التصنيف:
التصنيف بمعناه العام : تقسيم مجموعة من الأشخاص أو الأشياء إلى أقسام
لأساس معين
وفئات وفقا .
التصنيف في علم الصحة النفسية :هو ادخال نوع من النظام والترتيب على مجموعة
من الاضطرابات النفسية ووضعها في فئات بحيث يتيسر التعامل معها والتقليل من
تعقديها مما يسمح لنا مزيد من الفهم .
إن التصنيفهو مجرد وضع كنية وأسم للمرض الذي نشعر بوجوده سريري بالرغم
ا
من عدم معرفتنا بكل مسبباته . إنه خطوة أولى من أجل فهم الاضطرابات وبحث
أسبابها ووضع خطة علاجها . لذلك يعتبر لتصنيف بمثابة لغة مشتركة يتفق عليها
الباحثون وتوجه عملهم التدريس ي والسريري .
التشخيص:
كلمة التشخيص مشتقة من أصل لاتني وتعني )الفهم الكامل (
والمقصود به في علم النفس والطب النفس ي )العلم والفن الذي يحدد طبيعة
الاضطراب اعتمادا على الأعراض والعلامات(
أن التشخيص يتطلب جمع المعلومات المتاحة عن المريض ثم تحليلها
وتنظيمها بغرض فهمها فالتشخيص يتطلب الفهم الكامل المريض
نفسيا
في أطار نظريتين :
-1 نظرية رأسية : هي دراسة مراحل نمو
الشخص وارتقائه منذ كان جنينا حتي اللحظة
الحالية التي نتعامل معه وذلك من مختلف
الجوانب: الجسمية , الطبية , الانفعالية ,
الاجتماعية , التربوية.
2 -نظرية أفقية : دراسة التأثير
المتبادل بين الفرد وبيئية الداخلية
و الخارجية للتعرف على حالات
سوء التكيف والأعراض عنده.
أنواع التشخيص :
التشخيص الدينامي : يهدف إلى فهم العلاقة الدينامية المحركة للسلوك
والاعراض. انه يركز على التساؤل عن الحالة المرضية من حيث كيف نشا
الاضطراب بالشكل الذي ظهر علية الان؟ إنه يبحث في الدوافع والصراعات
والجوانب اللاشعورية عند الشخص .
التشخيص التفريقي : يهدف إلى تمييز مرض عن غيرة. أي التفريق بين
اضطراب نفس ي عن غيرة من الاضطرابات المشابهة في الاعراض.
الهدف من التشخيص:
جمع المعلومات تساعد الأخصائي في تفسير أسباب الاضطراب عنده والتنبؤ بسير
الاضطراب وتقدمة ومآله, وكذلك وضع خطة العلاج.
فالتشخيص مفتاح العلاج, انه الاجابة على السؤال التالي : ما هو نوع الاضطرابات الذي
يعانيه المريض؟ وهكذا فالتشخيص
يضع الفرد المضطرب في فئة تصنيفية تشخصية محددة.
كأن نقول مثلا: انه يعاني من قلق عصابي أو اكتئاب ذهني أو هوس وحين يتم تعين
المرض ي في فئات تشخصية يؤكد علماء أنهم يستندون في التشخيص على الاعراض. فما
هي الاعراض ؟
)مصادر(اوانواع الاعراض :
مصدر ذاتي |
• وهو ما يكشف عنه المفحوص مباشرة وما يعبر عنه في اقوال واجاباتالتي
تعكس ما يشعر به لذلك تسمى شكاوى ..
مصدر موضوعي |
• و الذي يمثل اعراض التي يعرفها المعالج ويكتشفها بطرق غير مباشره
وخاصه عن طريق الاختبارات النفسية و اساليب القياس. تسمى ع لامات ..
مفهوم المتلازمه او التناذر ) الزمه (:
• وهي مجموعه من الاعراض المتلازمه في الظهور في حالات معينه, بحيث
عن الاضطراب النفس ي معين
يعتبر تلازمها وتجمعها معا .
تسمى ايضا التناذر ..
من هذه المتلازمات .. متلازمه داون
الدليل التشخيص ي والاحصائي للاضطرابات العقلية :
اصدرت الجمعية الامريكية للطب النفس ي الصيغة الاولى للدليل
التشخيص ي والاحصائي للاضطرابات العقلية ويرمز له ) (DSM-I
ثم صدرت الصيفة الثانية له ) DSM-II )
والثالثة ) DSM-III )
واخيرا اصدرت الصيغة الرابعة له ) DSM-IV )
*ويستخدم هذا التصنيف في دول امريكا الشمالية والوسطى والجنوبية وفي
الهند وبعض الدول الاوربية .
لم يصل الينا الا التصنيفات الثلاثة الاولى .
التصنيف بمعناه العام : تقسيم مجموعة من الأشخاص أو الأشياء إلى أقسام
لأساس معين
وفئات وفقا .
التصنيف في علم الصحة النفسية :هو ادخال نوع من النظام والترتيب على مجموعة
من الاضطرابات النفسية ووضعها في فئات بحيث يتيسر التعامل معها والتقليل من
تعقديها مما يسمح لنا مزيد من الفهم .
إن التصنيفهو مجرد وضع كنية وأسم للمرض الذي نشعر بوجوده سريري بالرغم
ا
من عدم معرفتنا بكل مسبباته . إنه خطوة أولى من أجل فهم الاضطرابات وبحث
أسبابها ووضع خطة علاجها . لذلك يعتبر لتصنيف بمثابة لغة مشتركة يتفق عليها
الباحثون وتوجه عملهم التدريس ي والسريري .
التشخيص:
كلمة التشخيص مشتقة من أصل لاتني وتعني )الفهم الكامل (
والمقصود به في علم النفس والطب النفس ي )العلم والفن الذي يحدد طبيعة
الاضطراب اعتمادا على الأعراض والعلامات(
أن التشخيص يتطلب جمع المعلومات المتاحة عن المريض ثم تحليلها
وتنظيمها بغرض فهمها فالتشخيص يتطلب الفهم الكامل المريض
نفسيا
في أطار نظريتين :
-1 نظرية رأسية : هي دراسة مراحل نمو
الشخص وارتقائه منذ كان جنينا حتي اللحظة
الحالية التي نتعامل معه وذلك من مختلف
الجوانب: الجسمية , الطبية , الانفعالية ,
الاجتماعية , التربوية.
2 -نظرية أفقية : دراسة التأثير
المتبادل بين الفرد وبيئية الداخلية
و الخارجية للتعرف على حالات
سوء التكيف والأعراض عنده.
أنواع التشخيص :
التشخيص الدينامي : يهدف إلى فهم العلاقة الدينامية المحركة للسلوك
والاعراض. انه يركز على التساؤل عن الحالة المرضية من حيث كيف نشا
الاضطراب بالشكل الذي ظهر علية الان؟ إنه يبحث في الدوافع والصراعات
والجوانب اللاشعورية عند الشخص .
التشخيص التفريقي : يهدف إلى تمييز مرض عن غيرة. أي التفريق بين
اضطراب نفس ي عن غيرة من الاضطرابات المشابهة في الاعراض.
الهدف من التشخيص:
جمع المعلومات تساعد الأخصائي في تفسير أسباب الاضطراب عنده والتنبؤ بسير
الاضطراب وتقدمة ومآله, وكذلك وضع خطة العلاج.
فالتشخيص مفتاح العلاج, انه الاجابة على السؤال التالي : ما هو نوع الاضطرابات الذي
يعانيه المريض؟ وهكذا فالتشخيص
يضع الفرد المضطرب في فئة تصنيفية تشخصية محددة.
كأن نقول مثلا: انه يعاني من قلق عصابي أو اكتئاب ذهني أو هوس وحين يتم تعين
المرض ي في فئات تشخصية يؤكد علماء أنهم يستندون في التشخيص على الاعراض. فما
هي الاعراض ؟
)مصادر(اوانواع الاعراض :
مصدر ذاتي |
• وهو ما يكشف عنه المفحوص مباشرة وما يعبر عنه في اقوال واجاباتالتي
تعكس ما يشعر به لذلك تسمى شكاوى ..
مصدر موضوعي |
• و الذي يمثل اعراض التي يعرفها المعالج ويكتشفها بطرق غير مباشره
وخاصه عن طريق الاختبارات النفسية و اساليب القياس. تسمى ع لامات ..
مفهوم المتلازمه او التناذر ) الزمه (:
• وهي مجموعه من الاعراض المتلازمه في الظهور في حالات معينه, بحيث
عن الاضطراب النفس ي معين
يعتبر تلازمها وتجمعها معا .
تسمى ايضا التناذر ..
من هذه المتلازمات .. متلازمه داون
الدليل التشخيص ي والاحصائي للاضطرابات العقلية :
اصدرت الجمعية الامريكية للطب النفس ي الصيغة الاولى للدليل
التشخيص ي والاحصائي للاضطرابات العقلية ويرمز له ) (DSM-I
ثم صدرت الصيفة الثانية له ) DSM-II )
والثالثة ) DSM-III )
واخيرا اصدرت الصيغة الرابعة له ) DSM-IV )
*ويستخدم هذا التصنيف في دول امريكا الشمالية والوسطى والجنوبية وفي
الهند وبعض الدول الاوربية .
لم يصل الينا الا التصنيفات الثلاثة الاولى .