقليل من الذاتية.