يعني الميل interst التعلق بأمر معين يستثير وجدان الفرد و يقبل على الإستمرار في الإهتمام به والرغبة في تحقيقه . وتقاس الميول بالإختبارات وملاحظات سلوك الأفراد وتصرفاتهم أثناء قيامهم بأنواع النشاط وتكون هذه الملاحظة مستمرة في كل الأوقات .فاختبار الميول هو ذلك الإختبار الذي يجعل الشخص يصف خصائصه ومميزاته الذاتية . وقد يكون الإختبار من نوع المقابلة المكتوبة أو المقابلة الشفوية ، و يتضمن أسئلة كثيرة غير مباشرة .
أول محاولة لقياس الميول كانت من قبل ثورندايك عام 1912م . وتلي ذلك محاولة كيلي Kelly عام 1914م التي لم تجد اهتماما من الباحثين . وكان معهد كارنجا التقني بولاية بتسبرج الأمريكية صاحب النشأة الفعلية لإستبانات الميول بعد الحرب العالمية الأولى . واستمرت الحال هكذا إلى العقد الثاني من القرن العشرين حيث شهد بداية الإستبانات المقننة للميول بإشراف العالم سترونج Strong عام 1926م ثم ظهرت محاولات أخرى مثل :- محاولة العالم كودر Kuder عام 1943م ، ومحاولة العالم ثورب Thorpe عام 1943م – إستبانة للميول المهنية Occupational Interest Inventory . ومحاولة جيلفورد ومعاونوه لإستبانتهم Guilfrod’s Interest Survey .
هناك مقاييس شائعة كثيرة لقياس الميول المهنية والدراسية أهمها المقاييس التالية :-
1- مقياس سترونج للميول المهنية :- Strong Vocational Interest Blank (SVIB)
وضحت البحوث الشاملة التي استمرت كثيراً ولفترة طويلة من الزمن الميول المهنية التي يقيسها مقياس سترونج ، كما وضحت هذه البحوث أن نمط الأشياء التي يحبها الإنسان أو التي لا يحبها ليست أساساً نتيجة لإنخراطه في مهنة معينة . ولكنها موجودة من قبل إلتحاقه بالمهنة . وأنه عند معظم الناس تصبح ميولهم عندما تتكون ثابتة و دائمة .
وأشارت النتائج أيضاً إلى أن درجات المقياس لا تؤكد التنبؤ بمدى نجاح الفرد المحتمل في مهنة ما أو في البرنامج التدريبي الذي يؤدي إليها . ولكنها تؤكد التنبؤ بمدى إحتمال بقاء الفرد في هذه المهنة أو إحتمال إنتقاله إلى مهنة أخرى . كما أشارت إلى أن الذين يعملون في مهن وحصلوا فيما يتعلق بها على درجات عالية في مقياس سترونج هم أكثر رضا عن مهنتهم من الذين لم تتفق درجات ميولهم مع الإتجاه المهني الخاص الذي اتجهوا إليه.
يتكون المقياس من 420 عبارة – يضع المفحوص علامة على العبارة التي تعبر عن رأيه بإختياره لحدى الإستجابات ( أميل ، غير مهتم ، لا أميل ) .وتحتوي العبارات على :-
1- أنواع التسلية .
2- أنواع المواد الدراسية .
3- أنواع النشاط .
4- الرأي في الأشخاص .
5- المهن .
6- التفضيل بين نشاطين .
7- الخصائص المميزة للفرد .
ويطبق المقياس على الذكور والإناث والراشدين والمراهقين . و يستخدم في أغراض الإرشاد المهني بواسطة متخصص له خبرة في تحليل النتائج و تفسيرها .
2- إختبار كودر للميول المهنية :- Kuder Occupational Interest Surey (KOIS)
قام كودربتصميم إختباره مستخدماً أسلوب التحقق الإمبريقي Emprical. وقد أعده في أواخر الستينيات في القرن العشرين .وتمت مراجعته وطباعته عام 1985م . ويقيس كل مقياس فيه ميلاً مهنياً معيناً يتضح من الإرتباط بين نمط ميل إستجابة الفرد ونمط إستجابات الجماعة المرجعية في مهنة معينة .
يشتمل الإختبار على (500) وحدة من أنواع النشاط ، مرتبة في ثلاثة مجموعات . وعلى المفحوص أن يضع علامة على العبارة التي تدل على النشاط الذي يميل إليه أكثر ، وعلامة أخرى على النشاط الذي لا يرغب فيه نسبياً و يقيس الإختبار عشرة أنواع من الميول المهنية هي :-
1- الميول المهنية .
2- الميول الميكانيكية .
3- الميول العددية .
4- الميول العلمية .
5- الميول الإقناعية .
6- الميول الفنية .
7- الميول الأدبية .
8- الميول الموسيقية .
9- الخدمات الإجتماعية .
10- الميول الكتابية .
ويطبق في أغراض التوجيه المهني والتربوي والإختيار والتوجيه المهني ، والأغراض التربوية التشخصية والعلاجية .
3- إختبار كلينتون للميول المهنية :-
يتضمن هذا الإختبار ثلاثة أنواع للميول . ميول فنية وميول ميكانيكية وميول علمية ومن هذه الميول ما هو لفظي وما هو عملي و يقيس درجة مهارة الفرد ودرجة إتقانها .