أ.ماجد محمد أبو سلامة

الملخص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على الاغتراب النفسي وعلاقته بالاتزان الانفعالي لدي الطلبة
المكفوفين في مدارس وكالة الغوث بغزة، والتعرف على العلاقة بين الاغتراب النفسي والاتزان
الانفعالي لدى أفراد عينة الدراسة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حدد الباحث مجتمع
الدراسة المكون من 145 طالب وطالبة من المكفوفين حيث بلغ عدد الذكور ( 79 ) أما عدد الإناث
فكان ( 66 ) المسجلين لدى مدرسة النور للمكفوفين التابعة لوكالة الغوث الدولية في منطقة غزة حيث
بلغت عينة الدراسة ( 49 ) من طلبة الصف الخامس والسادس من الذكور والإناث المسجلين في العام
2013 ) لدى مدرسة النور للمكفوفين التابعة لوكالة الغوث الدولية في منطقة غزة، - الدراسي ( 2012
وكانت أدوات الدراسة متمثلة بمقياس الاغتراب النفسي للأستاذ الدكتور عبد اللطيف خليفة المشتمل
على 60 فقرة, حيث اعتمد المدرج الخماسي و بينما مقياس الاتزان الانفعالي من إعداد الباحث
والمشتمل على 28 فقرة, المعتمد المدرج الخماسي وتوصلت الدراسة إلى أن الوزن النسبي لمستوى
درجة الاغتراب النفسي لدى افراد العينة هو 59.18 % وأن الوزن النسبي للاتزان الانفعالي لدى
أفراد العينة هو 64.71 %، لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05 في درجة
الاتزان الانفعالي تعزى لمتغير الجنس، بينما يوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05
في درجة الاغتراب النفسي تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية
عند مستوى دلالة 0.05 في درجة الاغتراب النفسي والاتزان الانفعالي تعزى لمتغير الشعبة أو
الصف، يوجد علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين درجة
الاغتراب النفسي والاتزان الانفعالي يساوي - 0.452 وهذا يعني أنه كلما زاد الاغتراب النفسي لدى
أفراد العينة كلما قل الاتزان الانفعالي لدى أفراد العينة